اختر القسم المراد تصفحه

الأولـــى

Image

خادم الحرمين: «قمة الرياض» ستعيد الاطمئنان...

>هدف اغتنام فرص القرن الحادي والعشرين للجميع لن تغيره «الجائحة المستجدة» برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله -، بدأت أعمال الدورة الخامسة عشرة لاجتماعات قمة قادة دول مجموعة العشرين (G20) افتراضياً، أمس، وقد ألقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

متابعات

Image

خادم الحرمين يرأس أعمال القمة الافتراضية ل...

>مستبشرون بالتقدم في إيجاد اللقاحات والعلاجات وعلينا إتاحتها بشكل عادل وتكلفة ميسورة >لا بد من العمل على إتاحة الفرص للجميع.. وخاصة المرأة والشباب >التجارة محرك أساسي لتعافي الاقتصادات.. ويتوجب دعم الدول النامية برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، بدأت أعما...

Image

لن نتجاوز الجائحة ما لم نتضامن.. فلن يسلم ...

>«كوفيد-19» اختبار حقيقي لأنظمتنا الصحية العالمية.. وبتعاوننا معاً سنتجاوزه >المملكة التزمت بـ 500 مليون دولار لتطوير وتوزيع اللقاحات والعلاجات لمواجهة كورونا أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، أن جائحة فيروس كورونا أثبتت أن التعاون الدولي والعمل المشترك هما السبي...

Image

رئيس الأرجنتين: جائحة كورونا كشفت نقاط ضعف...

أوضح فخامة الرئيس ألبرتو فرنانديز رئيس جمهورية الأرجنتين أن جائحة كورونا كشفت نقاط ضعف الأنظمة الصحية في جميع أنحاء العالم، ومثلت فرصة فريدة لإعادة تعريف قيمة التضامن في المجتمعات. وقال فخامته: «لقد عملنا في الأرجنتين على نهج شامل يضع حياة الناس في المقام الأول من خلال تنفيذ تدابير صحية واجتماعية واقتصادي...

Image

التعافي الاقتصادي العالمي السريع تحدٍ آخر ...

أكد فخامة الرئيس مون جاي إن رئيس جمهورية كوريا أهمية هذه الفعالية للمشاركة وتبادل التجارب الدولية في الاستجابة لفيروس كورونا. وقال فخامته: «في بداية تفشي الوباء، سجلت كوريا ثاني أعلى نسبة إصابة بفيروس كورونا في العالم وجرى التغلب على الأزمة بفضل استجابة الشعب وتعاونهم مع التدابير المتخذة في مكافحة مثل هذه...

Image

ماكرون: «كوفيد - 19» ما يزال يمثل تحديًا...

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن فيروس «كوفيد-19» ما يزال يمثل تحديًا للعالم أجمع ولمجموعة العشرين بشكل خاص، مبينًا أن المجموعة منذ الأزمة الاقتصادية العام 2008م وهي تواجه تحديات جمة وتسعى لصياغة أنجع الحلول المناسبة لها بتكتل دولي إزاء الأزمات. وأفاد ماكرون أن مجموعة العشرين يتحتم عليها اليوم المضي ...

Image

الوباء أظهر الترابط العالمي من خلال التع...

أوضح فخامة الرئيس سيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب إفريقيا أن جائحة كورونا ما يزال لها تأثير غير مسبوق على صحة الإنسان والمجتمعات والاقتصادات في العديد من بلدان العالم، مؤكدًا أنه رغم تحسن الإصابات العالمية المتزايدة يجب التطلع إلى انتعاش اقتصادي شامل لكي لا يؤثر على مسيرة الدول. وأكد فخامته التزام الأعضا...

Image

رئيس وزراء إيطاليا: واجهنا وباءً لم يسبق ل...

أكد دولة رئيس وزراء إيطاليا جوزيبي كونتي، أن المجتمع الدولي على مدى الأشهر القليلة الماضية واجه وباءً لم يسبق له مثيل خلال قرن من الزمن بسبب الآثار الصحية والاجتماعية والاقتصادية، مبيناً أنه على الرغم من هذا الواقع المرير، إلا أن الخبر السار هو قدرتنا على تعزيز وتحقيق حشد دولي لمواجهة الوباء. وأوضح في كلم...

Image

مسرع الإتاحة أسهم بدعم الجهود الصحية العالمية

أكدت رئيسة مجلس إدارة التحالف العالمي للتحصين واللقاحات «جافي» د. نجوزي أوكونجو إيويالا، أن قمة مجموعة العشرين منحت الفرصة هذا العام لقادة العالم في مجموعة العشرين للعمل المشترك في مواجهة كوفيد-19 كان أبرزها التمويل المالي ودعم البلدان الأكثر ضرراً. وعدّت جهود دول المجموعة في إتاحة أدوات مكافحة كوفيد-19 و...

Image

ميركل: لا يمكن التغلب على الجائحة إلا بتوح...

أكدت دولة مستشارة جمهورية ألمانيا الاتحادية أنجيلا ميركل، أن نقاش قضية التأهب للوباء والاستجابة لها أخذت في هذه القمة منحناً جديداً عن المناقشات الماضية من حيث الاستجابة الضرورية على مستوى العالم مثل أي تحدٍ دولي، مشيرة إلى أن وباء «كوفيد-19» لا يمكن التغلب عليه إلا بجهود عالمية وتتحمل مجموعة العشرين مسؤول...

Image

قمة العشرين

الدولية

Image

الأميركيون قلقون من قرارات ترمب القادمة

يضيّق الرئيس ترمب الخناق على الجمهوريين الذين بدؤوا يظهرون تململهم من امتناع ترمب عن القبول بنتيجة الانتخابات رغم فشل كل المعارك القضائية التي خاضها. ففي ميشيغان التي أسقط فيها محامو ترمب ادّعاءاتهم بعد فشلهم في إثبات أي مزاعم تزوير، في حين يغرّد الرئيس ترمب دون اهتمام بالحقائق والنتائج القضايا قائلاً «لق...

Image

ترمب يخسر جورجيا.. والأمل في بنسلفانيا وم...

مُنيت محاولة الرئيس الأميركي دونالد ترمب لقلب النتيجة الانتخابات بضربة أخرى الجمعة بعد إعلان خسارته في ولاية جورجيا في حين اختار الرئيس المنتخب جو بايدن المزيد من أعضاء إدارته المقبلة. وأصبح بايدن أول ديمقراطي يفوز بولاية جورجيا منذ عام 1992. ويستعد الديمقراطي بايدن لتولي السلطة في 20 يناير لكن ترمب المن...

Image

هجمات تهز كابول.. وطالبان تتنصل

قُتل ثمانية أشخاص على الأقل السبت في العاصمة الأفغانية كابول التي هزتها سلسلة انفجارات قويّة نجمت خصوصا عن صواريخ سقطت بالقرب من المنطقة الخضراء التي تضم سفارات ومقار شركات دولية. وأكد الناطق باسم شرطة كابول فردوس فارامرز أن الانفجارات نجمت عن "صواريخ". وسقطت الصواريخ في أجزاء من وسط وشمال كابول، بالقرب ...

Image

وزير يمني: إرهاب الحوثي لا يقل فظاعة عن دا...

اتهم وزير الإعلام اليمني، معمر الأرياني، المجتمع الدولي بتجاهل الممارسات الإرهابية لميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران. وقال الوزير في تصريح نشرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، إن «تجاهل المجتمع الدولي لممارسات ميليشيا الحوثي الإرهابية لم يعد مقبولا». وأضاف الأرياني أن جرائم ميليشيا الحوثي وانته...

Image

إعادة العلاقات الفلسطينية - الإسرائيلية خط...

فور الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية، سارعت السلطة الفلسطينية، للإعلان عن عودة العلاقات مع إسرائيل كما كانت بالماضي. وذكرت قناة "كان" العبرية، صباح السبت، أن السلطة الفلسطينية، مستعدة لتقديم بعض التنازلات للإدارة الأميركية الجديدة، من أجل العودة للمفاوضات مع إسرائيل. وكشفت القناة، أن السلطة...

Image

هروب سجناء لبنانيين

فرّ أكثر من ستين موقوفاً من سجن قرب بيروت السبت، وفق ما أفاد مصدر قضائي وكالة فرانس برس، بينهم خمسة لقوا حتفهم لاحقاً جراء اصطدام سيارة استقلوها بشجرة خلال مطاردة قوى الأمن لهم، وفق الوكالة الوطنية للإعلام. وقال المصدر القضائي إن أكثر من ستين موقوفاً بجرائم مختلفة، تمكنوا من كسر الإجراءات الأمنية المشددة، ...

Image

إثيوبيـا ترفـض الوساطـة الإفريقيـة

نفت إثيوبيا السبت،‭ ‬إجراء محادثات وشيكة حول الصراع المتنامي في إقليم تيجراي الشمالي، بعد ساعات فقط من اختيار ثلاثة رؤساء أفارقة سابقين للمساعدة في التوسط في الأزمة المستمرة منذ أسبوعين. وقالت حكومة أديس أبابا في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، إن القوات الإثيوبية تسيطر على بلدات وتتقدم نحو ميكيلي عاصمة تيجرا...

خزامى الصحارى

Image

‏مقتنع بـ ان انكساري «مجــرّد مرحـله»

‏ابتسم رغم انكسارك، لكلّ العابرين ‏لو ورى هالابتسامة: وجع في مقتله ‏لا تقول المشكلة كلّ: ما مرّ الحنين ‏لو تناظر همّ غيرك.. تهون المشكله ‏راح يمضي هالحزن مثل ما تمضي السنين ‏والفرح له وقت، ويمرّ ينهي المسأله ‏شفني أتظاهر بضحكه وأنا قلبي حزين ‏مقتنع بـ ان انكساري «مجرّد مرحله

Image

حبك فوق كل المقاييس

ضباب لندن لا ولا أجواء باريس  تقدر تعوضني ثواني غيابك  مقدار حبك فوق كل المقاييس  مثله مثل سمو حضرة جنابك  لاقلت أحبك فاض نبع الأحاسيس  بشعرٍ زهيته يا غلاي وزها بك  ما مال قلبي مع عذيّ النسانيس  ولاأحدن قدر يلمس بعيني سحابك  وضباب لندن لا ولا أجواء باريس    تقدر تعوضني ثواني غيابك عوض ...

Image

تجسيد مشاعر الوجـد والحنين

يستعين الشاعر بالصور الموحية لتجسيد عواطفه وتحرير وجدانه المكبوت حتى ينتقل للناس ويظهر للوجود، في حالة بوح إبداعي يخفّف التياعه حين ينقله لشكل جماعي يردده معه الناس ويظهر فيه مكبوت الإحساس، فأقتل الوجد دفينه، كما الحزن.. وأقوى الأشياء في تجسيد وجد الشاعر وحنينه هي الأحياء التي تعيش مثل حالته وتعاني معان...

Image

لعل برقٍ يشاعفني تُوِهّاجه

لعل برقٍ يشاعفني تُوِهّاجه سمار في مزنةٍ بالخير مسْوَدّه يبهج صدور الظُوامي في تبِلاّجه وإليا تبَسّم تبَسّم بارِقٍ سدّه لا راج بأمر العزيز وْصَب ثجّاجه تجرح سيوله شديد القاع وتْكِدّه نوٍّ هنّيٍّ هدِيٍّ في تِدرّاجه ما يسبر أقصاه والأطراف ممتدّه إليا اعْتلى ديرةٍ للغيث محتاجه هجّر عليها ول...

Image

هـذا بلا أبــوك يا عـقاب

المثل الشعبي القائل "هذا بلا أبوك يا عقاب" من الأمثال التي لها حضور في الاستخدام، ذلك لأنه يتناسب مع الكثير من المواقف. وهذه المواقف تحتاج إلى تبرير، والمثل أساسه تبرير ما يشعر به الإنسان أثناء فرح أو حزن أو مشكلة.  ولعل المثل منشؤه بين نمر بن عدوان وابنه عقاب، وتبرير نمر بن عدوان لحزنه على زوجته بعد فق...

مقالات اليوم

Image

خــارطة طريـق

بعبارات تحمل التفاؤل والأمل في غد مشرق، جاءت رسالة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - للعالم أمس في بداية أعمال الدورة الـ15 لاجتماعات قمة قادة دول مجموعة العشرين، لتطمئن الجميع بإمكانية تجاوز جائحة كورونا وتداعياتها المدمرة، عبر التنسيق المستمر والتعاون الجاد بين الدول والشعوب. ...

Image

دبلوماسية المدن و «العشرين»

يعيش أكثر من نصف سكان الكرة الأرضية في المدن، ويتوقع بحلول عام 2050 أن يمثل هؤلاء نحو ثلثي سكان العالم، وذلك حسب ما تشير له بيانات البنك الدولي، فالمدن دأبت على استقطاب المزيد من السكان نتيجة ما تتيح من فرص حياة أفضل، وتوفير بدائل للتغلب على الفقر، خلاف أنها تعتبر المحرك للنمو الاقتصادي. إلا أنها في ذات ال...

Image

تأثير فوز بايدن على أسعار البترول (1-2)

الرئيس الأميركي المُنتخب بايدن (ديموقراطي) سيعود إلى اتفاقية باريس للمناخ (وهذا ليس جديداً للحزب الديموقراطي لأسباب سنذكرها هُنا). ولكن سياسات بايدن المناخية قد تؤدي إلى ارتفاع سعر البترول إلى مستويات عالية نسبياً لا تتحقق في ظل سياسات الرئيس الجمهوري ترمب الذي كان يحاول - بواسطة تغريداته - فرض سقف أعلى لس...

Image

تخصيص القطاعات الإنتاجية وجذب الاستثمارات ...

إن المشاهد والمتتبع للنمو المطرد للقطاعات الخدمية في المملكة وفي مقدمتها الكهرباء والمياه والصحة والتعليم والنقل وتقنية الاتصالات ليذهل من المستوى الراقي الذي وصلت إليه تلك القطاعات سواءً من ناحية التقنية المتقدمة في الإعداد والتجهيز أم من ناحية التوسع في الإمكانات والإعدادات والبنى الأساسية. ويمكن أن نتبي...

Image

للعشرين "قمة"

رحبت المملكة باستضافة أعمال القمة العشرين حيث يترأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - اجتماع قادة مجموعة العشرين التي تعد أهم منتدى اقتصادي دولي يعنى ببحث القضايا المؤثرة على الاقتصاد العالمي، حيث تشكل دول مجموعة العشرين ثلثي سكان العالم، وتضم 85 % من حجم الاقتصاد العالمي...

Image

حدّثنا.. وأخبرنا.. وأنبأنا..

>إن كل ما رواه البخاري مروي هو أيضاً في غيره من السنن والمسانيد، غير أن البخاري اختصر للأمة ما أطاله الآخرون، وقرب لها ما قد يباعد بينها وبينه طول السنين، فجمع الصحيح من بين آلاف الأحاديث، وشهد لصحة أحاديثه علماء وأئمة هذه الأمة.. كلمات لا يعلم عنها كثير من هذه الأمة في هذا الزمان، مع أنها هي الصلة بين...

Image

تصرف كدولة العز يا "مَصْرِف"

الدولة - أعزها الله - تشعر المواطن عبر نظام أبشر بقرب انتهاء رخصة سير مركبة أو رخصة قيادة أو جواز سفر أو هوية أو كل مستند يستوجب التجديد، قبل الانتهاء بعدة أشهر وتكرر الإشعار عدة مرات تلافياً لتطبيق غرامة التأخير مع أن الغرامة من مصلحة خزينة الدولة، ومع أن المواطن أو المقيم مسؤولان عن متابعة تواريخ انتهاء ...

Image

الترجمة والمصطلحات المجلوبة

>بديهٌ أنك اليوم قادر أن تقرأ ترجمات العرب المسلمين الأوائل لتراث اليونان، وتَطّلع عليها، وتأخذ مصطلحات أفلاطون وأرسطو من أفواههما وشبا أقلامهما، وتُجادل غيرك في فهمه لهما وتصوره عنهما، وهذي هي الغاية التي يسعى لها كل واع بالبحث العلمي خبير به.. للمجتمعات سير، وللدول تاريخ، وهما في كثير من جوانبهما، إن...

Image

الابتكار في مواجهة كورونا

ما إن أعلنت شركة فايزر عن نتائج المرحلة الثالثة من تجارب لقاح كورونا حتى تناقل الإعلام خبر نجاح اللقاح وتصدرت صور العالمين الألمانيين من أصل تركي الصفحات الأولى كما يقال. والملاحظ في الحديث عن اللقاح منذ الإعلان عنه في التجارب الأولى أن اسم شركة فايزر مقترن باسم شركة (بيونتك) التي يمتلكها العالمان الألماني...

Image

عام القمتين

في التاسع والعشرين من شهر يونيو 2019م وفي قمة أوساكا لمجموعة العشرين، تسلم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان - ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزارء وزير الدفاع - رئاسة المملكة لأعمال القمة القادمة، التي عقدت يوم أمس السبت افتراضياً من العاصمة الرياض. أكثر من عام مضى على رئاسة المملكة لأعمال التجمع الدولي...

Image

خـلود الاســم

من يتبادر إلى ذهنك عندما أذكر الأسماء التالية: عمر، عنترة، علي، القعقاع، حاتم؟ ستدرك فورا أن المقصود عمر بن الخطاب، وعنترة بن شداد، وعلي بن أبي طالب، والقعقاع بن عمرو، وحاتم الطائي. لماذا هؤلاء وليس غيرهم؟ عدة أسباب، منها التميز. الصحابة عظماء لأنهم ضحوا بكل ما يستطيعون به في سبيل الحق رغم ما في ذلك من مش...

ثقافة اليوم

Image

«اليونسكو» تُدرج «العرضة السعودية» في قائم...

تمتلك المملكة العربية السعودية موروثًا ثقافيًا فريدًا من نوعه في المنطقة، برز جزء من ملامحه في تنوع التراث الشعبي بأشكاله الفلكلورية وفنونه المتناغمة مع طبيعة كل منطقة من مناطق المملكة، وهذا التراث هو أحد الشواهد التاريخية التي استعان بها عُلماء العلوم الإنسانية والأعراق على دراسة تاريخ الحضارات الإنسانية ...

Image

روايـة «ليلة النار».. سيرورةٌ نحو الذات

رواية ليلة النّار، هي رائعة الكاتب الفرنسي إريك إيمانويل شميت وتصنف رواية سيرية، تتجلى فيها تجربة روحية ذاتية رصدها الكاتب أثناء زيارته لصحراء تمنراست في الجزائر، لمعاينة مكان كتابة سيناريو لفيلم حول "شارل دو فوكو" إحدى الشخصيات التي عاشت في الجزائر إبان الاحتلال الفرنسي للمنطقة، كان ضابطاً فرنسياً عاش حيا...

Image

من ضيق الأفق إلى سعة الفلسفة

منذ أن أعلنت وزارة الثقافة عن إنشائها الهيئات التي ترعى فيه الكثير من الاتجاهات الفكرية والأدبية والثقافية لتحقق من خلالها الأهداف المنوطة بالوزارة في رؤية المملكة 2030 تفاءل الكثير من المهتمين بالنشاط الفلسفي في المملكة العربية السعودية بعد استشرافهم لبوادر اهتمام واعٍ يدرك أهمية الفلسفة؛ وذلك لتداخل بعض ...

الرأي

Image

ستة أعوام من الإنجازات والإصلاحات

للعام السادس على التوالي سنجدد الولاء والعهد والوفاء. فقد صادف الأربعاء الماضي مناسبة مرور ستة أعوام على تولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- مقاليد الحكم ملكًا للمملكة العربية السعودية، ونحن نفخر بهذا العهد الزاهر الذي يؤرخ لفترة حاسمة شهدت إنجازات ومشاريع ضخمة ساهمة بشك...

Image

ســـنـوات خـــيـر ونـمــاء

ستة أعوام من العطاء والخير والنماء والرخاء وإنجازات شامخة.  نحتفل هذه الأيام بالذكرى السادسة لمبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، ونجدد لمليكنا الولاء والطاعة، وكلنا فخر واعتزاز بهذه المناسبة الوطنية الغالية على قلوبنا؛ وهي ستة أعوام من العطاء والخير والنماء والرخاء ...

Image

الإسلام تسامح ووسطية

بكل الحُب والوفاء وصدق المشاعر؛ تتجدد ولاءاتنا ومشاعرنا ومحبتنا الصادقة لسيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ولسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان - يحفظهما الله -. ست سنوات من العطاء والنماء والتطوير ومُنجزات لا حصر لها شهدت من التغييرات والتطورات على نظام الحياة ما يجعلنا نباهي الأ...

Image

يوم يتجدد فيه الحب والولاء

تمر الأيام ويتجدد العهد والحب والوفاء والولاء لملك يتربع في قلوب مواطنيه، في ذكرى البيعة السادسة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- نستحضر البذل والعطاء والحب المتدفق الذي يجده أبناء المملكة من الوالد القائد رعاه الله ونستذكر المنجزات الوطنية التي تحققت بفضل من الله سبحانه ...

Image

عصر المشكلات الاجتماعية

لاشك أن البناء الأسري ومكوناته في المجتمع السعودي يشهد في واقعه المعاصر كثير من التحديات الثقافية، والتغيرات الاجتماعية، والتحولات الاقتصادية السريعة التي ألقت بظلالها -ميكانيكياً- على النظم والسنن الأخلاقية المتمخضة من قواعد الضبط الاجتماعي والقيمي والديني نتيجة عوامل التحديث والمستجدات التي طرأت على سطحه...

Image

قصة مدرستي الرقمية

قصة كفاح جديدة في مملكتنا الحبيبة، قصة تبلغ العنان في صعوبتها لكنها ليست مستحيلة، قصة تصل قمة المغامرة لكنها ليست صعبة. سطر كتابتها قائد حكيم ورجل خبير وأب حان رحيم يسعد بنجاح أولاده ويفتخر بإبداعاتهم.  حبرها بقلبه ورعاها بعقله ورسم معالم نجاحها بتسخير إمكانات بلده. أتدرون من هو ؟ إنه خادم الحرمين الش...

Image

أنت صورة لها

خلال زيارتي لمكتبة الملك فهد، ومذ دخولي إلى أن خرجت وأنا محمل بكل الرسائل الإيجابية ومعاني الرقي والتعاون والاحترام من رجال الأمن، وجدت لديهم إلماماً عظيماً بأركان المكتبة وجاهزين للرد على أي سؤال قد يتبادر إلى ذهن أي زائر، إضافة إلى ذلك وأنا أهمّ بالخروج لاحظت أحد المراجعين كان منزعجاً ربما لسبب شخصي ويرف...

دنيا الرياضة

Image

عودة كاريلو واستبعاد خربين

واصل الفريق الأول بنادي الهلال تدريباته بمقر النادي تحت إشراف مساعد المدرب كريستيانو باتشي، وبمتابعة من المدرب الروماني رازفان لوشيسكو عبر تقنية الفيديو، الذي أجرى اجتماعا باللاعبين قبل بداية التدريبات تناول فيها النهج التكتيكي الذي يريده من اللاعبين في مواجهة النصر يوم غد الاثنين. وشارك لاعب الوسط سلمان ...

Image

فيتوريا يركز على اللياقة وعسيري يغيب

تأكد غياب عبدالفتاح عسيري، صانع ألعاب نادي النصر عن المواجهة المرتقبة أمام الهلال. ويلتقي الهلال أمام النصر، غداً ضمن قمة الجولة الخامسة من منافسات الدوري السعودي للمحترفين. ويواصل عسيري التأهيل داخل صالة الألعاب الرياضية داخل النادي في انتظار اختبار طبي لتحديد موعد عودته. وغاب عسيري عن صفوف النصر طوال ...

Image

الإصابة تبعد المسيليم وآل فتيل

بات النجم السوري عمر السومة، هداف النادي الأهلي جاهزا لخوض المواجهة المرتقبة أمام الشباب، ويلتقي الأهلي أمام الشباب، غداً ضمن الجولة الخامسة من منافسات الدوري السعودي للمحترفين. وتأكد السومة من سلامته عقب تعرضه للإصابة في غضروف الركبة خلال الفترة الماضية. ويعول فلادان ميلوفيتش المدير الفني لنادي الأهلي ع...

Image

الشباب يسابق الزمن لتجهيز بانيغا

أعلن نادي الشباب تأجيل جمعيته العمومية حتى إشعار آخر، وقال الشباب في إعلانه إن تحديد الموعد الجديد للجمعية العمومية سيكون بناء على خطاب مكتب وزارة الرياضة بالرياض. من جهة ثانية لم تفلح المحاولات الطبية التي قام بها الجهاز الطبي طوال فترة التوقف في تجهيز لاعب منتصف الميدان الأرجنتيني ايفر بانيغا لمواجهة ا...

Image

العطوي يركز على النواحـي الهجوميـة

واصل الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتفاق تدريباته أمس (السبت) على ملعب النادي الرديف تحت قيادة المدرب الوطني خالد العطوي. يأتي ذلك تحضيراً لمواجهة نظيره الفتح ضمن منافسات جولة قمة الرياض لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين لموسم 2020 / 2021. تركز التدريب على الجانب الفني فبعد الإحماء في الصا...

Image

إعلام النصر... وتصدير المظلوميات

يقول جان روستاند: لا نكشف أكاذيب الأمس إلا لنتستَّر على أكاذيب اليوم, يبدو أن هذا ما يفعله الإعلام الأصفر برمته، بين حينٍ وآخر يُخرجون للوسط الرياضي قضية مفتعلة موجهة ضد نادي الهلال تحديداً، فيرمونه بسهامهم ونشابهم ويشغبون عليه حتى يظهر بمظهر النادي الفاسد والمدلل وبالحقيقة هم يخفون خلف ذلك قضايا تخص ناديه...

Image

الشباب ليس بانيغا

لا شك بأن صفقة انتداب النجم الأرجنتيني ايفر بانيغا من قبل الإدارة الشبابية، تعد من أبرز الاستقطابات في تاريخ الدوري السعودي وأهمها منذ انطلاقته، نظرا للإمكانيات الفنية والقيادية التي يمتلكها اللاعب، بجانب تاريخه الكبير في الملاعب العالمية إبان تمثيله لعدد من أكبر الأندية على الصعيدين العالمي والأوروبي، بجا...

Image

رسـالة إلى إدارة النصر

بكل الحب والتميز كنتم البلسم الشافي والصوت الهادئ والرزين في مطالباتكم ودفاعكم عن ما تعرض له الفريق النصراوي من انتكاسات تحكيمية وظلم الكل شهد فيه ورغم كل ما حصل عاد العالمي وتفوق على جراحه وفاز على القادسية رغم النقص وإصابات أغلب اللاعبين بجائحة كورونا والنقص الحاصل بالفريق وسرعان ما نهض البطل وعاد مما أس...

Image

الله الله يا منتخبـنا

تأخذنا أجمل الذكريات لأيام منتخبنا الوطني أو الصقور الخضر، في الثمانينات والتسعينات الميلادية فمن ينسى منتخبنا 84م، 88م، 92م، 94م، 96م بقيادة النعيمة وماجد وخليفة وعبدالجواد وسامي وفؤاد والعويران والتيماوي وبقية النجوم الذين مثلوا تلك المنتخبات ومن خلفهم قيادات عظيمة وفرت كل ما يحتاجه المنتخب من دعم وحماي...

Image

أيام الفيفا وتجربة «الأخضر»

عاشت الجماهير الرياضية وعشاق كرة القدم العالمية تحديداً في جميع أنحاء المعمورة أسبوعا ممتعا رياضيا استمتعت خلاله بلقاءات كروية متميزة ورائعة من خلال أيام الفيفا وهي الايام التي دائما ما يتم تحديدها من خلال روزنامة الكرة والمسابقات المحلية بحيث تتعطل جميع منافسات كرة القدم في العالم وتتوقف عجلتها تماما في أ...

الاقتصاد

Image

كبرى اقتصادات العالم في الرياض "افتراضياً"...

انطلقت قمة قادة "مجموعة العشرين" أمس، وأجمع قادة أكبر الاقتصادات في العالم لمعالجة القضايا العالمية الملحة، وقد ارتقت رئاسة السعودية لمجموعة العشرين إلى مستوى التحدي هذا العام، حيث برزت كقيادة حازمة وفعالة ليس فقط في جمع قادة العالم في ظل ظروف غير مسبوقة لمواصلة الحوار، بل بعزمها الواثق على عقد قمة ناجحة ت...

Image

رئيس البرلمان العربي: المملكة هيأت عوامل ...

ثمن عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي استضافة المملكة العربية السعودية قمة دول مجموعة العشرين الافتراضية برئاسة صاحب الجلالة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وبمشاركة قادة أقوى عشرين دولة اقتصادياً، مشيداً بالاستعدادات غير المسبوقة والجهود المخلصة التي بذلتها المملكة الع...

Image

جونسون: أشكر الملك سلمان على رئاسته «العشر...

وجه رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - على ترؤس المملكة قمة مجموعة العشرين، كاشفاً عن أنه كان يتطلع لزيارة مدينة نيوم لولا الظروف الحالية، بحسب ما ذكرت قناة «العربية». وقال جونسون في كلمة لـ «العربية»: «أشكر الملك سلمان على رئا...

Image

ارتفاع الاستثمار الأجنبي المباشر بالمملك...

قال وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح إن الاستثمار الأجنبي المباشر ارتفع 12 % في النصف الأول من 2020 مقارنة بنفس الفترة قبل عام. وقال الفالح في جلسة قبل انطلاق قمة مجموعة العشرين "إن المملكة تعتزم إطلاق مناطق اقتصادية خالصة في 2021". وقال الفالح أيضا: لتنويع مصادر الاقتصاد بعيدا عن النفط صارت أكثر رواجا...

Image

رئيس مجموعة «Y20»: تجهيز الشباب لمستقبل ...

أكد رئيس مجموعة شباب العشرين (Y20) ومدير الأبحاث في مؤسـسة محمد بن سلمان "مــسك الــخيريــة" عــــثمان المــــعمر أهمية استضافة ورئاسة المملكة أعمال الدورة الخامسة عشرة لاجتماعات قمة قادة مجموعة العشرين لهذا العام؛ كونها تعقد برئاسة دولة عربية، ما يبرز مكانة ودور المملكة الريادي في تمثيل صوت العالم العربي...

Image

سكاراموتشي: القيادة السعودية تمتلك خطة ل...

قال أنثوني سكاراموتشي، مستشار السياسات الاقتصادية الذي عمل في في غولدمان ساكس لـ"الرياض" أن السياسات السعودية واستثمارات صندوق الاستثمارات العامة السعودي جعلا السعودية رائدة في مجال الاستثمار في التقنيات المبتكرة مثل الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحيوية التي تعد ضرورية لمواجهة التحديات العديدة الناشئة عن ...

Image

القنصل الصيني: دول «العشرين» برئاسة المملك...

أكد القنصل العام لجمهورية الصين الشعبية في جدة "تان بانغ لين" أن دول مجموعة العشرين برئاسة المملكة العربية السعودية واجهت التحديات الناجمة عن جائحة فيروس كورونا "كوفيد 19" من خلال التعاون والتضامن، وحققت نتائج إيجابية ملموسة في مجالات إنتاج اللقاحات، من خلال تنسيق سياسات الاقتصاد الكلي والتعامل مع ديون الد...

Image

القيادة.. وشخصيات سعودية تولت مسيرة نجاح «...

ارتقت رئاسة المملكة العربية السعودية لمجموعة العشرين إلى مستوى التحدي هذا العام، حيث برزت كقيادة حازمة وفعالة ليس في جمع قادة العالم في ظل ظروف غير مسبوقة لمواصلة الحوار فقط، بل بعزمها الواثق على عقد قمة ناجحة تفيد العالم. وقاد الرئاسة السعودية لمجموعة العشرين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعز...

Image

خادم الحرمين يبث الأمل لشعوب العالم بالدعو...

تضمنت الكلمة الافتتاحية التي ألقاها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، يوم أمس في بداية أعمال الدورة الخامسة عشرة لاجتماعات قمة قادة دول مجموعة العشرين (G20) المنعقدة افتراضياً برئاسة المملكة خلال يومي 21 و22 من شهر نوفمبر الجاري، تأكيداً على نجاح المملكة باقتدار في قيادة...

Image

كلمـة الملك نبراس للعالم للخروج من نفق «كو...

ألقت كلمة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في افتتاح أعمال القمة الافتراضية لقادة دول مجموعة العشرين (G20) في الرياض، عصر أمس السبت، الضوء على هموم عالمية رئيسة تتعلق بالعمل على عودة الحياة لمسارها الطبيعي في ظل جائحة "نفق كورونا المظلم" وهي التي عطلت مناحي الحياة، وقبل...

Image

«وزراء طاقة العشرين» يتطلعون لقمة تاريخية ...

يعد وزراء الطاقة في مجموعة العشرين الأكثر تشوقاً واهتماماً لافتتاح أعمال قمة قادة العشرين، لما تحمله حقيبتهم من مآسي تعرض صناعة النفط العالمي للانهيار، على خلفية التداعيات غير المسبوقة لجائحة كوفيد-19 على الاقتصاد العالمي، بما في ذلك أسواق الطاقة، معربين عن امتنانهم للمملكة العربية السعودية، رئيسة مجموعة ا...

Image

تقرير: استقطاب المواهب والمسؤولية الاجتماع...

أصدرت شركة كي بي إم جي المتخصصة بالمراجعة والضرائب والاستشارات تقريرها السنوي "رؤى الرؤساء التنفيذيين في المملكة العربية السعودية 2020م نسخة خاصة خلال أزمة كورونا" والذي أظهر التغيّر في اهتمامات وتوجهات الشركات بعد ظهور الجائحة. ووفقًا لنتائج الاستطلاع، أوضح الرؤساء التنفيذيون أنَّ أكبر التحديات الناتجة ...

Image

تكاليف التمويل تنخفض 54 % وتعزز فرص تعافي ...

قطاع البتروكيميائيات من أهم القطاعات في السوق السعودية على مدى سنوات سابقة وكان الداعم الأبرز لربحية السوق، ولكن خلال العام الماضي والنصف الأول من هذا العام تعرض القطاع لضغوط شديدة أثرت على مستويات الربحية بل حقق القطاع خسائر لثلاثة أرباع متتالية بدءاً من الربع الرابع 2019 وحتى الربع الثاني من العام الحالي...

Image

الجمعة البيضاء تقفز بمبيعات التجزئة في الم...

توقعت دراسة مسحية صادرة عن شركة كريتيو أن تصل حركة مبيعات التجزئة في الشرق الأوسط وإفريقيا إلى الذروة مرة أخرى خلال يوم الجمعة البيضاء (27 نوفمبر) من هذا العام؛ لافتةً إلى أن الجمعة البيضاء 2019 شهدت زيادة في معدل المبيعات بنسبة 336٪ في المتوسط ​​وزيادة بنسبة 170٪ في معدل زيارة المستخدمين للمتاجر الإلكترون...

Image

«المرأة والأعمال في قمة العشرين» ضمن منا...

قالت عضو مجلس إدارة غرفة الشرقية، نوف بنت عبدالعزيز التركي: "إن النسخة السادسة من منتدى المرأة الاقتصادي 2020 الذي تنظمه غرفة الشرقية برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، تحت عنوان "تمكين وطموح" الأربعاء 25 نوفمبر 2020، يستعرض محاور رؤية المملكة 2030 التي تستهدف ر...

الكاريكاتير

Image

ربيع

الأخــيــرة

Image

«الطريف التاريخي» يحتضن الليلة التراثية لم...

احتضن حي الطريف التاريخي بالدرعية، الليلة التراثية المصاحبة لمجموعة العشرين، التي تأتي برئاسة المملكة لهذا العام 2020، بحضور عدد من أصحاب السمو والمعالي الوزراء وسفراء الدول في المملكة، وإشراف هيئة تطوير بوابة الدرعية. وشهد الحفل إطلاق الصورة الرئيسة لهذا العام التي عُرضت على جدران قصر سلوى التاريخي أحد...

Image

الصقور الخضر تحلق في سماء الريــاض

شهدت سماء الرياض استعراضاً تشاركياً بين «طائرات فريق الصقور السعودية» والخطوط الجوية السعودية، الحاملة للعلم السعودي، والمزينة بشعار رئاسة مجموعة العشرين. وشمل الاستعراض الذي يأتي بمناسبة استضافة المملكة قمة قادة مجموعة العشرين G20، سبع طائرات من الصقور السعودية وثلاث طائرات تابعة للخطوط السعودية وهي من ط...

Image

G20 تحفز «أحلام قادة المستقبل»

أصدرت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة أحدث كتاب ثقافي فني يتناول عالم المستقبل الذي ينتظره أطفال أمس، بعنوان: «أحلام قادة المستقبل»، الكتاب الجديد في مجاله يأتي في سياق استضافة المملكة العربية السعودية لقمة مجموعة العشرين التي تعقد بالرياض خلال الفترة ما بين 21- 22 نوفمبر 2020م.  يتضمن الكتاب مجموعة من اللوح...

Image

الدفاع المدني: احذروا تجمعات السيول

أوضحت المديرية العامة للدفاع المدني أنه وفقاً لما ورد إليها من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة فإن فرصة هطول الأمطار الرعدية ستستمر -بمشيئة الله- حتى يوم السبت على أجزاء من مناطق المملكة، تتأثر بها مناطق:(مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والحدود الشمالية، وحائل، والجوف، والمنطقة الشرقية، والقصيم). وأها...