عصام أمان الله بخاري

يحمل شهادة الدكتوراه ومتخصص في إدارة التقنية والابتكار ومهتم بمجالات هندسة التنمية واستشراف المستقبل وبناء القدرات الوطنية. دبلوماسي سابق وأكاديمي. درس بجامعات اليابان وعمل بشركاتها في القطاع الصناعي.

في مدرسة الثيران

في بعض الدول العربية يستخدم نعت شخص ما بالثور كدليل على البلادة وقلة العقل، ومع ذلك اصطحبكم اليوم في رحلة في مدرسة الثيران. ننطلق من حضرموت والمثل الشعبي الذي يقول: "نطح يا ثور وعلى قرنك"، والذي يحكي حال الثور الأهوج الذي يغمض عينيه عندما ينطح وقد لا يستوعب ما الذي ينطحه حتى لو كان شيئاً أكثر صلابة وسما...

عصابات يوكودوري

في المسلسل الياباني الشهير (هانزاوا ناؤوكي) حوار يدور بين البطل وأحد رؤسائه في الشركة، والذي يشرح له آلية النجاح التي وصل بها لمنصبه، قائلاً: "كل نجاح للموظف يجب أن يسجل باسم رئيسه فقط، وكل فشل للرئيس يجب أن يتحمل الموظف مسؤوليته بشكل كامل!". يقدم المسلسل الكثير من الأمراض القيادية والسلوكية في الشركات، ...

لا تكن رئيساً مرتزقاً!

كل منا تعامل ويتعامل مع أنماط مختلفة من المديرين والرؤساء، أتذكر من تعاملت معهم في الماضي من المديرين، فأدعو للكثير منهم من الذين وقفوا معي وأرشدوني ودعموني، وأحاول أن أتلافى النقاط السلبية التي وجدتها في أولئك الذين رأيت منهم نماذج سيئة في القيادة، ويجد الإنسان صعوبة في توصيف كل من هؤلاء المديرين والرؤساء...

هل مديرك شخص مهذب؟

قبل سنوات وفي طوكيو كان هنالك سفير لدولة شرق أوسطية عرف عنه التعالي والتكبر والتعامل السيء واستخدام ألفاظ نابية مع موظفيه ومرؤوسيه. كان كثيراً ما يجمع موظفيه ويبدأ في كيل الشتائم لهم أو لأشخاص آخرين غير موجودين لساعات طويلة. أضف إلى ذلك استخدامه لأسلوب التمثيل في تصنع الابتسامات الود أمام من يتعامل معهم وا...

السيد «ز» والمدير الغدّار

جمعني لقاء مع السيد (ز)، رئيس مجلس إدارة إحدى المجموعات الإعلامية الكبرى في جنوب أفريقيا، حكى لي عن قصته في بدايات مسيرته المهنية حينما كان موظفاً مجتهداً يسجل النجاح تلو الآخر، ما جعله محط أنظار الإدارة العليا في شركته وقتها، وصادف أن الشركة ستطلق مشروعاً جديداً ذا علاقة بلعبة الكريكيت التي يعشقها السيد (...

كيف تطفئ الاحتراق الوظيفي؟

سمعت مرة عن طبيب عربي مشهور بنجاحه وإتقانه الشديد للعمليات الجراحية المعقدة. كان هذا الطبيب بين فترة وأخرى يصر على أخذ إجازة قصيرة ولو أسبوع واحد يغلق فيها الجوال ويقطع اتصاله التام بالإنترنت ويتجه لقرية أوروبية صغيرة يعيش فيها حياة البسطاء. ووصل به الأمر أن أهل تلك القرية كانوا ينادونه باسم مختلف اخترعه ك...

القائد الذي لا يجامل نفسه

عُرف عن معالي د. عبدالعزيز الخويطر -رحمه الله- أمانته ونزاهته وحرصه على المال العام. وكان ذلك أحد الأسباب لتكليفه بالعمل كوزير للمالية بالإضافة لعمله كوزير للمعارف أثناء فترات الإجازات السنوية وغياب وزير المالية لمهات رسمية خارج المملكة. ويروي د. غازي القصيبي -رحمه الله- في كتابه الشهير (حياة في الإدارة) أ...

ديمقراطية الرأي وديكتاتورية التنفيذ

جون ديان وجيف بيترز شريكان ناجحان في مجال صناعة الترفيه وألعاب الفيديو. الكل يشيد بهما وبعلاقتها المهنية الرائعة. الأمر الذي دفعني لاسأل: «ما سر النجاح في هذه الشراكة بينكما والتي تمتد لعقود من الزمن؟». في الحقيقة فاجأني السيد جيف بجوابه:»أهم عامل لنجاحنا كشركاء هو أننا اتفقنا على أنه لا مشكلة إطلاقاً في أ...

هل كنت ستبيع الرامن؟

الرامن أكلة يابانية شعبية عبارة عن حساء حار بنكهة توضع فيه المعكرونة الطويلة وتؤكل حارة. في أحد الأيام كان صاحب المحل الياباني والذي يتجمع عليه الكثير من الزبائن يومياً مستيقظاً من الصباح الباكر ليجهز الحساء والذي يأخذ وقتاً طويلاً لإعداده عبر خطوات تتضمن إضافة مرق اللحم وخضروات ونكهات مختلفة يتميز بها كل ...

هل أنت إبراهيموفيتش؟

إبراهيموفيتش لاعب كرة قدم سويدي مشهور لعب في الكثير الأندية الأوروبية العريقة، ويعتبر دون شك أحد الأسماء اللامعة بين المهاجمين في أوروبا في العقد الأخير، لكن من المحطات التي لا تنسى في تاريخ هذا اللاعب هي الفترة التي لعب فيها في نادي برشلونة الإسباني، وكان المدرب بيب غراديولا كثيراً ما يترك إبراهيموفيتش في...

المدير وعصير الليمون

في عام 1995م، اقتحم ماك آرثر أحد البنوك، وراح يهدد بمسدسه ويطالب مسؤولي البنك بتسليمه المبالغ الموجودة في الخزائن نقدا. الغريب في أمر هذا اللص أنه كان ينظر إلى كاميرات المراقبة بكل هدوء وبرود وثقة دون أن يضع أي غطاء أو قناع على وجهه. وما هي إلا ساعات قليلة وتمكنت الشرطة من التعرف على هويته والقبض عليه بسرع...

دروس قيادية من غزوة الخندق

استعرض معكم اليوم عدداً من الدروس القيادية المستخلصة من غزوة الخندق كما يلي: أولاً: أهمية جمع المعلومات وتحليلها: مهما اختلف الزمن، تظل للمعلومة قيمتها وأهميتها. وتزداد قيمتها في توقيتها وسرعة وصولها إلى مطبخ القرارت بالشكل السليم. ففي حالة غزوة الخندق لعبت المعلومات دوراً محورياً في حسم نتيجة المعركة وذل...

لا تبع الألماس في سوق السمك!

في فترة من فترات حياتي قبل سنوات طويلة في طوكيو، كان لدي مدير لا يحبني كثيراً، ويعتبرني مصدر خطر على كرسيه، رغم أنني لم أفكر يوماً ما في منصبه ولم يكن من دائرة اهتماماتي على الإطلاق. صادف ذلك أن تواصل معي أحد أصدقائي الذين درسوا معي في جامعات اليابان وعمل في شركات مرموقة في قطاع صناعة السيارات والإلكترونيا...

مشط الراهب والخمار الأسود

ما السر وراء نجاح أكبر الحملات التسويقية وأفضل المعلنين؟ ربما نستلهم الإجابة من قصة شركة متخصصة ببيع الأمشاط نشرت إعلاناً لتوظيف مدير لقسم التسويق، وبعد فرز المتقدمين، وفي المرحلة النهائية قرر رئيس الشركة إعطاء اختبار صعب للمرشحين الثلاثة النهائيين، تمثل في بيع أكبر عدد ممكن من الأمشاط للرهبان البوذيين الذ...

القائد لا يهتم بالفنجان

قبل سنوات طويلة، كنت في زيارة عمل إلى دولة أجنبية ضمن وفد تابع لشركة في القطاع الخاص، وصادف أن رئيس الشركة كان يستقل سيارة فاخرة في الطريق لأحد الاجتماعات وخلفها سيارة أخرى أقل فخامة تقلني مع عدد من الزملاء من المديرين في تلك الشركة. وكان بيننا شخص شديد الإعجاب بنفسه وقدراته ويعشق ذاته إلى حد الجنون. التفت...

التحرش باستخدام قوة المنصب

يستدعي المدير الموظف في تلك القاعة الكبيرة حيث تصطف المكاتب الكثيرة وحيث لا حاجز زجاجياً ولا من أي نوع بين مكتب المدير وبقية الموظفين، وبصوت عالٍ ونبرة قاسية يبدأ في شن هجوم لا ينقطع من التوبيخ واللوم بسبب فشل في تنفيذ مهمة أو تسليم تقرير فيه أخطاء أو بسبب إفساد علاقة مع أحد العملاء المهمين. ويظل الموظف يس...

دروس قيادية من الشطرنج

في رحلاتي الخارجية عادة ما تكون رقعة الشطرنج هي التذكار الذي اشتريه من مدن العالم المختلفة، فمهما اختلفت التصاميم أو المادة المستخدمة للتصنيع فتظل قطع الشطرنج ورقعهتا واحدة عادة. ويبدو أن حب الشطرنج انتقل إلى ابنتي الصغيرة آلاء التي صارت تتحداني يومياً في مباراة حامية الوطيس. واليوم يسعدني أن استعرض معكم ع...

المدير والقواقع

صديقي المهندس (ص) يعمل مديراً في منصب كبير بإحدى المنظمات المرموقة، تواصلت معه شركة متخصصة في استقطاب القياديين التنفيذيين، وقام بعدد من المقابلات في جهة جديدة قدمت له عرضاً وظيفياً قوياً بمزايا مادية مغرية جداً مقارنة بوضعه الحالي. المشكلة الوحيدة هي سمعة هذا المكان الجديد من حيث الانشغال الشديد والعمل لي...

ما الذي يصنع مديراً رائعاً؟

قبل سنوات وفي إحدى الوزارات العربية، كان هنالك مسؤول يصطدم بالجميع ويحاول دائماً أن يفرض رأيه ويمرر مشاريعه بمختلف الطرق المشروعة وغير المشروعة. ورغم أنه كان يمتلك قدرات جيدة وحقق بعض النجاحات، إلا أن هذا الأسلوب الصدامي مع الآخرين خلق للمسؤول المذكور الكثير من العداوات والخصوم في الوزارة التي يعمل بها. وق...

جينزاي والإدارة اليابانية

كنت في اجتماع في طوكيو مع ا.أيانو إيتيشؤوكا والتي تمتلك خبرات لسنوات في تطوير المهارات. وتحدثت عن فكر الإدارة الياباني تجاه الموارد البشرية والتي تسمى باللغة اليابانية (جينزاي)، وفي حين أن اللغة اليابانية تعتمد نظاماً يمكن فيه التعبير عن نفس الصوت بحروف مختلفة، فكلمة جينزاي يمكن كتابتها بأربعة طرق مختلفة ت...

هل ستذهب إلى القمة الخضراء؟

يحكي لي أحد الأصدقاء من رؤساء التحرير في صحيفة يابانية مرموقة عن تجربة مر بها في الجريدة، كان لديه مقترح لمشروع جديد تقدم به للإدارة العليا، ولكن وكما هو حال الكثير من المنظمات التي تعاني مرض الشركات الكبيرة حيث التحزبات والحروب الداخلية للمصالح الشخصية وتقديمها على المصلحة العامة، لم ير هذا المقترح النور،...

من الذي كسر زجاج السيارة؟

حضرت اجتماعاً عائلياً هذا الأسبوع في جدة، ومع ازدحام السيارات اضطررت لأن أوقف سيارتي في مكان بعيد نسبياً. وبينما أنا على مائدة الطعام اتصل بي السائق ليخبرني أن أحدهم حطم الزجاج الخلفي لسيارتي بحجر. كان منفعلاً وبدأ يكيل الاتهامات لعمال وحدة سكنية يتم بناؤها بالجوار. في الواقع تزامن ذلك مع اتصال مهم من فريق...

هل القائد يكتب بقلم الرصاص؟

يقول تومي لاسوردا: "الجميع يرتكب أخطاء، ولهذا السبب يضعون المحايات على أقلام الرصاص". عندما كنت أدرس في المرحلة الثانوية كان لدي أسلوب خاص في كتابة الإجابات الخاصة بالاختبارات النهائية، كنت أكتب جميع الإجابات بالقلم الرصاص ثم أقوم بالكتابة عليها مرة أخرى بالقلم الحبر بعد التأكد من صحة الإجابات، ولكم في أحد...

المدير والهدايا الإغريقية

"إن العنصر الذي يعين الحاكم الحكيم والقائد العسكري المحنك على تنفيذ الضربات القوية وتحقيق النصر والتي لا يمكن للرجال التقليديين تحقيقها، هذا العنصر هو المعرفة المسبقة بأمور العدو"، تلكم الكلمات في كتاب فن الحرب لصن تزو والتي كتبها في فصل (استعمال الجواسيس).. في الواقع هنالك الكثير من أسماء أبطال في عالم ال...

دروس قيادية من قصة آصف بن برخيا

آصف بن برخيا شخصية وردت قصتها في سورة النمل حيث قام بنقل عرش بلقيس في اليمن إلى قصر سليمان عليه السلام في فلسطين في لمح البصر. وردت روايات أنه جني مؤمن كان يعرف اسم الله الأعظم وروايات أخرى ذكرت أنه عالم من بني اسرائيل وروايات أخرى ذكرت أنه من أقارب سليمان -عليه السلام- أو أحد وزرائه. في مقالة اليوم نحاول ...

الجندي الذي أخطأ الهدف

يروي السيد سايمون سينك عن واحدة من معارفه، كانت مسؤولة عن مجموعة من الجنود يتم تأهيلهم في برنامج تدريبي في أميركا. وكان من ضمن الاختبارات المطلوبة للنجاح أن يتمكن الجندي من إصابة الهدف بـ23 رصاصة من أصل 40، وفي يوم الاختبار كان أحد جنودها قلقاً ومتوتراً ولم يتمكن من إصابة الهدف بأي رصاصة، انفجر أحد القادة ...

الذبابة التي حرثت الأرض

يٌروى أن ذبابة طارت ذات يوم ووقفت على قرن ثور كبير كان يحرث الأرض في مزرعة. وبعد انقضاء النهار عادت الذبابة إلى جماعتها من الذباب والذين سألوها:"أين كنتِ؟ وماذا فعلتِ طيلة النهار؟"، فأجابت تلك الذبابة بكل ثقة وزهو:"لقد كنت أحرث الأرض!"... قصة الذبابة تتكرر كثيراً في بيئات العمل مع مديرين ومسؤولين لا عمل ل...

القيادة على طريقة ماتسوشيتا

كيف سيتصرف المدير إذا أخطأ سائقه الطريق وتسبب في تأخره عن اجتماع مهم؟ في الواقع حصلت هذه الحادثة مع السيد (ماتسوشيتا كونوسكيه) مؤسس ومدير شركة باناسونيك والذي يضرب به المثل في الإدارة باليابان. نتيجة خطأ من السائق في الطريق تأخر مدير باناسونيك ساعة كاملة عن اجتماعه مع أحد الزبائن المهمين لشركته. لم يخف الم...

المدير الذي ينظف الملعب

يقول أليكسندر دين هيجير: "عندما أتحدث إلى مديرين أشعر أنهم مهمّون، عندما أتحدث إلى قادة أشعر أنني مهم". مقالة اليوم بعنوان "المدير الذي يكره الناجحين".. يروي لي أحد الأصدقاء المكافحين قصته بعد أن حقق نجاحاً كبيراً كان محل اهتمام وإشادة من كبار الخبراء والمؤثرين في المجال الذي يعمل فيه، كان لدى صاحبنا مدي...

غلطة سوجيموتو

وقت دراستي الجامعية في طوكيو تم تكليفي بإدارة مشروع لمؤتمر فيديو عبر الأقمار الصناعية بين الطلبة المتفوقين في السعودية واليابان نظمه النادي العلمي السعودي وقتها. بعد نهاية المؤتمر تمت دعوة الطلبة اليابانيين في المرحلة الجامعية والثانوية لزيارة المملكة وكنت مرافقاً لهم، في طريقنا أضاع طالب الثانوية الياباني...