عبدالله المنيع


يا أهل الزكاة اتقوا الله في حقوق الله

الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وبعد: نحن هذه الأيام في استعداد لاستقبال شهر رمضان المبارك نسأل الله تعالى أن يبلغنا إياه ويرزقنا فيه العمل الصالح وقبوله والأدب مع الله لا سيما في هذا الشهر المبارك. لقد اعتاد كثير من أهل الزكاة أن يجعلوا حول زكواتهم يبدأ من شهر رمضان من كل عام، وبهذه المناسبة في...

نجم هوى رجل الوفاء وصدق الانتماء

منذ أيام فقدنا مواطناً عز أن نجد مثله صفاء فكر، وثروة نظر وصدق ولاء وسلامة معتقد لم يغرّه منصب ولم تخدعه متعة حياة. تسلم ولاية من أرقى مرافق الولايات فحولها من مجال معرفة إلى مجال تربية ومعرفة، وكان - رحمه الله - يقصد من وراء التحويل أو التطوير ما تقصده لفظة التربية وكان يقصد من وراء تقديم التربية على المع...

يوم عاشوراء

يوم السبت العاشر من شهر محرم ١٤٣٤ه هو يوم عاشوراء.. والباعث لبيان هذا اليوم - يوم عاشوراء - هو حاجة أهل الصلاح والتقوى والحرص على العمل الصالح إلى معرفة يوم التاسع والعاشر والحادي عشر من شهر محرم ليتم له صوم يوم عاشوراء لاسيما وقد كان في تعيين يوم عاشوراء العام الماضي ١...

شهر ذي القعدة سنة ١٤٣٣ه ثلاثون يوماً

قبل الحديث عن نتيجة الحساب الفلكي لشهر ذي الحجة سنة ١٤٣٣ه أحب التذكير بالرجوع إلى نهاية شهر شوال وبداية شهر ذي القعدة وذلك لتحديد أول يوم من شهر ذي الحجة. فشهر شوال انتهى باليوم التاسع والعشرين منه وهو يوم الأحد الموافق ١٦/٩/٢٠١٢ حيث غربت ال...

تأملات قرآنية في سورة يوسف

سبق لي في الحلقة الثالثة أن ذكرت ست فوائد من الفوائد التي ظهرت لي من تلاوة سورة يوسف.. وفيما يلي أورد ما تيسر لي من فوائد أخرى. الفائدة الأولى: تطبيق يوسف عليه السلام قاعدة ترك أدنى المصلحتين لتحصيل أعلاهما فقال تعالى على لسان يوسف: (رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه) فقد قارن بين مصلحة في حريته خارج ا...

تأملات في سورة يوسف (٣)

ذكرتُ في حلقتين سابقتين مجموعة من الفوائد الظاهرة من التأمل في قراءة سورة يوسف.. واستزادة من هذه الفوائد أذكر ما يلي: ١- ما بدر من أبناء يعقوب من المكر والكيد لأخيهم يوسف عليه السلام، ولاشك أن هذه البادرة نزغة شيطان وبذرة شر كان لتنفيذهما تأثير بالغ على أبيهم حتى ابيضت عيناه من الحزن. ومن المعلو...

تأملات قرآنية في سورة يوسف (٢)

في الحلقة الأولى من هذه التأملات استعرضتُ ثماني مسائل وأبدأ الآن في استعراض ما تيسر من التأملات: المسألة التاسعة: قول الله تعالى: (فعرفهم وهم له منكرون) يفهم من ذلك انه كان مُلثماً لئلا يعرفوه لهدف كان يريده من وراء ذلك.. قد يدل على ذلك قول الله تعالى في آخر السورة: (قال هل علمتم ما فعلتم بيوسف وأخيه إ...

فضل صيام 6 أيام من شوال

ولشواهد دلته على ذلك، وإن كان قد عرف خطؤه في غيره، فكون الرجل يخطئ في شيء لا يمنع الاحتجاج به فيما ظهر أنه لم يخطئ فيه، وهكذا حكم كثير من الأحاديث التي خرجاها، وفي إسنادها من تكلم فيه من جهة حفظه، فإنهما لم يخرجاها إلا وقد وجدا لها متابعاً. وههنا دقيقة ينبغي التفطن لها، وهي أن الحديث الذي روياه أو أحدهما...

فضل صيام 6 أيام من شوال

المخضرم من الناس هو من عاش في عصرين مختلفين في الاتجاه الملكي. كمن عاش في الجاهلية والإسلام وبلادنا مضى عليها مائة عام منذ عام 1330ه إلى 1430ه كانت في النصف الأول من هذا القرن لا تختلف الحياة فيها من حيث الأخلاق والاعتقاد والإيمان والتمسك والتعامل عما كانت عليه قبل قرون، أما النصف الآخر فقد اختلفت الحياة ب...

تأملات في سورة يوسف (١)

لقد كنتُ في قراءة تأملية لسورة يوسف وخرجت من تأملاتي بمجموعة من الفوائد أحببت إشراك القراء في الاستفادة منها أو التكرم من إخواني القراء بتصحيح مفهومي للتأمل فالكمال لله تعالى، والإنسان محل نقصٍ في الفهم وخطأ في الادراك. وهذه هي المسائل التأملية: المسألة الأولى: حينما أخبر يوسف عليه السلام أباه يعقوب عليه...

شهر رمضان عام ١٤٣٣ ثلاثون يوماً

ابتدأ شهر رمضان عام ١٤٣٣ بيوم الجمعة الموافق ٢٠/٧/٢٠١٢م وينتهي بيوم السبت الموافق ١٨/٨/٢٠١٢م حيث إن القمر يغرب مساء الجمعة الموافق ١٧/٨/٢٠١٢ الساعة ست وثلاثي...

أرامكو قدوة رائدة في الإدارة

يقول المثل الشعبي: أعط الخباز خبزك ولو أكل نصفه. ويقول المثل الآخر: فصِّل بدرهم وخط بدرهمين. والفساد الإداري يأتي من جهتين إحداهما التخبط في القرار والتخطيط والتنفيذ والأخرى جهة الاختصاص إذا كانت غير مؤهلة من حيث الأمانة والثقة والخبرة. ونحن حينما نستعرض بعض المشاريع الفاشلة في البلاد نجد الكثير من ا...

مرحباً برمضان

في هذا الشهر المبارك يبتهج المسلمون باستقبال موسم الخير والفضل وميدان التنافس في فعل الخير والتسابق في أدائه فهو شهر روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه وصفه فقال: شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار. من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه، ومن أدَّى فريضة فيه كان كمن أدى ...

فماذا بعد الحق إلا الضلال

رأيتُ بالصورة وسمعتُ بالصوت مَن سمى نفسه بأحد العلماء، وبأحد الباحثين، وبأحد حفاظ كتاب الله وذلك في تسجيل لقوله في إحدى القنوات المصرية وتناقلته المواقع الشبكية ثم الجوالات المختلفة.. سمعته ورأيته وهو يهذي بفكر رديء هابط عما انتهت إليه بحوثه الضالة المضلّة من أنه توصل إلى حل إشكال أخواتنا المسلمات اللاتي ي...

التوسعة من الجنوب أولى

صدر قبل أيام الأمر الكريم من خادم الحرمين الشريفين بتوسعة المسجد النبوي من الناحيتين الغربية والشرقية لتستوعب أكبر عدد ممكن من زوار مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم. ولا يستغرب هذا من جلالته فهو بحق وصدق خادم الحرمين الشريفين وأعماله المشكورة والمذكورة والمبرورة تؤكد ذلك فالمشاريع العملاقة كمشروع الجمار ...

لأخي الدكتور طارق السويدان

بعد التحية والتقدير: سمعت قولاً لكم في موقعكم في الإنترنت ملخصه حديثكم عن الحرية الشخصية للإنسان، وأن للإنسان الحق في اختيار ما يعتقده بقناعة من أي مذهب في الدين أو الاقتصاد أو السياسة أو السلوك العام أو أي دين يختاره. ولا سيما حقه في حرية اختيار عقيدته في التدين سواء أكان اختياره اليهودية أم النصرانية أ...

نايف أعماله باقية

خطب ألمّ بنا قد هدّ أوتادا وقد أثار من الأحزان أثقالا في هذا اليوم السبت ٢٦ من شهر رجب لعام ١٤٣٣ه أعلن مليكنا المفدى خادم الحرمين الشريفين نبأ وفاة سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد ووزير الداخلية وعزَّى مواطنيه بوفاة رجل الأمن والأمان والسلم والسلام رجل الدولة...

بيان بأوائل الشهور *

* (جمادى الآخرة ورجب وشعبان ورمضان وشوال وذي القعدة وذي الحجة لعام 1433ه وشهر محرم للعام 1434ه حسب التوقيت الفلكي) الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد: فاتباعاً لما أخذت به من أكثر من خمس عشرة سنة من إصدار بيان كل عام لتوضيح مواقيت أوائل الشهور المتعلقة بمواقيت الصوم والفطر والحج حسب...

تحية تقدير واحترام لوزارة الإعلام

الواقع ان أي جهة مختصة بمرفق من المرافق العامة أو الخاصة فإنها تتفاعل سلباً أو إيجاباً مع رئيسها فيضعف أداؤها بضعفه ويقوى أداؤها ويتجدد بنشاطه ومرونته وذلك بقوته وأهليته وتستطيع ان تأخذ مثلاً على سلامة هذا القول من واقع وزارة الإعلام والثقافة فقد كانت الوزارة قبل اسنادها إلى معالي الدكتور عبدالعزيز خوجة في...

الحق يبقى وإن اختفى

قامت رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة قبل شهرين بعقد مؤتمر تفاهمي بين مجموعة من علماء الشرع ومنهم سماحة المفتي وسماحة رئيس المجلس الأعلى للقضاء سابقاً الدكتور صالح الحميد ومجموعة من أعضاء المحكمة العليا - الجهة المختصة بإثبات رؤية الهلال لرمضان وشوال وغيرهما من شهور السنة وبين مجموعة من علماء الفلك تجاو...

وآخرون خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً

صليت في أحد جوامع الرياض. وكان موضوع خطبة الإمام المكاسب المحرمة ومضاعفة عقوبتها وأن الإنفاق الخيري منها لا يقبل. وجاء الإمام - حفظه الله - بعموم نصوص تدل على ما يقول وإن كانت هذه النصوص تحتاج إلى مزيد من النظر والتأمل والاجتهاد في الجمع بينها وبين مقاصد الشريعة وقواعدها والنصوص الدالة على أن العاصي إذا عم...

من أمن العقوبة أساء الأدب

لاشك أن استقامة الحياة وسلامة الأمن وإدراك المسؤولية ووضوح الطريق السوي وسقوط آثار المخالفات بما يتحقق به الزجر والردع كل ذلك يتحقق بسنّ الأنظمة وتحديد المسؤولية والاختصاص والنص في الأنظمة على تحديد العقوبات بمخالفتها والعناية بتطبيقها وأي نظام لا يُنص فيه على نوع عقوبات مخالفته فهو حبر على ورق. ثم إن النظ...

صورة من مشاهداتي في حج فريضتي

في حج عام ١٣٦٥ه يسر الله لي أداء فريضة الحج في معية شيخي سماحة الشيخ عبدالمجيد حسن جبرتي عضو هيئة كبار العلماء، وعضو المجلس الأعلى للقضاء والإمام في المسجد النبوي قبل وفاته - رحمه الله - وقد كان في عام ١٣٦٠ه حتى عام ١٣٦٥ه مديراً للمدرس...

القياس مصدر تشريع

سألتني إحدى الأخوات عن حكم الأخذ ببعض عوامل التجميل وذكرت أنها تقصد من ذلك حكم تضخيم الشفايف والخدود والنهود والشطايا لغرض التجميل فقط فأجبتها بأن أي تصرف في جسد الإنسان لغرض التغيير فهو تغيير لخلق الله تعالى، وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه حرم مثل ذلك وذكر أن الله لعن فاعله فقال صلى الله عليه...

فتاوى

سألني أحد الإخوان عن حكم تزويج الولي موليته التي لم تبلغ سن التكليف وهل يجوز سن تشريع بمنع ذلك فأجبته بأن الزواج قرار كيان أسري بين الرجل والمرأة والقرار الأصل فيه أنه لا يصدر إلا ممن هو أهل لصنع القرار والأهلية تقتضي توافر مستلزمات التكليف الشرعي ونظراً لأهمية القرار ولأن المرأة تحتاج إلى من يقف معها في م...

أجرؤكم على الفتوى أجرؤكم على النار

ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: «من التمس رضا الناس بسخط الله سخط الله عليه وأسخط عليه الناس» وقد وجد في ساحة علماء هذه البلاد من تطفل عليهم في ساحتهم وأدعى أنه منهم فراح يهذي بما لا يعرف ويقول على الله ما لا يعلم. من ذلك أحد اخواننا هداه الله فقد كرر نشر فتواه الخاطئة بأن صلاة الجماعة غير واجب...

لكي لا تضيع حسنات المحسنين

الأصل في الإنسان أنه عنصر خير ومحبة للخير وعلماء الاجتماع يقررون ان الإنسان مدني بالطبع. وقد جاءت التشريعات الربانية بتأكيد هذا المبدأ ومعالجة التساهل في التعامل معه بالترغيب والترهيب والوعد والوعيد. ولاسيما ديننا الإسلامي فقواعده وأصوله وأصول مقاصده تقرر ذلك وتؤكده فالمسلم ينظر إلى اخوانه المسلمين نظرة إخ...

تحديد مفهوم البدعة

البدعة بمفهومها العام إحداث في الدين مما لم يأذن به الله وما ليس من الدين، قال تعالى في شأن رفضها وإنكار إحداثها وانحراف محدثيها: (شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله) وقال صلى الله عليه وسلم: «من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد» وفي رواية «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» وقال صلى الله عليه وسلم:...

حينما تختلط الأوراق

كنتُ في اجتماع مع بعض الإخوة وكان الحديث ذا شجون فقال بعضهم يا شيخ عبدالله كنا قبل بضع سنين ننادي بحق المرأة في عضويتها في مجلس الشورى وفي الإفتاء وفي المجالس البلدية وكنا نقابَل من علمائنا بالرد والإنكار، واليوم يفتى علماؤنا بحق المرأة في ذلك ويستدلون على الجواز بوقائع ومسالك من صحابيات مع إخوانهن أصحاب ر...

إجابات عن تساؤلات

اتصل بي أحد الإخوة الأعزاء وذكر لي أنه قرأ في صحيفة «الرياض» مقالتي بعنوان: «من الأصالة إلى المعاصرة» وما تضمنته المقالة من أثر عثمان بن عفان وعبدالرحمن بن عوف رضي الله عنهما من أنهما تبايعا فرسًا وجعلها عبدالرحمن عند عثمان على سبيل ضمانه إياها بمبلغ أربعة آلاف أجرة لضمانها إلى آخر الأثر حيث ورد ذلك الأثر ...