سعد البازعي


«في جامعة هارفرد أكثر من نصف مليون عنوان يحمل كلمة عنف»

الدراسات التي تناولت العنف من الناحية السياسية والسوسيو ثقافية وغير ذلك من وجوه البحث والتناول كثيرة، والدراسات التي تناولت تلك الظاهرة في الأدب والرواية تحديداً كثيرة أيضاً (في مكتبة جامعة هارفرد، مثلاً، أكثر من نصف مليون عنوان بلغات مختلفة، كلها تتضمن كلمة عنف)، وليست هذه المقالات مما يطمح إلى الدخول في ...

الرواية والعنف (2)

لا أدب بلا مسافة. لا إبداع دون أن يتباعد المبدع عما يبدع قبل انتهائه من عمله. التماهي مع التجربة شيء ومع النص أو العمل شيء آخر. يصدق هذا على موضوعه العنف مثلما يصدق على كل الموضوعات. الشاعر والمسرحي والروائي والتشكيلي وغيرهم يصدرون عن معايشة ما، بدرجة ما، لما ينتجون، لكنهم بحاجة إلى الابتعاد عن ذلك المنتج ...

الرواية والعنف (1)

بقدر ما أن العنف ظاهرة ملازمة للوجود البشري فهو أيضاً موضوعة رئيسة لتعبير الإنسان عن ذلك الوجود في الثقافة بوجه عام والفنون على اختلافها بوجه خاص. الجديد ليس في وجود العنف أو في تناوله فنياً، سواء في التشكيل أو الأدب أو السينما بل حتى في الموسيقى، وإنما هو في كيفيات التناول وكثافته ودلالاته المتصلة بظروف م...

العقيلات: قراءة شخصية لدورهم التنموي (2 من 2)

كما هو حال أفراد ذلك الجيل بل ومعظم الجيل الذي تلاه من أسناني ومن يكبرني قليلاً، لا نعرف تاريخاً دقيقاً لميلاد الوالد عبدالرحمن البازعي، فلم تكن الثقافة المحلية ترى أهمية لذلك، وكانت النتيجة أنه يؤرخ لميلاد الناس بأنه كان قبل المعركة الفلانية أو بعد الحدث الفلاني. ذكر إبراهيم المسلم في كتابه «رجال من القصي...

العقيلات: قراءة شخصية لدورهم التنموي

منذ بدايات الوجود البشري في شبه الجزيرة العربية كان الترحال مساوياً في الأهمية والتأثير للاستيطان. فصحاري الجزيرة الشاسعة لم تكن في الغالب مكاناً مريحاً وكافياً بموارده لمن أراد الإقامة. الهجرات السامية القديمة أكدت ذلك، مثلما ظلت تؤكده حياة الترحل البدوي طوال التاريخ وصولاً إلى عصرنا. بل إن من عاشوا حياة ...

الموروث الشعبي الحاضر الغائب (2)

(أشرت في المقالة الماضية، باختصار شديد، إلى مفهوم الموروث الشعبي وتطور الاهتمام به في الغرب وفي الوطن العربي ومنطقة الخليج والمملكة بوجه خاص، وتوقفت عند الأسباب المحتملة لضعف الاهتمام المؤسسي العلمي بذلك الموروث على الرغم من مظاهر الاحتفال به والمساعي لإحيائه، وأتابع هنا مناقشة الموضوع). إن غياب الاهتمام...

الموروث الشعبي: الحاضر الغائب (1 من 2)

الموروث الشعبي مفهوم ينطوي على سؤال ربما يعرفه الكثيرون ويعرفون إجابته أيضاً، لكني لم أره يستقطب الكثير من الاهتمام في مشهدنا الثقافي. السؤال هو: إذا كان هناك موروث شعبي فهل يعني ذلك أن لدينا موروثاً غير شعبي؟ إننا إذ نقول «موروث شعبي» فإننا نتحدث عن موروث للشعب أو للناس، موروث من الناس وللناس، لكننا نقارن...

تدوين الإضاءات وحفظ الشفاهي

فاجئني أعضاء الملتقى الثقافي وضيوفه بجمعية الثقافة والفنون الأربعاء قبل الماضي، وفي اللقاء الافتتاحي للملتقى نصف الشهري بعد العودة من إجازة الصيف، بتكريم دل على نبلهم وحسن ظنهم أكثر مما دل على استحقاقي. وكان مما أتحفوني به من أشكال التعبير عن مشاعرهم الرائعة هدية تمثلت في كتاب متعدد الأجزاء، فخم الطباعة، ه...

الروايات السعودية المترجمة أكثر واقعية وأقرب إلى المباشرة في لغة السرد

لا تزال الرواية السعودية محل جدل بين القارئ والناقد، وكلما كثرت الإصدارات الروائية زادت الأسئلة عن هذا المنجز الجدلي. والدكتور والناقد سعد البازعي أحد أهم الأسماء النقدية التي قدمت الكثير من الرؤى عن الرواية السعودية وفي هذا الحوار لثقافة اليوم نرصد بعض من تأملات وأراء الدكتور سعد البازعي عن الرواية السعود...

الحداثة من الإبهام إلى السيولة

قليلة هي المصطلحات التي استثارت في المجال الثقافي والأدبي من الخلاف وكثرة الدلالات ما استثاره مصطلحا حداثة وما بعد حداثة. فقد أسيل الكثير من الحبر واستنزف الكثير من الجهد في التحليل والإيضاح والهجوم والدفاع في سبيل ذينك المصطلحين، وما زالا إلى اليوم وربما سيظلان إلى الغد البعيد محل جدل ونقاش. ولعل من أبرز ...

سياسيات الخطاب الثقافي

كثيراً ما يخيل للمرء أن المساحات التي يتنامي فيها الجمال ويتعالى البحث عن الحقيقة، المساحات التي نلجأ إليها إما هرباً من عالم يؤرقنا بمشكلاته ومطالبه أو سعياً إلى عالم يسمو بنا بمعارفه وإيحاءاته، مساحات مثل الأدب والفن والفكر والعلم، كثيراً ما يخيل لنا أن مساحات كتلك، مع أنها تصور مشكلات العالم وقبحه في كث...

الطلياني: ربيع السرد بين السياسة واللذة

يمثل الراوي مشكلة في كثير من الروايات: من هو الراوي؟ وما علاقته بالقصة؟ ولماذا يروي هذا وليس ذاك؟ إلى آخر الأسئلة التي تتبادر أو يفترض أن تتبادر إلى ذهن القارئ مع الأسطر الأولى للرواية. وهو بالطبع سؤال مطروح على رواية شكري المبخوت "الطلياني" الفائزة بجائزة البوكر لعام 2015، مثلما هو مطروح على غيرها من الأع...

أوزيماندياس: شيلي ومآلات القوة

وقفتي في مقالة الأسبوع الماضي عند ذلك الحلم المدهش في قصيدة الشاعر الرومانسي الإنجليزي وردزورث استدعت إلى الذهن -وبشكل تلقائي- قصيدة إنجليزية رومانسية أخرى تلتقي مع نص وردزورث على عدة مستويات من أبرزها -أو ربما أبرزها- تمحورها حول الشرق، المنطقة من العالم التي كانت مثار غموض وأسئلة ودهشة لكثير من الكتاب ال...

حلم وردزورث: بدوي ينقذ الكتب

حين تكون عند بحيرة غراسمير أو وندرمير شمال غرب إنجلترا، حيث تأتزر زرقة المياه وصفائها بما تنثره التلال من باذخ اللون، وتتذكر أن تلك هي الأماكن التي تجول فيها شاعر رومانسي كبير مثل وليم وردزورث، ستشعر دون شك بذلك الجلال والهيبة التي بدت بها الطبيعة وفرضت نفسها على صوره الشعرية الفاتنة بعمقها وسعة مداها. لكن...

عند بحيرات الشعر

أخيراً وطئت قدمي أرض البحيرات، بحيرات عرفت بدهشة الشعر وعمقه بقدرما عرفت ببذخ الطبيعة وبديع تكوينها. إنها منطقة تقع إلى الشمال الغربي من إنجلترا وتسمى "مقاطعة البحيرات" (ليكز دستركت Lakes District). فيها بحيرتان شهيرتان، وندرمير، الأكبر مساحة طبيعية، وغراسمير، الأكبر مساحة شعرية. وتحيط بكل منهما تلال وجبال...

سعيد وجينيه: المسافر عبر الهويات

مما يشد القارئ إلى كتاب إدوارد سعيد "حول الأسلوب المتأخر" الذي عرضت لشيء منه في المقالة الماضية أنه يمزج التحليل النقدي بالسيرة الذاتية، في مجمل مقالات الكتاب. فهو يحدثنا عن الكتاب والنقاد والمفكرين من خلال صلته بالكثير منهم، وكأن الكتاب يسلط الضوء على سعيد نفسه وهو يكتب كتابه الأخير ليدعونا إلى قراءة فصول...

إدوارد سعيد والأسلوب المتأخر

هو الكتاب الأخير الذي ألفه إدوارد سعيد دون أن يتمه أو يراه منشوراً. نشر الكتاب عام 2006 بعد وفاته بثلاثة أعوام وبجهد مشترك بين زوجته وبعض أصدقائه خاصة الناقدين الأمريكي رتشارد بواريير والإنجليزي مايكل وود. لكن الكتاب الذي ترجمه إلى العربية فواز طرابلسي ونشرته دار الآداب تحت عنوان "حول الأسلوب المتأخر: موسي...

معايشات الحرية (6): مقاومة الكاتبات

الباحثة كريستيان شلوت، التي تدرّس الأدب والدراما في جامعة زيوريخ بسويسرا، وجدت أمراً جديراً بالتأمل والدراسة في أعمال الكاتبتين العربيتين اللتين تكتبان بغير العربية، أهداف سويف من مصر، وإيتيل عدنان من لبنان. إنه أمر يندرج في إطار المقاومة ونشدان الحرية. مقالة شلوت في كتاب "معايشات الحرية"، الذي أعرض لبعض م...

معايشات الحرية (5): ثقافة المستعمِر في السودان

طوال تاريخ الاستعمار كانت مقولة تحضير الشعوب التي تقع تحت هيمنة المستعمِر مبرراً يمنح الشعوب الأوروبية شعوراً بالرضى عن الذات، رضى تسعى إليه وتسوّق له الحكومات التي تعرف حقيقة الأهداف ولا تستطيع أعلانها لشعوبها. بريطانيا، الدولة الأكثر وربما الأطول والأقدم استعماراً للعالم طوال قرنين (الثامن عشر والتاسع عش...

معايشات الحرية (4): خطابات المقاومة

في مقالته التي بدأت عرضها الأسبوع الماضي وعنوانها "حق المقاومة"، المنشورة في كتاب "معايشات الحرية"، يتناول الباحث والناقد الإنجليزي روبرت ج. س. يونغ خطابات مختلفة للمقاومة تتوزع -كما أشرت في نهاية مقالتي الماضية- على خطين رئيسين: العنف والسلم. المقاومة العنيفة التي اشتهر بها في العصر الحديث المفكر والمناضل...

معايشات الحرية (3): فلسفة المقاومة

في واحدة من أهم الأوراق البحثية التي تضمنها كتاب "معايشات الحرية" الذي ابتدأت عرضه قبل اسبوعين، يطرح روبرت يونغ سؤالاً وجدته – وأظن الكثيرين سيجدونه – غريباً، وذلك في مفتتح كلامه: هل نملك الحق في المقاومة؟ إنه سؤال أساسي سيظن البعض أن جوابه بدهي، لكن تحليل يونغ للسؤال وما ينطوي عليه من تضاعيف سيدعونا إلى...

معايشات الحرية 2: الفكر الأسود

تضمنت المقالة السابقة من هذه السلسلة التي تتناول كتاب "معايشات الحرية" (Experiences of Freedom) تعريفاً بالكتاب من حيث هو مجموعة من الأوراق البحثية التي تتمحور حول تجارب الحرية، أو ما رأيت مناسبة ترجمته إلى "معايشات" الحرية في الثقافات الغربية والأفرو آسيوية. وتركزت المقالة السابقة على الورقة الأولى في الك...

معايشات الحرية (1)

تحت هذا العنوان في صيغته الإنجليزية (Experiences of Freedom) صدر قبل أربعة أعوام كتاب يستحق القراءة أو الاستعراض على أقل تقدير. هو كتاب يضم ثلاثين بحثاً توزعت على أربعة أقسام مع مقدمة. حرر الكتاب باحثان يدرّسان آداب اللغة الإنجليزية في إيطاليا وصدر عن دار روتلج Routledge الشهيرة في بريطانيا والولايات المت...

مسؤولية القراءة: قلق التأويل (2 من 2)

نص درويش الذي اقتبست في مطلع هذه الملاحظات (في القسم الأول المنشور الأسبوع الماضي) يوضح مسؤولية الكتابة والقراءة معاً، ذلك أن الوصول إلى الفهم البسيط لمتلق بسيط هو بحد ذاته مسؤولية كما يراها الشاعر، كما أن تفسير الظلال للظلال مسؤولية أعلى وأصعب تجاه أفهام أدق وأكثر رهافة. هي مسؤولية كاتب/شاعر يتواصل مع الآ...

مسؤولية القراءة: قلق التأويل (1 من 2)

يقول محمود درويش في مقطع من قصيدة بعنوان "تعاليم حورية": وأنشأ المنفى لنا لغتين: دارجة ... ليفهمها الحمام ويحفظ الذكرى وفصحى كي أفسر للظلال ظلالها. لقد وجدتني أعود كثيراً إلى هذا المقطع الذي أفتتح به ملاحظاتي حول ما أسميه "مسؤولية القراءة: قلق التأويل"، لسببين، أولهما تفريقه بين لغتين، دارجة وفصحى،...

الإنسانيات في عالم استهلاكي (2 - 2)

(في الجزء الأول من هذه الورقة، التي قدمت في مؤتمر العلوم الإنسانية بكلية الآداب بجامعة الملك سعود أوائل شهر أبريل الحالي، ذكرت ثلاثة مكونات في حياتنا الثقافية: التقليدي والحداثي ومابعد الحداثي أو ما يعرف أيضاً بالحداثة السائلة، ويستكمل هذ الجزء ماذكر حول الخط الأخير). تلك الحداثة تلتها مرحلة هيمنت على ال...

الإنسانيات في عالم استهلاكي (1 من 2)

(هذا هو الجزء الأول من الورقة التي قدمت في مؤتمر العلوم الإنسانية في كلية الآداب بجامعة الملك سعود في 18 جمادى الآخرة، 7 أبريل 2015). في بداية التسعينات الهجرية/ السبعينات الميلادية تقدمت للقبول بكلية الآداب وعلمت وقتها أن المكافأة المخصصة للطلاب آنذاك وكانت في حدود 300 ريال على ما أذكر قد أوقفت. لم أنس...

الآخر في الأدب السعودي: القصيبي والدميني (3 - 3)

(هذه هي المقالة الأخير التي أترجم فيها محاضرتي في جامعة أتاوا الكندية في أواخر شهر مارس الماضي والتي نُشرت حلقتان منها على مدى الأسبوعين الماضيين. كنت في المقالة الأخيرة قد أشرت إلى أن العملين الروائيين اللذين استعرضتهما، لأميمة الخميس وبدرية البشر، ترسمان صورة متسامحة تجاه الآخر، وأشرت إلى أن في الشعر موا...

الآخر في الأدب السعودي المعاصر (2 من 3)

(استكمل فيما يلي ترجمة المحاضرة التي ألقيتها في جامعة أوتاوا بكندا الأسبوع قبل الماضي لتكون في ثلاثة أجزاء بدلاً من جزئين كما بدا لي أول الأمر. وكان الجزء الأول قد أشار إلى معالم عامة لحضور الآخر في الأدب السعودي، أما الجزء الثاني فيبرز أمثلة من أعمال أدبية تتضمن مواقف متباينة تجاه أشخاص وثقافات ينسحب عليه...

الآخر في الأدب السعودي المعاصر (1 من 2)

(هذه ترجمة معدلة تعديلاً طفيفاً للمحاضرة التي ألقيت الأسبوع الماضي في جامعة أتاوا الكندية بدعوة من الملحقية الثقافية في سفارة المملكة في كندا وكرسي الدراسات العربية في الجامعة، وكانت أمام عدد من أساتذة وعمداء وطلاب الجامعة إلى جانب عدد من الدبلوماسيين والمبتعثين السعوديين). في صيف عام من أواخر السبعينيات...