مشعل الرشيد


«نديم» المسرح قديمه.!

شاهدت تلفزيونياً خلال الفترة الماضية بعض من المسرحيات الاجتماعية المحلية والخليجية والعربية القديمة، مسرحيات اجتماعية تم صناعتها من أجل إمتاع الناس وترفيههم اجتماعياً، وليس عروض لمتعة فريق العمل فقط أو للمهرجانات المحلية أو الخارجية كما يحدث في وقتنا الحاضر، فبرغم قدم تلك المسرحيات فهي ما تزال باقية حية في...

كرة القدم والمسرح

السؤال، هل هناك علاقة بين ما نراه في ملاعب كرة القدم وما نراه على المسرح؟ الجواب وجدته لدى الكاتب (ياسر أيوب) الذي عرف عنه الميل في كتاباته الربط بين الرياضة عموماً وكرة القدم خصوصاً وبين الموضوعات الاجتماعية الأخرى، ففي مقال له بعنوان كرة القدم والمسرح، يقول: "لا يحتاج الأمر لكثير من الجهد والكلام والشرح ...

سكيورتي سبورت!

كل شيء لدينا يتقدم ويتطور ويستغل الدعم السخي من حكومتنا الرشيدة لجميع القطاعات إلا قطاع الإعلام الرياضي وأخص بالذكر المهتمين من الإعلاميين بشؤون كرة القدم، حيث نجد البرامج الرياضية ساهمت في تراجع كرتنا وزادت من الاحتقان والتعصب، ‏هذا جانب، أما الجانب الآخر هناك بعض الأندية مازالت تمارس العبث الإداري وهدر ا...

مع تقدم العمر

اجتمع شمل المسرحيين السعوديين بعد طول غياب في مهرجان الرياض للمسرح، والذي أعقبه مهرجان أندية الهواة المسرحي، والذي حدث قبل شهرين تقريباً تحت مظلة هيئة المسرح والفنون الأدائية بوزارة الثقافة، شدني الانتباه في المهرجانين ظهور جيل جديد من الشباب المسرحي، والتفافهم حول بعضهم ومدى التفاهم وملامح المحبة والروح ا...

مسرحي.. لا تكلمني

للكاتبة أحلام أحمد البكري صدر كتاب في منتهى القيمة والمحتوى، يخص المتقاعد أو من هو مقبل على التقاعد، قرأته مستمتعاً بكل سطر فيه خاصة وأنا من المتقاعدين الذين اختاروا التقاعد المبكر واستمتعوا بتقاعدهم، الكتاب نافذة ضوء لمن يشعر أن حياته المهنية والعملية قد انتهت وانتهت معها دورة حياته، تقول فيه: أنت أيها ال...

إيجابيات وسلبيات مسرحنا

أي مهرجان في العالم لا يخلو من الإيجابيات والسلبيات، فالدورة الأولى من مهرجان الرياض للمسرح، وشقيقه مهرجان أندية هواة المسرح، واللذين أقامتهما الأم والأب هيئة المسرح للفنون الأدائية بوزارة الثقافة، الأول منتصف شهر ديسمبر 2023، والثاني بداية شهر يناير من العام الجاري، كلا المهرجانان حملا الكثير من الإيجابيا...

الفن لمن وإلى من؟

عندما نسمع كلمة فن، تقفز إلى أذهاننا ما نميل إليه من أنواع الفنون ونحبها، سماعا أو رؤية أو ممارسة، والفن له العديد من التعاريف ومنها، أن الفن هو أي عمل إبداعي للإنسان وشكل من أشكال التعبير عن الذات، الفن يكمن في نوعية العمل وهو فعل شيء مسلٍ بصري، الفن هو نشاط يظهر الجمال وهو الإتقان لطريقة مثالية للقيام با...

نجاح وإخفاق مسرحي

أسدل مهرجان أندية الهواة المسرحي الستار على دورته الاولى والذي أقيم خلال الفترة الماضية، مخلفاً وراءه تساؤلات وملاحظات يجدر التوقف عندها فيما يخص لجنة التحكيم للعروض المسرحية، فالمعتاد نتائج اللجنة في أي مهرجان تتبع آلية يتم توزيع على أعضائها استمارة تحكيم لكل عرض مسرحي، يختار المحكم الدرجة التي يراها مناس...

نواخذة المسرح السعودي

النوخذة مصطلح واسم يطلق على ربان السفينة وصاحبها لأغراض الصيد والتجارة وقبطانها، والنهام هو المغني الذي يواكب سير العمل في السفينة، يؤدي أغاني مقصورة على البحر والبحارة مثل اليامال والخطف والمداوي وأغاني شعبية أخرى، وهذا ما قدمته مؤخراً مسرحية «بحر» لفرقة جمعية الثقافة والفنون بالأحساء في مهرجان الرياض للم...

فضاءات سوداء

مع كل مهرجان مسرحي يقدم القائمون عليه نشرة إعلامية مرافقة لفعاليات المهرجان، وهو ما حدث بمهرجان الرياض للمسرح الذي نظمته هيئة المسرح والفنون الأدائية بوزارة الثقافة مؤخراً خلال الفترة «13 حتى 24» ديسمبر الماضي، وفي أي نشرة لا بد من الحضور النقدي المقروء للعروض والمادة الإخبارية والآراء والصور واللقاءات الس...

مهرجان مسرح الرياض بحر

الحقيقة أنه لم ينته مهرجان الرياض للمسرح، بل بدأ وسيستمر لسنوات قادمة، هذا ما أكده رئيس المهرجان الأستاذ والفنان المعروف عبدالإله السناني في كلمته بحفل ختام المهرجان مساء الأحد الماضي، وذلك بعد النجاح الذي حققه المهرجان من خلال عروضه المسرحية العشر هذا العام في دورته الأولى، كما أشار السناني في كلمته إلى أ...

العثيم وذاكرة المسرح والشعر

وسط أجواء احتفالية بهيجة انطلق مهرجان الرياض للمسرح في دورته الأولى مساء الأربعاء الماضي، الذي تستمر فعالياته إلى الأحد القادم بجامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن، بمشاركة عشرة فرق مسرحية من المملكة، بالإضافة إلى مسرحية من تونس (مايرواش) كضيف شرف، بدأ الحفل بعرض فني إبداعي قصير عن المسرح تبعه عرض فيلم تسجيلي...

بدء المهرجان والجائزة

المسرحية تدور أحداثها داخل عيادة نفسية، حيث يزور الدكتور "عادل" صديقه القديم الدكتور "عيادة" المختص في العلاج النفسي وصاحب العيادة، أثناء فترة انتظار عادل بالصالة يرى نماذج مرضية لبعض مراجعي العيادة، وبحكم تخصصه "دكتور علم النفس الاجتماعي" يرى أن كل شخصية من المراجعين المرضى.. عبارة عن حالة نفسية وحكاية اج...

عندليب حلاق أباظة..

ربطت الصداقة بين المغني عبد الحليم حافظ والممثل رشدي أباظة منذ أن اشتركا معاً في فيلم موعد غرام مع فاتن الحمامة، والذي عرض عام 1956م، وفي نفس العام حدثت حكاية طريفة بين النجمين، فقد تعرّض عبد الحليم حافظ لموقف محرج ومضحك خلال زيارته لمنزل صديقه رشدي أباظة، الحكاية: دعا رشدي أباظة عبد الحليم على الإفطار في ...

حراك وحركة وبركة

ما شهده المسرح السعودي مؤخراً من حراك غير مسبوق في مختلف مناطق المملكة ضمن مهرجان الرياض للمسرح، جاء نتيجة دعم وتمكين من هيئة المسرح والفنون الأدائية، إلى أن تتوج هذا الحراك بجهود المسرحيين السعوديين صانعي الإبداع والجمال، فالحراك المسرحي الذي شهدناه في المهرجان جعلنا أمام بشائر تستحق الانتباه والفخر، وهي ...

كبار السن بلا مسرح

صديق لي لا علاقة له بالمسرح سوى أنه يصنف نفسه متفرجا ليس إلا، بعث لي برسالة واتس يطلب مني أن أكتب مسرحية عن كبار السن المتقاعدين وعن حياتهم وما آلت اليهم أمورهم الحياتية مع أسرهم ومجتمعهم، وتضمنت رسالته كلاماً جميلا عن كبار السن، يقول فيها: إياك وكبار السن قد يرقدون ولا ينامون، وقد يأكلون ولا يهضمون، وقد ي...

المهرجان يقترب..

تبقى شهر وينطلق مهرجان الرياض للمسرح، والذي ستنظمه هيئة المسرح والفنون الأدائية بالسعودية منتصف ديسمبر المقبل، وفيه سيُكرم الكاتب المسرحي الراحل محمد العثيم بوصفه شخصية رفدت المكتبة المسرحية بأكثر من "45" نصاً، في مظهر من الاحتفاء برموز المسرح السعودي، وبلا شك أن فن المسرح يأتي في كل السياقات بوصفه الفن ال...

عمار ممثل الواقع

اسم "عمار" شاب ينطبق عليه المثل القائل: ما طار طير وارتفع إلا كما طار وقع، حيث كان عاملاً وبائعاً بسيطاً لدى فرقة مسرحية يديرها ويملكها شخص واحد هو المنتج والمؤلف والمخرج، ففي صباح اليوم الأول لعرض المسرحية بالمساء "إيقاع زمن واقع" غاب لظرف طارئ الممثل الرئيس بالمسرحية، مما اضطر المخرج أن يضع عمار مكان ال...

دعوة للفرجة بفرح

عندما أكتب عن المسرح، فنحن لا نكتب إلا عن المسرج الاجتماعي الجماهيري الذي يحضره الجمهور عن طريق شباك التذاكر والذي يسمى ايضاً بالمسرح التجاري، فهو يعتبر جزأً هاماً من مهام الثقافة بالمجتمع ومعرف قوي وموصل فعال للموضوعات الاجتماعية على الخشبة بالكلمة المنطوقة والمجسدة لكل الانفعالات الانسانية للمتلقي. ونحن ...

«حكاية شاعر» اسمه حمد.!

كنت أنوي الكتابة عن مشاهدتي للعرض المسرحي «حكاية شاعر» والتي شاهدتها في معرض الكتاب بالرياض مؤخراً، وقبل الشروع بالكتابة استوقفني المقال النقدي والتحليلي الفني للدكتورة هدى عبدالعزيز الخلف، والذي نشر بالجريدة عدد السبت الماضي، فوجدت خير كتابتي عن المسرحية هو الإشارة إلى مقال الدكتوره لملامسته كثيراً مما أر...

الشخصية في المسرحية

الشخصية: كان ولا يزال عنصر الشخصيات أو الشخصية في المسرح المحلي، له أهمية بارزة، وكان دورها، - أي الشخصية - يقتصر على تجسيد أنواع من السلوك، دون العمق في الأبعاد الثلاثة الرئيسة وهي: "الاجتماعية والنفسية والجسمية"، وكانت الشخصية عند المؤلف تمثل نوعاً من السلوك والتصرفات، فهي محملة أفكار وانفعالات وتصرفات ا...

الحوار في المسرحية

الحوار هو الذي يتكون منه نسيج المسرحية وهو الذي يعطيها قيمتها الأدبية، وهو ينبع من الموقف الذي لا يمكن أن يتجاهله الكاتب أو ينساه لينطلق في التعبير عن خواطره ومشاعره الخاصة، وذلك لأن الحوار الدرامي موضوعي بطبيعته ويجب أن يظل موضوعاً، ومن المؤكد أن أهمية الحوار في المسرحية تكمن في كونه أداة للتعبير، لذا حرص...

المسرح في يوم الوطن

بمناسبة «اليوم الوطني 93»، نعود بالذاكرة قليلاً صوب المسرح السعودي ونشأته، ففي عام 1973م تم إنشاء الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالرياض، وقدمت أول عروضها المسرحية عام «1975»، وهي مسرحية «آخر المشوار»، ثم أصبح للجمعية فروع متعددة في مختلف مدن ومناطق المملكة، وكان من أبرز الأنشطة التي تعنى بها هو ...

بروفة وليست "برافو"!

أكثر ما يعانيه المخرجون المسرحيون هذه الأيام مع الممثلين في تدريباتهم المسرحية وهم يستعدون لمهرجان المسرح بالرياض، والذي سينطلق في منتصف ديسمبر المقبل، هو الهاتف الجوال أو ما يسمى الهاتف الذكي، والمعاناة تتمثل في استخدام بعض الممثلين الجوال أثناء التدريبات، وهم فئة قليلة غير ملتزمة بالتعليمات التي يطلبها ا...

حارس ليلي

بودي اليوم الكتابة عن نصائح للمتقاعدين أو المقبلين على التقاعد، بعيداً عن المسرح وهمومه كما تعودتُ الكتابة عنه في هذا المكان، حيث كنت قد تحدثت مع بعض زملاء العمل والأصدقاء عن تجاربهم وتجربتي مع التقاعد وتلخصت النصائح في: الأفضل للتقاعد بعد "25" سنة خدمة، لابد من وجود سكن ملك، اختيار الصحبة على المزاج والمي...

تقصير تجاه مسرحيات قصيرة

اختتم مركز إثراء مهرجانه المسرحي لمسابقة المسرحيات القصيرة وذلك بإعلان جوائز المسابقة الست والعروض التي نالت مراكز الفوز، حيث حصلت مسرحية "مقايضة" على جائزة أفضل عرض متكامل، فيما نالت مسرحية "وكر خومبات" للكاتبة منيرة الخشرم جائزة أفضل نص مناصفة مع مسرحية "سحابة" لمؤلفتها حسناء الموسى، وفاز المخرج عدنان با...

بالتجريبي تكريم البازعي

مساء يوم الجمعة المقبل تنطلق فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الثلاثين في الفترة من "1 حتى 8 سبتمبر" مهرجان يعتبر من أهم خمسة مهرجانات مسرحية على مستوى العالم، حيث يعتمد في عروضه المشاركة من بعض دول العالم ومن بينها العربية، يعتمد على استخدام أساليب جديدة تمثيلاً وإخراجياً، ويأتي الهد...

مخرج للإيجار أو للاستقدام..!

مع إعلان مهرجان الرياض للمسرح عن ترشيح "20" مسرحية للدخول في السباق المسرحي نحو الاختيار النهائي لـ(10) مسرحيات تتنافس على جائزة المهرجان الكبرى، بث الإعلان روحاً جديدة وانبعث أمل جديد في نفوس عشاق المسرح والمشتغلين فيه بمختلف الفرق والأندية والجمعيات المسرحية بمختلف مناطق المملكة، قبل هذا الإعلان ومنذ عام...

من أجل عينيك

كنت في المرحلة المتوسطة وتحديداً الأول متوسط عام "1972"، وكان تلفزيوننا السعودي بقناته الوحيدة آنذاك يقدم سهرة غنائية كل ليلة جمعة، مخصصة لسيدة الغناء العربي أم كلثوم، ومع بداية البث صباح كل خميس يعلن المذيع اسم الأغنية التي سيقدمها للمشاهدين في الساعة الحادية عشر ليلاً، لم أكن أعطي اهتماماً لهذا الإعلان، ...

الممثل وردة مسرح الطائف

تعودت في كل صيف الذهاب والعائلة إلى الطائف الأنيس، وفي كل مرة أزور هذه المدينة الجميلة من بلادنا الغالية، أضع ضمن برنامجي السياحي زيارة المسرح بجمعية الثقافة والفنون، لمشاهدة تدريبات العمل المسرحي الذي تنوي تقديمه فرقة المسرح أو العرض الذي تقرر تقديمه للجمهور، ولأني محظوظ بمتابعة ومشاهدة العديد من العروض ل...