بدأ المشروع نشاطه في عام 1979م وذلك بتأسيس مزرعة ألبان الصافي في وادي السهباء بمحافظة الخرج، جنوب شرق مدينة الرياض وعلى مسافة 100 كيلومتر من الرياض، وبدأ التسويق التجاري لمنتجات الصافي في شهر مارس عام 1981م وذلك بتسويق «40,000» لتر في اليوم من الحليب ومشتقاته، أما اليوم فإن انتاج المشروع من الحليب الخام يبلغ ما معدله «500,000» لتر يومياً او «180,000,000» لتر سنوياً. وتتولى الصافي جميع العمليات بما في ذلك زراعة الاعلاف ورعاية الابقار لإنتاج الحليب الخام بالإضافة الى توفير جميع الخدمات المساندة لعمليات الانتاج.

كما تقوم ألبان الصافي بزراعة وإنتاج الأعلاف الخضراء في مزرعة أخرى تابعة للشركة في منطقة حرض وتبعد هذه المزرعة عن مزرعة ا لصافي الرئيسية مسافة «200» كيلو متر باتحاه الشرق وتستغل اراضي المزرعة لإنتاج عدد من المحاصيل اللازمة لتغذية قطيع الأبقار حيث يتم زراعة أكثر من «4500» هكتار سنوياً مقسمة على أكثر من «90» جهاز ري محورياً بمحاصيل البرسيم وعشبة الرودس والذرة وتنتج المزرعة أكثر من «60,000» طن من البرسيم والرودس بالاضافة الى أكثر من «50,000» طن من العلائق الخاصة بتغذية القطيع «السيلاج».

وتقوم شركة الصافي «دانون» والتي تأسست مع بداية عام 2001م كشركة مشتركة بين مجموعة الفيصلية وشركة دانون العالمية بعمليات التصنيع وإنتاج الحليب ومشتقاته وكذلك تسويق هذه المنتجات وإيصالها إلى المستهلك.

كما تحظى مزرعة ألبان الصافي بإحترام دولي كبير باعتبارها من أفضل مزارع الألبان المتقدمة والمتطورة في العالم. كما حظيت في عام 1998م باعتراف عالمي من موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية بصفتها أكبر مزرعة ألبان متكاملة في العالم.

وتعتبر مزرعة ألبان الصافي مشروعاً متكاملاً ومستقلاً تماماً حيث يحتوي المشروع بالاضافة الى وحدات الانتاج الرئيسية على وحدات مساندة لإدارة الخدمات والاسكان وغيرها من الخدمات.

ويبلغ حجم قطيع الأبقار في مزرعة ألبان الصافي اكثر من «32,000» رأس وينحدر من سلالة أبقار تسمى «الهولستاين» المعروفة بجودتها في إدرار الحليب.

ويتكون القطيع من مجموعتين رئيسيتين هما مجموعة صغار العجلات وحظائر عجول التسمين ويبلغ تعدادها «16,500» رأس ومجموعة الأبقار الحلوب ويبلغ تعدادها «15,500» رأس، كما تحتوي حظائر صغار العجلات حديثة الولادة وعجلات أخرى من مختلف الأعمار تصل أعمارها إلى «24» شهرا، وهذه العجلات يتم تربيتها حتى بلوغها عمر الإنتاج بحيث تصبح أبقاراً حلوبة، كما تحتوي حظائر عجول التسمين على أكثر من «2500» رأس يتم تربيتها الى أعمار مختلفة لصالح الشركة الشقيقة «لحوم وسمي» التابعة لمجموعة الفيصلية والتي تمتلك عدداً من مراكز تسويق اللحوم الطازجة في المدن الرئيسية بالمملكة.

أما قطيع الابقار الحلوبة في مزرعة الصافي فهو مقسم إلى 6 وحدات إنتاج، تحتوي كل وحدة على مابين «2000 -3800» بقرة حلوب ويوجد في كل وحدة إنتاج محلب مستقل يستوعب ما بين «80 -120» بقرة. ويتم حلب ما مجموعه «520» بقرة كل عشر دقائق على مستوى المزرعة، وتستخدم في عمليات الحلب أجهزة ذات تقنية عالية ومتقدمة لضمان المحافظة على نظافة الحليب كما يتم تبريد الحليب إلى درجة حرارة «5» درجات مئوية مباشرة بمجرد إتمام عملية الحلب للمحافظة على جودته.

أما المياه اللازمة للمشروع فيتم استخرجها من آبار ارتوازية تصل إلى طبقة المنجور على عمق «1850» متراً وتتدفق المياه من الابار المنجورية على درجة حرارة مقدارها «70» درجة مئوية يتم تبريدها عن طرق أبراج تبريد وأحواض خاصة ومن ثم يتم معالجتها عن طرق محطات التناضح العكسي.

ويتم توريد الحليب الخام إلى مصانع شركة الصافي دانون الموجودة داخل المزرعة على مدار الساعة وبمجرد إتمام عمليات الحلب اليومية، حيث يتم بعد ذلك تصنيعه إلى عدد من المنتجات المختلفة.

وتتولى الصافي «دانون» عمليات التصنيع والتعبئة والتغليف والتسويق والتوزيع لجميع المنتجات، وتمتلك الشركة مصانع ضخمة ومجهزة تجهيزاً كاملاً بأحدث المعدات والأجهزة في مجال صناعة الألبان، وتنتج الشركة عدداً من المنتجات مثل الحليب واللبن والزبادي واللبنة والقشدة والحليب بالعصير «داناو» وعصائر أرين ومنتجات أخرى مثل دانينو ودانيت وأكتيميل والزبادي بالفواكه والكريم كاراميل وغيرها.

إن جميع منتجات الصافي دانون تتمتع بجودة عالية جداً كما أنها تحمل علامة الجودة التي تصدرها الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس وتصل منتجات الصافي «دانون» الى اكثر من «25,000» منفذ بيع «سوق مركز أو بقالة» من خلال أكثر من «30» فرعاً في المملكة ودول الخليج العربي، كما تعتبر الصافي «دانون» الشركة الأولى الرائدة في مجال صناعة الألبان بالمملكة.