تباشير افتتاح صالات سينما في السعودية تلوح في الأفق. أكثر من إشارة إعلامية رسمية صرحت عن جدية الموضوع، كان آخرها ما صرح به حمزة الغبيشي، مدير تنظيم الإعلام المرئي والمسموع بهيئة الإعلام المرئي والمسموع (فرع مكة) عن أن السينما في السعودية قادمة في ظل دراسة جادة تتم خلال الفترة الحالية لعدد من العروض التي تقدم بها مستثمرون لإنشاء صالات سينما داخل المملكة.
الأمر الذي يؤكد أن السينما قريبة من ملامسة الحياة الاجتماعية السعودية؛ في وقت نحن في أمس الحاجة إليه، كون دور العرض السينمائية ستشكل مناطق جذب ودهشة للشباب والأسرة السعودية، وستضيف ما هو ممتع وترفيهي للجمهور السعودي الذي سئم شُح وبؤس البرامج الترفيهية التقليدية، داخل البلاد، ما دفعه للسفر لدول مجاورة فقط للحصول على فارق (السينما).
الفن السابع سيدخل من أوسع الأبواب ليؤكد عشق إنساننا للحياة السوية وبغضه للتطرف والغلو والعزلة، كون الفن دون شك، من أهم أسلحة مقاومة التشدد.
صالة السينما قادمة إذن، لتنضم لمنظومة الإعلام الوطني، وهي أيضاً رافدٌ إنتاجي وتسويقي كبيرٌ وجديد، كون الكتلة الجماهيرية العالية من المستهلكين ستحقق بلا شك مردوداً اقتصادياً وطنياً هاماً فضلاً عن تشغيل السينما لقطاع لا بأس منه من الشباب.
لكن كيف سيكون شكل حضور صالات وعروض الأفلام في المملكة وأين سيكون موقع الإنتاج الدرامي المحلي من دخول السينما؟. وماذا عن صناع الأفلام القصيرة، نعني شباب السينما السعودية؟.
بالنسبة للأفلام المعروضة، يجب أن يتم اختيارها بدقة خصوصاً في المرحلة الأولى من عروض الأفلام، لا بأس باستشارة مختصين مهتمين في السينما، على أن تكون من البداية أفلاماً ذات جودة فنية ومنوعة على مستوى البلد المنتج ونوع الفيلم من الدراما إلى الكوميديا والأكشن والغموض..الخ. عرض أفلام من بلدان متنوعة، أمر أساس لتنشيط البعد الفكري والإنساني والثقافي للسينما، بأن لا تقتصر الأفلام على السينما الأمريكية وتغفل السينما الأوربية، خاصة تلك التي تسجل حضوراً هاماً في كبرى المهرجانات العالمية.
من البداية يجب أن يكون الوعي عالياً بأن السينما أداة ترفيه وتثقيف وانفتاح على ثقافات العالم. ثمة افلام آسوية وشرقية تتضمن حكايات إنسانية تضاهي في تشويقها أفلام الأكشن الأمريكية. دون التقليل من سحر هوليود والتأكيد على ضرورة عرض الأفلام في دور العرض السعودية بالتزامن مع العرض الأول في لندن ونيويورك، وهو أقل ما يليق بشغف وتعطش الجمهور السعودي.
هناك سينما بوليوود الهندية، لها نجومها المحبوبون دون أن ننسى أمراً آخر يجب أن لا يستهان به اقتصادياً وهو العمالة الأسيوية الوافدة التي تشكل قاعدة جماهيرية كبيرة، ويمكن أن يفتتح لها سينماتها الخاصة لمشاهدة نوعية معينة من الأفلام المفضلة لديها.
أما على مستوى الإنتاج المحلي فبلا ريب سيكون افتتاح صالات السينما داعماً هاماً ومؤثراً في تنشيط حركة الإنتاج المحلية. شباك التذاكر السعودي، سيكون الفيصل التسويقي لقوة هذا المنتج أو ذاك، ليس سعودياً بل حتى خليجياً كون قطاع الإنتاج الخليجي ينتظر طويلاً افتتاح صالات سينما في المملكة لأن السينما الخليجية ستشهد انتعاشاً مرتقباً.
وعن الأفلام المحلية، سنرى لأول مرة أفلاماً سعودية تعرض لجمهور سعودي، بعد سنوات من اقتصار الأفلام السعودية على المهرجانات الخليجية والدولية. حسناً، قد نشاهد أفلاماً من نوع (مناحي) لكن تحدي شباك التذاكر سرعان سيفرز العرض الجيد من الرديء، إذا تذكرنا أن الجمهور لن يجامل ويترك فيلم براد بيت لصالح عمل تتضح من سماته الهشاشة والتجارية.
قيام مهرجان سعودي للسينما سيكون خطوة ضرورية ولكن لاحقة، من أجل تطوير المنافسة في الإنتاج المحلي. سيشكل وجود سينما اقتصادية تحدياً كبيراً لمخرجي الأفلام القصيرة، بأن يعيدوا قراءة المشهد ويقدموا أعمالاً توازن بين المزاج الفني النخبوي وبين ما يريد وذائقة الجمهور، من أجل عدم خسارة الشق الاقتصادي في المعادلة الإنتاجية.
إنه الجمهور السعودي الكبير ديموغرافياً والمتنوع في شرائح وأعمار مختلفة، بلا شك ستكون السينما بهجته في تذوق الفن السابع الذي نراهن بأنه حتى لو جاء متأخراً، إلا إن إبداع المواهب السعودية ستتفوق ولن نستغرب ولادة أفلام سعودية مغايرة، تنطلق من هذا البلد لتحط في مختلف دور عرض السينما في العالم.
صالة السينما ..تجربة سيعيشها السعوديون قريباً
1
خالد
2014-11-03 20:13:40اللهم اكفنا شر السينما وما شابهها
2
مواطن من الرياض
2014-11-03 15:13:39متى نرى صالات السينما واقعاً لا حلماً في بلدنا.
مللنا من السفر من اجل مشاهدة الأفلام العالمية في صالات السينما الخليجية.
3
ملاحححظه مهمه
2014-11-03 05:14:59فيه تعليقات ومعرفات مختلفه وهمية متاكد انها لشخص واحد او شخصين بخصوص السينما يعلق ونبغى سينما ومدري ايش وان الشعب في بلاد الحرمين راااضي.. لذلك الحذر الحذر.. الليبراليين والعلمانيين ماذا يريدون
4
الشرقي
2014-11-03 04:46:56كفو والله الله يبشرك بالخير
5
محب الدين القيم
2014-11-03 04:37:11انا لله وانا اليه راجعون والمنكر لايخضع لاختيار الناس و الاضعاف العقول ياكثرهم وعسى ماينطبق علينا المثل اذاريشت النملة عند زوالها الله لايغضب علينا ولا ينرع عنا نعمته بذنوبنا وتصير ذاالسينما هي ريشةا االنملة اخر الذنوب.
6
ابو فهد
2014-11-03 04:27:20سينما هنا في السعودية ؟
الله يعين اللي بيدخلها كل يوم مضاربه ومشاكل اعرفهم، تلقى نصفها ناس تتفرج والنص الثاني سكيوريتي ممنوع تطالع ممنوع تضحك ممنوع الموسيقى في الفلم ممنوع تاكل ممنوع تشرب لا تكلم اللي جنبك ممنوع الجوال ممنوع الشورت ههه
7
شيخ البررقر
2014-11-03 03:58:54خبر جميييل????????????
أخيييرا راح يصير عندنا سينما
عقبال كل الحقوق الباقية
الحمدلله
شكرا لجريدة الرياض
ولكل الإعلاميين
8
خالد
2014-11-03 03:21:16لماذا الكذب ؟
يعني السعوديين اللي يسافرون برا المملكة سافروا عشان يشوفون سينما ؟
اللي اختشوا ماتوا.
9
عبدالله البقمي
2014-11-03 03:14:38نحن نريد أن نؤثر في السنما لا نتأثر إذا بتجيبون أفلام أمريكية وهندية مالفائدة منها !!! لخدش الحياء وإرسال رسائل دينية وثقافية تخالف عاداتنا وتقاليدنا !!!
نريد أفلام سعودية تبرز الطابع الديني والأخلاقي العالي والإجتماعي والأمن والسلام والحب والحج والصلاة الخ هذي رسالتنا لمن يفكر بإنشاء سينما !.
10
محمد صالح الغفيلي
2014-11-03 02:37:23والله انك صادق
فعلا هل التقدم بصالات السينما ام ان دخلنا سيترفع مثلا بصالات سينما
بل العكس افلام تستورد باثمان باهظه وسيستقدم الاف العماله والموظفين لأداره هذه الصالات وكله من اقتصادنا ودخلنا القومي
11
ابو ابراهيم 2
2014-11-03 01:41:17واخيرا..
لأن السينما لها رونق اخر غير المنزل , وخاصة مع اولادي.
ومن يعارضها لا يذهب وبكل بساطة.
ومن يتفلسف أن هناك أمور أهم , نقول له تركنا الأمور الأهم لك لتنجزها يا صديقي
12
wert
2014-11-02 23:43:29سينما اكيد بينخغض زحام المولات لكن وش الماده التي ستعرض وأعتقد السينما أصبحت خارج الزمن لا أدري هل السينما شي ضروري ومؤشر تقدمي أو الموضوع فقط رغبة بعض خاصة أن القنوات الفضائية جعلت المسافه بيننا وبين السيما كبيره جدا
13
محمد
2014-11-02 23:14:14غير كذا للأسف كثر نفاق في مجتمعنا !
قوله تعالى: إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ.
تلقاه يقول مابي سينما ومسوي فاهم وتلقاه للأسف كل ويكند موجود بأحدى الدول الخليجيه وبسينما
ليه كذا !
عطني صوتك فقط نعم او لا
لاتصير منااافق
14
محمد
2014-11-02 23:08:11وش سالفه ترى شاشه لارحت ولا جت
لاتكبرون الموضوع صدقني بتشوف الشعب اول الشهور
مسنتر بسينما بعدها راح يخف الطلب عليه وراح يصير عادي
الي عليهم يسون اللقطات الي عليها كلام شيلها
وصلى الله وسلم.
15
سيف الحقيقه
2014-11-02 21:54:17السينما باختصار موجوده بكل بيت سعودي وهي شاشة التلفزيون لكنها بالسينما شاشه اكبر وامتع فليش ذكر الدين والفساد بالموضوع، اذا كذا كلنا ببيوتنا نحارب الدين اذا حاطين تلفزيونات، يا جماعه كفايه متاجره بالدين كفايه ضيعتوا عيالنا
16
مهدي عايش
2014-11-02 20:09:36العالم شبعت واحنا يفكرون الى ا?ن يجيبون سينما وا? ? الحين النت موجود يجيب الفلم متى ماأاراده وبدون تقطيع وصارت عند الناس سينما في البيوت
17
المحامية كوندي
2014-11-02 19:58:23تأخرنا كثيراً و المجاملات لفئة معينة جلبت الوبال على البلد. لا مفر لنا إلا بمواكبة العالم و السعي لتعويض ما فات. افتحوا السينما و المسرح و دار الأوبرا و لا تتوقفوا لأحد. انتهى زمن التخلف و الرجعية و إلى مزيد من الإنفتاح و التحضر. إنتهى،،،
18
مواطن من الرياض
2014-11-02 19:47:37كل دول العالم بها سينما، إلى متى مجاملة قلة قليلة من المتشددين لا يمثلون المجتمع بتطرفهم وغلوهم الديني.
19
مداد
2014-11-02 18:42:11حنا نسافر لدبي و البحرين علشان أشياء كثيرة السينما شيئ من هذه الأشياء اول شيئ محد يلاحقنا و يضايقنا و يشتغل محقق كونن علينا من ذا الي معتس و وين محرمكم و ليش كذا و مايصير كذاك يعلون تسبدس و يخلونتس تحرمين الطلعة.
وزوجي بعد يالله لك الحمد يجيني مستوي مغير يتعشى و ينام وانا توني جاية من السينما
20
راشد الجدوع
2014-11-02 18:22:23.
أيوه أكيد... بس على شرط ما يدخلها من المشاهدين إلا من هم فوق سن الخمسين... يعني بالتابعيه !!
.
المرحلة الثانية السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارات لمن هن فوق سن الخمسين !!
.
يعني لازم بالتدريج زي الدشش (؟)
.
21
ابوخلود
2014-11-02 18:13:09اذا صار هالشي صحيح فمعليش نعاني من سيكو عميقة
لان فترة حرام وفترة حلال، وفي الاخير المصلحة فوق الجميع وطبعا مصلحة ناس يهمهم السينما تفتح وهالاشياء تصير
اللحين بدونها وكل شوي الهيئة تمسك حفلة وسهرة..
22
الراي الآخر
2014-11-02 18:04:26معقوله 2014 وانتم لاتستطيعون أن تصنعوا عود كبريت.. !!!
من بيته من زجاج لايقذف الناس بالحجاره
23
مواطن من الرياض
2014-11-02 17:53:33اخيراً وبعد طول انتظار سنرى صالات السينما في السعودية.
بعد ان مللنا الانتظار وتعبنا من الذهاب لدول الخليج لمشاهدة الأفلام السينمائية الجديدة.
24
شنة صايرن
2014-11-02 17:43:22مثل صناديق البريد يوم طارت الطيور بأرزاقها و خف الطلب عليها بدأنا نقلد الناس و نسوي زيهم.
25
الراي الآخر
2014-11-02 17:42:03(ما دفعه للسفر لدول مجاورة فقط للحصول على فارق (السينما)).. !!!
من قال ذلك فإذا كان البعض يفعل ذلك فلماذا التعميم
ثم لاأعلم لماذا إستخدام منطق "ماأريكم الا ماأرى"
فإذا كنت ترى أن السينما "مطلب جماهيري" فغيرك لايرى ذلك.
الامم لاتتقدم بدور السينما وأفضل مثال على ذلك الدول المجاوره لنا الموجود فيها دور سينما ماذا ساهمت تلك الدور في تقدمها.. ؟؟
الدول تتقدم بمخترعاتها بعلومها بمصانعها بمفكريها بتعليمها.
26
بصراحة
2014-11-02 17:41:42لماذا لا تطرح الموضوع للتصويت ونشوف نسبة هالجمهور (المتظر بشوق) آلي تتكلم عنه. ممكن نقيسها بأكتتاب البنك الأهلي وبتعرف أنهم أقلية. مجتمع اغلبة محافظ وبرفض المال الحرام. وتريد منه ان يدفع ماله الحلال في حرام؟
.
.
كثير من الي يعلقون ويطالبون بسينما لو تقوله خذ تصريح وسو سينما راح يرفض. لأنه ما يبي يتحمل اثمها. مثل آلي يعسل ويخاف يتاجر بمعسل.
.
هذا يدل أن فيكم خوف من الله. لكن اخواني لا تتعاملون مع الله بأهواكم. بل كما يريدكم. واعطوا الله حق قدره.
.
اذا لم تقل الحق. على الأقل لا تصفق للباطل
27
القرش
2014-11-02 17:13:50بدري !
/
ما عاد نبي سينما !
/
الحين كل شي متوفر و الله يخلي لنا التورنت و المسرح المنزلي.. هذا غير التقطيع اللي بتسوونه في الأفلام.. الفيلم بدال ساعه و نص بيطلع خمسه و ثلاثين دقيقه !!؟
28
Faham
2014-11-02 16:52:32انتهى وقت السينما خلونا نشوف وقت البناء كل بيت فيه اليوم أكثر من الف قناة المواطن ليس في حاجة السينما لأن فيه أشياء أهم من ذالك.
29
Fahad bin Khaled
2014-11-02 16:46:50بالنسبة لي أنا اتفق مع السينما لكن مع عدم خدش الحياء وافساد الذوق العام. أتمنى عندما يتم تطبيق السنيما أن تُعرض أفلام نوعية ذات هدف تثقيفي ومعلوماتي وليس فقط نساء عاريات..
30
خالد- الكويت
2014-11-02 16:36:40معقولة 2014 ولغاية الان لايوجد سينما !!!
31
أبو فواز
2014-11-02 16:31:09السينما لم تحل أي قضية... تناقشها ممكن لكن تحلها لا... لم أسمع بدولة حلت مشاكلها بالسينما
32
اراكا عصي الدمع
2014-11-02 16:18:02تسلم العلمانية وابتها الليبرالية
هذا الناتج من فكر التحرر واستخدام العقل
كيف نحافظ ونوعي المجتمع من شرور الأخرين
سواء الكفرة الملحدين أو المتشددين مثل جاحش
السينماء ليسة كل الحل بل جزء من الحل
الله يسلم ملكنا ووطنا وشعبنا من كل مكروه وسؤ ويحفظه المولى
33
معتدل ومنصف
2014-11-02 16:14:41كيف حالك يا كاتب المقال.
شيء مضحك ان يكتب الشخص بعدة اسماء ليوهم الاخرين ان هناك رأي كبير جارف جدا مؤيد للسينما.
وشيء اعتبره قمة في الغباء ان يتم التسجيل بأكثر من معرف لاكثر من شخص لاعطاء التقييم السلبي للاراء المخالفة للسينما
والاغرب هو الظن ان لا احد يدري.
وصلت لقناعه وكثير من القراء مفادها : اذا وجدت تعليقات كثيرة ذات تقييم سلبي كبير فاعرف انها على حق.
34
مواطن من الرياض
2014-11-02 16:05:48ياسلام الواحد يروح للسينما بالرياض بدل الطفش والكآبة.
35
حسن حمد
2014-11-02 16:01:06ياالله يارب تعجل بها ملينا وحنا نسافر عشان نشوف أفلام برا
36
المحاور
2014-11-02 15:56:56السينما مرفوضة جملة وتفصيلا
37
ام ياسر 1234
2014-11-02 15:33:11الله يحي السينما في بلادنا..و المعارضين لوجودها ترى ما أنتم مجبورين للحضور إجلسوا في بيوتكم وفكونا من غثاكم.
38
ابو محمد - الدمام
2014-11-02 15:31:55مقال ممتاز... بالفعل اوافقك الراي ان عدم وجود دور للسينما اصبح يستهلك الكثير من الجهد والمال للسفر الى الدول المجاوره لمجرد قضاء وقت ممتع مع العائله في مشاهدة الأفلام الجديده... الى الأمام ان شاء الله ولا تنظروا الى الرجعيين
39
محمد حسن العمري
2014-11-02 15:24:39الأخ المحرر علي سعيد ما عمره جاب خير كلها من السينما والدحوسة... الله يهديه
40
الجنوبي
2014-11-02 15:20:47لن يحضر أحد سينما بألف شرط وشرط
يعني بكرة أبو قتادة والبراء يخلون الفلم
اللي ساعتين نص ساعة.
41
محمد الحسين
2014-11-02 15:19:34يجب أن لا نعلق آمالا كبيره في ان السينما ستحارب التطرف !!
...
نعم.. السينما وسيلة رائعة لإمتصاص أوقات فراغ الشباب في شيء لا يضرهم فهي مكان آمن...الخ
بل ويمكن الإستفادة من السينما كوسيلة هامة للتثقيف، بل وللدعوة لله من خلال عرض أفلام دعوية ودينية معتدلة.
...
شكرا
42
مشاري22
2014-11-02 15:00:47اللهم عليك بمن اراد الفساد في الارض والعباد.
حسبنا الله ونعم الوكيل
43
ابراهيم
2014-11-02 14:56:31ما المانع ان يكون عندنا صالات سينما لكن تكون بضوابط وتحت اشراف هيئة الاعلام على الاقل يقدرون يقطعون الفلم افضل من الافلام اللي تعرض في البيت وتمون بلا ضوابط
44
الموهوبة1
2014-11-02 14:54:57السينما اصبحت مطلب مهم لجميع الاعمار و خاصة الاطفال و الشباب الذين هم عماد المجتمع
و الي معارض السينما كالعادة يعارضها في البداية بعده يزاحمون الناس عليها و لا ننس? جوال الكاميرا و القنوات الفضاءية اول ما طلعت
45
frank
2014-11-02 14:48:23بيخربون علينا المطاوعه بناءا على من راي منكم منكرا فاليغيره بيده ثم بلسانه ثم بقلبه
46
ابراهيم عمر
2014-11-02 14:06:19مشروع لتفقير الشعب السعودي
47
ناقد
2014-11-02 14:00:29( في وقت نحن في أمس الحاجه اليه) حسيتني ان السينما سلاح استراتيجي نردع به اعدائنا.. وبعدين الافلام كلها عهر وكذب ولا منها اي فائده اطلاقا..
48
ثابت ثابت
2014-11-02 13:52:52هالحين صارو اذا بغو شي يطبقونه بدون شور حتى يصير امر واقع (سياسة الأمر الواقع) وعلى قول المثل ( من امرك قال من نهاك)
49
هذا هو
2014-11-02 13:44:00عز الله ان هذا هو الكلام الحقيقي المفيد ولا هو غريب على ابن هامة مضر
50
مواطن من الرياض
2014-11-02 13:33:22ستحقق صالات السينما السعودية مبالغ خيالية عند افتتاحها وسيذهل منتجو الأفلام السينمائية من أعداد الحضور.