أعلنت الأهلي كابيتال مدير الثروات الرائد بالمنطقة وأكبر مدير للأصول بالمملكة، أن صندوق الأهلي سدكو للتطوير السكني يمضي بخطوات متسارعة، حيث تم الاستحواذ بالكامل من قبل المطور على أرض بمساحة 25,934 متر مربع تم تخصيصها للتطوير السكني في حي السلامة 2 بمدينة جدة، وذلك قبل الموعد المقرر له بستة أشهر، ويمتاز الموقع الجديد بملاءمته لمشروع تطوير شقق سكنية متوسطة الكثافة وتوافقه مع معايير الاستثمار التي يعتمدها الصندوق.

ويأتي هذا الإنجاز الهام نتيجة الوعي الكبير الذي يمتلكه المستثمرون في الصندوق، الذين سرعان ما تنبهوا إلى أهميته والإمكانات الواعدة التي يقدمها لتلبية الحاجة الملحة إلى وحدات سكنية تناسب ذوي الدخل المتوسط وفوق المتوسط ممن يتطلعون لتملك المنازل، وكانت الأهلي كابيتال أعلنت أن الصندوق على وشك الانتهاء من تجميع المبلغ المستهدف.

وقد تعززت ثقة المستثمرين في الصندوق بحقيقة أنه يجمع الخبرات الطويلة التي تمتلكها اثنتين من الشركات المرموقة في المملكة، حيث تتولى الأهلي كابيتال إدارة الصندوق، بينما تعمل سدكو للتطوير على إدارة وتنفيذ هذا المشروع التنموي.

ويوفر الصندوق للمستثمرين النمو لرأس المال من خلال شراء قطع أراضٍ في جدة لأغراض تطوير وبناء وبيع شقق سكنية تستهدف شرائح الدخل المتوسط وفوق المتوسط من السكان، وقد تحدد الحد الأدنى للاشتراك عند 50 ألف ريال، في حين يهدف الصندوق لتحقيق معدل عائد داخلي قدره 10٪ سنوياً، ويسهم تطوير الموقع الجديد في سد النقص الحاد في الوحدات السكنية بمدينة جدة، حيث تقدر الفجوة بين العرض والطلب بحوالي 21 ألف وحدة سنوياً.

ومن المنتظر أن يحظى الصندوق بزخم إضافي مع التوقعات بارتفاع التمويل العقاري بنسبة 60% خلال الفترة 2014-2019م ليصل إلى 210 مليار ريال، في حين يتوقع لقانون الرهن العقاري مع دخوله حيز التنفيذ أن يلعب دوراً هاماً في رفع الطلب على المساكن، حيث تعمل البنوك حالياً على تقديم خطط التمويل العقاري لمن يريدون شراء المنازل، خصوصاً وأن العديد من الشباب السعودي باتوا يملكون القدرة على الانتقال من مرحلة الإيجار إلى مرحلة التملك.

ويأتي إطلاق صندوق الأهلي سدكو للتطوير السكني ليؤكد مسعى الأهلي كابيتال لتلبية دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- القطاع الخاص للعب دور أكبر في تيسير تملك المساكن للمواطنين السعوديين.