قبل مدة ظهر الراوي المعروف محمد الشرهان على قناة السعودية في برنامج شعبي. هل سبق وأن جلس والدك مع أصدقائك المراهقين وبدأ يجيب على اسئلتهم المضحكة ويرد على تعليقاتك التي تهزأ بتظاهرهم بمعرفتهم«علوم الرجاجيل» بمجاملات تمتدح اسئلتهم المهمة وانت تعرف وهو يعرف أن استفساراتهم في غاية السذاجة؟!. شيء من هذا القبيل يمكن أن تراه في تلك الحلقة.
المكان يوحي بالبيت التراثي العتيق إلا أن التعامل مع الشرهان لم يكن مناسباً أبدا لرجال يعرفون السلوك الذي يجب الالتزام به في مثل هذا البيت. المذيع كان يتكلم كثيرا ولايترك لضيفه الفرصة للحديث ويكثر من الأسئلة ولايستمع للإجابة ويقوم بتعليقات سخيفة على القصص ويطلب القصائد كما تطلب أغاني نانسي عجرم. هذه العجلة والإلحاح والتعليق السخيف هي مايسميه البدو «الخمال»(لا اعتقد أن لهذه الجملة شرحاً محدداً. ربما هي تعني مجموعة من الصفات الرديئة التي تظهر الشخص فاقداً للذوق ومغفلاً) ويعلمون أولادهم من الصغر أن يبتعدوا عنه حتى لايصبحوا محط سخرية الآخرين.
في الحقيقة أن غالبية البرامج الشعبية التي قدمت للسعوديين على شاشة القناة الأولى لم تسلم من هذه« الخمال» حتى أصبحت هي في النهاية مصدر سخرية الناس أنفسهم. الغريب أنها وعلى الرغم من التراث القصصي والشعري الهائل الذي يحفل به تاريخ الجزيرة العربية إلا أنها لم تستفد منه اطلاقا واعتمدت فقط على طرق تقليدية في تصوير حياة البادية عبر تصوير بدائي و حوارات تقليدية وبسيطة يعرف المذيع إجابتها قبل أن يسأل وقصائد تلقى بأسلوب غير مفهوم يقولها شعراء مرتبكون من الكاميرا . كان أفضل مافي هذه البرامج صور قطيع الإبل والصوت الحزين للربابة ولكن كان هذا يدفع التساؤل بأنه لابد لهذه الصور التي تغمر بالحنين حتى صغار العمر الذين لم يركبوا بحياتهم جملاً أن تخفي خلفها الكثير من القصص المثيرة التي شهدتها مثل هذه الصحراء الشاسعة.
أهم عمل يمكن أن يقوم به الشرهان عبر قصصه الممتعة هو كشفه عن الكثير من القصص والقصائد التي جرت لأهلنا و حجبها مثل هذا الإعلام الجامد الذي سيطرت عليه برامج الوعظ الغليظ الذي لم نر من خلالها أنفسنا إلا في دور المذنب والذي يجب عليه دوما أن يكفِّر عن اخطائه التي لا تحصى أو تلك المسلسلات السقيمة.
مع الشرهان يمكن أن نعرف أن أجدادنا احبوا و كرهوا و حزنوا و غضبوا و بكوا و فرحوا. أي كانوا بشراً عاديين ولم يكونوا مجرد اناس يحلبون الغنم ويكرمون الضيف كما تقدمه البرامج الشعبية وليس اناساً فقط يقومون بغزو بعضهم كما تطنطن به سواليف المتعصبين قبليا في المجالس الخاصة وليسوا فقط رجالاً مثلنا كانوا خطائين يرتكبون ذنباً كل دقيقة كما تقدمه برامج الوعظ . كل هذا كان يجب أن يطلع على جانب إنساني عاطفي معقد لا يمكن اختزاله بشكل مدرسي وهذا ما يجب أن يصلنا نحن لنشعر بهذا الحس الإنساني الذي لن يجعلنا نتعامل مع أنفسنا بسطحية كبيرة تعمل وفق طريقة الصح والخطأ.
الشرهان يمكن أن يطلعنا على الكثير من القصص الجميلة التي لا نسمع من خلالها نبرة تعصب أو تعدٍ أو سفه. «سواليف» تراثية يقولها بطريقة سلسة وظريفة . جيل الشباب الآن يقع في مأزق لأنه يبدو فارغاً تماما. إنه لا يعرف أياً من الحكايا والقصائد التي قيلت في الماضي وهو يكره القراءة ولا يطلع على آخر الأفكار العلمية الحديثة. لذلك يبدو ضائعاً ويفتقد للعمق وهو عاجز تماما عن الحديث إلا تلك السواليف التي تبدأ ب« والله حقدت على نفسي البارحة» وتنتهي ب« والله بغيت أفقع وجهه». وهذا هو« الخمال» بعينه. الشيء الرائع الذي يمكن أن يقوموا به هو أن يتعرفوا على الطرق الحديثة بالتفكير التي تجعلهم يتمتعون بحس نقدي تجعلهم يستخرجون أفكاراً مهمة من تاريخ اجدادهم الشفهي ممكن أن تفيدهم في حياتهم وتربطهم بماضيهم بطريقة سليمة. المؤسف حقا هو أن الشرهان قدم حلقاته في رمضان الماضي على شاشة قناة قطر مع أن السعوديين أولى بأن يسمعوا منه . في ذات اللقاء قال إنه لم يرتبط وحتى الآن على تقديم حلقات في رمضان القادم. أعتقد أن على الشرهان أن يأخذ مكانه في الإطار العام بالنسبة للمشاهدين. أعتقد أنه قادر على إنقاذنا من بعض «الخمال» ولكن عليه أن يحرص على أن لا يتم التعامل معه مثل تلك المرة. الأب العاقل لا يجلس عند اصدقاء ابنه المراهقين مرتين.
1
سيف
2005-09-30 04:10:27اود ان اتقدم بجزيل الشكر للاستاذ ممدوح المهيني على طرحه لهذا الموضوع,استمتعت جدا بحديث الراوي الشرهان وتذوقت السير والقصص والروايات بأسلوب شيق رائع واجمل مافيه انه اذا سأل عن شئ يجهله لا يجد حرجا ان يقول الحقيقة.
الشرهان وحديثه مثل الماء الصافي يظهر صفائه اذا صب في اناء يظهر شفافيته.كما ظهر حياكم الشرهان وحياكم متمثلا بالاستاذ:مزيد السبيعي هذا العلم والقمة الرائع الذي يضيف نكهته الخاصة وبصمته على أي برنامج. فشكرا ابوخالد على استضافتك الشرهان وشكرا على ابداعك .
2
الشاعر
2005-09-30 00:18:41لاشك ان المملكة دولة اسلامية عريقة .اعلامها يعبر عنها لذلك هي تحترم اعلامها وبوجهة نظري المتواضعة ان القناة الاولى سجلت مكانا بين الزخم الاعلامي الذي شوه الهدف السامي للاعلام.
ولان سمة البشر النقص ,فهي تحتاج المزيد من الجهود والعمل الراقي الهادف .
ونحتاج الى امثال الشرهان حتى يربط عقولنا بتراثنا وحكايات اجدادنا العتيقة.
ونحتاج ايضا الى اعلاميين متميزيين يمتلكون روح الابداع والتجديد
امثال المذيع الرائع مزيد السبيعي
الذي امتعنا بالشرهان في حياكم بحوار دافء و شيق
هذا المذيع الهادئ و الهادف و الرائع جدا يكسر الحاجز بينه و بين المشاهد فأنا عبركم أتوجه اليه بالتحية و التقدير
ولكل من أبدع في القناة الأولى.
3
سارة العمري
2005-09-29 01:58:39من المؤكد ان الشرهان لايشق له غبار في مجال الرواية وقد اظهر ملكاته المذيع الرائع الذي نفخر بانه مذيسعودي متمكن امتعنا بالشرهان بحوار ممتع شيق.
4
بو صالح
2005-09-09 14:44:06السلام عليكم ورحمة الله
انا من محبي ابو خالد الاستاذ الشرهان وعندي له اشرطه انتجتها مؤسسة الاستقامة لا امل سماعها
بس يااخي كاتب المقال تراك تحاملت شوي على البرامج الدينية تابع الشيخ عبدالله المطلق في برنامج الافتء على القناة الاولى بعد صلاة المغرب سماحة وبشاشة وتسهيل وتحبيب بالدين والله احب هذا الرجل الله يحفظه
وشكرا ياكاتب المقال وانا من محبي النقد الهادف ولا ازعل منه ابدا
5
عبدالعزيز السبيل
2005-09-09 13:23:31للأسف أن تلفزيوننا العزيز لا يصحو من نومه إلا بعد أن يهتم الآخرون بالكنوز الموجودة لدينا . عندما تنظر إلى برامج القنوات الخليجية وخاصة الشعبية منها نجد أنها تسحب الجمهور وبالذات السعودي عبر استظافة الكنوز الشعبية الموجودة لدينا الشرهان بدأ الإعلام السعودي الإهتمام به بعد نجاح تلفزيون قطر باستظافته قبل أكثر من أربع سنوات . وكذلك الشعراء المتميزين والمطلوبين من الجمهور بدأت القنوات الخليجية والعربية تستظيفهم .
أما برامج الوعظ التي لم تعجب الكاتب فأنا مع عرضها وتكثيفها أيضاً فلا يجب أن تذهب كل أوقاتنا في الشعر واخبار الأجداد فقط بل نحن بحاجة للوعظ ساعة وللترويح ساعة أما المسلسلات وخاصة غير المحلية فأنا ضدها لآنها لاتمت لمجتمعنا ولا تحكي مشاكلنا بل ضررها أكثر من فائدتها .
6
ابوناصر
2005-09-09 06:18:44فعلاً التراث الشعبي مورث مهم ويجب أعطاء المجال والمناخ المناسب والله يكون بالعون ومانقول الا الله يعطيك العافيه يامحمد ويجزاك عنا الخير.
7
محمد سليمان
2005-09-09 05:36:28السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشرهان انسان بشر عملة نادره وان شاء الله يطلعون ناس امثاله تفأولوا بالخير الله يوفقنا وأياكم الى الخير والحمدلله اننا في نعمة محسودون عليها وعلينا شكراها فالسعودي دائماً متميزاً في كل شي
وأخيراً ندعو الله ان يديم النعم علينا ولا يكدر صفونا من كل انسان اراد لنا شراً حتى لو هو منا وفيانا وادام الله عز ملكنا وحكومتنا قولوا امييييين والى ماوده يقوم امين الله يأيهديه ويفكنا من شره
8
نايف الحصين
2005-09-09 04:47:19تحياتي لك يا اخ ممدوح
طرح ممتاز واسلوب رائع ولك الف شكر
اخي ممدوح متى عرفنا الشرهان
لم نعرفه الافي تلفزيون قطر قبل اربعة اعوام
متى شاهدنا العشماوي قبل اشهر في تلفزيون
قطر
متى استمعنا لحجاب وعيسى وبشير وغيرهم
الا في صوت الخليج من قطر ..
متى وصلت قصائد الشباب الا في تلفزيون قطر
متى شاهدنا شعارنا الشباب الا في تلفزيون
الكويت ديوانية شعراء النبط
هذا التراث الجميل وهؤلاء المبدعون للاسف
محاربون من تلفزيوننا هناك برنامج شاهدته
بعدصلاة العصر يوم الخميس شعبي بالله هل
هذا توقيت الناس في اعمالها وشيابنا في ابلهم
وهؤلاء يعرضون البرنامج العصر ..
وفعلا كما ذكرت المذيع مايعرف شيء ابد اسئلة
مكررة وغير موزنه ...
ونفس الكلام ينطبق على الخمية الشعبية في
الراديو الخميس العصر وتعاد السبت الساعه 11صباحا
هل هذا توقيت ؟
التراث لابد من يراعه في الاعلام اتمنى ذلك
9
دخيل العبيسي
2005-09-08 22:19:05الشرهان يستحق التركيز لانه ببساطه ثروه اعلامية ثقافيه كما كان علآمة الجزيره المغفور له باذن الله المانع ثم الملاحظ ان الابتكار في اعلامنا للاسف جامد وياخذ من الغير فعلا سبيل المثال برنامج حصاد المراسلين كلنا يعلم انه مقتبس من قناة لانحبها الا وهي الجزيرة في برنامجها (مراسلون)
10
عبدالله الشمراني
2005-09-08 20:44:19هذه ظاهرة سلبية يجب الاشارة اليها من وقت لاخر فالشباب ( بعضهم) والمذيعين ( بعضهم ) يحتاجون الى ضبط موازين التعامل مع الاخرين
ك ذلك المجتمع ( بعضه ) شيبا وشبانا في حاجة الى الوقوف كثير عند نقطة التقاطع ليرو ا الطرق الصحيحة
11
فاروق كاظم الصواف
2005-09-08 19:36:08نجد في محادثات الشرهان بأنه مختصر للطريق رغم كثر كلامه و للشرهان حكم في مواعـظه الجميلة مع الشكر
12
الشهراني
2005-09-08 16:20:24هذي مشكلة التلفزيون السعودي الأزلية يتجاهل البدعين حتى يتم تبنيهم من قبل الخارج ومن يثم يستيقض من سباته بعد فوات الأوان كل مرة
13
النبشبندي
2005-09-08 14:41:53واما ماتبين وبان فهو نور من سالف الازمان بقي في ذاكرة رجل من الرجال يستحق التكريم على جهوده وليس كما عمل مسؤلين الفن والثقافه والادب على جحوده ان ان الاعلام المرئي مسجل غياب في كشوفات الوطن لم نراه بالماضي والحاظر وانه يغط في سبات لايواكب المسيره اللتي مرى بها الوطن وخير شاهد الجمعيه الخيريه للفنون والكثير المثير لتجاهل وزارة الثقافه والاعلام لحقيقة العمل والمسؤليه الوطنيه علما انه لايصح الا الصحيح مهما اخفي من كتابات ولم تظهر الاانها الحقيقه والمثل يقول تكبر وتبان وتتضح معالمها السلبيه والايجابيه
وشكرا للشرهان في كل زمان ومكان
14
خالد العبدالله
2005-09-08 14:34:00يعطيك العافيه يا استاذنا محمد والله يكثر من امثالك
15
ابو مبارك
2005-09-08 11:45:56أرجو ان لا يكون الموضوع كله من اجل ان تاخذ راحتك في كلمة تقولها ضد اهل المواعظ من الذين افنوا اعمارهم في تبصير الامة و تحذيرها .
=========================
نعم نحن في معاصي كثيرة جدا و لماذا تنكر
============================
و نسأل الله ان يرأف بنا و لا نرى ما حل باهل الفسوق من حولنا
===========================
و الله يحفظ الشرهان و يهدينا و يصلح احوالنا جميعا
16
بندر الفهيدي
2005-09-08 05:08:29للأسف الشديد ألاحظ في قنواتنا السعودية الكثير من هؤلاء المذيعين الذين يقطعون على ضيوفهم ، وأذكر أن سمو الأمير ممدوح بن عبدالرحمن رئيس نادي النصر السابق قد وبخ أحد المذيعين لأنه كان يسأله ثم ما يلبث أن يقاطعه بسؤال آخر ، لكن السؤال هو أين الشباب الذين يهتمون بالعادات والتقاليد في هذا الزمن ؟؟
17
هاني دحام مفضي العنزي
2005-09-08 00:44:55نحن أولى من أية قناة عربية لبث قصص الراوي محمد الشرهان وأشعاره فهو كنز من كنوز الجزيرة العربية فلا بد من الهتمام به أستضافته في شهر رمضان وغيره من الشهور.
مع تمنياتي له بالتوفيق والنجاح
18
عابر
2005-09-07 23:41:31" الإعلام الجامد الذي سيطرت عليه برامج الوعظ الغليظ الذي لم نر من خلالها أنفسنا إلا في دور المذنب والذي يجب عليه دوما أن يكفِّر عن اخطائه التي لا تحصى "
ايش دخل هذه الجمله في موضوعك؟؟
19
شادي عبدالعزيز الدوسري
2005-09-07 17:58:49أولاً السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والله نشكركم على هذا المقال لكن لدي سؤال للراويه هل جميع قصصه واقعيه ام البعض منها خيالاً
20
ابراهيم
2005-09-07 16:22:11الإعلام الجامد الذي سيطرت عليه برامج الوعظ الغليظ الذي لم نر من خلالها أنفسنا إلا في دور المذنب والذي يجب عليه دوما أن يكفِّر عن اخطائه التي لا تحصى "
لا أدري ما هو موقع هذه الجملة من الإعراب ، حيث من الواضح أنه تم إقحامها في المقال لأهواء الكاتب الشخصية ، وهو ما أنقص قيمة المقال وأعطاه أبعاد ذاتية
21
والد سعيد
2005-09-07 14:04:53تحيه الى ابو خالد / اين تراث الجنوب من قصص وروأع الشرهان وكلنا نحبه ونجله وشكران .
22
منصور
2005-09-07 11:25:29والله ما ادري وش اقول ومهما قلت ما راح اوفي بن شرهان حقه وخاصة اني اتابع معظم حلقاته(سواء بالرادو أو التلفزيون) رجل حكمة ورجل تجارب مخضرم عاصر الماضي والحاضر ينقل معضم تراث الماضي الى ابناءنا قصص ومواعظ اتمنى ان جميع شبابنا يستفيد منه ومن امثاله الذين كافحوا في الحياة لمقارعة الصعوبات واذلال العوائق , حياة الحاضر هي امتداد لاصالة الماضي الذي اتمنى ان تستمر ويتم توارثها بين اجيالنا ... عموماً آسف على الاطالة ... ودمتم سالمين
23
عبدالعزيز السليمان
2005-09-07 10:25:04اتمنى من الاستاد محمد ان يكون له عدة امسيان شعرية وان يخرج اشرطة وبكل شهري واتمنى لنا و له التوفيق
24
عبدالرحمن الأحمد
2005-09-07 09:36:04أتعجب من إقحام الكاتب المهيني النقد للبرامج الدينية التي تبثها قناتنا الاولى وهو يتحدث عن البرامج التي تبعث تراثنا الشعبي للحياة من جديد.. فلمزه للبرامج الدينية لم يكن زلة قلم لانه تطرق لذلك في موضعين.. نبه الى الموضع الأولى عدة من الإخوة الذين علقوا عليه هنا.. والموضع الآخر هو عندما مدح برنامج الأخ الشرهان بأنه يعرض حياة الاجداد بطريقة تظهر معدنهم الأصيل،
"وليسوا فقط رجالاً مثلنا كانوا خطائين يرتكبون ذنباً كل دقيقة كما تقدمه برامج الوعظ"
برايي أن تلك اللمزتين كافيتين لأن أحجم عن الاشادة بالموضوع فهما في نظري أشد من السم لو وضع في قدح من العسل..
اتق الله في نفسك وفي القراء.. فرب كلمة قالة لصاحبها دعني..
هداني الله وإياك وجميع القراء لما فيه خيري الدنيا والآخرة..
25
محمد المدلج
2005-09-07 06:44:46قطر
قناه قطر سرقت الشرهان والقنات الاولى على قولهم
قاعده تعرض هالمسلسلات المصريه
هل هاذا يعقل؟؟
26
عبدالمحسن البا بطين
2005-09-07 06:26:55مع انة فلته..وله معجبين؛ فلم تلتزم و. الأعلأم بواجبها تجاه ذلك.
27
نايف
2005-09-07 04:24:36صح كلامك اخوي كاتب المقال .... وانا اعتب بشده على التلفزيون السعودي انه مايسوي برنامج خاص للشرهان والله الانسان هذا سواليفه خطيره وحلووه موت وغصبن عنك يضحكك فاحرام يروح من عندنا ويروح لقنوات قطر والمجد الى متى التلفزيون السعودي بالجموود ..مع اان المملكه من اكبر الدول العربيه الا ان تلفزيونها ليس بالمستوى ابدا ابد ابدا ..... يعني قطر الصغيره اللي ماتعد شي تجيب برامج ولا احلى والشباب السعودين ضايعين كذ1 ...حرام
28
ابو مهنـد
2005-09-07 02:36:45نحن بحاجة ماسة لذالك التاريخ والماضي المجيد لقصص وقصائد ابائنا واجدادنا 000
بدلاً من تلك البرامج والمسلسلات الساذجه التى لاتزيد من ثقافتنا شىء000
نحن بحاجه لماضينا بحاجة لتراثنا000
لماذا لا تخصص حلقات في تلفزيوننا بقناته الاولى تتحدث عن حسن الخلق والإثار 00 وحقوق الجار00 والكرم 00 والشجاعة عن طريق كنوز لدينا وهم الرواة سواء الشرهان او غيره
بشرط ان يكون وقتها مناسباً للجميع00 وليس في وقت الظهيره كما عرض ذلك اللقاء مستواه الهابط
فهل ياترا يتم ذلك 000 ؟؟
29
شرقي محمد المزروعي
2005-09-06 20:27:48أشكر الراوية السعودي المتألق على كل ما قدمه في خدمت الشباب .
كما أشكر القناة الأولى على ماقدمته في خدمت مجتمعنا السعودي. وأقـــــــول إلى الأمام والله يفقكم .
30
محمد حسن
2005-09-06 17:24:17الأخ ممدوح المهيني سلمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
إن ما تطرقت إليه في هذا المقال غاية في الأهمية ويطيب لي وقد توقفت فترة ليست بالقصيرة عن المشاركات إلا أن موضوعك هذا شدني كما شد غيري ممن سبقوني بالرد عليه وفقهم الله وردي
أنه ليس الراوي الأستاذ / محمد الشرهان وحده من تم نسيانه وتناسيه من قبل التلفاز السعودي بأكمله بل أن هناك الشيخ الدكتور / محمد العريفي وكذلك الدكتور / طارق الحبيب وغيرهم ممن نشاهد لهم في القنوات الفضائية برامج لا أشك في أن معضم متابعيهم من أبناء هذا البلد و المقيمين فيه تلك البرامج التي يكونون هم فيها المعدون والمقدمون لأن القائمون على تلك القنوات أرادوا بشكل مباشر أو غير مباشر أن يوجهوا رسالة لتلفازنا العزيز بأن يشاهد تلك العقول النيرة (المهجرة) التي أنارت كل القنوات وبدون مقدم ساذج أو آخر يجهل أبجديات إدارة الحوار وكيف يرضي نهم المشاهد على مختلف ثقافاته وأن يقدر تاريخ وعلم وفكر من يحاوره وللعلم فإن تلفازنا العزيز يفتقر لهذا النوع من المقدمين ما عد الأستاذ / مزيد السبيعي الذي أرى أنه الوحيد الذي يتمتع بصفة مدير الحوار وهذا ليس لمعرفة شخصية بيني وبينه وأقسم بالله أنه لا يعرفني فأنا أعرفه من خلال التلفاز والتلفاز فقط.
وفقكم الله
مع أطيب تحية للجميع
دمتم بخير
والسلام عليكم
31
ماجد الشبل
2005-09-06 15:07:36يوجــد برنامج إسبوعي يذاع كل يوم خميس في إذاعــة الريــاض من الســـاعة 4 - 6 عصراً لمدة ساعتين ستجد المتعه في هذا البرنامج مع الشـــــرهان وغير من المبدعين في القصص والسواليف الشعبية ، وهو أفضل برنامج شعبي إذاعي وتلفزيوني
( مباشـــر )
32
ابو محمد البراك
2005-09-06 15:06:09الاخ / ممدوح
نشكرك على طرحك لهذا الموضوع فأنا اتابع القطرية لاجل الراوية الشرهان الذي لم نجد له مكان في تلفزيوننا . ولكن يا ممدوح هل عتبنا على التلفزيون واقف على برامج الوعظ الغليظ زعمت. بودي لو تحتفظ بما يخالج صدرك لنفسك و لاترمي بها في اي طرح نقدي نرجوا منه الاصلاح ما أستطعنا
ولك الشكر ودمت ,,
33
حمود موسى السلامه
2005-09-06 14:53:00شكرا لك يا محمد الشرهان00
وجهودك طيبة000
واتمنى لك الاستمرار والتوفيق00
نعم نحتاج الى فئات كثيرة ورواةاكثر للتراث الوطني الشعبي00
من محمد وغير00
34
أبو عبدالله
2005-09-06 13:22:01لست مختصاً للنقد أو لإبداء الاعجاب بالابداع .. لكني وبكل فخر مواطن في المجتمع السعودي .استمتعت بهذه المقالة للأستاذ/ممدوح المهيني .. وأسلوب النقد البناء الذي يحتاجه أي قطاع نعم أنا أتفق معك بأن إعطاء فرصة لمثل الأستاذ الشرهان في التلفاز السعودي سيضيف جاذبية له وهو لا يقدم التسلية والابتسامة فقط بل يقدم كم هائل من التجارب المنقولة والثقافة القديمة المفيدة..ونرحب بكل ما هو مفيد وجذاب ..لكن ليس للحياة معنا عندما تكون كلها تسلية وابتسامة..وخاصة عندما ترتبط بالثوابت وسبب عزنا وهذا ولله الحمد ما يذكره دائما خادم الحربين الشرفين وهو الاسلام .. فلا تتوقع أن يطرح اي مبدأ بالتسلية والهزل وهذا جلي بمقالتكم بتطرقكم لـ "برامج الوعظ الغليظ " وانا أتعجب من طرحكم بهذا الأسلوب ولم أكون أتوقع هذا الخطأء منكم .. وابدي أعجابي من جديد بهذه المقالة
35
عبدالله الشعيبي
2005-09-06 12:47:09مقال جيد وانطباعات مقبولة لو أنها خلت من هذه الجملة المندسة بين السطور "الإعلام الجامد الذي سيطرت عليه برامج الوعظ الغليظ الذي لم نر من خلالها أنفسنا إلا في دور المذنب والذي يجب عليه دوما أن يكفِّر عن اخطائه التي لا تحصى"
ارجو من أخي الكاتب تحري الدقة والموضوعية في الحديث عن برامج تفاعل معها المسلمون في الداخل والخارج وكانت مصدر توعية وتثقيف للكثير منهم. إن هذا الوصف لبرامج شارك فيها نخبة المجتمع من طلبة العلم واستفدنا منها الكثير في شتى الجوانب الشرعية والتربوية والنفسية يوحي بأن الكاتب يرى أن جمود الاعلام المزعوم سببه وجود بعض البرامج الدينية، أرجو مرة أخرى من الكاتب عدم هضم تلك الجهود حقها خصوصا أنها من رجال نعدهم من الأخيار.
36
saeed
2005-09-06 12:15:43لماذا كل هذا العتب على الشباب ؟ لكل جيل ثقافته الخاصة المنسجمة مع الثقافة العامة للمجتمع!
37
ابو خالد
2005-09-06 12:10:01الحقيقة انا من اكثر المعجبين بابو خالد واحس انه تميز باسلوبه الروائي وتميز باختياره للقصص اللي تحمل اهداف انسانيه وقيم جميله واحب اسجل اعجابي الشديد بابو خالد واتمنى له التوفيق
38
راشد
2005-09-06 11:26:47أقل القليل هو خـــــــــير من تلك البرامج والتمثليات التي تعج بها تلك الشاشة
::أبو هشام ::
39
راشد
2005-09-06 11:22:41(( أهم عمل يمكن أن يقوم به الشرهان عبر قصصه الممتعة هو كشفه عن الكثير من القصص والقصائد التي جرت لأهلنا و حجبها مثل هذا الإعلام الجامد الذي سيطرت عليه برامج الوعظ الغليظ الذي لم نر من خلالها أنفسنا إلا في دور المذنب والذي يجب عليه دوما أن يكفِّر عن اخطائه التي لا تحصى أو تلك المسلسلات السقيمة. ))
من أين صدرت هذه العبارة ؟؟
40
علي عبدالله
2005-09-06 11:21:19في رمضان الماضى وما قبل الماضى لم يفتني حلقه واحده من برنامجه في تلفزيون قطر فهل يفعلها تلفزيوننا (لقد اسمعت اذ ناديت حيا ولاكن لاحياة لمن تنادي) نعي متاخر جدا لتلفزيوننا مع استثنى وزارة الا علام جاسم العثمان
41
عبدالله
2005-09-06 11:03:56سعادة الأستاذ / ممدوح المهيني الموقر
السلام عليكم ورحمة الله
في البداية أهنئكم على الطرح الرائع وتلمسكم الموضوع وتسليطكم الضوء على تلك النوعية من البرامج أللتي تعنى بموروثنا الشعبي والذي نستسقي منه العبر والاستفادة من تجارب الرعيل الاول في جميع المجالات .
مع البقاء على ماتقدم الا ان لي تعليق على جزيئة في مقالكم الا وهي اقحام البرامج الوعظية ( كما أسميتموها ) في محور ربما هو بعيد عن نقدك لها . وانا اختلف معك في نقدك حيث لا ينطبق ماقلت على الواقع من وجهة نظري وتقديري للامور
عموماً يبقى المقال رائع . والى الامام .
وفقك الله
42
عبدالله المخيلد
2005-09-06 10:43:50ليس الشرهان فقط بل امثاله كثير الا اننا كسالى تجاه مايميزنا فقط الامر الذي يجعلنا مبدعين هو ان يتولى اناس اخري اظهار مالدينا من كنوز ونحن نحذو حذوه والى الان لم ناخذ العبره 0
43
ناصر
2005-09-06 10:00:37أنا مع الأخ سليمان (ملاحظة رائعة)
44
عبدالله الخالدي
2005-09-06 08:30:53لدي تساؤل أوجهه للكاتب ، ما هي دلالاتك على جمود إعلامنا بقولك (هذا الإعلام الجامد الذي سيطرت عليه برامج الوعظ الغليظ الذي لم نر من خلالها أنفسنا إلا في دور المذنب والذي يجب عليه دوما أن يكفِّر عن اخطائه التي لا تحصى) أنا أخالفك الرأي وأعتبر أن هذه العبارة ليس لها علاقة بموضوع الأستاذ الكبير الشرهان
45
الحربي
2005-09-06 07:29:14أوافق الأخ سليمان وأقول للأخ سعيد الشهراني انه من الضروري ان يكون لوزارة الثقافة والإعلام دور بالأخذ بيد محمد الشرهان وليس في الأخذ على يد الشرهان والفرق بين العبارتين شاسع فالثانية عكس الأولى وتعني التأديب والتحجيم وهذا بالتاكيد ليس ماعناه الأخ سعيد كما يفهم من بقية رده
46
نواف محمد
2005-09-06 06:08:07اول شي الشرهان ماجابته القناة الاولي الا يوم شافوا القنوات الى برا جابته قاموا غاروا وجابوه ولا اول ماودهم وكنت اول من اشد المعجبين فيه وكنت اشوفه في القنوات الفضائيه الخليجيه
يليت التلفزيون السعودي يلفت الانظار زي القنوات التى خرجت بطريقة تتماشي مع الزمن ؟
لماذا لايتماشون مع التغيرات التى طراءات وشدت الجماهير .
انا اشهد اليوم برنامج مدن ترفيهيه انظر كيف شدتني التلفزيون من حيث الاكشن التى تصاحب المواقف
يعني انهم لو يجددون كل من في التلفزيون من الدقات القديمة يعنى جيل انتهاء زمانه اغاني عبدالحليم ودطقته ويجيبون ناس تحب الاكشن ويغيرون اجهزتهم التى تحوم الكبد لامن ناحية الجودة في الصورة والصوت ايضا يمكن الاخباريه احسن جودة صوت بس القناة الاولي تحوم الكبد يعني فيها بعض الحسنات بس لازم يخربونها ويخلون التردد يتقطع ولا الصورة تروح ويجبون لوحة بحرية والناس تناظر فكونا من الشيبان الى عندهم نبغى نفتخر في القناة والله انى افرح لاشفت التجدد فيها .
اهم شي التغيرر من جميع الجهات في كل شي حتى نسبق غيرنا ويشلون الجمود في بعض المذيعين على الاقل يشيلون الغرور في بعضهم الى لاشافه كنه ميت لها احد
والله ولى التوفيق ،،،،
47
الهاشمي
2005-09-06 05:15:35الشرهان واشباهه من الرجال النادرين في المجتمع لهم احترام وتقدير وكلامهم القديم تراث نعتز به
48
ابو فهد
2005-09-06 04:42:52اشكر الاخ ممدوح على هذا الموضوع الجميل عن الراوية المعروف محمد الشرهان الذي ما ان ياتي في إحدى البرامج حتى نتشوق لحديثه ونترك ما لدينا من اعمال لنستطلع على ماضينا الذي يتحفنا به الراوية محمد الشرهان .
واطالب وزارة الاعلام إعطى الراوية محمد الشرهان وغيره من الرواه حقهم من البرامج التلفزيونية لكي يطلعونا على ماضي اجدادنا الذي لانعلم منه إلا الشي القليل بسبب تجاهل الإعلام له .
49
أحمد
2005-09-06 03:16:38ياريت التلفزيون السعودي يعرض لنا الراوية الشرهان فهو يتحف الجميع الصغير قبل الكبير ونتمنى من التلفزيون السعودي المزيد من التألق والخروج بشئ جديد وشكرا
50
منيرة الحمد آل مبارك
2005-09-05 22:14:52الراوية القدير محمد الشرهان ثروة تراثية شعبية يجب أن يستفاد منها بصورة أكثر عمقاً .. فالملاحظ أن كل الفئات السنية تحب الإستماع إليه .. لقدرته الفائقة واسلوبه الجذاب وفهمه لنفسيات الشباب والشياب ..!!
الشرهان كما سمعت منه مرة .. كان يداوم على مجلس والده وتعلم منه وممن فيه !
بالله عليكم أجيبوني :
كم والد منكم يصطحب ابنه معه إلى مجالس الرجال ؟!! الإجابة مؤسفة والسبب أنه لم تعد هناك مالس رجال !! بل مجالس ( هبال ) مع احترامي للقلة ! لذا تجدهم لايحرصون على تواجد أبنائهم معهم ...
شباب اليوم مظلومون من قبل آبائهم
أما برامجنا الشعبية .. ودك تسمع بها ولاتشوفها .. على قولتك ارتباك امام الكاميرا .. والمقدم كالانسان الآلي ما تشوف الاعيونه مطيرها قدام الكاميرا ؟؟!!! ويتحرك بإشارة من المخرج يمينا ويساراً بطريقة مكشوفة ومملة ... وأستثني من ذلك برنامج الخالدي من الشرقية ..