وجهت الشركة السعودية للكهرباء الدعوة للمستثمرين المحليين والعالميين لإنشاء محطة غازية مستقلة لإنتاج الكهرباء بمحافظة ضباء على الساحل الشمالي الغربي للمملكة.

وبينت الشركة أن المحطة المزمع تنفيذها تبلغ قدرتها 550 ميجاوات وتعمل بنظام الدورة المركبة ومعززة بالطاقة الشمسية وتقع على بعد 50 كيلومترا شمال ضباء بمنطقة تبوك.

وأوضح م. علي بن صالح البراك الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء أن الدعوة تأتي ضمن برنامج الشركة لإشراك القطاع الخاص في إنتاج الطاقة الكهربائية كمنتجين مستقلين، وفقاً لأسلوب البناء والتملك والتشغيل، مشيراً إلى أن الشركة حددت يوم الأحد 12 يناير 2014م كآخر موعد لاستلام خطابات إبداء الرغبة، حيث من المقرر أن تقوم الشركة، حسب برنامج مشاريع الإنتاج المستقل، بشراء كامل الطاقة المنتجة من محطة ضباء1 للإنتاج المستقل بموجب اتفاقية طويلة الأمد لشراء الطاقة الكهربائية مع شركة المشروع التي سيتم تأسيسها لهذا الغرض.

وأضاف الرئيس التنفيذي أن هذا المشروع يعتبر خامس مشاريع برنامج الشركة لمشاريع الإنتاج المستقل، حيث أبرمت الشركة اتفاقيات شراء الطاقة الكهربائية لأربعة مشاريع لمحطات توليد جديدة في كل من رابغ (محطتان) والرياض والقرية بقدرات إجمالية تصل إلى 9000 ميجاوات، حيث تعاقدت الشركة مع مكاتب استشارات عالمية متخصصة في المجالات الفنية والمالية والقانونية للمساندة في أعمال تطوير مشاريع الإنتاج المستقل بالشركة من اجل تنفيذ البرنامج. وأكد البراك أن هذا البرنامج موجه للمستثمرين المحليين والعالميين وأن مشروع محطة ضباء 1 للإنتاج المستقل يعد أول المشاريع المدمجة مع الطاقة الشمسية ضمن البرنامج وعلى مستوى المملكة، ويأتي منسجماً مع التوجهات العامة المتعلقة بالتخصيص والمنافسة ومشاركة القطاع الخاص في مشاريع الكهرباء.