أكدت جمعية حماية المستهلك الألمانية أن تناول الخضراوات والفواكه مع الوجبات يعد شرطاً أساسياً للتغذية الصحية، حيث يسهم ذلك في إمداد الجسم بالكمية الإجمالية التي يوصي خبراء التغذية بتناولها يومياً، والتي تبلغ 400 غرام من الخضراوات، و250 غراماً من الفواكه.

وتنصح الجمعية -التي تتخذ من العاصمة برلين مقراً لها- بأن تشتمل وجبة الإفطار على فاكهة أو كوبا من العصير الفاكهة الطازج، مؤكدة أن الفواكه والخضراوات المقطعة إلى أجزاء صغيرة تصلح كوجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية. كما تنصح الجمعية الألمانية بتناول اللحوم أو الأسماك كوجبة رئيسية مع طبق جانبي يتألف من الخضراوات، إلى جانب طبق سلطة. وفي العشاء يمكن تناول شطائر الجبن المحتوية على شرائح الطماطم أو الخيار أو الخضراوات الورقية.وأشارت الجمعية إلى أنه من المثالي تناول الخضراوات والفواكه على خمس وجبات يومية، مؤكدة أن من لا يستطيع الالتزام بذلك، يمكنه بكل بساطة تناول الكثير من الخضراوات والفواكه مع كل وجبة رئيسية، فالمهم هو تناول الكمية الإجمالية الموصى بها يومياً، بغض النظر عن الطريقة المتبعة.

ومن الجدير بالذكر أن تناول السلطة والخضراوات النيئة يعد طريقة ملائمة لتحسين الوضع الصحي ويرفع مستويات الفيتامينات والمعادن في الجسم خاصة فيتامين C وفيتامين E وفيتامين B6 وحمض الفوليك.