تتمثل إجراءات رفع قضية نشوز في التالي:

1- اللجوء للمحكمة المختصة وهي المحكمة العامة ، (ومستقبلاً محاكم الأحوال الشخصية).

2 - تعبئة نموذج صحيفة الدعوى ويمكن الحصول عليه عن طريق قسم صحائف الدعوى في المحكمة أو عن طريق موقع الوزارة على الانترنت.

3- أخذ موعد عن طريق قسم الإحالات والمواعيد بالمحكمة.

4- الحضور في الموعد المحدد وتقديم الدعوى مكتوبة أو مشافهة، ويقوم القاضي بضبط حضور الزوج أو وكيله وحضور الزوجة المدعية ويذكر المعرف بها أو وكيلها.

5- تسمع دعوى الزوج على زوجته بالنشوز ومطالبته إياها بلزوم بيت الزوجية.

6- إذا ثبت أن نشوز الزوجة لا مبرر له حكم عليها بالرجوع إلى بيت الزوجية، وأنها إذا لم ترجع فتعد ناشراً ساقطة الحقوق ولا تجبر على الرجوع بالقوة عملاً بالتعميم رقم 8/ت/105 وتاريخ 20/ 10/ 1411 ه، وتطبيقاً لمنصوص المادة الخامسة والسبعين من نظام التنفيذ.

7- إذا ذكرت الزوجة أسباباً لنشوزها فيسأل الزوج عنها، فإن أنكرها أو أمكن معالجتها فرفضت الزوجة الرجوع أو عجزت الزوجة عن إثباتها فيتم العمل بقرار هيئة كبار العلماء السالف ذكره.

8 - لمن لم يقتنع بالحكم من الطرفين حق طلب رفعه لمحكمة الاستئناف لتدقيقه وفق التعليمات.

مسائل وأحكام

الأولى: إذا طلب الزوج الانقياد فقالت الزوجة: لا أريد العودة؛ لأنه صاحب مخدرات - مثل - فوافقها ولم تطلب الطلاق، فلا تُلزم بالانقياد ولا يحكم بالفسخ، وإنما يصرف النظر عن دعواه، مع ملاحظة أن بعض الزوجات لا تريد طلب الطلاق في مثل هذه الحالات ظناً منها ألاّ طلاق لها إلا بإرجاع العوض.

الثانية: سؤال: هل يقع النشوز من الزوج؟

قد يحصل النشوز من الزوج كما قال تعالى: (وإن امرأة خافت من بعلها نشوزاً أو إعراضاً فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحاً والصلح خير) قال ابن جرير - رحمه الله -: علمت من زوجها نشوزاً يعني استعلاءً بنفسه عنها إلى غيرها أثرة عليها وارتفاعاً عنها، إما لبغضه وإما لكراهةٍ منه.

وقال البهوتي - رحمه الله -: ونشز عليها زوجها جفاها وأضر بها أ. ه .

فإذا كان النشوز من الزوج ولم يصطلح الزوجان فلا يحل له أن يستمر في نشوزه عليها والعضل لها ليضطرها أن تفتدي نفسها ببذلها ما آتاها أوبعضه ليطلقها، بل عليه أن يمسكها بمعروف أو يسرحها بإحسان.

الثالثة: من مظاهر نشوز المرأة

1- امتناع المرأة عن المعاشرة في الفراش، دون سبب شرعي

2- الخروج بلا إذن الزوج وإدخال بيته من يكرهه وزيارة من منع من زيارته.

3- ترك طاعة الزوج فيما أمر به وكان من المعروف .

4- سوء العشرة في معاملة الزوج والتسلط عليه بالألفاظ البذيئة وإغضابه دائما لأسباب تافهة وإيذائه

الرابعة: من مظاهر نشوز الزوج

1- البغض والكره للزوجة والتقصير في الحقوق

2- عدم القسم بالمعروف في حال تعدد الزوجات

3- إساءة العشرة وعدم الإمساك بالمعروف.