ثبات الوزن رغم اتباع الحمية

  • أنا اتبع ريجيماً ولكن وزني ثبت عند وزن معين ولم يعد ينزل، أرجو الإفادة عن أسباب ذلك وماهي الطريقة المثلى لخفض الوزن؟

  • ثبات الوزن يعتمد على نوع الحمية التي لا تتناسب مع جسمك، فقد تكون عدد السعرات في الحمية مع عدم ممارسة الرياضة لهما دور في ذلك، لذلك يجب مراجعة أخصائي تغذية لوضع حمية مناسبة للوزن والطول والجنس ومقدار الحركة التي تمارسها، مع أهمية اتباع الحمية الغذائية بدقة وممارسة رياضة تتناسب مع وضعك الصحي.

الخبز والأرز والمكرونة مفيدة

  • أنا حريص على تناول الأغذية الصحية، ولكن أنا قلق جدا من السكر الأبيض، فهل هو ضار، وكذلك الخبز والأرز والمكرونة هل هي سيئة؟

  • في البداية ليس كل ما تسمعه صحيحا، وليس كل ما يفيد غيرك يكون مفيدا لك، وليس كل ماقد يضر غيرك سيضرك، فالخبز والارز والمكرونة ليست سيئة، بل انها مهمة جدا للإنسان، ولكن السكر الأبيض ليس جيدا، ولا سيما بالنسبة لنا، ولنشرح ذلك بشكل موجز، فالكربوهيدرات هي من الأنواع الثلاثة الأولى من "المغذيات الكبيرة" لحاجات الجسم البشري (بالاضافة الى الدهون والبروتينات). فالكربوهيدرات عبارة عن السكر والنشا والسليولوز، وغيره، ويعتبر الخبز والارز والمعكرونة من النشويات وهي كلها كربوهيدرات، إننا جميعا نحتاج إلى كمية معينة من الكربوهيدرات في النظام الغذائي لانتاج الطاقة لدينا، والسكر والنشاء هي أكثر الأطعمة التي تمدنا بسهولة بالطاقة التي نحتاج إليها، بينما نقوم بتخزين تلك الكربوهيدرات الزائدة عن حاجة الجسم على شكل دهون في الجسم، لذلك ليست المشكلة في تناول الأرز والمكرونة أو حتى السكر الأبيض، ولكن مشكلتنا هي في زيادة الكميات المتناولة عن حاجة أجسامنا.

ريجيم الصنف الواحد

  • سمعت من زملائي عن ريجيم اسمه الصنف الواحد؟ فهل هو مفيد؟ وكيف يتم تطبيقه؟

  • يعتمد هذا النوع من الريجيم على تناول صنف غذائي واحد، ولا ينصح أبدا باتباع مثل هذا الرجيم لتركيزه على نوع واحد من المجموعات الغذائية فهو نظام غذائي غير متوازن وغير مناسب لخفض الوزن، لذا لا أنصح باتباعه، ولكن يجب اتباع نظام غذائي متوازن ويحتوي على كل المجموعات الغذائية، هكذا تضمن خفض الوزن مع حصول جسمك على كل احتياجاته وعدم حدوث أي نقص قد يؤدي لضرر صحي على جسدك. ويجب أن تنتبه إلى اختيار الكمية الصحيحة التي تناسب احتياجاتك.

الكبدة النيئة ونقص الحديد

  • أعاني من نقص الحديد، وقد ذكر لي أحد الزملاء أن تناول الكبد النيئة يفيد في سرعة علاج نقص الحديد، فهل هذا صحيح؟

  • للأسف ينتشر لدى بعض العامة هذه النظرية، رغم أن الحديد الموجود في الكبد لا يتأثر بالطبخ، بل على العكس قد تصبح خطيرة جدا لما قد تحتويه من طفيليات تنتقل إلى الجسم، وتسبب لك أمراضا خطيرة قد تودي بحياتك، لذلك لا تعرض نفسك للخطر من أجل شائعة غير صحيحة، وإذا كانت حالة نقص الحديد لديك شديدة، فيمكن الاستعانة بالمكملات الغذائية التي تساعدك بسرعة على استرجاع نسبة الحديد المطلوبة، ويفضل أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب.

فقد وزن سريع في بداية الرجيم

  • لاحظت فقدا سريعا في الوزن في بداية اتباعي للرجيم، ثم بدأ معدل نقص الوزن يقل بصعوبة، ما أسباب ذلك وماهو المعدل الطبيعي لفقد الوزن؟

  • يختلف المعدل المطلوب لفقد الوزن حسب حالة المريض الصحية، ويمكن أن يكون فقدان الوزن الطبيعي عادة بمعدل من كيلو ونص إلى 2 كيلو في الأسبوع، ويمكن أن يكون أكثر من ذلك إذا رأى الطبيب المعالج إمكانية ذلك لدى الأشخاص الذين يعانون من وزن عال جدا حيث قد يصل النقص إلى معدل 5 كيلو في الأسبوع على أن يكون تحت إشراف طبي، وتواجهنا صعوبة خفض الوزن بعد أول اسبوعين، حيث ان خفض الوزن في البداية يكون بسبب خسارة السوائل وليس فقد الدهون، لذلك نلاحظ الفقد السريع في بداية الريجيم وصعوبته بعد مضي أسبوعين تقريبا.