الكلسترول والتغذية

  • ما النظام الغذائي الذي يساعد على خفض الكولسترول؟

  • لخفض مستويات الكولسترول السيئ، تحتاج إلى اتباع نظام غذائي بحيث تتجنب الدهون المشبعة والمحولة، قدر المستطاع. وتوجد الدهون المحولة في الزيوت المهدرجة جزئياً، كما يجب عليك تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة وتشمل منتجات الألبان كاملة الدسم (مثل الحليب واللبن كامل الدسم والجبن والآيس كريم والكريم، والزبدة)، والدهون من اللحوم وجلد الدواجن، وجميع الأغذية المقلية، وابتعد عن تناول الوجبات السريعة المليئة بالدهون، وحاول أن يشتمل غذاؤك على الألياف الموجودة في الخضروات الورقية، واحرص على ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

ريجيم الصنف الواحد

  • هل هناك فعلاً ريجيم اسمه الصنف الواحد؟ وهل هو مفيد، وكيف يتم تطبيقه؟

  • لا ينصح أبدا باتباع النظام الغذائي الذي يعتمد على صنف أو نوع واحد من المجموعات الغذائية فهو نظام غذائي غير متوازن ويضر الجسم، لذا أنصح باتباع نظام غذائي متوازن ويحتوي على المجموعات الغذائية مثل مجموعة النشويات ، الخضار، الفواكه، اللحوم، الألبان، وبذلك تضمن حصول جسمك على كل احتياجاته وعدم حدوث أي نقص، ومن المهم أيضا اختيار الكمية الصحيحة التي تناسب احتياجاتك، فتناول الطعام بشكل زائد وعدم ممارسة النشاط الجسدي الكافي يؤدي إلى زيادة الوزن. وللمحافظة على الوزن السليم يجب تناول غذاء يحوي مقداراً من الطاقة يساوي مقدار الطاقة الذي يستهلكه الجسم. أما لإنقاص الوزن فلا بد من أن يكون مقدار الطاقة الداخلة إلى الجسم عن طريق الغذاء أقل من مقدار الطاقة المُستهلكة، وقد يتحقق هذا من خلال زيادة استهلاك الطاقة المخزنة في الجسم من خلال النشاط الجسدي. وأهم نقاط المحافظة على الوزن هو اختيار أغذية قليلة الدسم ومنخفضة السعرات الحرارية و تناول وجبات أصغر من المعتاد وشرب الماء بدلاً من المشروبات السكرية وممارسة النشاط البدني

فوائد البامية

  • ماهي فوائد البامية ؟

  • البامية ليست لذيذة فقط إنما أيضاً غنية بالألياف والمعادن مثل الكالسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والمغنيسيوم، والفيتامينات مثل فيتامين ( أ) الضروري للرؤية وللأغشية المخاطية ولصحة الجلد، وفيتامين ( ج) الضروري لتكوين مركب الكولاجين ولتقوية جهاز المناعة ومقاومة الالتهابات، وكذلك حامض الفوليك الضرورية خلال فترة ما قبل الحمل لدوره في خفض احتمالات الإصابة بنوع خاص من التشوهات الخلقية للجنين. إضافةً إلى ذلك، تحتوي البامية على فيتامينات ( ب) وكذلك على كميات جيدة من فيتامين (ك)، كما تتميز البامية بأنها قليلة السعرات الحرارية، مفيدة للأمعاء وتساعد على خفض الكولسترول كما تساعد ألياف البامية على احتفاظ الماء في الأمعاء مما يمنع الإمساك والغازات والانتفاخات. وخلافاً لنخالة القمح القاسي الذي يمكن أن يهيّج الأمعاء، فإن لزوجة البامية وطابعها الزلق يلين الجهاز الهضمي ويسهل القضاء على الإمساك بشكل مريح، كما أشارت بعض الدراسات إلى أن استهلاك البامية مرتبط بانخفاض في احتمالات الإصابة بسرطان القولون.