يرعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني الليلة على درة الملاعب استاد الملك فهد باللقاء الختامي على نهائي دوري كأس خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله - لكرة القدم..

هذا اللقاء يجمع أفضل فريقين استحقا لبلوغ هذا الدور.. الهلال والشباب اللذين قدما أفضل العروض وأمتعها وأقواها حتى بلغا الذهب من بين اثني عشر فريقاً وخلال 22 جولة تمهيدية ناهيك عن لقاءات المربع الذهبي المثيرة.

لقاء الهلال والشباب لا يقبل القسمة على اثنين إذ لا بد من فائز يقلد بالكأس الذهبية.

أهمية وحضور

ولأن اللقاء على الكأس الغالية فإن الأهمية ستزداد وسيدفع كل فريق بآخر أوراقه ونتاج جهده خلال موسم طويل يشهد لأول مرة هذه الفترة الزمنية الطويلة ناهيك عن الزحف الجماهيري الكبير الذي سيتجه صوب الاستاد ليساند الفريقين ويدعمهما لتقديم مسك الختام الكروي وأفضله إذ من المتوقع أن يمتلئ الملعب منذ ساعات مبكرة إذ يحظى الهلال بأكبر قاعدة جماهيرية ستدعمه هذا المساء فيما سيكون الحضور الجماهيري الشبابي الأقل إضافة إلى المتعاطفين معه من أعلنوا التحدي للهلال مبكراً أو منافسين له فالشباب والهلال يتطلعان إلى الفوز الذي يؤهل أحدهما إما للحفاظ على اللقب أو اكمال عقد رباعية القياسية المنتظرة.

المواجهة الرابعة

ومواجهة الهلال والشباب هي الأصعب للفريقين إذ تعد الرابعة لهذا الموسم إذ التقيا في بطولة التضامن الوطني ضد الإرهاب في الدور نصف النهائي وفاز الهلال 3/1 سجل أهدافه الثلاثة أحمد الصويلح هدفين وحسين العلي من ضربة جزاء بينما سجل هدف الشباب الوحيد عبده عطيف من ضربة جزاء. والتقيا في كأس الدوري في المرحلة التمهيدية مرتين في الجولة التاسعة فاز الهلال 2/1 سجل هدفيه كوماتشو ومحمد الشلهوب.. فيما سجل هدف الشباب نشأت أكرم. وفي الجولة العشرين تعادلا بهدف لكل منهما سجل هدف الهلال سامي الجابر من ضربة جزاء فيما سجل هدف الشباب محمد منقا بعد خطأ غير مقصود من مدافع الهلال الأبرز فهد المفرج.. ولقاء اليوم لا مجال للتعادل في المواجهة الرابعة فاما تأكيد هلالي أو ثأر شبابي وتسديد الديون وهذاما سيشعل اللقاء ليأخذ طابعاً مميزاً من الإثارة والندية والقوة.

الجابر يقود الهلال

وإذا ما أكمل الدولي المخضرم سامي الجابر فترته العلاجية واللياقية فإنه سيقود الهلال مساء اليوم لأن القيادة سيكون لها طابع مميز مع الجابر إذ يعرف كيف يتعامل مع إمكانات نجوم الفريق والرفع من الروح المعنوية لزملائه بدءاً من الحراسة بوجود الدولي حسن العتيبي الذي شهد مستواه تطوراً كبيراً في ظل غياب الدولي الكبير محمد الدعيع وأمامه خط دفاع متمكن بوجود تفاريس صمام أمان الفريق ومعه فهد المفرج صاحب المجهود الوافر والحماس الكبير والاثنين يسجلان الأهداف خاصة تفاريس الذي يعد الهداف الثالث للهلال بعد سامي وكوماتشو.. إن لم يكن الثاني يتساوى مع كوماتشو في التسجيل 7 أهداف.

وعلى الطرفين نجد عبدالعزيز الخثران صاحب العطاء المتجدد وفي الجهة اليسرى ياسر الياس الذي قدم جهداً كبيراً أمام الاتحاد واستحق أن يكون ألمع نجوم الفريق لكن تنقصه الخبرة ويحتاج أن يكون أكثر هدوءاً وعدم الاندفاع أمام قوة خصمه المقابل زيد المولد.

  • وفي وسط الهلال نجد العائد عبداللطيف الغنام الذي عاد بعد الإصابة ومستواه في تحسن ومعهما كوماتشو البرازيلي ومحمد الشلهوب والاثنان صاحبا عطاء كبير وغنيان عن التعريف ولهما دور كبير في انتصارات فريقهما على الجهتين اليمنى واليسرى.. وقد يشارك نواف التمياط أو فهد مبارك في فترات من اللقاء.. ونجد في المقدمة سامي الجابر إذا ما اكتملت لياقته وهو غني عن التعريف وقد يشارك محمد العنبر في فترات أخرى من المباراة أو أحمد الصويلح أو مشعل الموري وكل من هؤلاء يؤدي المطلوب منه وهو ورقة رابحة للفريق.

فهل تستطيع تلك العناصر الهلالية أن تقود فريقها نحو الانتصار بكأس الملك.

الشباب كوكبة من النجوم

أما الشباب فلديه كوكبة من النجوم إذ لا يعتمد على الأسماء بعينها بل على الجماعية والتوازن بدءاً من الحارس اليقظ سعيد الحربي الذي يشهد مستواه تطوراً كبيراً وأمامه رباعي ثابت له دور كبير في كون الفريق يملك أقوى خط دفاع وحراسة في الدوري حتى الآن يقوده صالح صديق الذي يشهد مستواه تطوراً جيداً إذ يلعب بخبرة الكبار ومعه الدوسري صاحب المجهود الوافر وعلى الطرفين زيد المولد الذي يعد من أفضل ظهيري الجنب في الجهة اليسرى بالمملكة إذ يتميز هذا اللاعب بالعطاء المتجدد وعلى الجهة اليمنى الدولي حسن معاذ الداعم المستمر للهجمة، وفي وسط الملعب نجد منصور الدوسري كمحور وداعم للدفاع ومعه نشأت أكرم العراقي الذي يعتمد عليه الفريق في قيادة الهجمات والتمرير السريع إضافة إلى أحمد عطيف وعبده عطيف وكلاهما صاحبا مجهود كبير لكن يعاب عليهما الاحتفاظ الكثير بالكرة. وربما نشاهد أترام اليوم في منطقة الوسط ومتقدم لدعم الهجمة مع المهاجم الخطر محمد منقا هداف الدوري حتى الآن فالاثنان هدافان كبيران وسيكونان مصدر ازعاج للدفاعات الهلالية فهل تحقق تلك العناصر الانتصار للفريق الشبابي والحفاظ على اللقب عموماً هناك عناصر ستكون أوراقاً رابحة للفريق كفهد فلاتة وفيصل السلطان وناجي مجرشي وحسين معاذ شقيق حسن معاذ وعبدالعزيز السعران وعبدالإله الشعيل وغيرهم.

الروسي يقود اللقاء

هذا وقد رشح الاتحاد السعودي لكرة القدم الحكم الروسي الدولي فالنتين ايفانوف لقيادة هذا اللقاء الكبير وهو من الحكام الاكفاء إذ يتطلع إلى أن يختم مشواره التحكيمي صيف الموسم المقبل في مونديال كأس العالم بألمانيا 2006 لوصوله لسن التقاعد القانونية للحكام وهو 45 سنة.

وقد حصل على الدولية عام 1996م وشارك في دوري أبطال أوروبا للأندية وأمم أوروبا للمنتخبات والتي أقيمت العام الماضي في البرتغال وكانت أشهر اللقاءات التي قادها في تلك البطولة مباراة الدور ربع النهائي بين فريقي التشيك والدنمارك.