كشفت إدارة مشروع مياه الأمطار وتصريف مياه السيول بجدة التابعة لإمارة منطقة مكة المكرمة عن الأعمال المنجزة في مشاريع الحلول الدائمة منذ توقيع عقودها أواخر مارس الماضي.

وأوضح مدير عام المشروع المهندس أحمد السليم أن أعمال التنفيذ تسير بشكل ممتاز ومتواصلة على مدار ال 24 ساعة، وتحظى بمتابعة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين وإشراف مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الفرعية لمشاريع مياه الأمطار وتصريف السيول.

وتشمل مشاريع الحلول الدائمة لمعالجة مياه الأمطار وتصريف السيول تنفيذ ثمانية مشاريع، تشمل: انشاء خمسة سدود وملحقاتها من سدود رادفة ومفيض للسدود وقنوات تصريف وطرق وسد وادي غيا وسد أم حبلين وسد وادي دغبج وسد وادي بريمان وسد وادي غليل، وتوسعة مجاري تصريف مياه الأمطار الحالية وهي الشمالية، والجنوبية، والشرقية، وانشاء قناة جديدة لتصريف مياه الأمطار بمحاذاة مطار الملك عبدالعزيز الدولي.

وقال السليم: تضافر الجهود في إدارة العمل بين فريق المشروع والجهات الحكومية عامل أساسي لنجاح سير العمل على أرض الواقع، كما أن التعاون والمشاركة المباشرة من الجهات الحكومية لها أثر فعال في تسريع وتيرة الإنجاز، مشيراً إلى أن إيجابية تفاعل أهالي جدة من مواطنين ومقيمين أسهم في خلق إجواء جيدة لعمل الشركات.

وخلص مدير عام مشروع تصريف السيول إلى أن مشاريع الحلول العاجلة التي جرى الانتهاء من تنفيذها في 5 محرم 1433 ومشاريع الحلول الدائمة التي انتهى تنفيذ جزء كبير منها والجاري تنفيذها حالياً ستكون أداة فعالة في مواجهة الأمطار التي قد تتعرض لها محافظة جدة.

وأكد السليم أن الأعمال الميدانية، شملت الانتهاء من الأعمال الإنشائية في مجرى السيل الشمالي وسد وادي غليل ومجرى السيل الجنوبي باستثناء جسر مكة والذي تم الانتهاء من الأعمال الخرسانية الرئيسية ومن المتوقع أن يتم افتتاحة في غضون الأسابيع الثلاث المقبلة، وبلغت نسبة الإنجاز في مجاري السيول الثلاث 89%، ويجري الآن تنفيذ الأعمال الخرسانية الرئيسية في مجرى السيل الشرقي، واستمرار العمل في السدود الأربعة المتبقية ويجري إنجازها وفق خطة العمل حيث تم الإنتهاء من بناء أجسام السدود بالحجارة الصخرية وهي الآن في طور الأعمال الخرسانية النهائية لواجهة السدود وبلغت نسبة الإنجاز 80%.

وأضاف أن يجري العمل لانجاز قناة المطار بنسبة 27 في المائة وحسب خطة العمل حيث سيتم الإنتهاء من الأعمال فيها في أواخر السنة الحالية 1434.

وذكر مدير عام مشروع مياه الأمطار وتصريف مياه السيول أن خطة تنفيذ المشاريع أساسها فتح نقاط عمل في 190 موقعاً، حيث بلغ عدد العاملون فيها 13.300 عامل يستخدمون 2800 معدة وآلية ثقيلة، أنجزوا أكثر من 16 مليون ساعة عمل، مشيراً إلى أنه ولإمداد المشروع بالخرسانه تمت إعادة فحص وتقييم المصانع الخرسانية بجدة ورفع عددها من 4 إلى 21 مصنعاً مرخصاً ومُعتمداً للتوريد بطاقة 21 ألف متر مكعب يومياً، كما جرى لإمداد المشروع بالأسفلت اللازم زيادة المصانع المعتمدة للتوريد من مصنع واحد إلى ثلاثة مصانع وبطاقة إنتاجية من 4000 إلى 7500 طن يومياً.


تنفيذ أعمال سد وادي بريمان