أكد مدير عام كرة القدم بنادي النصر سالم العثمان أن منصبه الذي يتواجد فيه الآن هو الأكثر تعرضا للانتقاد طوال السنوات الماضية، ورفض العثمان وصفه بالإداري الضعيف، أو خوفه من قائد الفريق حسين عبدالغني واصفا اللاعب بالأكثر انضباطية.

وكشف العثمان عن وجود توتر يجمع ناديه مع إدارة المنتخبات عبر قضايا اللاعبين عمر السحيمي وشايع شراحيلي وخالد الغامدي، ونفى أن يكون تقديمه للاستقالة من الجهاز الإداري للمنتخب السعودي الأول بهدف العودة للنصر.

لا أستطيع معاقبة عبدالغني..وكارينو فرض محبته على نجوم الفريق

وبعد صمت دام لأكثر من أربع سنوات خص مدير عام كرة القدم بنادي النصر سالم العثمان "دنيا الرياضة" بأول لقاء مطول كشف في ثناياه أمورا عدة:

*كيف ترى وضع فريق النصر في الموسم الجاري؟

  • كما يعلم الجميع بأن الإدارة النصراوية استقطبت قبل انطلاقة الموسم الحالي أربعة لاعبين أجانب جددا؛ بالإضافة لبعض اللاعبين المحليين، ولم يظهر الفريق بشكل عام بالمستوى المأمول منه، وأجزم أنه سيكون في أفضل حالاته مع المباريات المتتالية.

  • ولكن دوري"زين" مضى منه الآن 11 جولة ومستوى الفريق النصراوي ما يزال متذبذبا؟.

  • جدولة الدوري للموسم الحالي سيئة ومزعجة للغاية، لعبنا الجولتين الأولى والثانية ثم توقف الدوري في العشر الآواخر من شهر رمضان وإجازة عيد الفطر المبارك، ثم استكملت الجولات الثالثة والرابعة والخامسة ثم عاد الدوري للتوقف مجددا ولمدة أسبوعين، ثم لعب النصر الجولة السادسة مع هجر؛ لتتأجل الجولة السابعة للنصر مع الاتفاق بسبب مشاركة الأخير آسيويا، وبعد توقف أسبوعين أيضا لعب النصر الجولتين الثامنة والتاسعة أمام الوحدة والشباب، وبعد ذلك توقف الدوري لمدة15يوما، ثم واجهنا نجران في الجولة 10، وتوقف الدوري بعد تلك المواجهة لإجازة عيد الأضحى المبارك،وخضنا الجولة 11 أمام الشعلة (الجمعة)الماضية وسيتوقف الفريق عن اللعب أيضا أسبوعين لتأجيل مباراتنا مع الأهلي.

هذه التوقفات تؤثر سلبيا فالدوري لم ينتصف بعد، وأجبرنا على التوقف ست مرات، وهو أمر مزعج للاعبين وللجهاز الفني والإداري، المباريات المتتالية تظهر الوجه الحقيقي للاعبين وللجهاز الفني.

*هل تتوقع أن يظفر النصر ببطولة في الفترة الحالية؟.

  • النصر يتطور ولله الحمد من موسم لآخر؛ ولكن لم نصل حتى الآن لدرجة الرضا، وبتكاتف أعضاء الشرف مع الإدارة الحالية سيكون النصر منافسا على أكثر من بطولة.

  • ما أسباب الإقالة الباكرة للمدرب الكولمبي ماتورانا؟.

  • يرجع ذلك للفجوة التي أحدثها المدرب ماتورانا مع اللاعبين، بعد انتقاده للاعبين في المؤتمر الصحفي لمباراة النصر مع الهلال؛ فكان لزاما على إدارة النصر تغييره لأن العمل سيكون أسوأ في حال استمراره.


العثمان يتحدث للزميل العتيبي
  • ماصحة مطالباتك للرئيس الأمير فيصل بن تركي بجلب مدرب جديد قبل بداية الموسم الحالي، لقناعتك بتواضع المدرب ماتورانا؟.

-غير صحيح. . فلم أطالب الإدارة بالتعاقد مع مدرب جديد، ماتورانا أشرف على الفريق منتصف الموسم الماضي وقدم عملا جيدا وصل على إثره النصر لنهائي كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال.

*كيف ترى المدرب الأورجواني الجديد دانيال كارينيو؟.

-ما يزال الحكم باكرا على عمل المدرب الأورجواني كارينيو، بدايته تدعو للتفاؤل من خلال حماسه اليومي وتدريباته التكتيكية لجميع خطوط الفريق، وقربه من اللاعبين، وبشهادة جميع اللاعبين الفريق هو أفضل وبمراحل من المدرب ماتورانا.

*يحملك البعض مسؤولية التوقيع مع صانع الألعاب الأرجنتيني مانسو؟.

-التوقيع مع مانسو تم بإيعاز من ماتورانا وإدارة النادي، كل مافي الأمر أن ماتم في المعسكر الخارجي ببرشلونة هو توثيق للتوقيع الذي تم اعتماده قبل حضوره للمعسكر بأسبوعين.

*ما أسباب ظهور بعض الأصوات التي بدأت تنادي بالاستغناء عنك؟

  • لا يوجد أسباب فهي طبيعية، مع تعثر الفريق أسمع ببعض تلك المطالبات، ومع الانتصارات يصفونني بأنني أفضل مدير فريق في الأندية السعودية وكأنني من يقود للخسارة، ومن يجلب الفوز وليس اللاعبين.

*أفهم من حديثك بأنك غير مقتنع بمن يمدحك أو يطالب باستقالتك؟

-أحترم جميع وجهات النظر، ولكن عملي واضح للعيان فهو إداري بحت، أتمنى من المنتقدين ذكر أخطاء إدارية فادحة ارتكبها الجهاز الإداري الحالي، أتذكر جيدا وبعد الاستقالة الأولى لمدير عام الفريق السابق سلمان القريني، توليت زمام الجهاز الإداري، وتصدر النصر دوري "زين" وكالوا المديح لي وكأنني أصبحت بطلا، والآن يتم الانتقاد بالرغم من اكتسابي خبرة أفضل من السابق، منصب مدير عام الكرة الأكثرة عرضة للنقد في النصر، ولو استعرضنا من تولى هذا المنصب لوجدناهم تعرضوا للنقد؛ سواء كان نقدا هادفا أو شخصيا.


وثقت عقد مانسو ولا أتحمل إخفاقه!!

*يصفك البعض بأنك ضعيف شخصية، واللاعبون يحتاجون لشخصية قوية؟.

  • ما مفهوم قوة الشخصية لديك ولدى من يطلقها؟!، فإذا كان الاحترام المتبادل مع اللاعبين وانضباطيتهم بهذا الشكل فمرحبا بهذا الوصف، أؤكد للجميع أننا نطبق اللوائح بشكل دقيق وخير دليل أن الحسومات طالت لاعبين أساسيين.

*وماذا عن عدم إمكانيتك فرض عقوبات داخلية على اللاعب حسين عبدالغني في حال ارتكابه لمخالفة؟

-حسين عبدالغني من أفضل اللاعبين انضباطا، يحترم أوقات التدريبات وينفذ مايطلبه الجهازان الفني والإداري دون تردد، فإذا كانت تلك الاتهامات حقيقية فالأولى من عبدالغني التأخر عن التدريبات وعدم تطبيق النظام لأنه أقوى من الجهاز الإداري على حد قولك، وللمعلومية فقد تفاجأ المدرب كارينيو بتواجد عبدالغني في أحد التدريبات الصباحية بالرغم من منحة راحة من قبل الجهاز الطبي، أتمنى من جماهير النصر عدم الانسياق خلف الشائعات.

*أكد بعض القريبين من الفريق أن الجهاز الإداري أضعف الأجهزة النصراوية؟.

-من السهل بالاتحاد السعودي لكرة القدم عن عدد خطابات الحسومات التي أصدرها الجهاز الإداري بحق العديد من اللاعبين للموسم الحالي، فلدي القناعة التامة بأن نادي النصر من أكثر الأندية تطبيقا للعقوبات.

*هل تمتلك الخبرة والمؤهلات الكافية لتولي منصب مدير عام إدارة الكرة بنادي النصر؟.

-وصلت للمنصب الحالي ولله الحمد بعد التدرج في العمل، إذ عملت إداريا مع الخبير سلمان القريني، وتوليت منصبه مؤقتا بعد استقالته إبان إشراف المدرب الإيطالي زينجا، واستمررت ثلاثة أشهر؛ بالإضافة لانتقالي للعمل مع الجهاز الإداري في المنتخب السعودي الأول، وتلك الأمور تساهم في نجاح مسيرتي الإدارية.

*لماذا قدمت استقالتك من العمل في المنتخب السعودي الأول؟

  • ظروفي العائلية أجبرتني على تقديمي للاستقالة، فلا يمكنني التواجد في المعسكرات؛ لأن والدي في العناية المركزة بمستشفى دلة في الرياض،وللأسف بعض ضعاف النفوس اتهموني بالكذب، فالعمل في المنتخب أفضل وبكثير من العمل بالنادي من نواحٍ عدة، أهمها خدمة الوطن والتدرج في المناصب الشخصية؛ فضلا عن ميزة عدم الارتباط بالعمل طوال الموسم خلاف العمل بالنادي.

ماتورانا أساء للاعبين في المؤتمرات الصحفية

*ولكنك لم تقدم استقالتك من الجهاز الإداري للمنتخب السعودي الأول إلا بعد اتفاقك مع إدارة النصر؟

-غير صحيح؛ قدمت استقالتي ولازمت والدي بالمستشفى وبعد أيام عدة اتصل بي المشرف العام على الفريق الأمير وليد بن بدر وعرض علي فكرة العودة للعمل بالنصر ووافقت.

*كيف توافق على العمل مع النصر وترفض الاستمرار مع المنتخب؟

-بعد أيام عدة اتضحت حالة والدي الصحية، والأهم من ذلك أن العمل في النادي أقل بكثير من المنتخب كون السفر خارج الرياض سيكون لفترة محدودة مع النادي؛ بعكس معسكرات المنتخب والتي معظمها خارجية.

*هل استفدت من العمل بالجهاز الإداري للمنتخب السعودي؟.

-نعم . . فالعمل مع المميزين محمد المسحل وخالد المعجل يجعلك في تطور دائم، التجربة كانت مفيدة جدا.

*في دورة الوحدة الإماراتي ظهرت على السطح قضية تدخين اللاعبين للشيشة. حدثنا عنها.

بعد تناولنا لوجبة السحور منح مدرب الفريق الكولمبي ماتورانا اللاعبين ثلاث ساعات حرة، وللأسف استغلها لاعبان اثنان بطريقة خاطئة، وتم خصم 50 بالمئة من مرتبهما الشهري.

*ماصحة استقالتك بعد تردد بحث الإدارة عن مدير عام كرة جديد؛ بالإضافة لتأخر تسليم المرتبات للاعبين؟.

-لم أفكر بالاستقالة نهائيا، فالحمد لله أنني أخدم ناديا كبيرا بحجم النصر، ولن أترك النادي بوجود أشخاص منحوني الثقة، يتقدمهم رئيس النادي الأمير فيصل بن تركي ونائبه العميد فهد المشيقح.

*وهل تأخر تسليم المرتبات للاعبيت يؤثر على سير عملك؟.

-نعم يؤثر في عمل أي ناد بالعالم، والحسومات تكون أكثر فاعلية في حال تسليم مرتبات اللاعبين في مواعيدها.

*ما أسباب كثرة الاستقالات والإقالات في النصر في الفترة الماضية؟.

-ليست بالشكل الكبير، ولكن أظنها طبيعية لأن بعضها أمور شخصية للمستقيل نفسه، ومنها ماهو إجراءات تنظيمية تصحيحية من النادي، ونتمنى الاستقرار في الفترة المقبلة.


سلمان القريني

*بدأت الفئات السنية في نادي النصر بالتدهور، لماذا؟

-لا يوجد تدهور كما ذكرت، والدليل تواجد العديد من اللاعبين النصراويين في مختلف المنتخبات الوطنية.

*وماذا عن الفريق الأولمبي؟.

-أوكلت مهمة الإشراف على الفريق الأولمبي لعضو هيئة الشرف فايز المعجل، وللأسف النتائج لم تكن مقنعة في البداية، وتم عقد اجتماع مصارحة بتواجدي مع نائب الرئيس فهد المشيقح والمشرف على الفريق فايز المعجل، وتم تكليف المعجل بالإشراف على الفريق من ناحية تسليم المرتبات للاعبين ومناقشة الجهاز الفني والإداري بالاتفاق مع الإدارة العامة للكرة، وأجزم أن الحماس الذي يبذله فايز المعجل سيساهم في تحسن النتائج.

*ماهي قضية اللاعبين شايع شراحيلي وخالد الغامدي مع المنتخب؟.

-شايع شراحيلي ارتكب بحقه المنتخب السعودي الأول كارثة لم أجد لها مبررا حتى اليوم، إذ تم استدعاؤه للمنتخب الأول وأُبعد قبل انطلاقة المعسكر، هي سابقة عالمية، أما الظهير الأيمن خالد الغامدي فتواجد مع المنتخب في ثلاث مباريات ولم يشركه المدرب الهولندي ريكارد ولو دقيقة واحدة؛ بل الأدهى والأمر أن ريكارد لم يطلب من الغامدي إجراء حركات الإحماء أثناء سير المباريات؛ فهل ريكارد يتعمد تحطيم اللاعب نفسيا، ننتظر الإجابة من المدرب الهولندي.

خسرنا عزيز بسبب سيارة!!

توترت العلاقة بين إدارة النصر و لاعب خط الوسط خالد عزيز قبل انطلاقة الموسم، لماذا؟.

-قبل المغادرة للمعسكر الخارجي ببرشلونة طلبت من اللاعب خالد عزيز حل مشكلته مع شركة تأجير سيارات بالرياض والتي تطالبه بتسليم سيارة تسلمها من إدارة ناديه السابق الشباب، ولم يتجاوب اللاعب مع الجهاز الإداري حتى العودة للتدريبات وهو ما أدى لإصرار المدرب ماتورانا لإبعاده من حساباته.

*ولماذا تم استدعاؤه بعد المعسكر الخارجي؟.

-بعد حل اللاعب لمشكلته وانضباطه في التدريبات الانفرادية، قرر ماتورانا استدعاءه للمشاركة في دورة الوحدة الإماراتي الودية، وبعدها عاود اللاعب الغيابات وتقديم الأعذار الواهية مع كل غياب.

*وما مصير عزيز الآن؟.

-أرسلنا خطابا تفصيليا للجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم بشأن وضعه الحالي، وننتظر الرد منهم قريبا.


السحيمي

إدارة المنتخبات سهلت رحيل السحيمي للبرتغال

حدثنا عن احتراف لاعب الفريق الأولمبي عمر السحيمي في البرتغال ورفضه البقاء في النصر؟.

-تحدثنا مع اللاعب عمر السحيمي أكثر من مرة في شهر رمضان من أجل احترافه في النصر، وكان يماطل وتفاجأنا بتوقيعه لفريق مافارا البرتغالي؛ لأن عهدنا باللاعب كان مع المنتخب السعودي.

*هل تحمل إدارة المنتخبات مسؤولية مغادرة اللاعب عمر السحيمي للبرتغال؟.

-جواز السحيمي لدى إدارة المنتخبات منذ 18 شهرا، والمفترض أن تعلن إدارة المنتخبات عبر بيان توضيحي كيفية تسليم اللاعب جوازه، وسر إبعاده قبل توقيعه للفريق البرتغالي بفترة قصيرة.

*يبدو أن العلاقة مضطربة بين إدارات المنتخبات والنصر، وذلك من خلال حوادث اللاعبين عمر السحيمي وشايع شراحيلي وخالد الغامدي؟

-حادثة اللاعب عمر السحيمي تحدثت عنها قبل قليل، وصدقني لو تعرض لاعب آخر في ناد غير النصر لمثل ماتعرض له اللاعبان شايع شراحيلي وخالد الغامدي لكانت ردة فعل وسائل الإعلام أقوى من ذلك بكثير.