لو فتحت التلفزيون في أي وقت ستسمع خبرا ما عن تفجيرات طالت المدنيين في دولة عربية ما..
ولو وضعت في جوجل كلمة "تفجير" أو "تفجيرات" ستفاجأ بعددها الكبير في آخر عام فقط..
ستسمع وتقرأ عن تفجيرات طالت المدنيين في العراق واليمن وسوريا وليبيا ودول إسلامية متفرقة.. تفجيرات انتحارية ضد مواطنين غافلين ينتمون لنفس الديانة ويحملون نفس الهوية.. لا أعلم ماذا نسمي أفعالا كهذه غير إرهاب وحرابة وترويع للناس، ناهيك عن تشويه صورة الإسلام الذي تزعم الانتماء إليه.. لم انجح أبدا في فهم الهدف من تفجير سيارة في سوق شعبي أو انتحاري في موكب زفاف أو عزاء.. فهذا بالتأكيد ليس جهادا ولا استشهادا ولا بطولة من أي نوع.. فللجهاد شروط تمنعنا من قتل المسلمين الغافلين، بل وحتى المعاهدين من الديانات الأخرى.. وللاستشهاد مواقف بطولية ونماذج تاريخية لا يتضمن أيا منها تفجير غادر بين النساء والأطفال (ناهيك عن حرمة انتحار القاتل تحت أي حجة)!!
.. الواقع يقول إننا - عربا ومسلمين - أصبحنا نقتل من أبناء شعبنا أكثر بكثير مما يفعله العدو الأجنبي.
متى آخر مرة سمعت عن قتل إسرائيل لمدنيين في فلسطين؟.. وحين تفعل ذلك، كم يكون عدد المقتولين بالمقارنة؟
احسب معي كم قتلت أمريكا في العراق وكم قتلت القاعدة وبقية المنظمات المتطرفة في ذات البلد؟
كم عدد من قتلتهم عائلة الأسد خلال حكمها لسوريا مقارنة بمن سقطوا خلال الاحتلال الفرنسي نفسه؟
.. إن كنت لا تعلم فعلا سأخبرك بأن من يسقطون بأيدينا يفوق دائما من يسقطون بأيدي أعدائنا. على الأقل عداوة المحتلين واضحة وصريحة ويمكن مواجهتهم في الميدان، أما التفجيرات الانتحارية والمفخخة فأعمال غادرة وجبانة تأتي من أشخاص نشأوا بيننا، يتحدثون لغتنا ويلبسون مثلنا ويصلون في مساجدنا وبالتالي يصعب كشفهم قبل فوات الآوان.
ليس الجهل أو الفقر والطغيان من يفرز هذه الأعمال (ففي الهند فقر، وفي بورما طغيان، وفي أفريقيا تسود الأمية والجهل) بل هي الثقافة المشوهة والدعوات الضالة والمفهوم الخاطئ للجهاد..
يجب أن نعترف بأننا نملك ثقافة خاطئة ومفاهيم مشوهة تستهون بحياة الانسان (وتهتم بهوية القاتل لا هوية الضحية).. فإن كان القاتل أجنبيا نقيم الدنيا ولا نقعدها، وان كان عربيا أو مسلما غفر الله له ولموتى المسلمين.. فحين تقتل اسرائيل امرأة فلسطينية مسنة تأخذنا النخوة وتفور الدماء في عروقنا، ولكن حين تتقاتل الفصائل الفلسطينية فيما بينها ندير بكل بساطة قناة التلفزيون.
لماذا غضبنا حين أعدم عملاء الاحتلال صدام حسين ولم نتساءل عن ضحايا حملة الأنفال أو المليوني شاب الذين قضوا في حربه الغبية مع إيران (وأقول غبية لأنه وافق في نهايتها على العودة لذات الحدود القديمة بعد كل هذه التضحيات).
لماذا لم نغضب على القتلى والأرامل والأيتام الذين خلفتهم طالبان - طوال العشرين عاما - ثم نغضب بشدة لأن جنود التحالف حرقوا جثة واحد منهم.
وحين فعلت أمريكا ما فعلت في سجن أبو غريب اعتذرت بسرعة على لسان رئيسها بوش لأنها تدرك أننا نملك ثقافة تستهون بإزهاق الأرواح ولكنها تتشدد بكشف العورات/ وهو ما دعا رامسفيلد وزير الدفاع الأمريكي حينها إلى معاتبة جنوده بقوله: "لو قتلتوهم كان أهون"!!
.. وفي المقابل؛ تملك الثقافات الأخرى تقديرا كبيرا للنفس البشرية وتحمل هم الحفاظ عليها حتى في المعارك.. فانسحاب أمريكا من فيتنام مثلا سببه الأول ارتفاع نسبة الوفيات بين جنودها (رغم أنها لا تعد شيئا يذكر أمام خسائر الفيتناميين مثلا التي تجاوزت أربعة ملايين جندي). أما سر انتصار بريطانيا في جميع حروبها فيعود إلى اهتمامها بحياة جنودها وضمان الفوز مقدما بكل المعارك التي تخوضها (فهي ببساطة لا تخوض سوى المعارك التي تضمن نتيجتها وتخرج منها بأقل الخسائر البشرية كما شرحت في مقال قديم بعنوان: لماذا تنتصر بريطانيا دائما!؟)
.. على أي حال؛ هذه مجرد محاولة متواضعة لتصحيح المفاهيم ومراجعة الذات ومعالجة مصادر الخلل.. مجرد دعوة لتحكيم العقل وإخراس الفتنة وتعليم أبنائنا أن النفس البشرية هي أعظم ما خلق الله وأثمن ما وجد على سطح الأرض... والأهم؛ أن من قتلها فكأنما قتل الناس جميعا..
1
مريم إبراهيم
2012-10-17 03:07:57أحسنت في تحديد المرض، ولكنك تغافلت عن تحديد السبب والمصدر.!
ثقافة الإستهانة بالحياة البشرية مصدرها تلك الكتب الصفراء التي يكتبها رجال الدين المسلمون عبر التاريخ، فزوروا الحقيقة الدينية، وجعلوا الإنسان الفرد أقل أهمية من المجتمع، وجعلوه رقما في قائمة المفقودين.!
2
واحد صريح
2012-10-17 01:15:06تصحيح... سبب انتصار بريطانيا الدائم لأنها تحارب بجنود الدول التي استعمرتها مثل شعوب القاره الهنديه وأفريقيا والعرب، وبالتالي كل اللي يموتون في حروبها من غير البريطانيين.
3
هتاان
2012-10-16 23:19:05هل نستطيع تطبيق نفس الفكره على جوانب
اخرى كثيره في حياتنا؟؟ وكيف جعلنا ذلك الفكر
المعكوس المستخدم للعاطفه وليس العقل
نمرر اشياء كثيره لاتمرر
الامثله كثيره
4
ابونواره
2012-10-16 22:38:40سوال يستحق التفكير
5
نايف الفقير
2012-10-16 22:37:37انا من المعجبين والمتابعين لك، نصيحة اخي فهد : ابتعد عن مساندة اتجاه او تيار ولتكن كما تعودنا منك دوما..دع الآراء مضمنة وليست مباشرة..اخوك نايف الفقير
6
ahmmed
2012-10-16 22:20:04كلها حجج من أجل وضع اللوم بالإرهاب
وغزوا عقولنا،فعلى الحكام العرب الذين
يتخاذلون مع الامريكان و البريطانيين
أن يمتنعوا بجملة (حلفاء من اجل الحماية)
فلو اجتمعنا على كلمة وحدة،لم تتضرر أي بلد مسلمة
فكيف انا مسلم حليف للكفار.
انظروا ما يحصل بالبلاد المسلمة،ولا يتحدثوا بأعمال الكفرة
سواء تسمع ارهابي
7
المعلم.بسطويطي
2012-10-16 22:05:03الواقع يناقض كلامك...
كم قُتل في الحرب العالمية الاولى والثانية بأيدي الغرب؟ ملايين البشر أبيدت...
وفي العصر الحاضر...قتلت امريكا في العراق بحصارها مليون طفل عراقي وبحربها على افغانستان والعراق بأكثر من مئتي الف موحد..
ولا تنس جرائم الغرب وفضائحهم في ابو غريب وقونتانامو وسكوتهم بل ودعمهم لجرائم بشار...
8
ابوفهد99
2012-10-16 20:49:01((لماذا لم نغضب على القتلى والأرامل والأيتام الذين خلفتهم طالبان - طوال العشرين عاما - ثم نغضب بشدة لأن جنود التحالف حرقوا جثة واحد منهم))
وكأنك تلتمس العذر لهم
أجب على سؤالي بصراحة
اذا احد اخوانك قتل اخوك الاصغر لا سمح الله هل سيكون غضبك هو نفسه ما أن يقتله واحد غريب او وافد اجنبي
الله يكفينا الشر
9
مهند
2012-10-16 20:31:06إضافة الى ماقلت
بعض المعلقين في واد و أنت تحوم حول واد آخر
و بطريقتك هذه تجعلهم يتشربون ما تعتقد بأدنى جهد
حقيقة لماذا يتجلّى في مقالك تمجيد ما يفعله غير المسلمين و تتكلم عما يحصل في سوريا والعراق كأنه لا يوجد إلا المسلمين مع أنه يوجد شيعة و أمريكان و...
طريقتك في السياسة تجعلني أقر بأنك جاهل فيها
10
عروب بفتح العين
2012-10-16 19:40:45وكذلك قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بما معناه أن حرمة دم وعرض المسلم أعظم من حرمة الكعبة
11
متصفح زائر
2012-10-16 19:21:44(3/3)تقول : (أما سر انتصار بريطانيا في جميع حروبها فيعود إلى اهتمامها بحياة جنودها وضمان الفوز مقدما بكل المعارك التي تخوضها) ودليل ذلك حربها المستمر في أفغانستان من عام 2001 وحتى اللحظة!
عزيزي أبو حسام : الشاب الإرهابي النرويجي ما أخباره ؟... رغم أنهار الدم الذي خلفه بتفجير واحد... المعتقل السعودي عبدالله عزام القحطاني... قريباً سيعدم رغم عدم تلطخه بقطرة دم واحدة... وبقية أبناءنا ال60 في الطريق !!!
12
متصفح زائر
2012-10-16 19:20:17(2/3) تقول :(لماذا لم نغضب على القتلى والأرامل والأيتام الذين خلفتهم طالبان - طوال العشرين عاما - ثم نغضب بشدة لأن جنود التحالف حرقوا جثة واحد منهم) وهل لديك إحصائية من منظمة محايدة توافق صحة كلامك؟
تقول:(وحين فعلت أمريكا ما فعلت في سجن أبو غريب اعتذرت بسرعة على لسان رئيسها بوش) لأن الصورة بكل بساطة لا تكذب، فلو لم تخرج ما خرج...
13
متصفح زائر
2012-10-16 19:16:55(1/3) تقول (فللجهاد شروط تمنعنا من قتل المسلمين الغافلين، بل وحتى المعاهدين من الديانات الأخرى) وليتك قلت: كم عدد المعاهدين الذين قتلوا كما تقول مقارنة بالمجازر التي ارتكبوها هم؟
تقول :(لماذا غضبنا حين أعدم عملاء الاحتلال صدام حسين ولم نتساءل عن ضحايا حملة الأنفال أو المليوني شاب الذين قضوا في حربه الغبية مع إيران) غضبنا لأنه مسلم قتل بأيدي كفرة، لأنك إذ لم تغضب فستصبح (قاعدياً) لأنك أخرجته من دائرة الاسلام.
14
إبراهيم عبد الله
2012-10-16 19:16:21السلام عليكم..أخي الكريم هؤلاء الذين ذكرتهم "كافرون"لهم أخطاؤهم التاريخية التي بدأت أجيالهم المتأخرة بالاعتذار منها..وعليه آمل قراءة سورة "الكافرون "بتمعن..الذي فهمت من الكاتب..أننا..نقاتل أنفسنا..والذي سنخسره أنقسنا..وخطط التنمية التي خسرنا عليها مليارات..تتعرض للتفجير..لمن فائدة ذلك..المصلحة لتجار السلاح..للذبن يعيدون البناء من جديد.. وتخسرها الارواح التي سنفقدها ومن ورائها أيتام وأرامل.تحياتي
15
صاطي ال
2012-10-16 18:50:21ان يقتل العرب بعضهم البعض ومن ثم يأتي "المثقفون" ليتغنوا "برحمة" اليهود والنصارى، هذا هو المبتغى وقد وصلوا اليه.
توقعت افقك اوسع مما كتبت يا اخ فهد.
16
سبحان الله
2012-10-16 18:19:22قال: قال رسول الله r: "أول ما يُقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء"[2].
17
سبحان الله
2012-10-16 18:17:20في زمن الرسول فقط راجع التاريخ جيدا...
18
سعود الريس
2012-10-16 18:00:28الجهل و الاحباط و سوء الانظمة و الحكومات العربي
و عدم الاهتمام بفئة الشباب
اهم الاسباب التي ادت الي هذه المرحلة
و بالمقابل قارن الدول العربية و الاسلامية مع ماليزيا و تركيا
فرق شاسع في الاهتمام بالشباب
19
yasser sandan
2012-10-16 17:55:52معلومة بسيطة... الافارقة تمت بيعهم من قبل القبائل الافرقية الاخرى للأروبيين، لذا يعتبر الي قتلهم بنو جنسهم (الأفارقة).
وأول من سن قانون ضد العبودية هم البريطانين... -_-ً
20
إبراهيم درويش
2012-10-16 17:31:15لا فض فوك أبا حسام
ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة
ففي غزوة مؤتة قام خالد بن الوليد رضي الله عنه بانسحاب استراتيجي حتى يحمي أرواح المؤمنين من 200 ألف من نصارى الروم والعرب الغساسنة وفي النهاية 12 شهيد، وقد وصفهم صلى الله عليه وسلم ب(الكرارين).
ماذا لو كان قائد من طالبان أو القاعدة مكان خالد بن الوليد؟
أترك لكم الجواب...
21
مستضعف
2012-10-16 17:30:26عرب؟!!!
بعض (وليسوا قلة) العرب غير مسلمين. ما تراه في الأخبار هو حرب على أعداء الإسلام أيا كانت لغتهم.
والله ما ضعنا إلا أن تكلمنا باسم العروبة على حساب ما هو أشرف منها وأعني الإسلام.
العزة للإسلام وليس للعروبة. ويكفي غباءا على أنفسكم فالله أعلم بما في القلوب.
22
ابو محمد xx
2012-10-16 17:26:07الله يحسن الحال بس
23
أبوعبدالله
2012-10-16 17:20:04الغريب أن تاريخنا في الجاهلية و في الإسلام وما يليه هو ناصع لا قتل فيه أو دماء!!
إذن مالذي حدث لنا اليوم؟؟؟
غريب عجيب!!
نحن حمائم السلام منذ الأزل!
ماذا دهانا؟؟!!
24
صالح
2012-10-16 17:05:38كلام صحيح لكن ربعنا مكابرون وقطيع الامعات كبير
25
سبحان الله
2012-10-16 16:59:12(ليس الجهل أو الفقر والطغيان من يفرز هذه الأعمال (ففي الهند فقر، وفي بورما طغيان، وفي أفريقيا تسود الأمية والجهل) بل هي الثقافة المشوهة والدعوات الضالة والمفهوم الخاطئ للجهاد)).. نثرت جواهر الكلام فهل من معتبر ياجماعة الخير... شكرا كاتبنا وارفع الشماغ تحية لك... شكرا من الاعماق..
26
فهد الحامد
2012-10-16 16:31:04أوافقك ميه بالمية.
ملاحظة خارج الموضوع /
ارمادا كان 127 سفينه.. أما الاسطول الانجليزي فقد بلغ هو والهولندي 200 سفينه
أي كان أكبر بكثير
27
أبو خالد
2012-10-16 14:53:21(وأقول غبية لأنه وافق في نهايتها على العودة لذات الحدود القديمة بعد كل هذه التضحيات).
الاغبى: الاعتقاد ان الحرب كانت من طرف صدام حسين لمصالح معينه..
وتناسيتوا مطامع الخميني بالعراق و"الخليج" عموما..
ياباشوات صدام دااافع عننا وبأموالنا لأننا عارفين نتيجة خسارته للمعركة!!
28
طالب جامعة
2012-10-16 14:49:34كالعادة...شكراً يا أستاذ فهد.
29
مهند
2012-10-16 14:47:16يا أخ فهد..
كاتب مثلك معروف عنه بالثقافة و الاطلاع يكون هذا تفسيره للأمور؟!
بتفسيرك للأمور من ناحية قومية عربية كالعادة يتأكد لدي الكثير
حاول تصحح مفاهيمك قبل ما تكتبه للناس , عجبا لأمثالكم
"دعوة لتحكيم العقل و إخراس الفتنة"
نحن نحكم كتاب الله وسنة النبي صلى الله عليه وسلم.
راجع نفسك وأقرأ العقيدة
30
احد عنده احد يعرف احد يعرفني
2012-10-16 14:42:44قتل سنة استنها قابيل ابن آدم.. فهو يحمل وزرها إلى يوم الدين... مقال متميز كعادتك يا أبو حسام والله يصلح حال العرب والمسلمين أجمعين
31
فهد السكيبي
2012-10-16 14:24:35عندما أتحدث مع زملاء لي بهذا المنطق الذي يدعو إلى التفكير وانتقاد أخطائنا قبل أخطاء غيرنا ؛ أتهم بأني أشابه العلمانيين - ولو مزاحا- مع أني ملتحي ! وأخالف العلمانيين. إذا أردنا التقدم وقيادة الدنيا كما في الماضي فعلينا أن نزيل غشاوة التخلف، وألا نجعل حدود للعقل إلا بالشرع والشرع فقط. شكرا
32
وليد ولكن
2012-10-16 14:23:07الله يكون في عونك من ردود ال*** لكن لاتهتم لهم ارجوك لايؤثر كلامهم فيك ابدا
33
محمد العيدان
2012-10-16 14:14:56الله يعينك اليوم على انصاف المتعلمين ومن يرون انفسهم مشايخة اليوم
مقال قيم وجميل.
34
إبراهيم عبد الله
2012-10-16 13:56:53السلام عليكم أسعد الله صباحك ومساءك..هذا..نتاج ثقافتنا العربية الجاهليةالتي تمجد الزيرسالم وعنترة ابن شداد التي ترسخت في عقولنا..حتى حينما نلعب "كرة قدم"نبحث عن البطل.. اللعب الجماعي مفقود في ملاعبنا..ومبدأ"أن الله مع الجماعة ومن شذ شذ في النار"والتسامح الذي أبداه الرسول حينما قال: ماذا ترون أني فاعل بكم..؟كل هذه القيم تؤيد ما ذكرته كاتبنا الكريم..لعل العقل العربي يستوعب تلك المضامين الخيرة.تحياتي
35
الواقع
2012-10-16 13:02:47اسدا عليا وفي الحروبي نعامه،، هذا المثل يعطيك زبده المقال كاملا
36
البطل المغوار
2012-10-16 12:59:37الاستعمار الاوروبي للشرق
37
البطل المغوار
2012-10-16 12:59:13وكم قتل اثناء جلب الافارقة كعبيد ليعملوا في امريكا ووسط وجنوب امريكا(اول ما اكتشفوها)، هل تعلم ان من الذي كات منهم في البحر وهو قادم اكثر من وصل اليهم وهو حي،كم قتل السوفييت في الشيشان والبوسنة ودول الاتحاد السوفيتي السابقة المسلمة، اخيرا كم قتل الاستعمار الذي كان مدته اكثر من500 عام؟
38
البطل المغوار
2012-10-16 12:53:30يارجل!وكم انسان قتل في الحرب العالمية الاولى،وكم من شخص قتل في الحرب العالمية الثانية وماذا عن مجزرة الفرنسيين في الجزائر،كم انسان وطفل برئ قتل في افغنستان بسبب القصف اليومي بجميع انواع الاسلحة المحرمة والمشرعة وكذلك كم انسان وطفل برء قتل في العراق بسبب الاحتلال وقنابله الفسفورية(لاعلاقة لها بالعرب)
39
الاسباني
2012-10-16 12:49:32اسجل اتفاقي معك 100 %
40
اول غرامي
2012-10-16 12:01:49حديث عن الرسول اللهم صل وسلم عليه (( لااعلم مدى صحته))
انه قال : لأن تهدم الكعبه حجرا حجرا اهون عند الله من ان يقتل امرء مسلم ))
او كما قال عليه الصلاه والسلام
41
مس واو.
2012-10-16 11:41:13اليوم مقالتك كنها توجد عذر للقتلة؟انا ضد القتل بشكل عام..واسرائيل ما تقتل الفلسطينين المساكين؟اجل وش تسوي؟تسوي لهم مسابقات ثقافية؟
42
ابو خالد
2012-10-16 11:10:25العدو الاسرائيلي قتل خلال 15 سنة (من 1997 - 2012) ما يقارب 8,000 فلسطيني.. غالبيتهم من الناشطيين الرجال.
وفي اقل من 15 شهر فقط.. قتل النظام السوري اكثر من 33,000 من ابناء شعبه المسلم - غالبيتهم من الاطفال و النساء.. و دمر البلد بالكامل بمافيها من بشر و جماد و نبات و دمر اقتصادها و بنيتها التحتية.
43
العتيبي
2012-10-16 11:07:49هل نسيت اطفال ونساء غرف الغاز في المانيا هل نسيت الاجتياح الغربي السافل علي الشرق الاوسط من سنين طويله من اقصي الغرب لااقصي الشرق هل نسيت الاندلس التي طمست منها حضاره كامله للابد هل نسيت كم نفس زهقت هل هؤلاء تريد منهم حياه وقد شربوا اللعنه شربا ومن الناس من يشرب معهم
44
فايز محمد
2012-10-16 11:06:37ياعزيزي هل يوجد غير الاسلامين خلف هذا؟
هم من شوهوا سماحمة وزرعوا في نفوس الناس البغض والضغينة والحقد لمن يخالفهم , فالقتل نتيجة طبيعة لمن يتعلم منك الكراهية والحقد والبغض لكل البشرية بستثناء انفسهم , القتل يشفي غليلهم لذالك يستخدمونه بكثره
45
it is meee
2012-10-16 10:53:20للأسف أن غير المسلمين يعمل بحرمة دم الانسان أكثر من المسلمين.. وهذه ليست أولى المفارقات.. بئسا لكم من قوم
46
فهد المطيري
2012-10-16 10:52:54ما شاء الله امس اليهود قتلو مدنيين فلسطينيين بالطائرات أتمني مع كرهنا للقاعدة الا لانطبل لليهود والامريكان وتجعلهم ابطال السلام شكرًا
47
د.سعد بساطة/استشاري أعمال
2012-10-16 10:30:53يا أمة ضحكت من جهلها الأمم!!
حسبي الله ونعم الوكيل...
48
ولد مكة
2012-10-16 10:23:34نحن ندين الارهاب بجميع أشكاله لكن السؤال؟
هل القائمين بالاعمال الارهابية هم ينتمون إلينا حقا
ام الاعلام يحاول ان يثبت لعالم انهم هم الذين يمثلوننا؟
49
Ziad zare
2012-10-16 10:03:10عزيزي ابو حسام مع السلام والاحترام
انني لا ارى ان حرب صدام حسين رحمه الله مع ايران حربا غبيه بقدر غباء غزو العراق للكويت ومن ثم غزو امريكا للعراق الذي نتج عنه الى احتلال العراق من قبل الفرس ووضع دول الخليج العربي تحت رحمةًًً... خوفا من ايران ولك مني السلام
50
سهلي الغزيز
2012-10-16 09:57:31انا بحثت فالقران والسنه عمل يجيز العمليات الانتحاريه
لم اجد ابدا - ويستشهدون بقصة البراء بن مالك رضي الله عنه
لكن البراء قذفه المنجنيق بمسافه اعتقد ماتعدا عشرة امتار
واحتمال الاصابه فالعمليه اكثر من الموت 50%
لكن التفجير الانتحاري كأنه يقول موتي 100% بعد
عدة ساعات او فالوقت المحدد