الاعتراف بالخطأ جزء من مراجعة الإنسان لذاته ولعل الشيخ يدرك تلك الأزمة التي خلقها للمجتمع بفكرة اعتقد انه اليوم يتمنى انه لم يلقها في رحم المجتمع، فنحن البشر قد تغيب عنا الكثير من الحقائق ونتصرف وفقاً لمعارف ومعلومات ناقصة ونفاجأ أننا ارتكبنا خطأ كبيراً عندما تتضح الصورة أمامنا
لم أكن يوماً لأدخل في حوار مع أحد نتيجة آرائه التي يتبناها لآني أؤمن أن لكل فرد الحق في أن يعتقد في أفكاره ما يريد فالاختلاف سنة طبيعية بين البشر ولا يمكن لأحد أن يكون (هادياً ) للناس كي يكونوا ملة واحدة في التفكير لأن الله سبحانه خلقهم كذلك يختلفون بينهم وتتطارح أفكارهم فهذه هي الطبيعة البشرية ولكن هل الاستسلام لهذه الطبيعة يعني الإيمان بأن يطلق الفرد لأفكاره العنان دون تميز ودون معرفة لتلك الآثار التي تتركها تلك الفكرة على المجتمع.
الاختلاف بين البشر موجود ولكن مشتركاتهم في الحياة المجتمعية والثقافية تفرض عليهم عناية بالكثير من الأفكار التي يجب أن يقف الإنسان مرات ومرات قبل أن يطرحها للنقاش اجتماعياً فقد تغش هذه الأفكار صاحبها باعتقاده أنها هي الصحيحة، فكثير من الآراء تبدو كالسراب يحسبه العقل ماء ثم إذا وصل إليه لم يجد شيئاً عنده ولكنه يجد المجتمع هناك يناقشه ويقيّمه على ما يصدر منه.
قبل أيام تحدث الشيخ عبدالمحسن العبيكان وهو رجل علم بحسب معاييرنا الثقافية واستمعت إلى كثير مما قاله حول تصوراته الفردية عن القضاء وأن الوطن يتعرض إلى نوع من الهلاك كما يسميه من خلال مشروعات تغريبية كما يقول عنها وخصوصاً فيما يخص القضاء والمرأة بجانب فكرة سياسية لم أعهد من أمثال الشيخ الحديث عنها وهي مناقشته أفكاراً حول من سماهم المتنفذين الذين يريدون هلاك المجتمع ولعل الشيخ نسي حجم النفوذ الذي يحظى به ثقافياً وبيروقراطياً.
سؤال مهم أوجهه إلى كل فرد في هذا المجتمع عن تلك السنوات التي خلت عندما كان المجتمع مأسوراً تحت بعض الرموز التي ادعت حرصها على المجتمع وتمادت في هذا الحرص إلى درجة فقدان الفرق بين الحقيقة والخيال فيما يطرح مجتمعياً.
إن ما أطلقه الشيخ من عبارات حول القضاء ومسلسل كشف الحقائق كما سماه فضيلة الشيخ تقودني إلى أن أعود بذاكرتي إلى تلك الأيام الماضية أي قبل ثلاثة وعشرين عاما من الآن لأذكر الشيخ بتلك الفترة عندما كانت أشرطته تملأ الفضاء المجتمعي وتداولها الناس ليس بقرار حكومي ولكن بقرار ثقافي فرضته تلك المجموعات المتنفذة من أتباع الفكر المتشدد الذي كان سائداً في ذلك الزمان.
قبل أن أسوق قصة شريط غريب للشيخ وفقه الله قبل عقدين من الزمن أريد أن يتذكر معي كيف كانت الأفكار تُفرض على الجميع حتى ان بعض الأشخاص تمت محاكمته ثقافياً في أروقة المجتمع لأنه خالف اتجاهات متنفذين في ثقافتنا كانوا يديرون المجتمع من الشارع وليس من مواقع المسئولية وتحمّل المجتمع والدولة تشدد بعض أبنائه، لأنه يدرك أن نهايتهم ستكون إلى العقل والحكمة ولكن هل كان ذلك مجدياً..؟.
قبل عقدين من الزمن استمعت إلى شريط كاست للشيخ عبدالمحسن نفسه وهذا الشريط معروف ويمكن العودة إليه يقول فيه الشيخ بالحرف الواحد "إن جن الفاتيكان أرسل جناً لبلاد الحرمين من أجل تنصير الجن المسلمين في هذا البلد" هل يعقل أن يكون ذلك على شريط يتلقاه المجتمع بجميع طبقاته!!!، ولعلي أتذكر أنني عندما تحدثت عن ذلك الشريط عند أستاذي عبدالرحمن البطحي رحمه الله قال لا يمكن أن يكون هذا صحيحاً ويصدر من مثل هذا الشيخ ولكني عندما أثبت له الحقيقة وأحضرت له الشريط فسمعه وقد أبدى تعجباً رحمه الله من هذه الفكرة.
باعتقادي أن الشيخ وفقه الله يحمل الكثير من الهفوات في مسيرته وهي ليست من اليوم وهذا ما يفسر تلك المراحل التي تناقضت فيها أطروحاته الفكرية وكان يمكن قبول تلك الأفكار منه على اعتبار أنها تهمه شخصيا ويمكن الرد عليها ولكن أن تتطور تلك الأطروحات لتصل إلى الحديث عن بعد اجتماعي وفكري يهم الناس جميعاً فهذا ما يجب التوقف عنده ومساءلته فكل من يعتقد أن حرية الأفكار المصبوغة بلمسة عقدية يمكن تمريرها تحت بند الخوف على المجتمع يجب أن يتوقف عن هذا المسار لأن الخوف على المجتمع قضية أفراد وليست مهمة فرد واحد.
الوطن ليس ملكا لأحد ولكنه ملك لكل من يعيش تحت ظله وقيادات الوطن هي من أجل الوطن ومواطنيه وليس من أجل تنفيذ استراتيجيات خاصة بها فكل من يساهم في هذا الوطن هو جزء منه ومن يعتقد أن وطنيته مربوطة بقدرته على إثارة المشكلات وطرح الأفكار المتناقضة فهو يخطىء كثيراً لأن الوطن هو إحساس مشترك قبل أن يكون قدرة نقدية فالجميع يمتلك القدرة النقدية ولكن القليل من يملك الحس الوطني.
إن ما طرحه الشيخ حول القضاء وحول بعض القضايا السياسية ذات العلاقة بإدارة الوطن وتنفيذ مشروعاته التنموية يجب أن يوقفنا جميعا وبكل حزم لأنه أصبح من واجباتنا إيقاف هذه النزعات الفردية بل والتعلم من دروس الثلاثين عاماً الماضية وخصوصاً من تلك الفئات التي أعطيت الفرصة لكي تصل في نفوذها إلى مواقع إدارية عالية ثم تفاجئك تلك الفئات بأن يصل نقدها إلى مواقع يجب أن تكون خطوطاً حمراء لأنها أشياء مشتركة بيننا لكل فرد في هذا المجتمع حق فيها.
من الناحية المجتمعية ووفقاً لتفسير مجتمعي يتوافق مع الطبيعة التي بني عليها مجتمعنا فإن هذا المجتمع لا يمكن أن يسير باتجاه مختلف عن ذلك الاتجاه السياسي والفكري الذي رسم منذ تأسيس هذه الدولة ، الوطن ليس أرجوحة فكرية يحركها الدفع الفردي فقط، والمجتمع لا يقاد بفكر يصنعه فرد بل يقاد بثقافة تبنى منذ اللحظة الأولي التي يكتشف فيها هذا الوطن وهذا ما حدث فعلياً على هذا الوطن بعمره الذي يتجاوز أربعة قرون مرت عليه الكثير من الأجيال فذهب الجميع وبقي كما هو.
تطوير سلك القضاء وهو ما أثار الشيخ كما يبدو ليس عملاً سلبياً فمن يقومون على هذا التطوير هم أحرص الناس ليس من أجل أنفسهم ولكن من أجل المجتمع الذي يتطور لأن العالم يتطور والحياة تتغير وسلك القضاء وفقاً لمشروع خادم الحرمين يقوم على تطويره جهاز وزاري يقوده جيش جرار من القضاة والعلماء والمستشارين.
الاعتراف بالخطأ جزء من مراجعة الإنسان لذاته ولعل الشيخ يدرك تلك الأزمة التي خلقها للمجتمع بفكرة اعتقد انه اليوم يتمنى انه لم يلقها في رحم المجتمع، فنحن البشر قد تغيب عنا الكثير من الحقائق ونتصرف وفقاً لمعارف ومعلومات ناقصة ونفاجأ أننا ارتكبنا خطأ كبيراً عندما تتضح الصورة أمامنا .


1
أبو أحمد
2012-05-10 01:39:28ياخي أستغرب ممن ينتقص و يتعرض لعلماؤنا
2
ريموت... كنترول
2012-05-10 01:05:13حفظ الله الشيخ العبيكان
3
أبوعبدالسلام
2012-05-10 00:32:46اختلطت علينا
من الذي يدير ومن الذي يدار
وضاعت وهي بين ايدينا
4
المستقبل المشرق
2012-05-09 23:16:49ابوراكان وحنان عقيل من زمرة المطبلين للكاتب وللغرب
كلام العبيكان اوجعكم واصابكم في مقتل ياطربالية
5
سلطان عبدالعزيز اليحيى
2012-05-09 21:15:19طابور خامس
6
قاموس بدون كلمات
2012-05-09 19:52:19الظاهر نحن بحاجه لتطوير قضائي للكاتب نفسه فقد نصب نفسه قاضيا وهيئة محلفين لشخص في غبار السياسه وأرجو ألا أن يكون محاوله لتشويه الرجل وإن كان مجتهدا فلم يقول خطأ سوى إحساسه بخطر ما لم نعد القراء المتحمسين لكل طرح بل ندرك تماما ما يدور حولنا وبداخلنا وكم نرجو من الكتاب أن يعرضوا آرائهم وليس آرائنا
7
ابن الجزيرة
2012-05-09 19:34:06بما ان الشيخ قلبه على الدين والدولة فلماذا لا يستنصر بأ اسد السنة وحامي الدولة حفظه الله ورعاه. نعم اين اسد السنة؟؟؟
8
كلمة حق
2012-05-09 19:17:12الخط الأحمر الذي تجاوزه العبيكان في نظرك ونظر بعض أفراد المجتمع الثالث الذين هم سبب تخلف مجتمعاتهم
هو خط أخضر في دول العالم الأول امريكا وأوربا
ولا يوجد خط أحمر في ما يخص
الدفاع عن حقوق المجتمع وقيمه واستقلال هويته و قضاءه عن أيدي العابثين
نختلف مع اراء العبيكان وليس معه ونتفق مع الحق وليس معه
9
قل الحق ولو على نفسك
2012-05-09 19:08:09حدث العاقل بمايقل
لماذا ترفض الاراءالفرديه وتسميها بنزعه
وتحذر من نفوذها
وانت تؤمن بالاختلاف
وتؤمن بحرية الرئ!
هوعبر عن رايه
للمتلقى حرية الرفض اوالقبول!
ومللنا من يجب علينا أن وأن
يبدو أنك لم تستوعب تتطور مجتمك!
بدليل كثره المخلفات القديمه اقصد الذكريات
احترمو ا عقولنا!
مللنا من ازدرائها
10
Mr. Abu Rakan
2012-05-09 19:05:58well done
الغريب وشر البلية ما يضحك من أمة الى قبل الأمس هم من وصفوه "مفتي الامريكان" واليوم يقفون بصفه هؤلاء هم المتأسلمين الذين يقفون صفا لأي رأي يمس سيادة البلد واستقراره.. وهذه عاداتهم اولئك زمرة المكفرين ومجتمع الحفظ دون اي قراءة للواقع... لا فض فوك يالخشيبان ولا عزاء للمتأسلمين واعداء التغيير الذين يقفون عثرة بسيطه قرب تخطيها وعدم النظر للخلف حيث تقبع... ادامك رب السماء ملك البلاد ونظرتك ثاقبه وسوف يقتنع بها القاصي والداني عندما تنكشف الاقنعه عن امثال العبيكان والمطبلين له
11
H. Masry
2012-05-09 18:54:41المثل السائد اذا سقطت البقره تكاثرت عليها السكاكين جمع سكين،لسنا امام حاله فريده مررنا بكثير من هذه المواقف واستغرب لماذا لم يتم تفنيد آراء واطروحات الشيخ (أجران ان أصاب وآجر ان اخطأ) قبل الان ففط الطعن يتم عند تقاطع المصالح،فان نحن فعلا ننشد الشفافيه فليتم التقييم بصوره ديناميكيه وليس عند الازمه
12
الشمرية
2012-05-09 18:30:35يوم قال فك السحر بالسحر عادي قلتو يا سلام شيخ عصري !!
و يوم قال الحق في حكم مشاركة السعوديات للأولمبياد صار الحين ما يسوى شي عندكم !!!
13
منار الهدى
2012-05-09 18:17:32ههه من فيه ريح مايستريح
يعني صاب سهمك ياشيخ عبيكان
14
منصور
2012-05-09 17:51:30ياعلي الخشيبان لاتحاور واحد غايب وممنوع من الحضور ومن المدافعة عن نفسه ومستشار للملك ويمنع من مقابلة الملك..لا تضحكوا على ناس افهم منكم.الله المستعان ولى زمنك ياصحافة ولى زمن الاستخفاف بالعقول.ولى زمن الوصاية على الناس.. كل شي مكشوف يا ابويه ياعلي الخشيبان كيف تتحاور مع واحد مو مقابلك.
15
عواطف الكويت
2012-05-09 17:47:59هل الهجوم على الشيخ العبيكان حفظه الله موجه!
16
فهد العبدالله الفوزان
2012-05-09 17:47:36سبحان الله..
لله في ذلك شأن...
الفرق بين اعتباره علامة العصر، والمنقذ، والمرجع،...واعتباره "المدعو"، والنكرة، والضال المضل، اسبوع فقط!.
هي جولات للزمن، وموجودة عبر التاريخ، بيدكم سلاح الإعلام، وترفعون النكرات، وتهمشون الأعلام...ثم يأتي زمن، تصبحون على الجانب الآخر من النهر وإن شئت "الشعيب" !
17
ابو خالد
2012-05-09 17:46:39ليس دفاعاً عن العبيكان ولا غيره.. لكن انتقادك له على عبارة قالها من 23 سنة تدل على أن الرجل لم يخطئ من 23 سنة.. وقولك له هفوات تحتاج الدليل.. يارجل اتق الله.. فالحق أحق أن يتبع
18
منصور
2012-05-09 17:41:28إيه يا الصحافة يا ويل من استلمتوه لكم نظام خاص. انتم الخصم والحكم. الله يعينك يا شيخ عبد المحسن.الله المستعان الحقيقةما احد يقبلها.تقول الصحافة مافيه احد مقدس وهي تقدس اشخاص.ياصحافة لا تدافعي عن اهل الفساد كائنا من كانوا.الشعب يفهم كل شيء ولى زمن التكميم والتزييف يا صحافه.(كلام جرايد)
19
عمر الدعجاني
2012-05-09 16:41:25صدقت أخ مصطفى لا أعلم سبب تتبع سيرة الشيخ والبعد عن عنوان المقال !!
20
عمر الدعجاني
2012-05-09 16:39:01أستغرب أن تفتح حوارا مع شخصيه ليست حاضرة وربما لن يفتح لها المجال للحضور @!!
العبيكان كان قريبا من الحدث ويعلم اكثر مما تعلمون - واليوم يهاجم وكأنكم تعلمون كل شيء - اصبحت أشك في تلك الهجمات !!!
21
مزدهر
2012-05-09 16:37:58من آداب النقد ذكر المحاسن اخي الكاتب !!؟ لا ارى من كلام الشيخ فكره الارجوحه ولا حتى خلق ازمه الى حقيقه ووجب التنبه عليها فقط الا محاربتهاا فقط ذكر وما الذكرئ الئ لتفيد المؤمنين
22
الإمبريالي
2012-05-09 16:17:27العبيكان سقط سقطة لم يقم منها بعد ان اباح للنساء ارضاع السائق او العمال الأجانب. و هو حالياً يحاول ان يقوم من سقطته بعد ان توهم ان الناس قد نسيت و ان الزمان قد مر و أن ما مضى منه قد اصبح في طي النيسان. هذه الصرخة العبيكانيه هي صرخة الغريق الذي يحاول ان يتعلق و لو بقشة.
23
فهد العووده
2012-05-09 15:56:48لأن د. العبيكان خالف توجهاتكم.
دعني أقول لك عن (العبيكان شيئا)
مثله مثل الألباني رحمه الله.. إذا آمن بشيء دافع عنه بقوة وجلد.
تحاكمه على عبارة قالها قبل 23 سنه
أو لأنه قَرُب من عُش الدبابير..
التي يتغذى منها الكثير
24
واعي
2012-05-09 15:53:03السيناريو القادم فتح المجال للصحافة والاعلام بالتشهير بالعبيكان وايضاح سلبياته لمدة خمسة ايام ثم ياتي قرار الاعفاء من منصبه !! وهي طريقة اصبحت معروفه مثل الشيخ الشثري وغيره !!
25
ناقد فاقد
2012-05-09 15:13:51سؤال مهم أوجهه إلى كل فرد في هذا المجتمع عن تلك السنوات التي خلت عندما كان المجتمع مأسوراً تحت بعض الرموز التي ادعت حرصها على المجتمع وتمادت في هذا الحرص إلى درجة فقدان الفرق بين الحقيقة والخيال فيما يطرح مجتمعياً...
كنّا مرتاحين وبخير والخيال الحقيقي أصبحنا نعيشه هالأيام..
26
ياشروق الشمس
2012-05-09 14:51:23العبيكان والمال وحب الشهره وفقدان المنصب اجبره على التمرد على الدين (النصيحه اذا كان صادقا لها شروط يجب على الطرفين الاخذ بها كما اوصانا بها محمد عليه افضل الصلاه والتسليم ) لكن العبيكان حلم بأنه قائد حزب (ابواسماعيل) ومن اراد ان يسأل عليه بسؤال احد الملاك الاصليين (بالوراثه) لمخطط ابها الخميس والذي اخذه العبيكان منحه بدون وجه حق واوقفه ولي الامر بارك الله في خطاه
27
حماد الحربي
2012-05-09 14:39:15الشيخ يحمل الكثير من الهفوات خلال مسيرته...السؤال لماذا توك تنقده أيها الكاتب الموقر?خخخ قمة الإستخفاف بعقل المواطن...قال فيه خطوط حمراء قال...اقول والله كلام الشيخ هو الصادق ولو تقول علينا بعض الأقاويل
28
abu abdulkareem
2012-05-09 14:37:21انا معك
29
ابو محمد
2012-05-09 14:06:16بالنسبة لي اول مرة أؤيد الشيخ العبيكان لأنه محق وصريح لكن المنتفعين والذين يسعون لخراب الدوله هم الذين يحاربونه والحكومه حفظها الله لا يخفاها ذلك
30
خالد الشليل
2012-05-09 13:59:32أصبت كبد الحقيقة يااستاذ علي ومن يدافعون عن العبيكان هم مساكين لأن عقولهم فارغة لا تميز بين الحقيقة والخيال.
31
فيصل 571
2012-05-09 13:52:08التدين صار الآن اقصر طريق لكسب المنصب المدر للمال والشهرة
32
مسالم غيور محب
2012-05-09 13:51:34هل المجتمع الآن أحسن منه في السابق؟ ماهو المعيار و المقياس في ذلك؟ كثير من المشايخ تكلموا في مراحل سابقة، بدافع الغيرة على المجتمع وحبًا له وحرصًا عليه، على أشياء ستقع مستقبلية نيتجة شواهد واقعة ومقدمات بدأت تظهر في ذلك الحين، ووجهوا بالنقد والهجوم المشابة لما في المقال الذي بين أيدينا، فماذا حصل؟ حصل ماحذروا منه وانفلتت كثير من الأمور الرائعة القيمة في المجتمع! لكن هل ترى أحد من أولئك الأخيار ضد التقدم والرقي؟؟؟
33
أبورزان
2012-05-09 13:27:55نشكر معالي الشيخ / عبدالمحسن العبيكان على نصحه وغيرته على البلد وكان الواجب إصلاح مافسد لا تكميم الأفواه.
34
ابو علوش
2012-05-09 13:18:03الله يجازيك بالخير ياشيخنا
بداءات الحرب عليك الله يعينك مثل ماحورب المشايخ من قبلك مثل الشيخ الشثري وغيره لقد حركت عش الدبابير هؤلاء بنوا جلدتنا يتكلمون كلامنا ويدفعون الى ابعادنا عن هدي نبينا محمد صلى الله عليه وسلم اعانك الله اعانك الله تكفون يا ولات الامر ان يتريثوا ولا فالشثري والكلباني خيردليل
35
أبو بدر
2012-05-09 13:12:46مع إحترامي لما طرحته ؛ فإنك قد حجرت واسعا، لقد تكلمت فيما هو ليس من إختصاصك وتحاملت على رجل تكلم في أخص إختصاصاته ؛ واستندت في نقدك على كلام - إن صح - نسبته لعالم فاضل، فهل تعلم عما يحدث في المحاكم، وهل عانيت ما يعاني الناس من بعض القضاة، من سوء المعاملة أو الجلافة في القول والفعل، هداك الله.
36
عبدالحكيم بن عقيل
2012-05-09 13:06:42سبحان الله !!
لماذا هذا الهجوم العنيف على الشيخ حفظه الله ؟؟
بالأمس كنتم تصفونه بالعالم المتزن..
وبعدين.. كلام الشيخ..
يعتبر تنبيه وتذكير للمحافظه على تطبيق القضاء الإسلامي
والحذر ممن يقدحون فيه..
فأين التشدد والخطأ والهفوات.. ياكاتبنا العزيز؟؟!
37
عبدالله الرشيد
2012-05-09 13:05:25عندما أجاز العبيكان سفر المرأة بلا محرم صفقتم له وعندما كشف بعض ما يراه حقائق انقلبتم عليه
38
meto2010
2012-05-09 13:05:13*العبيكان بالأمس مقدس لدى الكتاب واليوم عندما أنتبه وعرى الأقنعة أصبح خائن خافوا الله من سهام الليل
39
عبدالله الرشيد
2012-05-09 13:04:00لماذا البحث عن أخطاء العبيكان التي مر عليها 23 عام... هذا يدل على عدم القدرة على اتهاماته الحالية ومحاولة تغيير الموضوع أو المساومة بطريقة (لا تفضحنا وإلا سنشوهك)
40
د خالد الذكير
2012-05-09 12:59:28العبيكان انتهى من زمن، لكن عندي سؤال صريح لك من أعطاك الضوء الأخضر لاستحضار مشهدٍ مضى عليه أكثر من عقدين ؟ يعني يكفيك فاجعة طاعة بريمر وجواز فك السحر بالسحر، وقذفه لرجال الهيئة بأنهم خريجي سجون ومدمني مخدرات ؟
41
احلى ماما
2012-05-09 12:52:36الله يهدى ضال المسلمين
42
د أبوصالح
2012-05-09 12:46:11الشيخ العبيكان قال الحق فلامزايده ودع التدليس والتدبيس !!!
43
خالد
2012-05-09 12:17:06العبيكان صادق فيما يقول الفسادمستشري والحقائق مغيبه عن الجهات العليا
44
شايب يحب السر
2012-05-09 12:15:33لنلتزم بأدب النقاش
ونحترم الجميع ونبحث عن الحق لكن
دفع الناس لبعضهم بالقول والقول المضاد يستفيد منه الجميع
45
ابو7
2012-05-09 12:15:19مع إختلافنا من الشيخ العبيكان في كثير من آرأئه المتشدده ومع كثير غيره، الا ان ماقاله هذه المره صحيح. فالقضاة ومن يسمون المشايخ يحاضرون كلامياً فقط ولا غيره
(... وأنهم يقولون مالا يفعلون ) فماذا تريد/ اما المرأه فموضوع آخر
46
ابراهيم الفعيم
2012-05-09 12:10:16أعتقد ان خطاء الشيخ العبيكان الذي نتفق عليه جميعا هو انه ينتقد ويُخون نفس الجهة ورجالها الذي يعمل بها مستشاراَ !! وهذا مخالفة صريحة ومن البديهيات التي يعرفها الموظف الصغير في جميع انحاء العالم وعقوبتها الفصل !! لو ان الشيخ قدم استقالته ثم انتقد جهته لربما كان نقده مقبولا عند البعض !
47
شفيلد
2012-05-09 12:06:35عجبا لكم أيها الكتاب
الكل اصبح شيخا وطبيبا ومهندسا وفيلسوفا وبتاع كله
ليتك تركت الرد لأهل الاختصاص
وعندما يقول احد حرية التعبير
اقول نعم ولكن عندما تكون فعلا موجودة
48
الواثق الأول
2012-05-09 11:56:25يا رجل كل الكلام اللي قاله معروف ومشاهد وملموس.. الفرق أنه أول مرة يصرح به رجل مسئول وبهذه الصراحة
49
عبدالرحمن الغريري الخالدي
2012-05-09 11:53:43سبحان الله..
لله في ذلك شأن...
الفرق بين اعتباره علامة العصر، والمنقذ، والمرجع،...واعتباره "المدعو"، والنكرة، والضال المضل، اسبوع فقط!.
هي جولات للزمن، وموجودة عبر التاريخ، بيدكم سلاح الإعلام، وترفعون النكرات، وتهمشون الأعلام...ثم يأتي زمن، تصبحون على الجانب الآخر من النهر وإن شئت "الشعيب" !
50
مصطفى
2012-05-09 11:49:13عجبا لأمر أناس لا يتقنون صنعة سواء صنعة تتبع أخطاء الغير.. فكاتبنا الفاضل.. كتب مقالة طويلة عريضة.. بها حوالي ال600 كلمة أو تزيد وهو يتحدث عن موقف لفضيلة الشيخ من 23 سنة..
وبعدها اصبح يتكلم بهفوات وهفوات... عزيزي كاتب المقالة لك ان تتفق ولا تتفق.. أما ان تفند فهذا ليست صنعتك...