سؤال: عندما كنت اقوم بتنفيذ منزلي وعند تنفيذ دور البدروم اي الدور تحت الارضي نصحني العديد من الاصدقاء باستخدام اساليب مختلفه وشركات عديدة لعزل القبو او البدروم واستعنت بشركة ذات اسم كبير الا انني وجدت ان المياه تتسرب داخل القبول وعندما واجهتهم بالامر اخذوا في محاولة التهرب من المشكلة زاعمين بانهم ليسوا السبب الحقيقي فما هو الحل؟

جواب: ان مشاكل العزل المائي للاقبيه من أكثر المشاكل شيوعا واعتقد انها تعتبر المشكله الاسوأ التي تواجه الكثير من الملاك ومع ان هناك الكثير من الشركات ذات الخبرة الا ان قضيه العزل ومشاكلها تبدو من اكثر المشاكل الانشائيه ظهورا كما ان بعض الاساليب المستخدمه للعزل لايمكن ان يتم اصلاحها نظراً لكون مادة العزل واللفائف خلف الحوائط الخرسانيه وبالتالي يصعب التعرف على التسرب واصلاحه انه بكل بساطه يصعب الوصول اليه وفي هذه الحاله تبدو المعالجه شاقه خصوصاً اذا تم الانتهاء من تشطيبات القبو كتنفيذ اللياسه والدهان والسراميك ونحوها وعليه فيجب الحرص الشديد في تطبيق اساليب العزل كما ان الضمان على العزل عاملا مهما في ذلك وكذلك مصداقيه او امانة القائمين على العمل. كما انني أفضل ان يتم عزل الارضيات ثم صب الحوائط دون مبان ثم العزل وتركيب طبقة حماية حتى يسهل حل المشكلة ان وجدت كما انني أفضل استخدام العزل الاسمنتي مع الكثير من الملاحظات عليه وذلك في الأقبيه ذات المساحات الصغيره والتي لايوجد بها فواصل تمدد او احتمال تعرضها للتصدعات. على اية حال اري ان الشركات العريقة ذات الخبرة الطويلة والتي تشرف على متابعة مراحل التنفيذ وكذلك التي تقدم النصائح المناسبة هي الأولى من غيرها لتفيذ هذا الجزء المهم من عملية البناء.

سؤال: هل يمكن تعتيق حوائط الحمامات وكيف تكون النتيجه وهل هي أفضل ام اعمال السراميك؟

الجواب: بالتاكيد نعم يمكن استخدام الدهانات كالتعتيق وغيرها ولكن يجب ان تكون تلك الدهانات المستعمله مقاومه للمياه ويجب اخذ شهاده من المصنع تؤكد على مقاومتها للمياه، وكما ترى في الصورة يظهر ان استخدام الدهانات المختلفة ممكن ان يحقق نتيجه رائعة وانيقه في نفس الوقت. وعلى اية حال ان العناية بالتصميم الداخلي لدورات المياة والدراسة الجيدة مهمة جدا ويمكن ان يكون هناك العديد من الاقتراحات كاستخدام السيراميك او الرخام او الحجر او الدهان او التعتيق او ورق الجدران. ويمكن مزج بعض تلك المواد السابقة مع البعض لتحقيق النتيجة المثالية في التصميم الداخلي لدورات المياة.