أنجزت أمانة محافظة جدة تنفيذ الحلول العاجلة لتصريف مياه الأمطار والسيول بحي السامر وأم الخير، وأنشئت خمسة سدود احترازية في وادي قوس ووادي مثوب، بالإضافة إلى إنجاز المرحلة الأولى من مشروع تركيب نظام إنذار على السدود الخمسة التي تم تنفيذها ومسارات القنوات بالأودية.

وأوضح «م.عبد العزيز العبد الكريم» -وكيل وزارة الشؤون البلدية للشؤون الفنية- أن صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية وجه أمانة محافظة جدة، ووكالة الوزارة للشؤون الفنية بسرعة تنفيذ توجيه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الوزارية الفرعية، والتنسيق مع سموه مباشرة، من خلال اللجنة التنفيذية بتنفيذ الحلول العاجلة لحماية محافظة جدة من موسم الأمطار.

وحول طبيعة تلك الحلول العاجلة لمعالجة تصريف مياه الأمطار والسيول بمحافظة جده قال "م.العبد الكريم" انها عبارة عن حزمة مشروعات أبرزها مشروع تصريف مياه الأمطار والسيول بحي السامر وأم الخير، حيث تم وضع حلول هندسية وإنشائية لتصريف مياه الأمطار والسيول، وذلك بإنشاء قنوات تصريف وحوائط عازلة لمنع التسربات المائية والسيطرة على توجيه المياه لحماية السدود والأحياء المجاورة، بالإضافة إلى إنشاء حوض تجميع مياه أمطار بمخطط أم الخير وإزالة جميع العقارات التي تعترض مسار المشروع بعد استكمال جميع الإجراءات النظامية بنزع ملكيات تلك العقارات.


إنجاز المرحلة الأولى من مشروع تركيب نظام إنذار على السدود

وأضاف: يقع الجزء الأول من مشروع قناة مفتوحة لتصريف مياه الأمطار والسيول بحي السامر شرق مدينة جدة شرق طريق الحرمين وامتدادا لطريق الأمير محمد بن عبد العزيز (التحلية) في منطقة بريمان، نهاية مجرى وادي العسلة، في حين يقع الجزء الثاني من المشروع " مشروع حوض تجميع وقناة مفتوحة لتصريف مياه الأمطار والسيول بمخطط أم الخير شرق مدينة جدة شرق طريق الحرمين وامتدادا لطريق الملك عبد الله نهاية وادي بني مالك في منطقة أم السلم (ابرق الرغامة).

نطاق العمل

يشتمل نطاق عمل مشروع قنوات تصريف مياه الأمطار والسيول بحي السامر على نزع ملكيات العقارات التي تعترض مسار المشروع وإزالتها وإنشاء قناة مفتوحة بطول (2905) م، وعرض (40) م، ومتوسط عمق (4,5) م تبدأ في سد السامر وحتى العبارة الصندوقية عند طريق الحرمين (القناة الشمالية) وإنشاء جدار عازل عند سد السامر القائم بعمق يصل إلى 17 مترا وبطول 200 متر لمنع التسربات المائية والسيطرة على توجيه المياه لحماية السد والأحياء المجاورة.

مشروع أم الخير

يشتمل مشروع تصريف مياه الأمطار والسيول وحوض تجميع بمخطط أم الخير على نزع ملكيات العقارات التي تعترض مسار المشروع وإزالتها وإنشاء قناة مفتوحة بطول (730م)، وعرض (33م)، ومتوسط عمق (3,5م) تبدأ من حوض التجميع وتنتهي بالعبارة الصندوقية الغربية القائمة وإنشاء جدار عازل بعمق (6) أمتار، وبطول (1100) متر تحت الأرض لمنع التسربات المائية والسيطرة على توجيه المياه لحماية السد والأحياء المجاورة وتصميم وإنشاء حوض تجميع مياه الأمطار.

تركيب نظام إنذار

وانهت أمانة محافظة جدة بإنجاز المرحلة الأولى من مشروع تركيب نظام إنذار على السدود الخمسة التي تم تنفيذها ومسارات القنوات بالأودية حيث تم الانتهاء من تنفيذ تركيب صافرات الإنذار على تلك السدود، وسيتم ربط النظام بغرفة الدفاع المدني بمحافظة جدة ومركز إدارة الأزمات والكوارث المزعم إنشاؤه بمحافظة جدة.

سدود احترازية

ونفذت أمانة محافظة جدة عدد (5) سدود احترازية في وادي قوس ووادي مثوب. وإنشاء قنوات خرسانية مفتوحة بطول (4750) مترا وسينتهي تنفيذها في شهر مايو 2012م وإنشاء قناة مغلقة بطول 4470 مترا تم تحويلها إلى قناة أنبوبية تمتد من سد قوس (3) الى القناة الجنوبية ويتوقع الانتهاء من هذا الخط في نهاية مايو 2012م.

مراكز للإسناد والطوارئ

وعملت أمانة محافظة جده بالعمل على انشاء ١٦ مركزا للإسناد والطوارئ بعد اعتمادها من قبل اللجنة التنفيذية لمشروع الامطار والسيول بمحافظة جدة ليتم استخدامها من قبل الإدارات المشاركه في مواجهة آثار الأمطار والسيول بالمحافظة (الأمانة ، الشرطة، المرور، الصحه، الهلال الاحمر، الكهرباء، المياه، النقل ، الدفاع المدني). حيث تم توزيع المراكز بمواقع شمال ووسط وجنوب جدة وسفلتة جميع المواقع بمساحة اجمالية تبلغ اكثر من (١٠٠٠٠٠) م٢ وتأمين خزانات المياه بهذه المراكز حيث تم توريد وتركيب عدد ١٦ خزانا سعة (10.000) لتر لكل مركز، وجار العمل على تنفيذ عدد (١٦) خزان تحليل لمياه الصرف الصحي بحجم (16) م٣ لكل مركز تركيب المحطات والعدادات اللازمة بتكلفه تجاوزت (5.100.000) ريال وتوفير خدمة المياه للمواقع التي تصلها الشبكه العامة للمياه ، اما المواقع التي ليس بها شبكة مياه فقد تم التنسيق مع الشركه الوطنية للمياه لتوفير المياه اللازمة من خلال الناقلات وبشكل مستمر. يذكر أن أمانة محافظة جدة قامت جهود كبيرة بالتنسيق مع الجهات المسئولة عن الخدمات العامة لتنفيذ هذه المشاريع، حيث عملت الأمانة بخطة وإستراتيجيه متوازنة بخصوص التنسيق مع تلك الجهات، فقد تم التنسيق معها بآلية تضمن إعادة نقل الخدمات بصورة سهلة وسريعة، حيث تم نقل جزء كبير من تلك الخدمات قبل البدء في تنفيذ المشروع دون أي تعارضات أو تأخير للمشروع، وأهم تلك الخدمات ما يخص المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة من تحويل الخطوط القادمة من محطة الشعيبة إلى محطة بريمان.