معظمنا يحفظ قول الإمام الشافعي:
تغرّب عن الأوطان تكتسب العلا ...
وسافر ففي الأسفار خمس فوائد
تفريج همّ واكتساب معيشة ...
وعلم وآداب وصحبة ماجد
... ورغم اختلافنا على عدد الفوائد وطبيعتها، ورغم تغير الزمان وطرق السفر؛ يبقى قوله سليماً من حيث الأصل والمبدأ ..
فمن واقع خبرتي المتواضعة لا أعرف شيئا يرفع مستوى الفهم، ونسبة المعرفة، وعمق التفكير؛ مثل الغربة والسفر.. فهناك فرق بين أن تقرأ عن دولة أو مجتمع، وبين أن تتواجد فيه وتتعرف على أهله مباشرة.. وهناك فرق بين العيش طوال عمرك ضمن ثقافة وحيدة (لم تعرف غيرها منذ طفولتك) ، وبين التواصل مع الشعوب الأخرى والاحتكاك بالثقافات المغايرة...
وفي الإجمال قد يعيش الانسان مائة عام في مجتمع مغلق (دون أن يتعلم شيئا جديدا) في حين يمكن لرجل تغرب لعام واحد فقط معرفة الكثيييييير وإدراك ما يصعب على بقية الناس تفهمه...
ولهذه الأسباب لا أخفي سروري ببرامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي .. فالأمر لا يتعلق فقط بالشهادات الأكاديمية (ولا حتى بأفضلية طرف على آخر) بل باكتساب خبرات جديدة، واكتشاف ثقافات غريبة، والانفتاح على العالم، واقتباس خلاصة الأمم والشعوب..
وإن فكرنا بالنسج على منوال الإمام الشافعي سنخرج بسبع فوائد لابتعاث طلابنا للخارج (كان يمكن زيادتها لولا ضيق المساحة):
= فالفائدة الأولى: تخص الطالب نفسه حيث الاعتماد على الذات وبناء شخصية عصامية وواثقة (وفي ذات الوقت مرنة ومتفهمة).. وأمر كهذا لا يتوفر لطالب آخر يعيش في منزل والده ويقضي زهرة شبابه ضمن نسق اجتماعي شائع ومألوف..
= الفائدة الثانية: التعرف على خبرات جديدة وطرق مختلفة في بناء الدولة وتطوير المجتمع.. فحين تطلع على تجارب الأمم الأخرى لا تملك غير اقتباس الأفضل لتطوير مجتمعك المحلي، وتلافي الأخطاء التي مرت بها المجتمعات الأخرى...
= الفائدة الثالثة: عمل الطلاب أنفسهم كسفراء لبلدانهم ومجتمعاتهم.. فالتواصل المباشر بين الأفراد أفضل وسيلة لتصحيح المفاهيم الخاطئة ونقل صورة إيجابية لثقافة الطالب الخاصة، وفي المقابل، فهمنا لطبيعة وثقافة الآخر يعني تلقائيا تفهمهم لنا وتقديرهم لثقافتنا وطريقة تفكيرنا!
= الفائدة الرابعة: القضاء على ظاهرة التطرف والتشدد الناجمة عن ضيق الأفق ورؤية العالم من منظار خاص ووحيد... فحين يتعرف شعب على آخر ترتفع نسبة التفاهم ويقل احتمال العداء ويصبح التعاون وتبادل المنافع هو الأقرب والسائد بين الجميع.
= الفائدة الخامسة: ولأننا نعيش في عصر انفتاح وتبادل منافع (لدرجة لايمكننا الاستغناء عن المنتجات اليابانية والصناعات الأمريكية) يصبح لزاما علينا - على الأقل - المشاركة في الفهم، وتعميم الخبرة، والبحث في "سر الصنعة"...
= الفائدة السادسة: ومهما بلغ تطور أي دولة، ومهما بلغ تقدم أي مجتمع، تظل هناك ثغرات ونواقص يمكن اقتباسها ونقلها من بقية الأوطان.. وحين تلجأ دولة نامية مثلنا الى نقل خبرات 15 دولة متقدمة (يوجد فيها طلابنا هذه الأيام) تصبح المحاسن أكثر من أن تحصى...
= وأخيرا .. حين يعود المبتعثون لأرض الوطن سينقلون خبراتهم الايجابية لملايين الطلاب في الجامعات والمعاهد.. وحين يتولون المناصب ويتحملون المسؤولية سيكونون على اطلاع (وعلى قدم المساواة كما نأمل) مع ما يجري في الدول المتقدمة.
... أقول كل هذا مع علمي بتخوف البعض من النتائج السلبية للابتعاث وكيفية توظيف جميع المبتعثين بعد عودتهم لأرض الوطن!؟
... ولكن الحقيقة هي أن "الشاذ" لا حكم له ، وأن الفطرة السليمة للمجتمع لن تتقبل سوى الخبرات الايجابية والتجارب النقية ، وتحاصر تلقائياً أي جوانب سلبية محتملة....
أما بخصوص توظيف المبتعثين فهذه بدون شك مشكلة حقيقية ، ولكنها في نفس الوقت مشكلة منفصلة ومختلفة تماما ؛ فالمبتعثون في جميع الأحوال أبناؤنا الذين وصلوا لسن الشباب، ويفترض أن يكون سوق العمل قد تهيأ لاستقبالهم، سواء ابتُعثوا أم ظلوا يدرسون داخل الوطن!
... باختصار شديد :
أرسلوا أبناءكم للخارج ... ففي الابتعاث سبع فوائد
علم ولغة وفهم وخبرة ... واطلاع وتواصل وصحبة رائد
1
Mahmmad3007
2011-05-31 06:18:55يابوحسام مهمارفعنا من الإبتعاث فلن نتغير حتى نغير في أنظمة بيروقراطية عفى عليها الزمن
ولن نتغير حتى تتغير ثقافة المجتمع بالالتزام بالنظام وتطبيقه واحترامه
ولن نتغير حتى يعطى كل ذي حق حقه... أليس من المؤلم أن الطالب في بلد الإبتعاث يعامل برقي وكانسان وفي بلده يعامل بدونية..!!
مثال بسيط.. أحد الزملاء عاد وكله طموح وعند المقابلة الشخصية يقال له إذا أنت لست متخرج من هذه الجامعة فليس لك وظيفة..!!
وماعلاقة الجامعة طالمامعترف بها بالوظيفة ام هو تحيز..!!
2
سعد مندي
2011-05-31 05:47:42هل تعلم ان من اهم واقوى اسباب سقوط الدولة العثمانيه.. وما أدراك ما الدولة العثمانيه هو التغريب..
والتغريب اخي العزيز هو ارسال ابنائنا الصغار الى الغرب للتشبع بالثقافة الغربية المناقضة لثقافتنا العربية وقيمنا الاسلامية !!
انا اقترح يضيق مجال الابتعاث وان يكون للجامعيين فقط
3
عبدالاله- سان دييقو
2011-05-31 05:46:10ابدعت يا استاذ فهد
والله يقدرنا انا واخواني واخواتي المبتعثين نرد هالجمييل للوطن
4
حقائق
2011-05-31 03:37:14المشكلة مو بالتوظيف
المشكلة بما سوف يتم نقله الى ارض الوطن
صراحة انا طالب مبتعث ولكن اللي اشوفه ان اكثر اللي تم نقله الى ارض الوطن سلوكيات سلبيه اكثر من نقل المعلومات الايجابيه
نسأل الله العافيه والسلامه
5
هلا
2011-05-31 03:19:23الابتعاث يكون ذو فوائد اذا كان لطلبه المتفوقين عندنا ولهم اهداف وطموح يسعون لتحقيق الهدف ويتحملون مشاق الغربه وهذ غير حاصل عندنا اغلب المبتعثين ممن لم تقبلهم جامعاتنا وتقل نسبهم بالقباس عن 64 ليس لهم اهداف محدده ولاطموح واضح وهذا جعل نسبه الرجيع من هولاء ترتفع مابين فاشل ومدمن وخمار.
6
ابوريان
2011-05-31 03:12:24اصلا نظام بلدنا المدير اذا مسك ادارة ما يخليها الى ان يموت يعني كل المبتعثين بريجعون يزيدون البطاله واصلا متعلمين خطا وما يحتاج نكذب على انفسنا اغلبهم يجلبون موظات فاسدة سلاسل وشوش ومعلومات عن المراقص والشراب ليت كان الابتعاث للتخصصات الفنية النادرة المعلومة متوفره بسهولة ولا تحتاج الى ابتعاث
7
عطالة مع مرتبة الشرف..!!
2011-05-31 02:28:54ممتاز جدا...ليتهم يبتعثوني...بس ياهل ترى بيوظفوني على نفس شهادتي:(
8
مبتعث في امريكا بس قلبي عندكم
2011-05-31 02:17:06صاحب_ة التعليق رقم 5 لا يصير تفكيرك ضيق لها الدرجة اللي قلتي موجود عندكم قريب... الناس تبتعث للفائدة وللمعرفة وللعلم ماهو للي تقولين الله يحفظك
9
nash0o0m
2011-05-31 02:00:36صراحة مقال رائع ويعطيك الف عافية وبالنسبة للاخوان
اللي يقولون ضياع مرجلة ووسكي ومراقص
اقولهم اللي يبغى الفساد يلقاه والللي يبغى العلم يلقاه
وانت ان بغيت الفوائد رحت لها او البلاوي لقيتها
10
غادة القباني
2011-05-31 01:59:34صدقت السفر فيه مليون فائدة بس اللي مايقدر يسافر وش يسوي يقطع بصل وبعدين اللي يقول السفر بلاوي ومابلاوي اقوله ليتك تفتح ذهنك وترتقي بعقليتك وتترك عنك كلام الموسوسين.>>>حقدت عليه هع ليتني ابتعث برا بس حريه ونضوج فكري وعقلي مو هنا مربطين لاتناظر ولاتمشي الا بتنبيهات اف ويقولون ليه عيالنا انهبلوا
11
severus snape
2011-05-31 01:03:30انا واخوي متوظفين دكاترة للغدد والسكر وعندنا طموحات بس الوالد الله يحفظه رافض البعثة كلش الله يعين !!
12
غادة
2011-05-30 23:49:30بالنسبة للي يقولون ان الابتعاث هو سبب البلاوي
ابد ما كأن البلاوي موجوده قبل الابتعاث بمليون سنه ! بالعكس صار في وعي وتمسك بالدين أكثر، وبنات اللحين افضل من أمهاتهم اللي كانوا يلبسون قصير ويروحون حفلات إذا سافروا مع ازواجهم، اللحين اغلب المبتعثات محجبات و حريصات
. واللي يدور البلا بيلقاه هنا او هناك
13
عبدالله بن فهد إنجلترا
2011-05-30 23:10:47سؤال جدا مهم
الجيل السابق الي تم إبتعاثه ورجعوا وتسلموا مناصب قيادية
ماذا فعلوا لأجل الوطن وهل نقلوا التجارب الناجحة من الدول التي ابتعثوا لها ام رجعوا وانغمسوا في البيئة البيروقراطية وفكروا بمصالحهم الشخصية فقط بدون المصلحة الوطنية
ماذا فعلوا
هل سيعيد التاريخ نفسه ؟؟؟
14
داحم الداحم
2011-05-30 23:03:03لكن المصيبة اذا رجع الشاب ماخذ من الغرب طريقة لبس وقصة شعر ونوع اكل وفكرة ومخه ومعرفته هي هي ماتغيرت واتوقع ان السبب في كذا ان الابتعاث عشوائي فالمفروض مايبتعث الا المتفوقين اما نظام واسطه ومعرفه فما راح نستفيد شي.
15
ساره - مجرد رأي ونظره
2011-05-30 23:00:22من الأفضل ابتعاث معلمين الجامعات لتحصيل العلوم الاجنبيه ثم تدرسيها لطلاب والطالبات بجامعات سعودية بإستثناء اللغة التي تستلزم ابتعاث مؤقت لتحصيلها نطقاً
ابتعاث المراهقين له مساؤء كثيرة يعرفها الكل
ناهيك عن استنزاف خزينة الدوله واموالها لمصالح اشخاص محددين
الخلاصة توطين العلم للكل أفضل من احتكاره
16
نجمة سهيل
2011-05-30 22:07:04للسفرفوائدعظيمه معرفه وعلم اجابياته اكئرمن سلبياته مقابل المعرفه والعلم اما سلبياته بالتسهل والضياعولتفريط لبعض الفئه من الطلاب يرجع لعدم التوجيه بالتربيه السليمه والثقه ولحوار المشترك بكل ما يهمنا ان نغرسه بنفوس ابنائنا يكون من مبدء الحوار والصراحه
17
منيرة س
2011-05-30 20:43:37كلام صحيح
لكن بعد الإستخارة
وينقلوا لنا أخلاق المسلمين الجد والمثابرة واحترام الوقت
وأشياء جديدة
اقترح أن حكومه أو قطاع خاص ينشئون هيئة عملها أنها همزة وصل بين الخريجين والخريجات داخليا وخارجيا و سوق العمل مثلا شركة موبايلي محتاجة موظفين معاهم تخصص بكالوريس إدارة أعمال أو حاسب تلجأ للهيئة الهيئة تعرض عدد من الخريجين الكفؤيين بعدل ودون ظلم وموبايلي تختار من بينهم على حسب بنودها ولكل منطقة هيئة لكي نحقق فعالية أكثر
18
alamir
2011-05-30 20:23:56مقال جميل ومعلومات اجمل
19
مسواك
2011-05-30 20:12:12اخ فهد.. لك كم مقال وانت بادي تخنبق..
تعال الان وناظر الطلاب المبتعثين.. ناظر وش تفكيرهم..
هل هذولا ترجي من وراهم خير ؟
ما أعمم
20
انا ماغيري
2011-05-30 20:11:41جامعي انطوائي يارب تحثث حلمك في الماجستير
21
مسلم السبيعي
2011-05-30 20:05:34حلوة تفريج هم
بل هو والله الهم بعينه
دول لايرفع فيها الاذان وذكرالله عز وجل
تبا لها من دول وبئسا للابتعاث اليها
22
مبتعثه
2011-05-30 19:46:40الله يهون غربتنا ويوفقنا يارب العالمين.. ويارب نقدر نمثل بلدنا احسن تمثيل ونرفع رايتنا
الولايات المتحده الامريكيه - فرجينيا
23
سميه خالد
2011-05-30 19:24:05ادعوا لنااا يا ناااس اشتقت للسعوديه .
.كلام صحيييح فعلا لما تحتك بالشعوب تكتسب ثقافات كثيييره
24
سيف الذهب
2011-05-30 18:53:15شكراً اخوي فهد على تميزك والله يوفقك...
ابيك الله يخليك في مقالاتك القادمه تكتب عن الفائدة الثامنة التي تكسب ولكن لا تطبق وهي الالتزام بالطابور (Queue).
25
من البنات
2011-05-30 17:56:06والله أمس شايفتك بالحلم بالقناة الأولى وجالس تضحك..
26
الرأى الأخر
2011-05-30 17:52:17لم تعود أحيانا إلى الماضى وهل علماء الغرب طبقوا مقولة الامام الشافعى ؟؟
27
متابعك من أنجلترا
2011-05-30 17:29:16كلام رائع استاذنا الفاضل تعجبني نظرة التفائل.. ايها السلبيون قولو خيرا أو اصمتوا ايها المتشائمون اصحاب الفكر الضيق
28
اسمي قضية
2011-05-30 17:15:56والله الأبتعاث صار (برستيج ) عند البعض لا أكثر ولا أقل يعني شوفوني رحت أدرس برا..
29
حسين صميلي
2011-05-30 17:13:25أنا مؤيد لرأيك استاذنا الفاضل فهد انت ابدعت بمقالك صحيح هناك فوائد كبيرة من الابتعاث
لكن المعظلة الكبرى وهي قلة اتمنى ذلك حينما يتغير الشخص الى الاسوأ بعد الابتعاث في سلوكياته
وهذه هي الطامة عندما ينسى الاخلاق الاسلامية ويبدا بتطبيق ماهناك سواء من خلق سيء ينافي العادات الاسلامية
30
بدر الزهراني
2011-05-30 17:02:37درسنا بامريكا وكندا ولندن ههه يعني راح ورجع ومخه مثل ما هو ما تغير والكثير منهم للأسف في التعليم العالي على العموم أنا استفدت من مقالك يا أستاذي المفضل الشيء الكثير
مشكور وننتظر القادم
31
فهد تكساس
2011-05-30 17:00:16يااالله الخيررره
32
fringe
2011-05-30 16:48:34توجد بعض الردود من الأخوان اللي ترفع الضغط و لو كنت مكان الكاتب كان اعتزلت الكتابه...
من اراد الفساد و (( الدشره و الصياعه و قلة الأخلاق )) بتحصلها عندك ببلدك..
و انتم ادرى..و اذا شخص بيقول وين الصياعه هنا !!
اجلس مع عضو واحد من اعضاء الهيئه ( حفظهم الله ) و بيشيب راسك..
33
فاطمة جابر
2011-05-30 16:45:13ما اقول مقال اكثر من رائع من كاتب سعودي
يهتم بمصلحة بلده
34
عساس
2011-05-30 16:43:35ياجماعة الخير واحد تخصص شريعه وراح يكمل دراسات عليا بامريكا والله فوضى ابتعاث
حنا يالله ماسكين ديننا بديرتنا كيف لارحنا بديره مافيها دين
35
مي الراشد
2011-05-30 16:40:59احساس الغربة يعلم الشخص
قيمة الأهل والوطن
وفوائدة تختلف من شخص لأخر...
36
عبدالله من أمريكا
2011-05-30 16:30:21السلام عليكم
منذ فترة ليست بالقصيرة أعيش في أمريكا
لاحظت أن طلاب البكالوريوس نسبة 90% لعب، ليس معنى هذا أنهم يرسبون بل ينجحون ولكن بطرق كثيرة. أما طلاب الماجستير فهم أكثر جدية ولكن يعاب منهم الأعزب حيث أن الكثير من عزابهم يجنحون لما جنح له طلاب البكالوريوس.
وأخير أتفق وأختلف معك في نقاط أكثر
37
زعفرانة
2011-05-30 16:30:13ربي يكتب لي ببعثة ,,,ان شاء الله سأقدم والتحق بالبعثة واحافظ على صورة ديني ووطني وارجع لوطني ومعي شهادتي
38
أبو نايف الفهد
2011-05-30 16:25:37تخلف عن الإيتعاث إن كنت طالبا*نجاتا ففي الإبتعاث سبع عوائق
تفرق أصحاب وفقدأحبة*وتضييع أموال وخيفةسارق
وكثرةإيحاش وقلةمؤنس*وأعظمهاياصاح سكنى الفنادق
فإن تقل في الأسفار كسب معيشة *وعلم وآداب وصحبة فائق
قلت كان ذا دهرا تقادم عهده*وأعقبه دهر كثير العوائق
الله.. شكرا يا صاحب الأبيات
الإبتعاث بالجملة شيء جميل ولكن
فتح الإبتعاث على عواهنه هكذا ليس فيه مصلحة أبدا
وين الوظائف التي يجدونها..
أماا إنت يا فهد... كل همك الفقرة الرابعة
إلى الآن وإنت مؤثر عليك برنامج قناة المجد في رمضان
39
عبدالرحمن بن محمد
2011-05-30 16:25:19بالفعل السفر له عدة فوائد إذا سافرت طلباً لهذه الفوائد
40
هتاان
2011-05-30 16:01:40اخوي فهد
الابتعاث من اعضم الخطط الاستراجيه
اللتي قدمها والدنا خادم الحرمين لابناء شعبه
يكيفنا من المبتعثين ان يختلطوا بثقافات اخرى
ليعودوا الينا وياخذوا بيد هذا المجتمع المنغلق لعقود
اسال الله ان يطيل في عمر قائدنا ليرى ثمار هذا
العمل الجليل اللذي قدمه لنا
41
شيخ شمر
2011-05-30 15:58:40مايحتاج اروح ابتعاث !!!
الشركة التي اعمل بها لديها كثير من الجاليات
فعدد جنسياتهم تجاوز العشرات
اتوا الينا يحملون الشهادات
ولكن تنقصهم الخبرات.
فتحت ديارنا لهم لأخذ الخبرات
استولوا على وظائفنا بالحيلات
ويدعمهم وزيرنا صاحب الغفلات
تحركت بعص الدول لتحديد العلاوات
وورير عملنا مازال غارق في التصريحات
42
عبدالله بن فهد إنجلترا
2011-05-30 15:57:50صادق للابتعاث فوائد كثيييرة يصعب حصرها
لكن أستاذي نواجه أسئلة محرجة!!
مثل
ليش الخليج أغنى منطقة بالعالم متخلفة وسنغافورة التي لا تمتلك موارد طبيعية وصغيرة جدا متقدمة كثيرا وتقارن بالتقدم الأوربي والياباني ؟ وش ناقصكم ؟
ليش برلمانكم غير منتخب ؟
والأسئلة واجد مررره
ودمتم جميعا بخير
43
وطني
2011-05-30 15:57:35ابعث برسالتي هذه لخادم الحرمين الشريفين
سيدي
ان ستقطاب الكوادر التدريسية والتدريبية اجدى 1000مرة من ارسال ابنائنا للخارج
والدورات التثقيفية التي تحمل فكر وثقافة الوطن اسلم واجدى
من ان يعودون مسوخا آدمية بلا دين ولا هوية ولا وطنية
والاموال التي صرفة تكفي لانشاء اكبر جامعه فب العالم في هذا الوطن
44
د.الشمراني
2011-05-30 15:36:32نحن مطالبين بتوعية ابنائنا جيداً وتثبيت هويتنا الإسلامية وذلك لا يضر ان تتخالط مع الشعوب الأخرى لمصلحة وللإستفادة
انا أعلم ان الشاب الذي يصل للسيطرة على نفسه والتحكم في اهوائه لن يكون موجود (المثالي)لأننا بشر ولكن علينا ان نضع هدف ونكافح ومعاملة الشعوب الأخرى السيئة لتكن حافز لنا لنصل الى مانريد
45
راكان
2011-05-30 15:25:09تخلف عن الإيتعاث إن كنت طالبا*نجاتا ففي الإبتعاث سبع عوائق تفرق أصحاب وفقدأحبة*وتضييع أموال وخيفةسارق
وكثرةإيحاش وقلةمؤنس*وأعظمهاياصاح سكنى الفنادق
فإن تقل في الأسفار كسب معيشة *وعلم وآداب وصحبة فائق
قلت كان ذا دهرا تقادم عهده*وأعقبه دهر كثير العوائق هذامقالي والسلام عليكم*وجرب ففي التجريب علم الحق
46
أبو محمد الدمام
2011-05-30 15:11:22أولاً: نعم نحن نبين الحق ونقول ومن منظار خاص ووحيد كما قال الله تعالى (لاإله إلا الله) حتى لو رأى من يخالفنا ذلك تشدداً وتطرفاً وأصولية.
ثانياً: هل حمل أبناؤنا وبناتنا معهم مايعصمهم من الفتن والشبهات والشهوات وهل أهلناهم بما يكفي ليكونوا خير سفراء لدينهم ووطنهم وتكون ابتعاثاتهم إيجابية ونافعة...
47
أبو محمد الدمام
2011-05-30 14:46:47بعض العائدون من الابتعاث يطالبون بتعطيل الشعائر الدينية وتنحية القائمين عليها والدين فقط في القلب ويعلنون مناهضة التيار الاسلامي وهم يقصدون معاداة ومحاربة الاسلام قياسا على ما كان من أوربا في القرون الوسطى علما بأن الشعبية في أوربا الآن للأحزاب المسيحية المعتدلة والصليب شعار للدول والأندية الرياضية.
48
د. علي العباد
2011-05-30 14:37:24كلام ولا أروع أستاذنا
أتذكر عندما أبتعثنا في أواخر الثمانينات كان نظام الإبتعاث أكثر من ممتاز(أحسن من الأن للأسف)!!
1/ كل جهه تبتعث حسب حاجتها لإستيعابهم عند التخرج.
2/ يضمن المبتعث وظيفته بعد تخرجه.
3/ تبعث كل جهة الإختصاصات التي تحتاجها.
"يقتصر دور الملحقيات بإلاشراف فقط"
اللحين..كله بربسه!
49
انا ماغيري
2011-05-30 14:35:11لا احد ينكر فوائد الابتعاث للغالبيه من السعوديين
ياليت يا فهد الاحمدي تذكر مساوئ الابتعاث وتذكر اللي يسونه المبتعثين والمبتعثات مع الحراس الشخصيين لهم في غرف النوم وتشوف كيف ان بعض المبتعثات والمبتعثين تلوثت افكارهم بافكار مريضه زي افكارك ان اصلك قرد وياليت تذكر طرق علاجها والوقايه منها
50
عبدالله
2011-05-30 14:33:04مع أحترامي الشديد للآخت العنود.. لكن اقولها أن الشاب اللي توه متخرج من الثانوي اللي تحتقرينه < فيه منهم كثير محترمين بأخلآقهم وبتربيتهم وأفضل من بعض الكبار اللي بمرحله الماجستير..
وأنا واحد منهم بعد الثانوي طلعت برى و والله أني ولله الحمد ماني راعي خرابيط ولآشيء وطلعت أفضل من اللي أكبر مني واعرفهم