سعادة الأخ الكريم الأستاذ / تركي بن عبدالله السديري

وفقه الله

رئيس تحرير جريدة الرياض

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهني في البداية سعادتكم على التطور المتجدد الذي تحظى به جريدة الرياض الغراء والذي يؤكد اهتمامكم وحرصكم على أن تبقى الرياض صرحاً إعلامياً لا يستغنى القارئ عن متابعة بشكل يومي

وكالعادة وخلال تصفحي لجريدة الرياض يوم الخميس 9 جمادى الآخرة 1432ه اطلعت في صفحة التحقيقات على تحقيق حول الشأن المروري في مدينة الرياض وقد أرفق مع التقرير (12) صورة.

وتناول كاتب التقرير الأستاذ راكان الدوسري عرضاً “اجتهادياً” في تصوير الشارع المروري من خلال سرد لمسيرة المرور في مدينة الرياض وحركة السير على شوارع الرياض والمخالفات المرورية والعديد من الأمور التي هي في مجملها يقوم جهاز المرور على التعامل معها بمعطيات ووثائق واستنادات مرورية واضحة ومسجلة وفق تقارير يتم الرفع بها إلى المسؤولين بشكل شهري والتي كان من معد التحقيق أن يطلبها من إدارة المرور وهي تعلن بين الحين والآخر في الصحف عند طلبها من إدارة مرور الرياض ولعلي أشير إلى عدد من النقاط التي تناولها التحقيق.

ضعف هيبة دوريات المرور في مشهد مروري يعج بالمخالفات وهنا أشير إلى المجهودات المرورية الشهرية والإحصائيات الرسمية توثق كافة أنواع المخالفات المرورية التي يعتبرها نظام المرور مخالفة نظامية ويجيز بحقها تسجيل مخالفة على السائق أو السيارة وفقاً لطبيعة المخالفة ( ومرفق تقرير يوضح المجهودات المرورية التي يصدرها مرور الرياض بشكل شهري وفي كل عام يصدر المرور خلاصة إحصائية تبين مجهودات المرور في مدينة الرياض من مخالفات مرورية وسيارات محجوزة مع قناعتي أنه لا يوجد وضع مروري في العالم بدون خطأ هنا أو هناك ولكن أنه كما ذكر لا يوجد ضبط أو رصد لمعظم الحالات. (ومرفق إحصائية عام 1431ه ).


تدفق المركبات على الطريق الرئيسي في طريق الملك فهد في حالة عدم وجود تحكم مروري

إعادة الهيكلة الميدانية للقوة البشرية بعد تطبيق ( ساهر )

أما ما يتعلق بمباشرة الحوادث المرورية من قبل شركة متخصصة فإنه وفي إطار العمل التكاملي بين القطاع العام والخاص ورفع الحوادث المرورية من قبل متعهد مختص فإن الإدارة العامة للمرور أوكلت هذه المهمة لشركة مختصة تعمل في العديد من مدن ومحافظات المملكة ومدينة الرياض جزء من تلك المدن وهناك تنسيق متكامل وخط اتصال على مدار الساعة بين المرور والشركة علماً بأن تم تخصيص هواتف اتصال للإبلاغ على الحوادث المرورية للشركة المتعهدة تحت إشراف مؤسسة النقد العربي السعودي.

وفيما يتعلق بالسيارات المتهالكة وما تناوله التحقيق من أعداد للسيارات المسجلة والسيارات التي تم فحصها أشير إلى أن نظام المرور يخالف السيارات المشوهة والتي تؤثر سلباً على حركة السير وتتلوث البيئة ويكون لها انعكاسات سلبية اقتصادية واجتماعية حيث تم ضبط (4180 سيارة) العام الماضي.

وحول ما تناوله التحقيق من غياب دوريات المرور عن مطاردة مرتكبي المخالفات المرورية .

أود أن أوضح أن هناك آليات متعددة يتم بموجب التعامل مع المخالفين ومتجاوزي الأنظمة المرورية وكذلك في حالات الاصطدام والهروب وتلك الحالات يتم بموجبها تحرير مخالفات أو محاضر ويتم التأكد من كافة البيانات ومدى صحتها مع قاعدة البيانات المرورية ويتم في تلك الحالات ومن خلال فرق عمل الاتصال على الأرقام وإبلاغهم بأهمية مراجعة المرور وفي حالة عدم التجاوب يتم اتخاذ إجراءات نظامية من أهمها عدم استكمال أي إجراءات خدمية إلا بعد مراجعة المرور.

ولعلي هنا أثير نقطة في غاية الأهمية وجود الدوريات في المداخل لإدارة الحركة المرورية وذلك لضرورة للتحكم في تدفق المركبات للخط الرئيسي أو ما يسمى في هندسة المرور (Ramp mettring) وفي ظل عدم كفاءة هذه المداخل والسماح بدخول أكثر من مركبة ليتم التحكم في هذه المداخل بشرياً حتى يتم الانتهاء من تنفيذ الحلول الهندسية من الجهات ذات العلاقة في تنفيذ الطرق مع يقيننا وحاجتنا لجهد هذه الدوريات في مكان آخر ولكن من مبدأ تسهيل الحركة المرور على الطريق الرئيسية أو في حالة وجود مهمات رسمية.


حجز الشاحنات المتسربة من نقاط الفرز

1.6 مليون مكالمة لمركز القيادة منها 1.3 مليون خدمات عامة

علماً أن الدراسة من جهات الاختصاص جاهزة وفي انتظار التنفيذ والصورة توضح كيفية الدخول عندما لا يوجد دورية مرور حيث يكون التدفق عالياً ويؤثر على الخط الرئيسي وتم تجربة إيقاف التشغيل بهذه الطريقة وتوقفت الخطوط (الملك فهد حتى كبري العقيق وخريص إلى ما بعد النسيم الشرقي عبدالرحمن بن عوف).

بعيداً عن المطاولات المرورية في الشوارع قد تكون نتائجها عكسية على المخالفة ورجل المرور وإضافة إلى مستخدمي الطريق فالإجراءات الإدارية والجزائية كفيلة بان نضع حداً لكل متجاوز بعيداً عن المجازفة والمخاطرة .

وفيما يتعلق بساهر فأود أن أشير إلى أن جريدة الرياض تعتبر من أكثر الصحف السعودية التي تناولت موضوع ساهر قبل انطلاقه وخلال مرحلة التدشين ومن ثم المتابعة الميدانية للنتائج التي تحققت خلال الأشهر الأولى من عمل ساهر .

وأشارت الجريدة في أعداد مختلفة وإلى أنواع المخالفات التي يتم رصدها من قبل ساهر والتي تشكل قلقاً وهاجساً للمسؤولين وباتت في زمن مضى هي المسببات الأولى للحوادث المرورية وهي مخالفات (السرعة – قطع الإشارة) والتي حققت خلال الفترة الماضية نتائج ايجابية وأسهمت في رفع مستوى السلامة المرورية وتصدت للعديد من التجاوزات وتلت المراحل الأولى من تشغيل ساهر ولعلي أقول هنا للأخ المحقق أن ساهر هو آلية مساندة لتطبيق النظام لرجل المرور (وليس غطاء).


صورة توضح الدراجات

وحول مخالفات الوقوف المزدوج والوقوف على الأرصفة وعكس الطريق فان الإحصائيات المرفقة توضح انه خلال عام 1431ه تم رصد :

مخالفات عكس السير 55818 مخالفة

مخالفات قطع الإشارة 250134 مخالفة

مخالفات الوقوف غير النظامي 163339 مخالفة

إضافة إلى مخالفات أخرى يخالف عليها نظام المرور بلغت في مجملها 2630468 "مليونان وستمائة وثلاثون ألفاً وأربعمائة وثمانية وستون مخالفة"( مرفق الإحصائية التي تمثل المجهودات المرورية خلال عام 1431ه ) ولا ننكر أن من يريد أن يرى بعين واحدة بإمكانه أن يرى ما يريد.

كما تلقى مركز القيادة والتحكم خلال العام الماضي ما مجموعه 1671541 مكالمة منها ما يتعلق بلاغات حوادث المرور 287554 والباقي 1383978 بلاغات خدمات تم التعامل معها من قبل الفرق الميدانية ومباشرتها وتوفير المساعدة لطالبي الخدمة .

وفي إطار التكامل الأمني بين الأجهزة المختلفة فقد استطاع المرور السري في مدينة الرياض من تسجيل حضور متميز في القضايا الجنائية حيث استطاع خلال العام الماضي تسجيل عدد ( 288 ) قضية جنائية تم تسليمها لجهات الاختصاص.

أما الصور المرفقة مع التحقيق فإن شوارع الرياض لا تخفى على احد على مدار الساعة وحالات الذروة التي تشهدها شوارع الرياض محددة ودائمة ومرتبطة فتحركات لطلاب المدارس والموظفين الحكوميين إضافة إلى موظفي القطاع الخاص وهم يمثلون الازدحام الأقل نظراً لتأخر فترة عملهم مقارنة بالموظفين الآخرين ومع ذلك تشهد شوارع الرياض في عدد من الفترات ثقلاً كبيراً في الحركة المرورية يعتمد على مواسم محددة وإجازات نهاية الأسبوع أو ظروف معينة تستلزم التعامل مع الشوارع وفقاً لطبيعة الموقف وفي الصورة الرئيسة إغلاق المداخل والمخارج يعتمد على حركة الطريق والظروف المحيطة كما أسلفت سابقاً ولك ان تتخيل ان طريق الملك فهد مصمم لطاقة استيعابية 180 ألف مركبة يومياً ويمر معه ما يقارب 300 ألف مركبة يومياً وجسر الخليج ما يقارب لهذا الرقم وقس على ذلك الدائري الشرقي والجنوبي في ظل غياب منظومة النقل العام فهل رجل المرور هو المسؤول عن ذلك أو ان قدره انه الوحيد في الميدان جعله ... ؟.

أما الصورتان المتجاورتان والتي تشير إلى وجود طوابير من السيارات “ بعد خنق النفق “ وصورة تشير إلى انسيابية بعد مغادرة دورية المرور “ خنق النفق “ فتلك صورة لا يمكن أن تكون في شوارع مدينة تتحرك فيها أكثر من “ 7 “ ملايين رحلة وخلال فترة وجيزة استغلها المصور. فهل رجل المرور كما أسلفت مسؤول عن هندسة الطريق ؟ وهل رجل المرور مسؤول عن إيجاد منظومة النقل العام ؟ وهل..

وفي إحدى الصور أشار التحقيق إلى وجود سيارات على الرصيف وأكد التحقيق انه لم يسجل عليها مخالفة واحدة والسؤال هل استعلم كاتب التحقيق هل تم تسجيل مخالفة من عدمها مع علمنا ان هذه الصورة أسفل جسر كبري التجارة أمام مقر الأحوال المدنية .


الجسر يوضح الصورة في حجز السيارات بلبن

ولعلي هنا أوضح أنه عندما تم إدخال المنظومة الالكترونية آلية الرصد للمخالفات ( ساهر ) تم الاستفادة من القوة البشرية في مواقع عدة لم تكن مغطاة في المدينة ذات أهمية بالغة وتعاني من اختناق مروري تم إعادة الهيكلة الميدانية للقوة البشرية.

فهل سأل كاتب التحقيق أين هي ؟ تم تأمين قوة بشرية لمعارض السيارات في النسيم كما هو موضح بالصور .

وتم التطرق له في هذه الصحيفة الغراء وتم ضبط آلاف المخالفات المرورية وعدد من الأجانب يتعاون مع الجهات ذات الاختصاص ولا زال العمل جاري وخاصة أيام نهاية الأسبوع .

  • تم تعزيز التواجد في حراج بن قاسم لتأثيره على تقاطع طريق الملك عبدالعزيز مع الدائري الجنوبي وخاصة نهاية الأسبوع .

  • تم رفع كفاءة أعداد المرور السري العاملين على الخطوط السريعة .

  • تحديد مواقع للتمركز عند الإشارات ذات الكثافة العالية .

وهنا أقول انه تم إعادة الهيكلة الميدانية بما يعود بالفائدة ولا أقول إننا وصلنا إلى الكمال، الطريق طويل وشاق والعزيمة والهدف واضحان بعد التوكل على الله .

وإنني إذ أوضح بعضاً من معطيات التحقيق فإنني أؤكد أن كاتبه كان بإمكانه التواصل مع إدارة مرور منطقة الرياض أو معي لتزويده بالإحصائيات وتوضيح الكثير من الأمور والتعاون معه لتكون الصورة أوضح والنتائج التي نسعى جميعاً مع محرر الخبر متكاملة ومفيدة .

آمل من سعادتكم التكرم بنشر تعقيبنا هذا مرفقاً بالصور كما اعتدنا منكم من قبل في توضيح الحقائق التي هي محل اهتمامكم وعنايتكم دائماً .

وتقبلوا فائق تحياتي وتقديري..

*مدير مرور منطقة الرياض


حجز سيارات مشبوهة وسيارات عمالة