"الفتاوى الظنيّة" مصطلح أُجبرت على ابتكاره في آخر مقال للتفريق بين الفتاوى الشرعية الأصيلة (التي تعتمد على ماقال الله، وقال الرسول) والفتاوى القائمة على الظنون والقواعد الفقهية الفضفاضة (كسد الذرائع، والأخذ بالأحوط، وعدم التشبه بالكفار...)!!
وقلت حينها إن الفتاوى الأصيلة لا يغيرها الزمن ولا تختلف حولها المذاهب، ويدرك حرمتها عامة الناس (وضربت مثلا بالربا والخمر والميسر ولحم الخنزير).. أما الفتاوى الظنية فتحمل بداخلها بذرة فنائها كونها لا تحضى بمساندة نص شرعي أو سياق عقلي ومنطقي - ناهيك عن عزلتها وبعدها عن التوافق الاجتماعي...
والنوع الأخير من الفتاوى ليس جديدا أو حديثا، وله جذور يمكن تتبعها في التراث الفقهي.. فابن تيمية مثلا حرم "الكيمياء" المسؤولة اليوم عن إنتاج آلاف العقاقير والأدوية والمنتجات الصناعية والاستهلاكية.. ففي المجلد الأول من فتاواه (في مسألة: الكيمياء هل تصح بالعقل أو تجوز بالشرع ص 368) يقول:
... وما يصنعونه من اللؤلؤ والمسك والعنبر وماء الورد، ليس مثل ما يخلقه الله... وذلك محرم بلا نزاع بين علماء المسلمين... وكل ما أنتجته الكيمياء مضاهاة لخلق الله وبالتالي هي محرمة...
ثم يذكر رأيه في مؤسس علم الكيمياء جابر بن حيان:
أما جابر صاحبُ المصنفات المشهورة عند الكيماوية فمجهولٌ لا يُعرف، وليسَ له ذكرٌ بين أهل العلم، ولا بين أهل الدين... (علما أن ابن حيان وضع أكثر من مائة مؤلف ساهمت في نهضة أوروبا ويعترف به المؤرخون الأجانب كمؤسس للأسلوب التجريبي الذي قامت عليه نهضة العلوم الحديثة)!!
... وإذا انتقلنا من الماضي إلى عصرنا الحاضر نتذكر (دون ذكر أسماء) فتاوى كثيرة إما تخلفت عن عصرها، أو خالفت أبسط مسلّمات العقل وبدهيات المنطق..
فمن تحريم الراديو (كونه حديدة تضاهي قدرة الله في إنطاق عباده) إلى تحريم الجوال (الذي يفضي لتواصل الجنسين ويتضمن كاميرا تكشف عن عورات المسلمين)..
ومن تحريم اللغة الانجليزية (الذي يذكرنا بتحريم أحمد بن حنبل اللغة الفارسية كونها لاتصح بها العبادات) إلى تحريم ابتعاث الطلاب إلى الخارج (بحجة عودتهم بأفكار وعادات لا يُشك بضررها على البلاد والعباد)..
ومن تحريم كرة القدم والذهاب للكوافيرات وأداء التحية العسكرية ، إلى تحريم تهادي الزهور وأكل الأجبان المعتقة، واستعمال الجرس في البيوت والمدارس.....إلى آخر الفتاوى الشاذة التي رفضها المجتمع بكل بساطة!!
... أما الأسوأ من هذا النوع من الفتاوى فهو استمرارية ظهورها وسرعة توالدها هذه الأيام.. فحين أعود بذاكرتي لآخر خمس سنوات فقط أتذكر (وأيضا بدون ذكر أسماء) فتاوى غريبة ومعزولة عن الواقع مثل:
= عدم جواز استعمال المرأة للانترنت (إلا بوجود محرم مدرك لعهر المرأة ومكرها).
= وجواز إرضاع المرأة لزملائها الرجال في العمل...
= وتحريم لبس الطرحة والزفة والفستان الأبيض (بحجة التشبه بالكفار).
= وهدم الحرم وإعادة بنائه مخافة الاختلاط (...وقبلها فتوى تجيز قتل من يبيح الاختلاط ذاته).
= وتحليل القبلات بين الشباب والفتيات باعتباره من اللمم (وهذه بالذات لجمال البنا).
= والأسوأ من قبلات العزاب تحليل زواج المتعة تحت مسميات المسيار والمسفار والزواج فرند...
= ولاننسى تحريم سفر رئيس البلاد للخارج خوفاً على حياته (من دار الإفتاء في السودان).
= وبطلان معظم حالات الطلاق في مصر لأن كلمة الطلاق هناك تنطق بطريقة خاطئة (إنتي طالئ)...
= وكذلك تحريم زواج المعلمة بمن يقودها للمدرسة (بحجة أنه مبني على مصلحة مؤقتة)...
= وقبل ذلك تحريم ركوبها مع السائق الأجنبي وقيادتها للسيارة بنفسها (بحجج كثيرة من بينها سعي الكتاب لتغريب المرأة)!!
... وحين تتأمل فتاوى كهذه تكتشف أنها في حقيقتها مجرد آراء شخصية لا تعتمد على نص شرعي يمكن التسليم به، والاتفاق حوله (كما هي الحال مع الربا والخمر ولحم الخنزير مثلا).. وحين تخلو أي فتوى من (قال الله وقال الرسول) تنزل إلى مستوى الرأي الشخصي والظن الفردي حتى وإن حاول صاحبها مساندتها بآيات وأحاديث لا تتعلق بجوهر الموضوع!!
... لا أقول سوى اتقوا الله في خلقه..
فعدد "المحرمات" في القرآن كان ومايزال يُعد على أطراف الأصابع، في حين تسببت ميولكم وتأويلاتكم برفعها لأرقام يصعب حصرها أو الاتفاق عليها !!!
1
abo ahmad78
2016-06-30 08:10:27سقطه من مثقف ممتع في كتاباته مثل فهد الأحمدي انت يا أستاذ فهد استندت على فهمك في ما نقلت عن العلماء من خلال اجتزاء نصف القول وترك باقي الفتوى . وتشبهت بمن يذكر الآية الكريمة ( لا تقربوا الصلاة) وترك بقية الآية ( وأنتم سكارى) وكذلك الحال في تفسيراتك ، كتجنيك على ابن تيميه في مسألة الكيمياء.
2
أبو عبدالله
2016-06-28 18:24:48سقطه من مثقف ممتع في كتاباته مثل فهد الأحمدي
انت يا أستاذ فهد استندت على فهمك في ما نقلت عن العلماء من خلال اجتزاء نصف القول وترك باقي الفتوى .
وتشبهت بمن يذكر الآية الكريمة ( لا تقربوا الصلاة) وترك بقية الآية ( وأنتم سكارى)
وكذلك الحال في تفسيراتك ، كتجنيك على ابن تيميه في مسألة الكيمياء.
3
حسام ضيفالله الزهراني
2011-05-12 03:22:32صدق فيه تخلف الا كان المفروض المرأة تسوق السيارة بنفسها خير من ان السواق البنقالي يسوقها >>
4
دركسون
2011-05-11 20:22:49ياخي لا تتفلسف كثير , بعض كلامك صحيح وبعضه خاطيء , كونك لاترغب بالشيء لايعني حرمته , المسئلة ماهي مزاج اذا حبيت شيء حرمته واذا كرهته حللته !؟
وبعدين ترا مو كل فتوى تناسب العصر , فيه فتاوى مناسبة لما مضى ولا تناسب هذا العصر وفيه العكس , وفيه فتاوى تختلف بإختلاف الأشخاص سواءا مرضى او لديهم اعذار او غيرهم.
امر اخر ترا كل الناس تختلف مثل مافيه علماء يخطئون كذلك يوجد كتاب يشطحون شطحات سيئة جدا جدا يعني المسئلة ليست محصورة على الفتاوى فقط
5
Mahmmad3007
2011-05-11 16:51:31مقالك اليوم فيه تحيزوتشفي ان صح التعبير،
كل انسان يعقل ويميز الصح والخطأ وله الحق باتباع الفتوى أو رفضها
خذ مثلاً قيادة المرأة للسيارة التي أخذت من اللت والعجن بمافيه الكفاية
برأيكم هل الأنظمة قادرة الآن على حمايتها؟؟هل الأجهزة الرقابية قادرة على إعطاءها حقوقها؟؟
للأسف لا...قبل ماناخذ هذا الموضوع كشماعة طالب بتغيير الواقع وانتقد الأنظمة الي أجبرت صاحب الفتوى على فتاواه
لمايعرض الأمر على صاحب الفتوى بشكل صحيح ويفهم المسألةسيكون قادرعلى فتوى صحيحة
أماإذاكان هناك لبس فتوقع فتوى غريبة
تحياتي للجميع
6
ZAINHOOO
2011-05-11 08:13:21فعلاً ؛ بعض الفتاوى التي تحرم هي آراء شخصية، والدليل تحليلها فيما بعد...
7
منى
2011-05-11 07:22:56يااستاذي الفاضل
مجتمعنا متشدد ومبالغ بجميع اموره ليس الدينيه فقط
اتفق مع كلامك لكن كلامك يدعو بعض الناس الجهلاءللتمرد
8
انسان صريح
2011-05-11 06:06:46أتفق معك في مقالك لكن
المتعة مذكورة في القرآن وهي حلال أما المسيار فهو تحايل
9
أبوثابت القصيمي
2011-05-11 05:13:26انا معك فيما قلت
لكن الزواج اهم شئ فيه الموافقة والاشهاد...
وانا ضد التحايل على الزنا بعقود وهمية...
زواج الفرند هو زواج حقيقي لكنهم لايسكنون مع بعض مؤقتا حتى تيسر أمورهم...
10
جنوبي أصيل
2011-05-11 04:24:08زد يا أستاذ فهد من هذه الصدمات للعقول الخاملة وللقوالب المصبوبة المتيبسة فعلها تصحى وتلين وتعاود العمل وليس ذلك على الله ببعيد (يحيي العظام وهي رميم )
لا يهاجمك هنا إلا الخائيفين على مصالح الحزب الذي تزول كل مكاسبه لو أستعمل الناس عقولهم.
تحية لفكرك الكبير
11
محمد العيدان
2011-05-11 03:55:53فهد الاحمدي انا من قرائك من ثمان سنوات تقريبا ويعجبني في مقالاتك انها مقالات مركزه قائمه على المعلومه وتنوع المواضيع.
ولكن موضوع الامس واليوم هو موضوع جيد ولكن توقفت كثيرا عند ذكر ابن تيميه فهو شيخ الاسلام واحد ابرز علمائه وكانني شممت رائحة سخريه منك تجاه ابن تيميه!!
خلاصة القول وصلت الفكره يافهد واتمنى ان تبتعد على الاقل عن مشائخ الاسلام الكبار ولا اقصد باي حال علماء هذا العصر فهؤلاء بالنسبه لابن تيميه كطلاب الابتدائيه عند مدرسهم والله المستعان وفي النهايه اثني على مقالك المميز
12
أبو الفضل
2011-05-11 03:47:04ابن تيمية حقيقة له آراء غريبة حقيقة.نقطة أخرى وهي أنني اتفق مع من يقول ان التشدد سبب الغربة الحالية التي يعيشها المسلمون.
مقال متميز,استمر ابوحسام.
تحياتي لك من واشنطن العاصمة.
13
فهد الصايغ
2011-05-11 02:18:26الدين افيون الشعوب
وليت هذا دين حقيقي بل تنطع وتخلف في الرأي
مشكلتهم يدخلون انفسهم وكل حياتهم في الدين
مع ان الاصل في الاشياء الحل والاباحه
14
ماجد الشمري
2011-05-11 01:29:37اي تخصص يؤخذ الجوانب الشاذة فيه أظن أن هذا ليس من الانصاف
15
طالب ناصح
2011-05-11 01:28:35قال تعالى ( وأسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون)
ياأخي اترك الدين لأهل الدين
16
د علي النويصر
2011-05-11 01:17:31كلام جميل
هناك ايضا الصفوه في تحريم القهوة والقول المسك في تحريم لبس الكبك...
ولكن يجب ان نكون اكثر تأدبا مع الأئمة الكبار والعلماء الأجلاء كامثال ابن تيميه وغيرهم.
فالعالم يفتي بناء على المعطيات اقصد طريقة طرح السؤال
فمثلا لو استفتيت عالما بقولك ان قيادة السيارة بسرعة 150 كيلا في الساعة يعرضك للهلاك بنسبة 90% فطبيعي انه يقول لك ان هذا لايجوز...
ثم انك نسيت او تناسيت قاعدة اسمها القياس لااضنها تخفى على احد !!!
17
مغتربة
2011-05-11 00:51:21عهدناك من الاقلام المميزة في مجالات العلوم والغرائب ونتمنى ان لا تتطرق للنواحي الدينية على الأقل حتى لا تخسر قراءئك
18
لولوش
2011-05-11 00:43:00لاننسى تحريم الطيران بزمن عباس بن فرناس بحجة انه تغير لخلقة الله
ولا ننسى بتحريم الطابعه ببدايته بحجة تحريف القران
ولا ننسى قول الرسول علية الصلاة والسلام
(إياكم و الغلو في الدين , فإنما هلك من كان قبلكم بالغلو في الدين )
لا ننسى ان عقوبة تحريم الحلال اشد من تحليل الحرام
والله انا بعتقادي الشخصي سبب ذهاب العلم عن المسلمين
المتشددين ومن على شاكلتهم
19
عبدالله
2011-05-11 00:38:23الاسلآم دين اليسر ( يسروا ولا تعسروا )
الاسلام ليس ل التلآعب وليس ل التشدد ( الزآئد )
الاسلام ( هو ) الاسلآم
وبالنسبة لكلآمك، فكله صحيح لكن فيه بعض المناطق
التي تحتآج توضيح
20
بسمة وطن
2011-05-11 00:19:38((( رسالة خاصة لكاتبنا المبدع)))
إسترسل في إنارة العقول فقد لامست حقيقة مؤلمة.. لك أسلوب قادر على الطرح بوضوح والعلاج بدقة..
21
بسمة وطن
2011-05-11 00:17:24بارك الله فيك كاتبنا الكبير.. المشكلة ان المجتمع تضرر فكرياً ونفسياً وسيكولوجياً بعبثية هذه الفتاوى.. لاأدري مالمصلحة من التضييق على العباد رغم سماحة الدين ومرونته.. ومتى سيستفيق المجتمع من إيداع عقلة لمن يعبث به.. وكيف ينظر العالم الاسلامي لنا ونحن نتفنن في كوميديا الفتوى.. وما لذي جنيناه من حب التحريم والمنع..واين نحن من فهم الدين بصورته الحية المنسجمة مع الطبيعة البشرية.. ومتى نؤمن أننا يجب ان نعيد النظر في إرثنا من الثقافة الاسلامية لتصفيتها من الشوائب والغرائب..
لكاتبنا كل التقدير.
22
عبدالله بن فهد إنجلترا
2011-05-10 23:37:34مقالك جميل جدا
لكن أظنه يحتاج لإعادة فلترة
مثلا بعض الفتاوي هي أصلن ليست بفتاوى بل آرء فهناك فرق بين من يبدي رأيه وبين من يفتي؟ وهناك فهم مغلوط لبعض الفتاوى استغلها بعض الناس لتحريفها عن مضمونها فاصبحت شاذه؟
أيضا لديك إفتراض أن المجتمع رفضها ببساطه ؟ ماهو الدليل على الرفض أنت تظن بدون دليل ؟
بعدين ليه تسمي بعض المفتين وأسوأ فتوى هي فتوى الإرضاع الي ما بعدها شيء ما سميت راعيها؟
أحب تنوع الأفكار لكن أجدد ملاحظاتي على المقال الي يحتاج شوي إعادة نظر
23
3z000z
2011-05-10 23:33:13( الحلال بين والحرام بين وبينهما امور مشتبهات لايعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه )
او كما ذكر رسول الله،، فالاصل في الامور الاباحه الا ماجاء الشرع بتحريمه،، اللهم اغننا بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك...
24
السالم
2011-05-10 23:30:58استاذ فهد
الم تسأل نفسك ماملابسات بعض الفتاوي التي ذكرت.
ثم فتوى هدم الحرم ( زعموا) ماهوالحكم الذي افتي به (هل هو واجب أو حرام، سنة أو مكروه،أو مباح )
فكرة هدم الحرم واعادة بنائه هو اقتراح لوضع حلول لمشاكل لاتخفى.
25
ابو نواف
2011-05-10 23:29:49اتمنى من كتابنا الكرام التقيد بالامر الملكي المتضمن تعديلات على نظام المطبوعات والنشر وترك الفتاوى لأهلها
26
السالم
2011-05-10 23:18:52استاذ فهد
يكفي لعدم الخوض في مالا نعلم قوله تعالى :{ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون}
أقول لنفسي وللكاتب وللقراء أتقوا الله
27
فيصل
2011-05-10 23:08:26ابو حسام.. لاتدس السم في العسل.. ترا فيه ناس كثير يحبونك ويتعلمون منك.. يعني ان قلت خير جاااك خير واجد.. وان قلت شر -لا سمح الله - فكر كم بيجيك
محبك فيصل
28
أبورائف
2011-05-10 22:49:00صح لسانك كلامك سليم مئة بالمئة لولا أنك رفعت الألقاب وتركت الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام
29
Fahdalm
2011-05-10 22:44:18حرام الكاشيرة ويجوز ان تبيع النساء تحت الشمس وفي الشوارع ويجوز ان تشتري النساء ملابسهن الخاصة من رجال اجانب ولا يجوز ان تسوق السيارة ولا مانع من ان تركب مع اجنبي لوحدها والعديد من الفتاوى ضد النساء اما فتاوى الرجال فحدث ولا حرج يجوز له جميع انواع الزواجات مسفار ووو
الله يرحم الحال
لاتسلم عقلك لاحد الحلال بين والحرام بين
30
Fahdalm
2011-05-10 22:38:19كلام رائع وفي الصميم
ولكنك ذكرت فتاوى لبعض المقدسين عندهم
الله يعينك يا استاذنا الفاضل
31
محمد الحجري
2011-05-10 22:14:46أخي فهد..
سؤوال بسيط يكشف أشياء كثيرة..
ماهدفك من المقال؟
32
Abdullah Al Nofaie
2011-05-10 21:48:36وش جاب المتعة للمسيار المسيار الذي اجازه العلماء فيه جميع شروط الزوج ومنها الاشهار لكن الفرق ان المرأه تتنازل عن حق المسكن و النفقه و المبيت معها كل يوم أو احدها
أخ فهد حبك القراء لمقالاتك القديمه المتخصصه حول العالم وتجارب سفرك واسئلتك العلمية
لا تبحث عن الشهره من خلال انتقاد علماء الدين فستفقد محبين كثر
لا تختار مثل هذه المواضيع لتكتب يومياً حافظ على جمهورك حتى لو كتبت مقال اسبوعيا مثل مقالات السابقة التي احببناك بسببها
33
s alqahtani
2011-05-10 21:39:22اذا اجمع العلماء فهو دليل لان الله لن يجمع امته على باطل
وانا متابع لك جيدا زاويتك عنوانها حول العالم فلا تقعد تدور عندنا ولا تعطينا اراؤك ارجوا ان تبتعد عن الدين لانك تجيب العيد ولاحاجة لنا في رايك
34
عبدالله المريقب
2011-05-10 21:35:16ولازم تحط كلمة صلى الله عليه وسلم بعد الرسول.
35
محمد حافظ عثمان
2011-05-10 21:33:55الموضوع مهم وشيق وطريف أيضا,
نقدي على الكاتب: أنه صرح بأسماء دول قامت بفتاوي غريبة وتغاضى عن بعض!
إما أن تظهرها كلها أو تخفيها كلها لعدم إثارة الحساسية.
وسلمت يداك على هذا المقال الرائع
36
ABMOHAMD
2011-05-10 21:25:13لا يوجد لديى الاكثريه اطلاع وثقافه دينيه ويعتمدون على شيوخ معينون فما يقوله هؤلاء هو الحلال والحرام مع ان اكثر الفتاوى هى اراء شخصيه
37
الفهد الاول
2011-05-10 21:13:53سامحك الله اخي فهد
اعتقد ان المفتي يجتهد في فتواه كما تجتهد انت في كتابة المقال ولك أخطائك وليس كل مجتهد بمصيب
اعتقد من الضروري أخذ الفتوى من منهم اهل لها
38
ابو عمار
2011-05-10 21:04:38لله درك على ما كتبت
ضيقو واسعا وعاثو فساد في العباد..
39
محمد
2011-05-10 20:57:40بسم الله
ليس كل المحرمات موجودة نصاً في كتاب الله، فابتعد عن التعميم حتى لا تُخطئ فيما أخطأ فيه غيرك.
صدقت في "الفتاوى الظنية" ولإصلاحها علينا دراسة الواقع والعلم والحاجة، حتى تخرج تلك الفتاوى "الظنية" بما ينفع الناس، ولا بأس
واحذر الشطحات حتى لو أثارك البعض
عد من 1 إلى 5 قبل الإجابة
40
انور عبدالله
2011-05-10 20:49:34مقال واقعي وفيه بعض الجراة.. ولكن الله يعينك على ردة الفعل من هواة الافتاء , ومن هواة الذين يحاولون اثبات ذاتهم واهميتهم بحرث الارض بحثا عن مسألة ما ليقوم بتحريمها او الحض على تحريمها.
41
فاضي
2011-05-10 20:49:07فيه ناس كثير غافلين او ناسينها هالفتاوي اللي سميتها انت ظنية برر لي نشرك لها في مقالاتك وخلال يومين متتالين؟
لاتزال دائرة المحرمات أصغر بكثير من دائرة المباحات
والقاعدة الفقهية نقلا عن أهل العلم:درء المفاسد مقدم على جلب المصالح
وحجة تغريب المرأة اللي ذكرتها يعني صدقني مثلا إنك بريء منها
42
لمعة الماسة
2011-05-10 20:47:34سلمت يداك يا استاذي
اما فكرة تحريم التعليم في الخارج فهي شاذة وغريبة ربما من اصدرها لم يجد واسطة لابتعاثة للخارج
قال رسول الله اطلبو العلم من المهد الى الحد ولم يحدد زمانا او مكانا لطلب العلم اما قولهم وتبريرهم بمعاشرة الكفار فلكفار يحملون من المبادئ المحترمة وتقدير الاخرين ممن يعجز عنها اغلب الملاقيف من المسلمين فلهم دينهم وافكارهم ولي ديني
انما الخوف يااستاذي من المتنطعين المتشددين الذين يريدون عزل المجتمع عن العالم وفقا لرغباتهم وافكارهم الشخصيةويتذرعون بلاسلام الذئ هم يعملون على تشويهه
43
أن تعرف أكثر
2011-05-10 20:42:09أستاذ فهد أشكرك على ماقلت و الفتاوى لو حللت رفضت ولكن يبقى تعلق الناس بهم وهو تعلق خاطئ
44
شعث مفارقنا
2011-05-10 20:38:49السؤال يا فهد هل مقالك هذا سينفع الناس ؟ , بغض النظر عن إتقانك في إستخراج الفتاوى الشاذة التي تعرف ب : " زلة عالم " عند العلماء , ماذا تستفيد من فعل ذلك ؟ ماهدفك.. تعلم أنك تنفر الناس من دينهم بقولك هذا , لا شيء تستفيده.. من يجب عليه ان يتق الله هو أنت أولا , مقالك هذا ضرره أكبر من نفعه !
كأنك لا تعلم أن هناك سفهاء قد تصل بهم الأمور لدرجات كبيره بسبب مقالك هذا , حاولت أُحسن الظن فيك هذه المرة , ولكن لامجال.. راجعوا ردي في المقال السابق لمن يبحث عن رأيي.
45
عمري راح
2011-05-10 20:36:48وقبل ذلك تحريم ركوبها مع السائق الأجنبي وقيادتها للسيارة بنفسها>>>وللعلم مازال محرم الخلوه مع رجل اجنبي سواأ سائق او غيره
>>اما قيادة المرأه السياره ليس حرام انما الحرام هو
عندما يطلب رجل الشرطه من فتش الوجه علشان يشوفها علشان الرخصه وهاذا حرام
>
>
>
لاتلخبط بين المذاهب فيه اكثر من نقطه ذكرتها ليست فتوه سنيه
46
وآقعي
2011-05-10 20:31:30أحسنت يا أستاذ فهد
47
جنوبي أصيل
2011-05-10 20:29:37الحزب الظلامي لا يريدونك أن تكتب أي نقد يمس مصالحهم ويريدون هم أن يختاروا لك ما يسمح لك بأن تكتب فيه وعنه وما لا يجب ان تكتب فيه أو تقربه لأنك بهذه سوف تهز مصالحهم وهيبة شيوخهم الصنمية الذين أوصلوهم لدرجة التقديس ولو ذلك لما شاهدنا مثل هذه الفتاوى المضحكة.
48
أبو ناصر
2011-05-10 20:25:45أيضا موضوعك هذا يا أستاذ فهد رأي شخصي يخصك وحدك لأنك ببساطة انتقدت مع رفع الألقاب لأهل العلم و هذا ليس من أدبيات النقد بل لا يعتد بنقد ناقد طالما لا يقيم لأهل الفضل مكانتهم (انتقد الجملة) ولكن لا يمنع تمسكك برأي أن تقول على سبيل المثال أحمد بن حنبل !!
وقبله ذكرت النبي صلى الله عليه وسلم دون الصلاة
49
جنوبي أصيل
2011-05-10 20:19:47عندما تغلب العادات على الدين توقع كل شيء المتطرفون لدينا يرجعون لعاداتهم وتقاليدهم للحكم على الشيء فإن وجدوا أنه لا يناسب عاداتهم حرموع ثم بحثوا عن أثبات من الكتاب أو السنة ولو بالتدليس ولكي أعناق الأدلة أو الكذب.
50
الجنوبي
2011-05-10 20:17:08(تحليل زواج المتعة تحت مسميات المسيار والمسفار والزواج فرند)
نسيت فتوى (نحليل الزواج بنية الطلاق للمبتعثين) وهي زواج متعة ولكنها أسوأ لأنها فيها غدر وخيانة للزوجة التي لا تعلم.