عندما أكون في الشارع في أي مدينة (الرياض أو لندن أو صنعاء). أتأمل في وجوه البشر. أحاول أن أعرف شيئا عن دورهم في الحياة. لا أملك في كثير من الأحيان سوى قليل من المؤشرات. أكثرها مضلل. كم واحداً من هؤلاء يؤثر في مسيرة آخرين؟ ترى كم عدد هؤلاء الرجال والنساء الذين يقودون البشرية ويحركونها إلى الأمام ( آنشتاين)، أو إلى الخلف (القذافي)؟!
أقدر عدد قيادات العالم من مجموع البشرية بأنه يصل إلى 10% وإذا تشاءمت قدرتهم ب 5% والباقي يمكن أن يكونوا أي شيء. قمرة القيادة لا تضم فقط الزعامات والمشاهير التي تؤثر في العالم على مستوى تاريخي.
مديرو الشركات, رجال الأعمال، ( الكتّاب!! ) كبار الموظفين ، المهندسون ، الدعاة، هؤلاء يقودون العالم في محيطهم. الباقي بشر طيبون أو أشرار، ونسبة معقولة منهم يمكن أن نسميهم صغار عقول أو حطبا. كل واحد منا في يوم من الأيام وصف آخر بهذه الصفة. تختلف المواصفات من شخص لآخر. صغر العقل مثل كبر العقل حالة من الصعب قياسها. يمكن تطوير معيار لتحديد ماهية صغير العقل. إذا بدأتَ من أسفل ربما نختلف لكن لو بدأت من فوق يمكن أن نتفق.
من يعرّض نفسه للتهلكة مجانا صغيرُ عقل. نتفق جميعنا على هذا. من يعرض نفسه للتهلكة من أجل مجد الآخرين أو مصالحهم صغير عقل أيضا. إذا بقيت العبارة الأخيرة مجردة بهذا الشكل سنتفق عليها لكن إذا دخلنا في الأمثلة أو في التفاصيل سنفترق.
نعود للقذافي مرة أخرى. من الواضح أن كل شيء في ليبيا أصبح واضح المستقبل إلا إذا حصلت معجزات. ثمة رجال يقاتلون مع القذافي بإخلاص بعيدا عن المصلحة والانتماء القبلي والعائلي. رجال يؤمنون أنه القائد. هؤلاء المخلصون هم صغار العقول. حتى لو افترضنا أن القذافي سوف ينتصر. يبقى السؤال: لماذا أقاتل من اجل مجده وأعرض نفسي للقتل ليصبح هو بطلًا؟! هذا المثال واضح ونتفق عليه لكن إذا دخلنا أكثر والتبس الأمر مع فكر أو وطنية أو دين سيختلف الأمر. في الثمانينيات من القرن الماضي فكر أحد زملاء العمل بالانضمام إلى حرب الأفغان. كان في غاية الحماسة. اعتاد أن يذهب إلى مساجد معينة يستمع للتحريض. صار يحفظ معظم القصائد التي مجدت تلك الحرب ويردد خطابات دعاة الكاسيت بحماسة. سألته هل الشيخ الذي يخطب عليكم أو الشاعر الذي يحرضكم أو مؤلف الكاسيت سيذهبون معكم؟ حاولت أن أشرح له أن الشيخ الذي يخطب عليكم عنده أبناء في سنك، وصاحب الكاسيت يكسب مئات الألوف من كاسيته ولا يقل عنهما مصلحةً الشاعر الكبير. يرسلونك للقتال ويحققون من تجنيدك مكاسب محلية وأنت تموت في أرض غريبة. رفض محاججتي ومنطقي رفضا قاطعا ولم يعد في حاجة إلى نصائحي. في الأخير هجرني. دون شك عدد من القراء اختلفوا معي في هذه اللحظة وانتصروا له. مهما كان الموقف فدخول العامل الفكري يغير طريقة عمل العقل أو يطفئه. لا يعاني صغير العقل من نقص في الذكاء دائما، ولكنه يعاني من نقص في الاستقلال ويفتقر إلى الاعتزاز بالذات..
1
صديق حمزه
2011-04-28 05:02:42إن الأديب هوالذي.. يبقى اديباً بين اهله
ومفكرا رغم الجهول... مبينا عن صدق قوله
إن زال سلطان الجريدة.. لم يزل سلطان عقله
انت مفكر بواد غير ذي زرع يابن بخيت اعانك الله.
2
aso111
2011-04-27 21:40:41بناءا على رأيك هذا يكون الجندي المصري والسوري الذي شارك في حرب تحرير الكويت صغير عقل لأنه قاتل من أجل غيره. ولا أستبعد أن يكون هذا رأيك في الجندي السعودي المشارك في قوات درع الجزيرة في البحرين , السعودي الذي قاتل ضد السوفييت في أفغانستان كان يقاتل إلى جانب أخوة له في الإسلام. ولكنك ربما لا تفهم مثل هذه المعاني السامية.
3
عزيزة
2011-04-27 21:19:54بص حضرتك..
اللي تعلمته من الحياة انو فيه ناس تقود و فيه ناس تنقاد و لا تغرك منازلهم او مكانتهم الاجتماعية او السياسية او اللي هي..
و الدليل مدير قسم كامل بالمستشفى الذي اعمل فيه يقوده اصغر موظف و لا جديد بعد..
4
اسمي محمد
2011-04-27 20:47:41قد يكون الدافع هو خواء هؤلاء من الأهداف الحقيقية وممارسة حياتهم بشكل روتيني بحيث تخلو من الدافع والمحرك للتطلع للغد فيتمسكون بأول قضية (هامة) بمنظورهم
وأختلف معك بأن هناك من يضحي بحياته لمصلحة فرد -القذافي كمثال- فخلف الفرد هناك بالتأكيد قضية يمثلها هذا الفرد
5
الجنوبي
2011-04-27 20:36:33رائع يا ابن بخيت وكثيرون من معرضيك يبهرهم ما تكتب ولكنهم يقررون أن ينتقدوك قبل فتح الموضوع وقراءته.
ألف تحية.
6
عبدالاله الأول
2011-04-27 20:27:18مديرو الشركات, رجال الأعمال، ( الكتّاب!! ) كبار الموظفين، (((المهندسون)))، الدعاة، هؤلاء يقودون العالم في محيطهم.
أشكرك على حسن ظنك بالمهندسين.
صورة مع التحية / لوزير الخدمة المدنية.
* أعتذر لأن مداخلتي لم تكن في صلب الموضوع ولكننا كمهندسين نبحث عن قشة نتعلق بها ليخرج كادرنا إلى النور بعد طول انتظار.
7
فنتاستك
2011-04-27 20:03:08الغريب انك نسيت تضيف اسمك مع المصلحين قبل (اينشتاين) فأنت من الكتاب المبدعين المبتدعين البديعين
8
شموخ الليل
2011-04-27 19:47:53ليس كل من إختطف قمرة القيادة يعد من القادة !!
وليس كل ملاء جدار مكتبة بقصاصات يقال عنها شهادات بعالم !!
وليس كل مدعي معرفة مؤثر !!
وهناك نشاز وشواذ !!
وهناك من خسر الكثير فلم يبقى له شيئ يحرص عليه
وهناك مع الخيل يشقرا
وهناك من لا يسمع او يرى ( طاعة عمياء )
وهناك من يبرر طاعة المخلوق بمعصية الخالق
وهناك من يفتي بحرمة الخروج عليهم
وهناك من بشر بجهنم للمعترضين والجنة للطائعين
وهناك من لن يعجبه كلامي وقد يحجبه
وهناك من لم يقراء مابين حروفه فسيسلبه ( تقيماً )
وهنا أنا خارج السرب
9
المص45000
2011-04-27 19:34:51هل نحن تعودنا على الإستقلال في الرأي والتفكير ؟بالطبع لا.هل جميع الصحف تسمح بالكتابة من قبل أي شخص مهما كانت إمكانياته ? الجواب---.حتى التعليقات يتأخر نشرها كثيرا وحتى آخر اليوم في بعض الصحف رغم تحميل المعلق مسؤولية النشر. نحن قوم تسيرنا العواطف والمصالح التي قد تتغلب على الأفكار والمبادىء.
10
منى
2011-04-27 18:29:12كلام صحيح نحن احوج ما نكون للاستقلال الفكري والتحرر من سيطرة المألوف (ليس الدين) وانما المألوف وما درج علية الاخرون..واذا كان ابن بخيت متأثرا بكتاب اجانب فهذا بحد ذاته استقلال فكرى لانه وجد امامه جميع المدارس الفكرية واختار ما يتناسب وتفكيرة ونظرته للامور ولم يدع الاخرين يقررون ما يجب ان يفكر به
11
عبدالعزيز الهديب
2011-04-27 17:42:32تقول متسائلا
:
أليس النبي-صلى الله عليه وسلم-
أولى بأن تجعله مثلا...!؟
***ولكن كل إناء بما فيه ينضح***
12
النوخذه
2011-04-27 17:19:41مساء الورود أبو يارا
حكيم روحانى حضرتك !!
13
عادل عبدالله
2011-04-27 16:56:54مثالك عن القذافي عين الصواب والذين يناصرونه ويقاتلون من أجله ما هم إلا ثلة أغبياء استغل عاطفتهم وحماسهم...
أما مثالك عن أفغانستان فهو مختلف تماماً لأسباب عدة:
أولا هو جهاد لإعلاء راية التوحيد
قتال كفار أو سمهم ملحدين
لا يقاتلون من أجل مصلحةدنيوي
لا يقاتلون من أجل اسم شخص بحد ذاته
كانت أمريكا تدعم هذا الجهاد وبالتالي القنوات الرسمية تدعمه والآن أمريكا هي العدو في هذه الساحة وبالتالي القنوات الرسمية تحاربه وتنعته بالارهاب وجماعة القاعدة!!
كل لديه فكره المستقل وطريقة استيعاب الأمور..
14
ممرض عاطل
2011-04-27 16:44:17يعني الناس الي تتظاهر وتبغى تطيح النظام في عدد من الدول العربية مالهم غير القتل والتنكيل واما المرشحين للمناصب هم المستفيدين
"اضاءة"
في فلم لعادل امام...قاله انت مكانك مش هنا
قال وين قاله فوق
قال طيب ما تروح انت وتسيبني هنا؟؟!!
15
الاحمري
2011-04-27 16:20:44دائماً ابن بخيت بحب الجهاد ويدافع عنه لأنه يعلم أنه ذروة سنام الإسلام وأن لا عزة إلا به و ابن بخيت يرى ان محمد بن عبدالله هو من يقود البشرية إلى الامام لا انشتاين لأنه يحب الرسول صلى الله عليه وسلم أكثر من انشتاين فدائماً يذكره ويذكر به الناس ابن بخيت طيب ما يحب التغريب ولا يحب العلمانية و...!!
16
sarry
2011-04-27 16:20:37جميل جدا وواقعى يا كاتبنا العزيز..الا ترى أن ما سطرت أعلاه أيضا ينطبق 100% على المحرضين على الأرهاب فى بلدنا فيما مضى ؟ لم أرى أو أسمع محرض أو أحد أولاده يتمنطق بحزام ناسف أو شرك سيارته بالمتفجرات وفجر نفسه..أنهم لايفعلون لأنهم لايريدون أن يموتون ولا يموت أولادهم , بل يريدون أبناء العامه صغار العقول وقودا وسبيلا ألى مجدهم الذى يحلمون به.فعلى الدوام هم يجلسون فى الضلال وصغار العقول يكتوون بالرمضاء والخزى والعار. حفظك الله بما حفظ به ذكره الحكيم ودمت لنا ولوطنك أخا وفيا.
17
مواطن صالح
2011-04-27 16:15:47رغم انني اختلف معك كثيرا يا استاذ عبدالله الا انني معجب جدا بهذا المقال لملامسته الواقع... وذكرتني بقول الشاعر , ولست بقاتل رجلا يصلي على سلطان اخر من قريشي
له سلطانه وعلي وزري معاذ الله من حمق وطيشي
18
عبدالله المشيقح
2011-04-27 16:03:48"من يعرّض نفسه للتهلكة (مجانا) صغيرُ عقل. نتفق جميعنا على هذا. من يعرض نفسه للتهلكة من أجل مجد الآخرين أو مصالحهم صغير عقل أيضا"
على مر العصور كان المحارب يحارب للدفاع عن مباديئه. ووصلنا لعصر المرتزقة في اوروبا بعد ان خصصت الاموال لدفع مرتبات للجيوش.السؤال:هل من يعرض حياته للتهلكة (لراتب) عاقل؟
19
أبو محمد الدمام
2011-04-27 16:01:08(صغار العقول) تسميتك المنتقصة والجائرة للعامة والبسطاء فهم يعتزون بأنفسهم بدرجة معتدلة وبدون إفراط وبمجتمعهم وبرموزهم بدرجة أكبر ويثقون بالتجارب الناجحة المتكرر والمضمون نجاحها ويرغبون تكرارها لتقليل المخاطر وليس بناء تجربة جديدة خاصة بهم ولا يرغبون في بذل أقصى قدراتهم إلاّ لزيادة نسبة نجاحهم...
20
أن تعرف أكثر
2011-04-27 15:49:17الأغنية الكويتبة :شويخ من الأرض مكناس *وسط الأسواق غني شعلي أنا من الناس** وش على الناس مني
هذه حكمة اتعب نفسك واجتهد وقاتل العوائق لأجل نفسك وليس للاخرين(افهموا ذالك تسلموا)
21
Mezajee
2011-04-27 15:49:15الجهاد وقتها كان جهاد فعلي وليس ارهاب.. انتصر له
22
aziz nasser
2011-04-27 15:45:52صباح الخير/قال احد الحكماء:(في السياسه يتقاتل فريقان ويقضى على النصف من كلا الفريقين لكي يحكم اويبقى شخص لايدري أساسآ ان هناك احدآ قتل من اجل بقائه بكرسيه)فهل يستحق مثل هذا أن تضحي من أجله...
23
وليد المزروع
2011-04-27 15:31:50اشكرك على التحليل المنطقي لحالة نعاني منها في مجتمعنا..
24
hamoudi
2011-04-27 15:21:28صح لسانك , ولو فكر كل شخص في الموضوع بشكل عقلاني لوجده صحيحا.
25
إنتفاض فارس السعدي
2011-04-27 15:11:10قد يقاتل من القذافي من يتمنى زواله ويعلم أن الرجل سيهلك يوماً لكنه مدفوع بحب وطنه حتى لا يكون عراقاً أو أفغانستان أخرى تغتصب فيها أعراض الرجال قبل النساء على يد نازية العصر ( أمريكا وحلفائها ) ويجر أحرارها بالسلاسل كالكلاب أمام نظر العالم.
الغرب هو من جاء بالقذافي وحماه طوال 42 سنة كما حمى غيره
26
عبدالعزيز
2011-04-27 14:38:59تلك كانت حرباً مجيدة وجهاداً ضد طغيان السوفييت وصداً لذلك الطوفان أن يكتسح مادون أفغانستان، وقد تم هذا الهدف، وقد كانت الدولة وكبارالعلماء أكثر الداعمين والمحرضين لذلك الجهاد
27
جوسو44
2011-04-27 14:24:51كل امر اقيسه بعقلي بعيدا عن المطاوعه وبنو ليبرال
28
شلهوب
2011-04-27 14:08:32كعادتك تحو حول الحمى لتقع فيه
كثير من أمثالك يغيظهم إقبال الناس على أشرطة الدعاة
وهم لا يدرون لماذا هؤلاء لهم قبول عند الناس
هل سألت نفسك لماذ
هل العيب فيهم أم فيك أم في الجمهور صغار العقول على رأيك
من مقالك وضح جلياً من صغير العقل!!!
29
موااطن صاالح
2011-04-27 14:04:47عادت ريما لعادتها القديمة...
30
ابو صابر الصابر
2011-04-27 14:02:53يتحدث(عزام) عن (المقاتلين) العرب فى افغانستان,انه اذا مات احدهم فاحت منه رائحه المسك0 الله يلوع كبده خياس يسميه مسك؟0 ويذكر عزام ان (المجاهر) اذا اخترقت بطنه رصاصات الروس يخرج من بطنه شعاع يصل الى السماء)حشى هذا اشعه ليزر وغاما وبعدين ليه مركز على البطون؟ظنى انه يفكر فى الزعتر والكبسه والمعلاق0
31
abdodi
2011-04-27 13:45:40انا اشهد انك جبتها على الجرح، تحياتي لك يابن بخيت
32
سعود الرماحي
2011-04-27 13:39:21من يقاتلون مع القذافي وطنيين ولديهم ولاء لحاكمهم ويرون مالاترى !!
ولكن لنترك القذافي واسألك لماذا الجيش البحريني يقف مع الملك حمد ولماذا يعرضون انفسهم للموت وللخطر من اجل ان يبقى ملكا؟؟!!
ولو لاسمح الله حدث لدينا ماحدث في ليبا هل ستنتقد من يقفون مع الملك ؟؟!!
ان قلت نعم فأنت بلا ولاء وان قلت لا فأنت متناقض !!
فلا تحلل شيئا لنفسك وتحرمه لغيرك!!!
33
د. خالد بن عبدالله
2011-04-27 12:51:52لا.. ماشاء الله.. باين عليك أنك كاتب ومثقف،،،..
34
ابراهيم الفعيم
2011-04-27 12:47:42( لا يعاني صغير العقل من نقص في الذكاء دائما، ولكنه يعاني من نقص في الاستقلال). أعجبني هذا الإقتباس من مقال الاستاذ بن بخيت
35
معك ماعون
2011-04-27 12:44:19العرب ما فيهم احد في قمرة القيادة كلهم في الذيل
36
عبدالله الشومر
2011-04-27 11:53:44دائماً تبهرني بما تطرح وأقولها مراراً وتكراراً أن ما تطرحه لا يجرؤ كثيرون على القرب حذوه ^_*
37
ابوفواز
2011-04-27 11:42:03انا افكر اذا انا موجود
هذا هو ملخص المقال
38
مشمشة
2011-04-27 10:38:21ذكرت أن(مديرو الشركات, رجال الأعمال، ( الكتّاب!! ) كبار الموظفين، المهندسون، الدعاة، هؤلاء يقودون العالم في محيطهم)بينما أرى (الباقي بشر طيبون أو أشرار، ونسبة معقولة منهم يمكن أن نسميهم صغار عقول أو حطبا) هم القادة ههه والدليل المحيطين حول القذافي.يا خوفنا من صغار العقول او حطبا لا نغتر ببساطتهم
39
mutlaq alharbi
2011-04-27 10:03:46دائما مبدع يابو يارا
40
»»» عبدالله «««
2011-04-27 09:51:45اختلف معك طال عمرك»لا اعتقد ان للقذافي ذكاء خارق قاده لجنون العظمة~بل قد يكون مجنون عادي~لم يستطيع ويتجرئ احد مما تعاملوا معه ان يفصح ويواجهه به~المهرج سيفقد مجد تربع عليه اكثر من 4عقود~بينما الدعاة الذين يحرضون على الارهاب بدعوى الجهاد~فإنهم يغسلون مخ الجهلة~ليصبحوا مجانين ويتحكمون بهم لقتل ابرياء«
41
محمد العيدان
2011-04-27 09:13:53هي دعوه لقراءة فلسفة ابن بخيت في الحياة،ولكن هذه الفلسفه لاادري هل هي قائمة على فكره المستقل ام يتبع كتاب اخرين-في اي منطقه بالعالم- بمعنى اخر عندما كتب ابن بخيت مقالته هذه هل كان مستقلا بارائه وفكره،ام هو مقلد لغيره ومحاكي له.صعب الحكم على الموضوع الا اذا عرفت كتاب ابن بخيت المفضلين عندها فقط ستعرف انه يعبر عن ارائه مثل افلاطون مثلا دون مؤثرات او مقلدا لغيره مثل99%من كتاب العرب والاحتمال الاخير مرجح عندي بقوه لاسباب كثيره واول سبب ان ابن بخيت كاتب مؤدلج يكتب وفق قناعات مستورده غالبا