لا أعتقد شخصياً بوجود تعارض بين نظرية "داروين" ووجود خالق مبدع للحياة (وسبق أن تحدثتُ وفصلتُ هذا الجانب في مقال قديم تجده في الموقع الإلكتروني تحت عنوان محاكمة داروين)..
كما لا أعتقد أن المشكلة تكمن في مسألتيْ التطور وطريقة انبثاق الحياة ، بل في محاولة استغلالهما كبديل لوجود الخالق وادعاء ظهور الحياة بطريقة ذاتية واعتباطية..
فتطور الكائنات وبث الخلائق مثبت في آيات كثيرة مثل قوله تعالى (يزيد في الخلق ما يشاء)، و(فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة)... أما ظهور الانسان من العدم - أو من بركة طين كما سنرى في قصة ابن الطفيل - فيؤكده قوله تعالى (ﺇنا خلقناهم من طين لازب)، و(ولقد خلقنا الإنسان من صلصال من حمأ مسنون)..
... على أي حال؛
في آخر مقال أشرت إلى أن أفكار داروين كانت موجودة قبله كفلسفة في الثقافات الهندية والفارسية والعربية، كما أشرت إلى أسبقية ابن خلدون في القول بتطور الكائنات وتحولها من نوع لآخر واستشهدت بفقرات مهمة من مقدمته الشهيرة ....
واليوم سأستعرض معكم أدلة وشواهد (أخرى) تثبت وجود علماء وفلاسفة عرب - غير ابن خلدون - سبقوا داروين في القول بتطور الكائنات ونشوء الحياة من العدم ...
فهناك مثلًا ابن الطفيل الذي عبر عن آرائه من خلال قصة أعطاها عنوانا ذا دلالة خاصة (حي بن يقظان) .. ففي هذه القصة يذكر ابن الطفيل كيف تخلّق (حي) في بركة طين لزجة حيث تشكلت أعضاؤه أولا من فقاعات طينية مختلفة ثم تجمعت في النهاية إنسانا كاملا ...
ويقول في مطلع حكايته: "... إن بطناً من الأرض تخمرت فيه الطينة على مر السنين والأعوام حتى امتزج فيها الحار بالبارد والرطب باليابس وحدث فيها تكافؤ وتعادل في القوى (وهو مايشير الى حدوث تفاعل كيميائي) وظهر في الوسط لزوجة بجسم لطيف في غاية الاعتدال (أشار إليها لاحقا باسم الروح) فتعلق به عنده (أي ارتبط بهيئة كإنسان) ..."
أما إخوان الصفا (وهم جماعة شبه سرية من الفلاسفة المسلمين في القرن الرابع الهجري) فتحدثوا عن تشكّل الكواكب وتخلّق الكائنات وتطور الانسان في رسائل دعيت "تحفة إخوان الصفا"...
فعن خلق الكواكب يقولون: "... ثم تستقر الأجسام على الشكل الكري (الكروي) الذي هو أفضل الأشكال فكان منه عالم الأفلاك والكواكب... ولما ترتبت هذه الأكر (الأجسام) كما أراد باريها دارت الأفلاك بأبراجها وكواكبها... ثم تركبت (أو تخلقت) على طول الزمان أنواع التراكيب (أو الخلائق) فالنبات أشرف تركيبا من المعادن والحيوان أشرف تركيبا من النبات والإنسان أشرف تركيبا من جميع الحيوان..."
وسياق التركيبات هذه (التي تشكلت على طول الزمان) توحي بوجود سلسلة تطورية بدأت من المعادن فالنباتات فالحيوان ثم الانسان الذي أصبح أشرف تركيباً من جميع الحيوان !!
أما ابن سينا فيقول في كتاب الإشارات والتنبيهات :
" ... وما يحدث في عالمنا, إنما ينتج عنه بمعاضدة الأفلاك ... وما يبقى في الأرض ووجد امتزاجا تحصل منه المعادن، وإن وجد امتزاجا أكثر يحدث النبات، وإن وجد امتزاجا أعلى يحصل منه الحيوان، وإن وجد امتزاجا أحسن وأعدل يحدث منه الإنسان ..."
ولاحظ هنا استعماله كلمة "امتزاج" كمرادف ل"تفاعل كيميائي" يحصل بين عناصر الأرض فينتج منه الكائنات الحية حتى إن وجد امتزاجا أحسن وأعدل يحدث منه الإنسان!!
... باختصار ؛ يمكن القول إن انبثاق الخلق وتقسيم الكائنات إلى مراتب (يتصل آخر مرتبة بأول مرتبة تالية كما شرح ابن خلدون) كانت فكرة مقبولة وسائدة ووردت أيضا في كتاب القزويني (عجائب المخلوقات) وكتاب الجاحظ (الحيوان) وابن مسكويه في (تهذيب الأخلاق) ناهيك عن رسائل إخوان الصفا التي ظهرت بين 334 و 373 هجرية...!!
... وكما قلت سابقاً:
المشكلة في نظرية داروين لا تكمن في مسألتيْ التطور وانبثاق الحياة من العدم (كون حدوثهما لا يخرج عن إرادة الخالق عز وجل) بل في محاولة استغلالها كبديل لوجود خالق ومبدع للحياة .. والفرق الحقيقي في نظري هو فرق "عقدي" وليس "علمياً" ويكمن في تبني أحد موقفين :
إما الاعتقاد بانبثاق الحياة وتطور الكائنات بطريقة ذاتية وبمحض الصدفة والاعتباط ، وإما حدوث ذلك في ظل المشيئة الآلهية والإرادة الربانية !!


1
سامي البكري
2011-04-15 07:16:43كما قلت أ.فهد أن المسألة إعتقادية أكثر من علمية،وأوافقك بشكل تام فلا مجال للبحث والتفنيذ في ظل أتضاح الأمور،ولا جدوة من ذلك، فالبحث جميل حيث لا ندرك ماهية الشيء، ولكن نحن هنا أمام قضية وضحت في القرأن الكريم وهل بعد كلام الله حديث؟!
أما من ناحية أنتهاء وبدء أو مزج وتفاعلات كيميائية لم يسبق لي أن شاهدت حيوان كان في الأصل نبات او معدن، أذن
هل الأسد كان في يوم وردة؟؟
أن كان فعلاً هناك تطور فلا أظن بأنه حصل في حقبة زمنية معينة بل سيستمر وسنشهد في الغد أكتشاف حيوانات ونباتات جديدة !!ولما لم نرى؟؟
2
olyaniba11
2011-04-14 14:10:00سلام
فيه شجره بالهند بها جميع اشكال الحيوانات
وكانهم يولدون منها
فسبحان الله
اذا بغيت ارسلك المقال
3
أحب الثقافة
2011-04-14 12:21:18صراحة هذي خرابيط.
4
19/27
2011-04-14 08:16:01ذكرتني بالخيميائيين الذين يخلطون كمية قليلة من حجر الفلاسفه مع إكسير الحياة الذي له أثر جانبي إيجابي حيث أنه باإضافة إلى كونه يطيل العمر يضاف لذاك الحجر فيصير ذهباً عزيزي دع الخلق للخالق فهو المدبر والمكون جل وعلى وماسواه باطل ( تعاى الله عما يصفون)
5
احلا
2011-04-14 03:45:01مشكور ابو حسام على المقال وعلى جميع المقالات
الي قبل وسامحني على الغياب
6
فهد الاول
2011-04-14 02:06:50لا اختلف على أن الله سبحانه يخلق مايشاء وسبحانه وتعالى يخلق مالا تعلمون.. ولا اجد مشكله في تقبل ان المخلوقات ربما تتطور من جيل الى جيل ولكن الذي لا يقبله عقل ولا دين هو أن أصل الانسان قرد وهو ما اتحفني به صديقي المبتعث العائد من امريكا بإصرار غريب وربما هذه احد مساوىء الابتعاث
7
إبراهيم درويش
2011-04-14 00:44:40بل هناك تعارض واضح بين نظرية دارون ونشاة الخلق!
1: يقول دارون أن الحياة كلها نشات من خلية واحدة وتطورت
لتعطي البدائيات والنبات والحيوان!!
كيف تشكلت الخلية؟ ومن أين أتت ؟
وهناك فرق رهيب بين الحيوانات والنباتات علميا ومنطقيا أهمها الروح
2: يقول: أن الانسان تطور من القردة!!
أين الأشكال الوسطية المقترحة إلى الآن لم تكتشف أحفورة واحدة؟!
عدد الكروموسومات في القرد 48 أما الإنسان 46
ومورثات الإنسان مختلفة بشكل جذري عن مورثات أي كائن حي
8
منى الدوسري
2011-04-13 23:58:30ازعجتنا بهالموضوع استاذ فهد وكانك تبي تقنعنا او حتى تشككنا عن كيفيه الخلق وهو واضح لنا بالقران والسنه عشان كذا حاول تفكنا من هالموضوع ومن داروين خويك تكلم عن موضوع يفيد ويهم هذا موضوع منتهين منه الخالق الله
9
محمد اشرف
2011-04-13 23:46:41هذه النظريات السابقة تختلف عن نظرية داروين
كما ان نظرية داروين تتعلق بالتطور اي نشوء انواع من انواع سابقة وليس التشابه واتحاد الافاق، كما انها لا تعني بنشوء الحياة ابتداء وكيف ظهرت اولا على الارض
10
يوسف
2011-04-13 23:30:40أنا من أحد المعجبين بكتاباتك, لكن إسمح لي, جانبك الصواب هذه المرة!
11
PaRaDoS
2011-04-13 23:19:46المفروض يا استاذ فهد ما تناقش في هالامور التافهه..
نبغاك ترجع لنفس اسلوب مقالاتك القديمة
من اخبار وغرائب حول العالم..
الظاهر يا استاذ انك تبي تخسر جمهورك اذا استمريت على هالمقالات عديمة الجدوى
12
مشاري22
2011-04-13 23:06:55المشكلة في نظرية داروين لا تكمن في مسألتيْ التطور وانبثاق الحياة من العدم (كون حدوثهما لا يخرج عن إرادة الخالق عز وجل)
ما ادري اصدقك او اصدق رب العالمين
إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِن طِينٍ{71} فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ
اتمنى عدم الخوض في امور دينية حتى تتفقه في الدين
13
سعد آل معمر
2011-04-13 22:56:33أستاذ فهد هذه الخرافات ما كانت الا مرة واحدة ليتكون منها الانسان ؟ نحن لم نر ولم نسمع ان انسانا جديدا تكون في مزرعة او في الحائر لوجود الماء والطين على جنبات الجداول والجوابي خوفوا الله يا مسلمين فهراطيق الغرب وترهاتهم منبعها الفلسفات المسلم بها بخلافنا معشر المسلمين
14
وطني المملكه
2011-04-13 22:08:49هذا النوع من العلم يزيد في قلب المؤمن إيمانه بالله سبحانه وتعالى , والرد على نظرية داروين بالعلم والاطلاع , وهو واجب المسلمين الذين يؤمنون بأن ادم اب البشر وليس تطور من قرد
15
كنان
2011-04-13 21:43:33وهل كل ما قاله السابقين صحيح حتى ولو كانوا علماء ,هل نسلم بان الاشياء اصلها اربع مواد ,وان العين يخرج منها نور وغيرها من خزعبلات...انت اكبر من هذا الموضوع
16
عبير خالد
2011-04-13 21:35:18ومضه إبداااع اتفق معك وبقوة..
مالفائدة من هذا كله ؟
17
سالم السليمان
2011-04-13 20:24:47هل ايمانكم هش لدرجة ان تخافوا من الفكر وماتم طرحه في المقال؟
بالنسبة لي ماقيل كلام جيد واعتقد ان لدى الكاتب اكثر ولكن هو يعرف قراءه المحتسبون فلم يكثر الجرعة عليهم،، عجبي
18
كيمو سحرT
2011-04-13 20:11:37سلام عليكم
استاذ فهد انت تبغى تقول ان في ترابط بين كل المخلوقات.. هذا شي معروف وابشرك ترا الحجر كائن حي بس كل نوع له خصائص بالتركيب وكلشي ربي سبحانه خلقه بمقدار ووزن وهي كلها تتكون من ذرات.. مثلآ حالات الماء الثلاث ( جامد , سائل , بخار )
فيه مقطع باليوتيوب شيق ويعطيك مجال بالتفكير اكبر
أسمه : ( الطريق الى الجنة - محاضرة رائعة )
اول مقطع 42 دقيقه.. مقطع مايتكرر ابداً.. أنسخ مابين الأقواس
وعلى طريقك شوف مقطع ثاني اسمه أيام السماء المقدسة
19
ابو عادل
2011-04-13 19:24:35يالربع قيمتو ردي سالب
صراحة خاني التعبير انا من ولدت وانا لله الحمد مسلم سني عابد لله وحفظ 12 جزء من القران في صغري
ردي قصدت فيه ان يقيني زاد وليس اني توي علمت بهالشي والرسول امرنا بأن ندعي يامقلب القلوب والابصار ثبت قلبي على عبادتك في السجود وهذا دليل ان الانسان يجب ان يقوي ايمانة
20
majed
2011-04-13 19:15:44مقال رائع جداً
اعتقد بأنه لاتعارض بينها فلا يمنع بأن اللعه خلق بذرة الحياة وهيأها للتطور بعد ذلك بمشيئته
21
ذكية نجد
2011-04-13 18:37:30هذ ا. خلق الله.
و ليس. تطور.
و الله اعلم
22
محمد احمد
2011-04-13 18:26:46نظرية خآطئة من اساسها... ماتحتاج مناقشة
23
الرأى الأخر
2011-04-13 18:26:17لن يستمع أو يلتفت إلى طرحك أحد فنحن مخلصون لما ورثناه ولا نقبل الجدال حتى فى تكافؤ النسب وما سطره جيل القرن الثالث الهجرى مقدس والأقتراب منه جريمة فاحشه ومن يقول أن داروين ملحد فهو لم يقرأ لداروين وإنما قرأ عنه أو سمع والحمأ المسنون اللذى ورد ذكره فى القرأن الكريم هو الطين المتعفن وتلك هى القاعده اللتى إنطلق منها داروين وجل ماورد فى القرأن موجود فى التوراة وداروين توراتى بإمتياز وأنصحك ياأبا عامر أن تكتب عن كليله ودمنه وستجد الشعبية إذا كان هذا هدفك وإن كان هدفك تنوير العقول فاستمر وأكثر
24
علي شمسان
2011-04-13 18:26:02تستطيع ان تثبت ما تشأ وان تنفي ما تشاء ولكن لنفسك فقط سيبقى سر الخلق سرا غامضا لا يعلمه الا الله وكل ما قيل هو تصورات انسانيه لا تملك اعادة تجربة الخلق لتتأكد من صحة ما تقول وكل ما تقاصر المدارك عنه كائن مثلما الظنون تشاء
25
ناقوس
2011-04-13 18:01:18مجهود جمع معلومات ومقارنات تشكر عليها اخ فهد
26
عبدالقدوس
2011-04-13 17:52:24هذا المقال زلة ياأخ فهد، آمل أن تبادر بالتصحيح حتى لاتخسر المعجبين
27
رائب العلامة
2011-04-13 17:47:36الفهم المغلوط للموضوع حرم أجيالا كاملة من الفهم والمعرفة بحذف الموضوع من المناهج الدراسية رفكان على من يريد معرفة الموضوع بالسماع ومايقال له،
وذلك مثله مثل البعد عن تعليم الجنس و طبيعينه البشرية فكان لافراد المجتمع ان يتعلموا الجنس بالتجربة مثلهم مثل الحيوانات
28
Bad_Girl
2011-04-13 17:41:55عزيزي الكاتب تخوض في امور لاتسمن ولا تغني من جوع
رجائي ابتعد عن الفلسفه
وردة الجوري صباحك مدري مساك فلسفه
29
رمش وهدب
2011-04-13 17:28:49مهما كان تظل المعلومات الغيبه تحتمل الصواب او الخطأ وعقلنا لايملك حقيقه مطلقه لها مهما اثبتنا من أدله للا في الاخير لم نراها من البدايه وهي فوق تصوراتنا
30
بو كاش
2011-04-13 17:16:22كلام رائع,, وهذا اثبات بطريقة أخرى لقول أن أي حدث أو فعل له مسببات. فكما أن الريح مرسلة من ربها إلا أنها تحدث بسبب جغرافي وهو التقاء منخف
31
شخص
2011-04-13 16:59:37هل تدعم قولهم اننا كنا قرده!!!
بداية الخلق ادم
لكن السؤال كنا قرده قبل ادم ام بعده!!
وهل لكي نتثقف ونتعلم ونصنع ونبدع ان ندخل في متاهات الفلاسفه و من الذي بدء البيضه ام الدجاجه ونقف عندها.
32
meto2010
2011-04-13 16:52:43لا شيء يكون بدون قدرة أو إرادة فمثلا الرياح القوية تأتي عندما يتلاقى منخفض جوي حار وبارد فالقدرة هي الإلتقاء ولكن هذا سبب ومن أوجد السبب إنما هو الله سبحانه وتعالي لحكمة إلاهية غيبية وغيرها من أمور الحياة اليومية والله سبحانه يقول ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) فسبحان الله يخلقنا ويعلل لماذا خلقنا وهو سبحانه بإمكانه وضع سبب الخلق في علم الغيب ولكن هي للتعليم والتأديب فمخلوقات الله كلها بقدرة ولكن تختلف هذه القدرة ولكن كلها بمشيئة الله سبحانه فمن أحسن من الله خلقا
33
عبدالعزيز الرصيص
2011-04-13 16:44:50يعطيك... الله العافية على هذا المقال
أخي في الله تعالى / أبو عامر
*) ملحوضة
كلمة : ووجود خالق مبدع للحياة
خالق... لا وجود خالق غير الله تعالى
ممكن أن تضع بدل منها : صانع...
وأنت تعرف أكثر مني... شكرا لك أبا عامر
34
كان واخواتها
2011-04-13 16:19:28انت وش رايك يافهد
يعني المخلوقات ياهي طالعه صدفة بدون رب ومالك لها
او هي من الله عز وجل هو مدبرها وخالقها
طيب انت وش رايك
يعني انت عاوز إيه ((بالمصري))
35
وردةبلادي
2011-04-13 16:12:36فالله يسمع دعائي ودعائك وحديثنافكم دعوة اجيبت بعد لحظات من رفع الكفوف والسؤال فكيف سمع صوتي واجاب دعوتي وبالكره الأرضيه والكواكب المجاوره العديد من المخلوقات ولست بأهمية تذكر لسير هذالكون لنا خالق مبدع احاط بكل شيء علما قال تعالى ((وما اوتيتم من العلم الاقليلا ))
36
وردةبلادي
2011-04-13 16:07:40وما اوتيتم من العلم الا قليلا
عندما نحاول ان نفهم طريقة اعمال الله وكيف عمل كذا وكيف ابدع كذا فلن نصل لذره من علمه
هل يمكن لهولاءالعلماء ان يفسروطريقة احاطة الله وعلمه بكل شيء (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِن ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانو)هل تستطيع سماع الجمهور المحيط بك في مباراة كره القدم...
37
محمد الأيوبي
2011-04-13 16:04:47مشكلة داروين ليست في تطور الأجناس بتغير اللون والتكيف مع الظروف المختلفةولكن مشكلته بتقريره تطور الجنس البشري من القردإلى الإنسان وهو ما يخالف نص القرآن ويخالف عقيدتنا وشرعنافلا أدري لماذا التركيز على هذا التافه مقالة إثرمقالةفيبدوأن الكاتب نفذت منه الأفكاروليس لدى داروين أي أهميةعلميةتستفاد.
38
بو نواس
2011-04-13 15:39:53الله يكافينا الشر
بدينا نهلوس بمثل هذه المعلومات !!
يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
39
أبو سليمان
2011-04-13 15:33:34السلام عليكم
أخي فهد عامر الأحمدي
أحب أن أذكرك والذكرى تنفع المؤمنين
أحياناً تذكر كلمات عامية مثل (الاعتباط) و في مقال سابق (الجزمة) و هي عامية كما تعرف. ويمكن استبدالهما ب (التخرص) و (النعال). فاللغة العربية لغة القرآن زاخرة ومليئة بالكلمات والمعاني. زادك الله علماٍ ونفع بك اللهم آمين.
40
ابن اليمن
2011-04-13 15:25:58كلام جميل اخ فهد.. وإن كنت اختلف معك في بعض مما قلت.
41
عبدالعزيز الرصيص
2011-04-13 15:17:49يعطيك... الله العافية على هذا المقال
أخي في الله تعالى / أبو عامر
*) ملحوضة
كلمة : ووجود خالق مبدع للحياة
خالق... لا وجود خالق غير الله تعالى
ممكن أن تضع بدل منها : صانع...
وأنت تعرف أكثر مني... شكرا لك أبا عامر
42
عاطل سيارتة بدون مكيف
2011-04-13 15:16:54يا استاذي العزيز
لنترك هذه الأمور للخلاق عز وجل..
نريد مقالاتك القديمة عن اماكن و غرائب وعجائب الدنياء
نريد مقالات تمثل عنوان زاويتك
حول العالم وليس حول الخلق
43
سنبلة
2011-04-13 15:13:28طيب وش يعنينا من نظريتهم؟!
عندي ملاحظة صغنونة:
انت تكتب
(في نظري ، في إعتقادي ،...)
وهذه من سمات الشخصية ...
وعلى طاري الشخصية،،
ليش ماتكتب عن انماط الشخصيات
او
نظرية النظارات التسع لتفتيت المشكلة>مدري
وش سالفتها بس قرأت إعلان عنها في دورة
أو
منهجيات (جمبا كايزن(الإداره من موقع الاحداثوهو مصطلح ياباني مكون من شقين
كاي ?و? ?زون
وتعني بالياباني؟!!
44
احمد المجيدعي
2011-04-13 15:11:06الله اعلم
45
مراد
2011-04-13 15:09:26ياحليلك يالاحمدي
46
خالد الحجي
2011-04-13 14:47:00(ادعاء ظهور الحياة بطريقة ذاتية، أي "وما يهلكنا إلا الدهر").
الله سبحانه يخلق من العدم ويقول للشيء "كُن فيكون"، وأجساد المخلوقات تتغير وتنقص؛ وحسب سنة الله الكونية لا تتغير أنواع وأجناس المخلوقات كلياً؛ إلا عندما مسخ الله بعض بني إسرائيل الى قردة خاسئين، وأما البغل والسمع فانه لا يتناسل.
انصح بقراءة كتاب غريزة أم تقدير إلهي تأليف الدكتور شوقي أبو خليل.
47
لييت الهلالي
2011-04-13 14:41:49ولو كان فعلا كلامك صحيح؟؟؟
ليش ما تطور الانسان لكائن اعلى منه؟؟؟
48
لييت الهلالي
2011-04-13 14:40:55للاسف مقالك اليوم مدري وش يبي؟؟؟
حتى لو افترضنا عزيزي فهد ان كلام بن خلدون وابن الطفيل والجاحظ صحيح؟؟؟
نسمع كلامهم ونترك كلام الرب عز وجل؟؟؟
قوله تعالى(قال يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي أستكبرت أم كنت من العالين )؟؟؟
غريب امرك يا صاحبنا
ربي يقول بالقران صراحة ان الانسان مخلوق بيديه عز وجل
وانت ترجع لتفاعلات الطين الذاتية؟؟؟
اتمنى ترجع لرشدك لاتخسر معجبين؟
49
عبدالله أبوراس
2011-04-13 14:31:30الكلام منطقي جدا ولكن لابد لنا أن نتذكر على الدوام أن منطق الإنسان محدود جدا فمهما بلغ علم البشرية من التطور ؛ فإنه لايساوي من علم الله مثقال ذرة.
قال الله تعاالى:[ وما أوتيتم من العلم الا قليلا]
وانا اتفق مع رأي اخوان الصفا حيث قال رسول الله [كلكم من آدم و آدم من تراب] وهنا الدلالة على اصل الانسان
50
عيد العنزي
2011-04-13 14:17:59انزع لشخصكم القبعه