لعلي في البداية أوضح الأسباب التاريخية لتولي الطبيب إدارة المنشأة الطبية والتي تخفى على الكثير من المهتمين بالقطاع الصحي مما يثير تساؤلاً لديهم بخصوص قيادة الطبيب عوضاً عن الإداري الصحي، ومن ثم سأنتقل لعلم الإدارة الصحية ونشأته ليكون مدخلاً لتحليل وتوضيح استحقاق من يقود المنشأة (طبيب أم إداري) والفرق بينهما عند القيادة.
يرجع ذلك للقرون الوسطى وما قبلها حيث كانت معظم المجتمعات أمية وكانت الشعوب تجد ضالتها للعلاج والتداوي لدى الكهنة ورجال الدين لما لديهم من العلم الديني والطبي والفلسفي وهي حصيلة تراجم كتب ولظروفهم التي تسمح بأخذ العلم دون غيرهم من الشعب ممن يكرس حياته في الزراعة والصناعة. ومع ان العلم الطبي في ذاك الزمان جداً متواضع إلاّ ان رجل الدين لعب دوراً كبيراً فيه حيث كان معظم العلاج روحانياً إما بالصلاة أو الدعاء أيضاً كانت دور العبادة أشبه بالمستشفيات حيث يقف الراهب أو الكاهن على (رأس الهرم) والراهبات يقمن بدور التمريض، ولو لاحظنا حالياً بقاء الدين مرتبطاً بالطب إلى يومنا هذا حتى أنك تجد مستشفيات وجامعات طبية غربية باسم قديس أو راهب أيضاً العلاج بالرقية. من هنا حل الطبيب محل الراهب حيث إلمامه بالعلم الطبي وتعامله مع المريض إذ كانت هي الخدمة الرئيسية في ذلك الوقت خولته لترأس الهرم في دور العلاج.
انتقل الآن إلى نشأة العلم الإداري الصحي حيث مع تطور العلوم في العصر ما بين الحرب العالميتين أصبح هناك علوم أخرى دقيقة ومتفرعة في المجالات الطبية وعلوم الإدارة وذلك لظروف اقتصادية واجتماعية وأصبح للإدارة الصحية علماً واسعاً ونظريات وأساليب وليدة تجارب «مع ان معظم الدول العربية ان لم يكن جميعها مازالت تتبنى نظرية إدارة الطبيب». إلاّ ان الدول الغربية بدأت بالتخلي عنها منذ عقود. فرضت الإدارة بشكل عام والإدارة الصحية بشكل خاص نفسها كعلم يستطيع ان يعمل على انجاح إدارة المنشأة الطبية في ظل المشكلات المتعلقة بالصحة. حيث انه من أبرز عوامل نجاح المنشأة وأهم أدوار الإدارة هي التخطيط والتنفيذ والقياس وتحديد المشكلات الصحية حجماً وانتشاراً واحصائيات والتنظيم الداخلي أيضاً لو نظرنا إلى المنشأة حالياً فليست كالسابق (طبيب وممرضة) بل أصبحت متشعبة الإدارات متعددة الأدوار ليس فقط دور علاجي ما يستدعي ضرورة طارئة لعلم الإدارة بالتدخل وتنظيم تلك الأعمال حتى المهمة الرئيسية لها وهي العلاج تحتاج لتنظيمها إدارياً.
إذا بعد ما ذكر سابقاً يتضح لنا ان (قيادة الطبيب هو تاريخي والإداري هو علمي). والآن سأنتقل لذكر بعض النقاط الأساسية بإيجاز توضح الفرق بين الطبيب والإداري في قيادة المنشأة الطبية.
في قيادة الطبيب لدى المستشفى:
١- هدر للموارد المالية حيث تعليم الطبيب وتدريبيه مكلف جداً لدى الدولة وفي النهاية يذهب هباء لانشغاله في عمل الإدارة والبديل جلب كوادر طبية من الخارج!! ولا يخفى على الجميع شح الأطباء لدينا والعدد ليس بالقليل لمستشفياتنا التي معظمها تدار بأيدي أطباء (والأدهى والأمر إذا كان في تخصص نادر ودقيق).
٢- عدم تأهيل الطبيب إدارياً مما يفوت عليه علم ليس باليسير من تجارب ونظريات وتدريب في مجال الإدارة قد يصعب حصولها من الخبرة (قد يوجد حل لهذه المشكلة بتأهيل الطبيب علمياً ولكن الاشكالية في المدة أيضاً في التوقيت العمري والزمني لانشغال الطبيب في مهام الإدارة).
٣- الطبيب علمياً مؤهل لأخذ القرار فردياً (كالتحديد لطلب الأشعة وصرف الدواء وتحديد الجرعة وغيره في التعامل مع المريض) وهذا قد يؤثر على الأسلوب الإداري لدى الطبيب حيث يميل إلى الفردية في اتخاذ القرارات. أما في علم الإدارة فالعمل الجماعي من أهم ركائزه حتى ان هناك نظريات استجدت مثال CO-CREATION فأصبحت المشاركة ليست مقصورة على العاملين بل توسعت إلى العميل متلقي الخدمة وأصبح من صانعي القرار داخل أي منشأة وذلك لأن الخدمة مقدمة له.
4- أخيراً ارجع إلى نظرية الدكتور غازي القصيبي (رحمه الله عليه) وهي ان إدارة الطبيب لوزارة الصحة أو (منشأة طبية) تجد الطبيب مشدوداً لزملاء المهنة بحيث يصعب عليه التعامل معهم بحيادية أو موضوعية وتتشكل بينهم بما يسمى روح النقابة والولاء المتبادل ومن الصعوبة انتقاد بعضهم البعض (طبعاً من وجهة نظري هي ليست قاعدة مسلمة ولا تعميم فيها) مع ان الدكتور رحمه الله عليه جعلها قاعدة واستثنى من رحم ربي.
في قيادة الإداري:
1- عدم معرفته بتفاصيل العلم الطبي مع ان هذا ليس بالضرورة لسببين، وجود مساعد طبي يغني عن ذلك أيضاً جل المهام حسب الوصف الوظيفي إدارية وقيادية لا تستدعي مهام طبية.
2- عدم توافق الإداري والطبيب في بعض من القرارات خصوصاً أصحاب الدرجات العلمية العالية من الأطباء وأرجعها لعدة أسباب (الطلب والعرض، اختلاف في الأهداف، وغيره من الأسباب النفسية المرتبطة بما ذكر الدكتور غازي رحمه الله).
في النهاية يلد سؤال تكرر مراراً وتكراراً لماذا لا تدار المنشآت الطبية لدينا بأيدي متخصصين في الإدارة لماذا تدار بأيدي أطباء؟؟
- مساعد مدير إدارة طب الأسرة والمجتمع لمستشفى قوى الأمن بالرياض
1
Ibrahim
2011-04-07 08:32:06انا مع الكاتب... فالنقاشات اللتي تحدث داخل مكاتب المدراء هي امور ادارية بحتة وليست للأمور الطبية في شيء.
هل وصلنا الى مستوى الأكتفاء من الأطباء. السنا نعيش زمن التخصصات. اليست السنين الماضية بدليل قاطع على فشل الأطباء في ادارة المتشفيات. اليس غازي القصيبي حمة الله من الأدلة على ا لنجاح والكفائة.
2
وسيع صدر
2011-04-07 07:42:16والله لقد ضلموا المرضى،
بحكم عملي الطويل جداً في المستشفييات الكبيره، لاحضت أن الطبيب لا يصلح للأدارة بتاتاً، فالطبيب له أولويات أهم من الاداره ففكره يجب أن ينصب على علاج المريض ولا يجب أن ينشغل بامور الادارة، فالاداره لها جامعات تدرس علم الادارة، والطب له جامعات تدرس الطب.
والضحية المريض المسكي
3
طبيب نفسي
2011-04-07 07:12:35حقيقة المشكلة عويصة فالموضوع يتعلق ببريق السلطة الخادع الذي جذب اليه الاطباء من ذوو الميول السلطوية نتهافتوا عليه كالفراشات متسلحين بالامثال الشعبية مثل الادارة شطارة/الادارة امارة/الادارة وراثة رغم علمهم بان احدا لا يصدقهم فالناجحون من الاطباء ذوو الشخصيات المتزنة لم ولن يزهدوا في تخصصهم الاصلي..
4
د.ايمن
2011-04-07 06:20:23لاشك بان من درس الطب لا يمكن ان يدير بطريقة علمية صحيحة والعكس صحيح فلنحترم التخصص فكما لا يستطيع الاداري ان يجري عملية قيصرية فان الطبيب لا يمكن ان يتخذ قرارا ناجحا بالمقاييس الادارية الصحيحه الا انه وبسبب غياب التقييم الموضوعي لاداء الاطباء في الادارة خيل الى بعضهم انهم من نجاح في نجاح..!!
5
نداء
2011-04-07 03:52:01اين اهل الحل والعقد في الامة من هذا النزاع المحتدم منذ ما يزيد عن العشرون عاما في وطننا الغالي خاصة وان ضحايا هذا النزاع هم افراد المجتمع نفسه اليس من الواجب ان تقال كلمة حق بناء على علم ودراية بعيدا عن التعصب والاهواء؟ ام اننا نتبع المنهج التاريخي كما ذكر الكاتب؟ارجو ان اكون قد اصبت فالخطب ليس بسهل
6
الادارة مسؤلية
2011-04-07 03:40:09كفانا الله شر القول من غير علم
كاتبنا العزيز موضوعك سبق وان طرح ملايين المرات ومع ذلك لم يجد المجتمع بدا ولا غنى عن الطبيب بل لا يمكن ان يتولى امر المريض مدير لا يجيد التفاهم مع الاطباء فهو الذي يقررالخطا الطبي ويعرف عمل كل طبيب مع مرضاه ويتحمل المسؤلية الى يكفي ذلك لادارة المنشاة الطبية بشكل صحيح
7
طبيب استشاري
2011-04-07 03:26:49لقد جانبك الصواب اخي الكاتب فكيف تتحدث عن الاطباء بهذه الطريقة العجيبة؟
انسيت ان من عرف الطب واسس المستشفيات هم الاطباء ؟ هل نسيت ام تناسيت بان الاطباء الذين يديرون منشاتنا الطبية من افضل المديرون في العالم ؟ اتضن ان من يستطيع ان يجري عملية جراحية او يفصل سياميا غير قادر على الادارة؟ كلا والله..
8
Dr.Faisal
2011-04-07 03:23:26بس للتوضيح لأخي الكاتب...
ولكل المشاركين
بعد مايتخرج الطبيب من الجامعه هنالك ماجستير ادارة صحيه
يعني يكون طبيب واداري بنفس الوقت واتوقع ان كل الاطباء يعرفون هالتخصص
طبعا من تتخرج وانت تشتغل كطبيب تطلب يومين من كل اسبوع تفرغ وتدرس الاداره 5 سنوات ويكون كإضافه لك بادارة الاقسام
وانا ادرسه الحين
9
د. عبد الوهاب
2011-04-07 01:19:59بالتاكيد مؤهلون فالادارة جزء لا يتجزا من عمل الطبيب بل بالعكس فان الادارة تصقل مواهب الطبيب المهنية وتجعله يجيد مهنة الطب اكثر عندما تمر عليه اعمال سهلة مثل اعمال الادارة... ثم ان المهنيون هم اعرف باحتياجات المنشاة الطبية...
10
هل نستغني عن الادارة الصحية
2011-04-07 00:06:28قبل سنوات اغلق برنامج ادارة الخدمات الصحية على مستوى البكالوريوس بجامعة الملك سعود وفي المقابل انشات وزارة الصحة كليات طبية تحت مظلتها فماذا يعني ذلك؟ لقد قيل في وقته نريد ان نركز على الطب اما الادارة فيكفي ان يمر عليها الطبيب بعد الظهر ويوقع المعاملات الصادرة ولا باس ان يطلع على الوارد ويشرحه بلطف
11
ابو عبدالله
2011-04-06 23:49:19كلامك يا اخي فيه تجني على الاطباء! طيب على كذا المهندس و المعلم...الخ كلهم يجب ان لا يستلموا اية اداره.. الخلط بين الاداره و القياده هو تضليل غير مقبول فليس كل من درس الاداره (و هي علم نظري لا يحتاج لذكاء او تميز) يصبح قياديا!
12
اداري صحي مهمش
2011-04-06 23:26:20Health Care Administration تخصص يدرس في جميع دول العالم وله جهابذته الذين يديرون اعتى واعقد المنظمات الصحية في العالم بميزانيات وخطط مدروسة فحققت منشاتهم افضل معايير جودة الاداء باقل التكاليف بينما ميزانيتنا الصحية باهظة التكاليف(لانها على حساب الدولة) اولا ثم لان من يديرها من غير المتخصصون...!!
13
الاداري الطبيب/ الطبيب الادا
2011-04-06 23:03:39شكرا على طرح هذا الموضوع القديم المتجدد والذي لم يحل على مدى العقود الطويله الماضية وما يؤلم حقا ان العالم قد حقق انجازات هائلة في ادارة وتطوير الخدمات الصحية ونحن ما زلنا نطرح موضوع (الاداري الطبيب والطبيب الاداري)! ويبقى بصيص من امل يتمثل في ادراك معالي وزير الصحة لمكامن الخلل في وزارته...
14
لابد من التدخل لانقاذ المجتمع
2011-04-06 22:26:28اخي الكاتب كلامك صحيح 100% ولكن لو كنت طبيبا لاختلف مقالك 180 درجة لانك سترى الامر بشكل مختلف فالانسان عدو ما جهل.ثم كيف تريد الطبيب ان يتنازل عن سلطة ورثها منذ الازل..؟خاصة في غياب الوعي والفكر الاداري الصحيح. خلاف بلا حكم، لن ينتهي ابدا وسيبقى وقوده المرضى والمصابين اضافة لهدر فاضح لثروات المجتمع
15
ابو ناصر
2011-04-06 21:59:11اجابة سؤالك في مقالك:
(فرضت الإدارة الصحية نفسها كعلم يستطيع ان يعمل على انجاح إدارة المنشأة الطبية في ظل المشكلات المتعلقة بالصحة)..واضيف(ورغم ذلك لم ولن يقتنع هنا من لا يزال يفكر بعقلية القرون الوسطى من الاطباء متخذي القرار الذين يعتبرون الادارة جسرا لتحقيق مصالحهم على حساب نجاح المنشاةمهما قلت
16
سعيدان
2011-04-06 21:42:43اماذا سؤال لن لم ولن تتم الاجابه عليه... رغم ان الجواب ببساطة هو ( اننا مجتمع لا يؤمن باهمية التخصص بل حتى لا نفهم ماذا يعني ان يكون الشخص متخصصا في مجال معين طبعا ليس كل متخصص جيد الا ان المنطق يقول متخصص سيئ افضل من غير متخصص بارع في تخصص اخر لا يمارسه...!!
17
الوافي
2011-04-06 21:34:39(لماذا لا تدار المنشآت الطبية لدينا بأيدي متخصصين في الإدارة لماذا تدار بأيدي أطباء؟؟).. سؤال وجيه جدا يجب ان يسال عنه معالي وزير الصحة الذي يبدو انه الوزير الوحيد الذي بدأ يقتنع باهمية الادارة الصحية في وقنا الراهن وبدأ يقتنع بانه لا بد من الاخذ بمبدأ التخصص لانقاذمنشاتنا الصحية من الفشل الماحق بها
18
dr.mohammed
2011-04-06 21:11:57السلام عليكم
شكرا لكاتب المقال, وهذا الامر طرق كثيرا واشبع طرحآ!!!
وكأنه البيضه والدجاجه!!
وقد اختصرت لكم الاجابه ام بدرالشمري الله يعطيها العافيه
المكان لايتسع للاسهاب! لكن بوضعنا الحالي نحتاج لاداره تكامليه من الطبيب والاداري كل فيمايخصه,بحثا عن النجاح لا التشخيص الاداري والوجهنه بالمنصب!!!
19
متاهات الأشواق
2011-04-06 20:21:03للجميع:
انا طالب طب كيف احد يقول ان الطبيب شغلته مهنيه وعلمية ومو شرط يكون اداري
والله من دخلت الطب وكل ترم فيه كذا محاظرة عن الادارة والعمل الجماعي والتخطيط الاداري
ولا تستغرب اذا كان في البلوك الواحد من عشر محاظرات الى 15 تتكلم عن الادارة
وبعدين الطبيب يعرف يدير المستشفى لان عنده الخبره بالمسائل القانونية
مثلا لو يجي احد يشكي طبيب والطبيب ماخطا بس المشتكي مايعرف شي بالطب... الاداري الي هو طبيب بيعرف ويتفاهم معاه
بعدين ترا عمل الطبيب جماعي مو فردي
20
أبو هدى
2011-04-06 19:21:52من أسباب تعين الأطباء مدراء للمستشفيات هو إنعدام مجال للترقية وزيادة الراتب والمزايا الأخرى إلا من خلال وظيفة مدير ’ والمفروض أن يكون هناك مسار إداري ومسار مهني بحيث ممكن أن يكون راتب الطبيب أو المهندس مساو لراتب المدير بدون أن يشغل وظيفة مدير ويركز على مجاله المهني و يحصولة على تقدير مادي ومعنوي
21
عربي
2011-04-06 18:45:46ليس كل طبيب مؤهل للإدارة. وليس كل إداري صحي مؤهل أيضاً.الإدارة فن يغاب عن الكثير. حالياً الطبيب يقوم بإدارة المصح مركزاً على الجوانب الطبية التي تهم المريض في الدرجة الأولى وعنده مدير إدارة يركز على الجوانب الإدارية. لابأس إذا توفر الإداري الموهوب ومعه رئيس أطباء قدير
22
السلام
2011-04-06 17:48:04قضية تستحق حوار وطني
لماذا يقحم الطبيب في الادارة ؟
لماذا يقصى ويهمش المتخصص في الادارة الصحية ؟
لماذا تحتكر إدارة المنشأة الخاصة لطبيب ؟
لماذا تحتكر ملكية االمنشأة الخاص لطبيب ؟
لماذا الوزير والوكلاء والمديرون العامون والمناصب القيادية اطباء ؟
لماذ رؤساء المدن الطبية والمستشفيات الكبيرة من الاطباء
23
mohammadmurad
2011-04-06 17:05:21تتجه النوادي الرياضية بجلب افضل الخبرات التدريبية واللاعبين من الخارج ويرسل اليها الوفود والخبراء لجلب الأفضل على مستوى العالم، فلماذا لا يتم ذلك على مستوى المستشفيات التي تعتني بصحة المواطنين والتي هي اهم بكثير من كرة القدم، ولا اقلل من شان الاداري او الطبيب السعودي ولكن حقيقة يجب ان نصدقها وهي ان مشاكلنا هي ادارية بحتة.
24
مواطنووون
2011-04-06 16:56:40والله لو تعلمون ما يحدث في مستشفى **** في الرياض من الفساد الاداري لذهبت عقولكم... اشياء لا تصدق خاصة الادارة الكبرى والتي يمثلها ***** (الراس الكبير) و**** (راس الحية) و ***** ( ويعمل يوم واحد في قسطرة القلب ويذبح كم مريض ولا احد يحاسبه طبعا لانه في الادارة)
25
فهد
2011-04-06 16:54:53من التخلف ان يضيع وقت استشاري كبير في مراجعه معاملات اداريه قد تشمل اعمال التموين والخدمات المسانده والصيانه والمشاكل الاداريه المتعدده ولكنه الغرور سيدي لدى الطبيب والذي لايتحمل ان يرى سلطه تنفيذيه بيد غيره وللمعلوميه هذا موجود غالبا في دول العالم الثالث فقط
26
الشهري عامر
2011-04-06 16:44:26ياناس الادارة شي والطب شي ثاني لكن وين الي يفهم
27
سلطان بن قاسم الخرمي
2011-04-06 16:34:31كلام جميل جدا ومنطقي مبني على علم، وشهادتي بالاستاذ محمد بن دايل مجروحة فهو مثال للإداري الناجح الذي يتعامل مع المرضى بأسلوب راقي ومهني فهؤلاء الشباب هم من نشد بأزرهم لنستفيد من فكرهم وعلمهم وطاقتهم. وفي اعتقادي أن متى ما تولى الإداري المتمكن أي منشأة فحتماً سيكون التطوير والتغيير منهجاً مستمراً.
28
Dr.MBBS
2011-04-06 16:33:48الأطباء هم نخبة المجتمع ومهما وضعوا سيكونوا هم الأفضل
كإدارين أو كأعضاء هيئة تدريس أو باحثين
رقي مجتمع الأطباء لا يدركه إلا من كان طبيباً !
الله لا يحرمنا من جميع الزملاء
29
فهد الشويعر
2011-04-06 16:27:56لاأعتقد
30
عاطل بس كشخة
2011-04-06 16:10:54بالله عليكم اتمنى من كل قاريء ان يقوم بزيارة لمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض وسيعرف بأن عدد مكاتب الاطباء أكثر من عدد الاسرة.كذلك انهيار مستوى الخدمة الطبية لتفرغهم للادارة البحتة وانشغالهم بلجان إدارية تتدخل حتى في تصميم المباني وتمديد الكهرباء واقتراحات مواقف السيارات.عجيب أمر هذا المستشفى!!
31
بدر السويلمي
2011-04-06 15:42:15أصلا هل يفهمون العمل بمهنتهم حتى يفهموا الآداره والله بعضهم ما عنده ألا الدجه وخصوصا أطباء الصحه
32
أحمد الصبان
2011-04-06 15:26:53وماذا عن دول اوربا واميركا الشمالية ؟ اغلب المنشات الطبية هناك تدار بواسطة اطباء ووزارات الصحة على راسها اطباء
33
ابو عبدالعزيز
2011-04-06 15:24:31قلها بصراحة هم غير مؤهلون لقيادة وزارة الصحة وهذا هو الواضح للأعمى قبل المبصر فالميزانيات الهائلة للصحة يقابلها الذباب بالمستشفيات والبعوض وكأن المملكة تصرف على البعوض والذباب يا رجال اقسم بالله مستشفيات يلزمونك تحضر غطائك ومروحة وكانك بافريقيا مو بالسعودية
34
د عبدالعزيز
2011-04-06 15:19:21يشكر الكاتب الكريم على هذا التحليل الموجز والدقيق.ولكن ينبغي علينا ان نعرف ان جميع منشاتنا الصحية لا يمكن باي حال من الاحوال ان تدار بخطط ثابته ومحددة المعالم ولفترات زمنية طويلة..هي تدار باساليب ادارة الازمات..ازمة اسرة وازمة ادوية وازمة مواعيد وازمة اجهزة الخ فلا مناص من ادارة الطبيب!!!
35
الفريج
2011-04-06 15:15:10السلام عليكم
تحياتي لك لطرحك الموضوع أستاذ محمد
كما أسلفت بأعلاه إن دور الطبيب تتمثل بالعلاج والتشخيص أما دور الإدارة تتمثل بأشمل من ذلك كتقييم ذلك العمل وربط العلاقات الغير طبية كالصيانة والتشغيل والإدارة المالية وغيرها، فتحتاج إلى دراسة وبناء شخصية تؤهل إلى الإدارة,,
م.ط. محمد الفريج
36
المهندس ابوسالم
2011-04-06 14:47:04كلام جميل جدا واود بان ياخذ بعين الاعتبار
فئة الاطباء دائما ما يكونوا ضعفاء في مجال الادارة، وفي نفس الوقت تجدهم مبدعين بتخصصاتهم الطبية فلما هذا الهدر بالطاقات..
37
أم بدر الشمري
2011-04-06 14:18:54انا ارى تواجد مدير طبي و مدير اداري افضل حل؛ المدير الطبي يكون مسؤول عن الامور المتعلقة بالمشاكل و القضايا الطبية ام الاداري لادارة المستشفى اداريا، قانونيا، ماليا، و سياسيا. دائما ما نواجه مشكلة حينما يكون المدير طبيب وهي عدم تواجده باستمرار لاخذ القرارت و اعتمادها و حل المشاكل المعلقة بسبب انشغالة اما بالعمليات او العيادة او مع المرضى. اما الاداري يكون متفرغ اكثر و تركيزة العملي اعلى و مهاراته افضل.
38
فكور
2011-04-06 14:15:22الإطباء ليس مؤهلون لإدارة المستشفيات وكذلك المعلمون ليسوا مؤهلين لإدارة إدارات التربية والتعليم وهناك أقسام لإدارة المستشفيات والإدارة التربوية خريجوها هم المؤهلون لذلك... لكن للأسف عطلوا خريجي هذه الأقسام واستبدلة الواسطة هؤلاء بهؤلاء.
39
نفر مواطن كويس
2011-04-06 13:58:27من خلال تجربه وواقع اليم ان اداة الاطباء للمنشأة الصحيه هدر ومجامله على حساب الجميع وبرايي الطبيب يجب ان يعمل في عيادته فهو لم يدرس ليكون اداريا
نرجوا عدم تعيين الاطباء نهائيا في المراكز والمناصب الاداريه ايا كان نوعها وبعضهم صار عنده فوبياء العلم المطلق بحيث انه يريد افهام الاخرين انه يعرف كل شي
40
سويلم
2011-04-06 13:51:30فقط في بلدان التخلف نجد الدكتور الطبي هو المدير المالي ونجدة مدير التخطيط والتطوير في المنشأة الصحية وهو لا يفقة بالأدارة وتجد الهدر المالي. ولا نرى الطبيب الأداري في عيادتة. أطباء الغرب تجدهم في عياداتهم ومهتم في مواعيدة مع المرضى ومهتم في بحوثة العلمية والأداري الصحي من يدير المشاريع والبرامج
41
أحمد
2011-04-06 13:29:15لا تسيف احترني
لا يسمعك طبيب عندكم ويصدر بحقك قرار طبي ويقول انت مصاب بمتلازمة العنصره الاداريه والتي يجب اجتثاثها من اصولها
وانت متهم بأرهاب الاطباء ويركبك الف قضيه لانك تمارس معهم سياسة الاقصاء الغير مبرر حسب ميثاق الامم الطبيه الرجعيه
42
balfaifi
2011-04-06 13:28:38أوافقك الرأي،
من الخطأ إدارة المستشفيات بكادر طبي
كما أنه من الخطأ علاج المرضى بكادر إداري
للعلم أغلب الوظائف الحكومية توكل لمن لا يملك الحد الأدنى من المتطلبات كمثال:
مدرس الرياضيات توكل له مهام تدريس اللغة العربية
خريج الهندسة توكل له مهام دراسة الأرقام في المناقصات والتي من المفترض توكل لخريج الإدارة
وقس على ذلك...
وبالتالي المخرجات ركيكة ورديئة
43
ولائي ماله حدود لمليكي عبدالله
2011-04-06 13:19:58قليل جدا ان ترى طبيب ليه من فن الأداره
لكن امثال العبدالجبار نعم لأنهو اداريا افضل
لكن الربيعه طبيا افضل
44
ابو عبدالمجيد
2011-04-06 13:17:47في النهاية يلد سؤال تكرر مراراً وتكراراً لماذا لا تدار المنشآت الطبية لدينا بأيدي متخصصين في الإدارة لماذا تدار بأيدي أطباء؟؟
بكل بساطه لأن مفهوم الاداره لدينا كمجتمع بالفطره وليس كعلم له اصول ومبادئ
والدليل انظر الى جميع القطاعات تجد من يدير دفتها
هم نفس اصحاب التخصص المهني
يتبع
45
Mansour
2011-04-06 12:43:10علشان كذا فيه تخصص اسمه Health Care Administration
بالذات ماجستير
46
ابو فارس نيويورك
2011-04-06 12:16:37اتفق معك تماماً فيما ذهبت إليه... فكل من اعرفهم في مستشفيات الرياض وخارجها يشتكون من سوء الادارة الممثلة بالطبيب الذي لا يفقه ابسط امور الإدارة.
47
المنسم
2011-04-06 10:53:18لا فض فوووك يا شيخ... اغلب مدراء المستشفيات الاطباء ما عندهم ما عند جدة معمر القذافي في الادارة مما يتسبب في ضياع حال المستشفيات كما هو الحال في مستشفياتنا بسبب كما ذكرتم - المحاباه وعدم الحيادية أو الموضوعية أو بسبب قلة الخبرة في الادارة فضلاَ عن تخريج العديد من خريجي وخريجات ادارة المستشفيات بدرجات الماجستير بل والدكتوراه وينتهي المطاف بهم في ادارة السجلات الطبية في المستشفيات أو في اقسام شؤون المرضى !!!
48
Counsultant
2011-04-06 10:52:36الدولة تدفع ملايين حتى يتخرج طبيب وبالمثل تدفع مبالغ ضخمة لتخريج اداريين أكفاء متخصصين في الادارة فلماذا تدار المستشفيات من الأطباء نتمنى النظر في هذا الموضوع من أعلى الهرم والبدء من وزارة الصحة فلا يوجد أي سبب يتوجب أن تدار المنشآت الصحية بأطباء أتمنى أن ينظر في الموضوع بجدية
49
سعد ال شمري
2011-04-06 10:39:30هناك فرق بين الطبيب والاداري
لان اذا وضعنا طبيب مدير بهذا الطريقه
انطبق علينا المثل الي يقول
وضع الشخص المناسب بالمكان الغير مناشب
وسوف تضبع الدوله