يشهد الوسط الفوتوغرافي في المملكة العربية السعودية نموا متسارعا في النشاطات الفنية الضوئية، من خلال نشوء الجماعات الصغيرة في كل مدينة من مدن المملكة والتي تحاول أن تنافس بقوة الجماعات التي سبقتها في المدن الكبيرة، مما أسهم في تقديم فنانين لم يلتفت إليهم أحد. في ظل ضعف الجمعية السعودية للتصوير وإهمال الطاقات الشابة يصرّ المصورون على إثبات أنفسهم وإظهار إبداعاتهم بتكاتفهم في تكوين جماعات صغيرة ليس لها داعم بعد الله سوى ثقتهم بقدراتهم وطموحاتهم التي تتجاوز الحدود الإقليمية فأثبتت تلك الجماعات الصغيرة قدراتها الفنية والإدارية والتعليمية ما عجزت عنه "الجمعيات المدعومة"! منها جماعة جازان للتصوير الضوئي التي أطلقت على تنظيمها مسمى (قروب كليك) للخروج عن نطاق المحلية، فسررنا بتسليط الضوء على تلك الجماعة الصغيرة الكبيرة.

بداية نشأت فكرة جماعة كلِك CLICK GROUP

يقول الفنان معين الهويدي الشريف نائب رئيس الجماعة: نشأ القروب عام 2008 بعد معرض التصوير الفوتوغرافي الجماعي الثاني الذي أقامه فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بجازان والذي شارك فيه أربعة فنانين هم الأستاذ عبدالرحمن عكور والأستاذ مجدي مكين والأستاذ محمد دويري ومعين الشريف وتبلورت الفكرة جدياً بعدها بحوالي شهرين فكان ذلك في بداية عام 2009 وقد حضر الاجتماع التأسيسي حوالي 15 فناناً وتم اختيار الاستاذ مجدي مكين رئيسا ومعين الشريف نائبا للرئيس ومحمد دويري أمينا عاما للجماعة وبدأت الجماعة بأحلام كبيرة تتطلع فيها الى إثبات وجودها محليا في منطقة جازان وعلى مستوى المملكة وعالميا في المستقبل القريب بإذن الله . وقد تضاعف عدد المشاركين في معارضنا من 4 في الاول إلى 16 في الثاني إلى 32 في الثالث والذي كان للفوتوغرافيات فيه نصيب حيث شاركن معنا لأول مرة وكن 4 فنانات من جيزان نوره العواف - خديجة بكري - فاطمه قاسم - نوال دردبي ويضيف: استطاعت جماعة كلِك أن تثبت نفسها ولله الحمد فقد فاز الأستاذ عبدالرحمن عكور بجائزة الأمير محمد بن ناصر للتفوق - فرع التصوير الضوئي

الشعار

تصميم شعار الجماعة يجب أن يتوافق مع آمالنا وتطلعاتنا وأن يكون بسيطا جدا ومعبرا فكان اختيار الأشرعة المكررة - التي تمثل البحر فنحن منطقة ساحلية – والتكرار دائري ليشكل فتحة العدسة مما يعطي فهما للشعار من النظرة الأولى أو هكذا نعتقد .


قروب كليك في وادي لجب

أهدافنا فنية وطنية

يقول الهويدي: نعتقد في جماعة كلِك CLICK GROUP بأننا لابد أن نواكب الطفرة التي تمر بها منطقة جازان على كافة الأصعدة فنحن نحاول التعريف بجازان بالشكل والطريقة التي تليق بها لاسيما وأن منطقة جازان تعتبر كنزا فوتوغرافيا ونحن نعتبر بأن هذا الكنز لم يكتشف كلياً، وقد أضفنا الى أهدافنا الأولية هدفا مهما هو خدمة الوطن وذلك برغبتنا الشديدة بالإنطلاق نحو العالمية عبر نشر الفن الفوتوغرافي للمصورين السعوديين في كل العالم وبالتالي تعريف العالم بالمملكة العربية السعودية تاريخاً وحضارة وإنساناً. من خلال التعاون مع كل الجهات التي تهتم بإبراز دور المملكة والتعريف بها . ولهذا نحن نقبل عضوية أي فوتوغرافي من داخل المملكة وخارجها وهي مجانية الى الآن .

استضافة للمصورين في مهرجان الحريد بجازان: يقول الأستاذ مجدي مكين رئيس جماعة جازان (قروب كليك ): تلقى جماعة كلِك CLICK GROUP اهتماما من قبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر وكذلك نجد ولله الحمد الاحترام والتعاون من كافة الأجهزة الحكومية في المنطقة. ونحن حريصون على التعاون وتبادل الخبرات بيننا وبين المصورين في المملكة لذلك استضافت جماعة جازان للتصوير الضوئي عدد من الفنانين على مستوى المملكة في جزيرة فرسان وخلال مهرجان الحريد للعام المنصرم ومن الضيوف من قدموا جوا وتم استقبالهم في مطار جازان ومنهم من قدم برا وتم التنسيق للمغادرة من جازان إلى فرسان على متن العبارة كما قمنا بأخذ المجموعة بجولة على شاطئ المهرجان واطلعوا على التجهيزات وبعض الألعاب الشعبية وتم التنسيق لموقعين للسكن حسب رغبة المجموعة وهي شقق مفروشة مجهزة بشكل جيد وخيام مجهزة على البحر وفي اليوم التالياستعد الجميع ليتجهزوا ليوم حافل بالأنشطة الفوتوغرافية فكان على قائمة برامج هذا اليوم مهرجان الحريد وهو المناسبة التي يقام بسببها هذا المهرجان السنوي وهي عبارة عن ظاهرة عجيبة تحدث في ثلاث أيام من السنة بخروج عدد كبير من الأسماك إلى شاطئ البحر . وقد كان الأجداد في السابق يعرفونها جيدا ويعرفون مواعيدها حيث إنهم كانوا يعملون كفريق في هذه الأيام ليصطادوا عددا كبيرا منه ويوزع على جميع سكان الجزيرة فيأكل الجميع وكان هذا السمك لا يباع في هذا الموسم فمن حق الجميع تذوقه وفي أيامنا الحالية يجمع السمك في مكان معين محاط بشباك حتى يصل ذروته وفي يوم محدد تجتمع الحشود لتنتظر طلقة البداية التي يطلقها أمير المنطقة لتعلن بدا صيد السمك . ويضيف مكين: كان هناك أيضا موعد آخر مع الفن الجميل لزيارة قرية القصار الحالمة والتي تتداخل فيها المباني الطينية مع النخيل في انسجام جميل . قرية القصار: هي عبارة عن قرية بنيت جميع منازلها من الحجر والطين وهي تبدو كواحة جميلة بوفرة النخيل المتواجد بين المباني ولا يسكنها أحد في هذه الأيام ومما يتوفر من معلومان أن أهل الجزيرة بنوها للحضور إليها عند موسم جني التمر والعودة إلى قراهم بعد الموسم . ومجرد التجول فيها متعه بحد ذاته وما أن وصلت المجموعة حتى بدا الجميع باقتناص أجمل الزوايا . وبعد صلاة العشاء بدأت في السكن ورشة لتصوير البورترية والتصوير الإعلاني في الأستوديو الذي جهز في السكن والتي شارك فيها الجميع بانسجام تام حيث انتهت الفعاليات بانتهاء الورشة . وقد تم التنسيق قبل الزيارة بوقت كافي مع الضيوف ومع الجهة الراعية وهي أمانة منطقة جازان ويمثلهم المهندس عبدالرحمن الساحلي التي تكفلت الأمانة بتوفير السكن وإقامة معرض كامل عن المناسبة في أحد المراكز التجارية في المدينة والذي سينقل بإذن الله إلى مناطق أخرى بالتنسيق مع جهات أخرى .


أحمد آل موسى

معرض ضوئي

في مجمع تجاري

يقول الهويدي: أقامت الجماعة معرضين جماعيين الأول في عام 2009 والثاني في 2010 وهناك معرض جماعي سنوي بإذن الله وذلك من خلال الجهود التكاملية بيننا وبين فرع جمعية الثقافة والفنون بجازان لاسيما وأننا نفتقد حاليا الى الرعاة والداعمين ولكن لا نحرص على ذلك كثيرا في الوقت الحالي. ونفكر جديا بالقيام بمعارض متخصصة كمعرض بورتريه أو ماكرو أو طبيعة ( لاندسكيب) وهكذا ولكن لعدم تطرق التجمعات الفوتوغرافية لهذا الجانب بشكل احترافي على مستوى المملكة فإننا يجب أن نعمل جيدا لضمان نجاح الفكرة . وكذلك نهدف إلى تشجيع المواهب الواعدة بنشر أعمالهم في المعارض من قبيل التحفيز لتقديم الافضل مستقبلا. وعن اختيار المجمع التجاري لإقامة المعرض قال: وجدنا قلة الإقبال على المعارض الفوتوغرافية حين تقام في الأتيليهات أو القاعات الخاصة ؛ ففكرنا بدلا من دعوة المتلقي للحضور نذهب إليه نحن في أكبرتجمع وهي مجمع التسوق التجاري ، وقد وجد نجاحا كبيرا ولله الحمد


مسيرة مرسى القوارب

ورش العمل ثقافة وضوء

أقامت الجماعة خلال العامين الماضيين عدة ورش عمل لفنون مختلفة من التصوير وكذلك جلسات نقدية للأعمال بعض الأعضاء الذين كانوا حريصين على معرفة رأي الآخرين من ذوي الخبرة في أعمالهم وقد حضر هذه الجلسة وشارك فيها كل من الاستاذ أحمد العباد والاستاذ علي الحاجي من جماعة التصوير بالاحساء . وفي خطتنا لعام 2011 عدد كبير من الورش لمصورين معروفين على مستوى المملكة بإذن الله

الرحلات والمسيرات

جمعنا بين القيام بالرحلات والمسيرات الفوتوغرافية وذلك بعدة رحلات الى جزيرة فرسان ووادي لجب وجبل فيفا و رأس الطرفة ووادي الدِحن. أما المسيرات فقد قامت الجماعة الى الآن بثلاث مسيرات اثنتان منها على جانب فعاليات المعرض الأخير شاركنا فيها كل من الاستاذ سعود محجوب والاستاذ محمد بالبيد والأستاذ عادل السقاف والأستاذ عبدالخالق الغامدي والأستاذ سعيد البشري وغيرهم . وكانت المسيرة الاولى لمرفأ القوارب بجوار سوق السمك في مدينة جازان وفي وقت الذروة الذي يجمع العدد الأكبر من الصيادين العائدين بحصاد عدة ايام وبين الزبائين الذين ينتظرون الصيد الطازج لخير البحر . أما المسيرة الثانية فكانت إلى سوق العارضة الشعبي وذلك كون الاسواق الشعبية تحوي الحاضر والماضي في آن واحد وكان العدد في كلا المسيرتين حوالي عشرين فنانا .والمسيرة الثالثة فكانت الى وادي لجب وضمت إثنان وعشرون مصورا من مجموعة مصوري جده وعسير وبالطبع جماعة كلِك CLICK GROUP وكانت النتائج رائعة .

هدفنا من المسيرات

الهدف تكوين ثقافة عند المتلقي العادي وتعويد المجتمع على وجود الكاميرا في كل وقت وكل مكان لا سيما وان غالبية الناس يرون في الكاميرا انتهاك للخصوصية . وأيضا إيجاد مفهوم لدى المصورين أن موقع التصوير نفسه يمكن أن يعطي أكثر من مصور نتائج مختلفة . وهناك أمر مهم جدا وهو ان التجمعات والمسيرات تكون فرصة لتبادل الخبرة وبشكل مباشر وتطبيق فوري .

هناك اتفاق ضمني على اعتبار أن جماعة كلِك CLICK GROUP وجماعة لغة الضوء في عسير و جماعة مصوري نجران هي تكتل لفريق واحد وهناك خطة لأن تقوم كل جماعة بدعوة بقية الجماعات لزيارتها خلال أحد المواسم التي تشتهر بها المنطقة وقد بدأت جماعة كلِك CLICK GROUP بذلك في مهرجان الحريد السابع .

ويختم أنشأنا لنا صفحة على الفيسبوك وموقع فلكر واننا ندعو الجميع للانضمام لنا سعوديين وغير سعوديين ومن داخل المملكة وخارجها


معين الشريف

مجدي مكين

أحمد مدخلي

نورة العواف

أحمد حاضر

صالح الدغاري

معين الشريف

مجدي مكين