خدمة العلَم أو التجنيد الإجباري، وأسماء ومسميات أخرى ، تهدف إلى انخراط الشباب في الجيش، وهي حالة معمول بها في معظم دول العالم ضمن قوانين وضوابط خاصة، أجازت ما تعتقد أنه جزء من هدف وطني وتربوي..
مجتمعنا شاب في تكوينه، وكأي شعب يعيش تحولات جوهرية في فكره وسلوكه بانتقاله من المحلية إلى الكونية، بسبب التطورات التقنية التي قادت شعوب العالم إلى التأثير المتبادل، والتي خلقت معها سلبيات وإيجابيات تعددت أسبابهما تبعاً لكل مجتمع لديه قدرة على التكيف، أثارت حفيظة الأجيال بين عناصر تعيش حصانة ماضيها والتمسك بالقواعد والقيم السائدة في زمنها، وأخرى تنتمي لعصر يتجاوز فكرة توريث أو فرض تلك الأفكار، وأمام حالات التجاذب التي تعم مجتمعنا، نعتقد أن الضرورة تفرض انخراط شبابنا في التجنيد الإجباري ليس لإعدادهم عساكر تحت الطلب تبعاً لأي ظرف طارئ، وإنما لتنشئتهم كعناصر تقاوم سلبيات الاتكالية والميوعة، وحالات الدلال أو الفراغ، عندما ينخرط أبناؤنا في بيئة عملية تغذي روح التحدي، وتترافق مع التربية المدنية، في تربية تعزز صلابة الإنسان وتقوده إلى بناء شخصية متماسكة ومتكاملة..
قيل إن من عملوا لدينا من الكوريين الجنوبيين، والتايوانيين زمن الطفرة الأولى أنهم خضعوا لتدريب عسكري، ولكن بمنهجية مختلفة، إذ كان بينهم المهندسون والمهنيون والمخططون ، وأن سرّ الانضباط في العمل والكفاءة الإنتاجية جاءا من إخضاعهم لتلك التربية النموذجية، ونحن نحتاج إلى انخراط الخريجين من مختلف الاختصاصات في تدريب مماثل سيكون عائده كبيراً في تقليص البطالة، وخلق عناصر على مستوى عالٍ من كفاءة العمل التي نحتاج تنميتها في سلوك أجيالنا، بل سيكون هناك ترحيب عام بأداء واجب تأخرنا عنه طويلاً تجاه الوطن والإنسان..
والقيمة لن تكون معنوية فقط، بل ستكون تأسيساً لشخصيتنا الوطنية وفق أسس أخرى جربتها عدة دول وحصدت نتائجها الإيجابية، ونحن لسنا الاستثناء من بين الدول والأمم التي أخذت بأسلوب التنشئة العسكرية مع المدنية، ولن يأتي ذلك على حساب العلوم المختلفة التي تدرّس في المعاهد والجامعات، إذا ما انحصرت الخدمة في سنة أو سنتين، يعود بعدهما الطالب إلى إكمال تخصصه أو العودة إلى عمله سواء كانت وظيفة أو عملاً حراً..
لقد سبق المطالبة بالتجنيد لمختلف احتياجاتنا الأمنية والمدنية، وعودة البحث في هذا الشأن ، وطرحه للدراسة من قبل تربويين وعسكريين وأصحاب اختصاصات أخرى، ربما يدعمان هذا التوجه بداعي الحاجة الوطنية، ولا نعتقد أن هناك مانعاً ما يرفض هذا الجانب التربوي المهم والضروري، ولنتجاوز سلبيات بعض شبابنا، والتعوّد على الخشونة والتهذيب الأخلاقي ومواجهة الظروف بروح تأخذ المنطق والصبر سلوكاً ذاتياً..
ثم إن الفائدة لا تنحصر فقط في تدريب عسكري إذا ما أدركنا قيمة الزمالة بين فئات المجتمع داخل المعسكر، وكيف تغني وتثري التجاربُ أجيالاً متتالية في بيئة بناء الرجولة وتأصيلها..
1
عبدالعزيز الربيعه
2010-11-15 08:05:07المفترض يكون عندنا تجنيد الزامي بشرط يطبق على الكل بدون استثناء غير كذا ماله فائده
2
ابو محمد
2010-11-15 07:23:58كلام صحيح جدا.. وله فوائد مثيره ومن الممكن ان يكون لها تأثير جيد على شبابنا المتاثرين في ضل المشاكل والمخدرات والضياع , وممكن ان ترتب حياتهم وتحفضهم من الفراغ
3
عبدالرحمن السليم
2010-11-15 06:03:36فكرة جدا جميلة اهمها ان يصبح الشاب جادا وحريصا على عمله وقادرا على تادية اي عمل بعد انخراطه بالعمل العسكري المنظم لان كثيرا من الشباب يفقد عمله بسبب عدم الانظباط
احسنت استاذنا الكبير
4
abo lana
2010-11-15 05:33:47اعتقد ان التجنيد الاجباري اصبح حاجة ملحة في ظل الاوضاع الراهنة ليكون الشباب على قدر من المعرفة بالمعلومات العسكرية اقل مافيها الاشياء الاساسية مثل حمل السلاح وتنفيذ الخطط وتقبل النظام العسكري مع العلم ان الشباب السعودي ولله الحمد لن يتأخر عن الدفاع عن وطنه شعارهم في ذلك ( اذا دعانا الوطن لبينا) تحياتي للكاتب وانا مع هذا المشروع الوطني
5
ابو علي
2010-11-15 05:20:39من قال لايوجد تجنيد معظم اقربائي وجيراني هم من العسكريين بسبب قلة الوظائف اكاد اجزم لو حصرنى احصائيه لوجدنا نسبه كبيره من العسكريين
6
علي الوليدي
2010-11-15 04:50:58كلامك ممتاز يااستاذ يوسف لكن تدخل فئه ممكن ان يكون فيهم النظيف والممتاز وتدخله في فئه ممكن ان تكون سيئه لماذا لايكون النظام العسكري عقاب بدل ان يكون كما قلت فمن يقبض عليه في الشرطه يدخل تجنيد اجباري حسب قضيته ليفيد ويستفيد
7
mazeno
2010-11-15 01:37:14اعتقد ان التجنيد الاجباري يقضي على الفراغ لدى الشباب ويصقل الشخصيه ويمكن من تعلم حرفه مفيده في الجيش ممكن ان يستفيد بها من ليس لديه مهنه وبطريقه اخرى يقضى على الفراغ المولد للانحراف
8
ابونايف العطاوي
2010-11-15 00:52:29افتحوا الجيش للعاطلين ماينفع الوطن الا اللي شبابه
9
حسن
2010-11-14 23:52:46التجنيد الاجباري ضروري ومهم للغاية فالبد أحوج ما يكوم الآن لتجنيد ابنائه الشباب
10
أبو العز
2010-11-14 23:11:37شخصيا لا أؤيد
لعجم قناعتي بأن العسركية هي ما يعود على الانضباط فقط.. فهناك طرق كثيرة على تعليم الانضباط
نسبة كبيرة من الشعب السعودي منخرطين في الجيش أو الحرس وقطاعات وزارة الداخلية.. والمفترض أن ينعكس هذا على انضباط الشعب عموما إذا كان فعلا للعسكرية دةر في ذلك.. ولكن الملاحظ غير ذلك..
11
ابو تركي عبدالله
2010-11-14 23:08:18في ظل التحديات الخارجية نريد زيادة اعداد القوات المسلحة لا التجنيد الاجباري الموقت سنه اوسنتين نريد جيش قوته تزيد عن المليون فالاطماع الصهيونية والفارسية والاقليمية والعالميةبلا حدود!!!
12
خالد
2010-11-14 22:39:20نعم استاذي الكريم الضرورة الملحَّه وظروف المنطقة من حولنا تفرض علينا اعداد الشباب بالتجنيد الالزآمي مع مراعاة العامل الديني وتهيئة الظروف المناسبه فترة الدوره العسكريه لظمان عدم انخراطهم في اعمال " ذات صبغَّه خارجيه متطرفه "
وأعتقد بأنا الشعب الاكثر تقصيرا في حق وطنه رغم اننا
الاكثر تمسكاً بالدين!
13
سيف السبيعي
2010-11-14 22:16:50المفروض يكون هناك تجنيد الزامي - خدمة بالعسكرية - فبلد مثل المملكة العربية السعودية بها الحرمين الشريفين وبها بترول اكيد ستكون محط انظار الطامعين
14
عاشق الوطن
2010-11-14 21:13:17نعم التجنيد او ما يسمى بنظام خدمة العلم اصبح الأن ضروريا في ظل الظروف السياسية المضطربة الأقليمية والدولية اضافة الى ما يعانيه المجتمع السعودي من اننتشار للبطالة التي نجم عنها زيادة في معدلات الجريمة والفساد خصوصا في فئات الشباب الذين ينطبق عليهم مثل النظام نرجوا سرعة التعجيل لتطبيقه!!
15
نجد عبدالله
2010-11-14 20:43:54التجنيد الإجباري حلم نتمنى أن يتحقق !
16
ابو منصور 99
2010-11-14 20:43:47يا اخي الكريم ليش اجباري
خلهم يفتحون باب القبول لشباب في العسكريه
وهم يجون طوعن وليس اجباري
الي يسمعك يقول ان الابواب مفتوحه لتسجيل في العسكريه
ولاجاهم احد
الشباب فيه بس افتحو لهم الابواب
17
رشيد علي
2010-11-14 20:41:20لك كل الشكر اخي يوسف وانا انظم اليك بهذا المطلب حيث اني خدمت اكثر من 30 سنه عسكري وادرك الفرق جيداً بين الشاب الخادم في العسكرية وبين المدني. من كلامه من سلوكه وتصرفاته. خلال عملي في الميدان. والفوائد كبيره لابمكن ذكرها في هذا المقام
18
عبدالله ابراهيم
2010-11-14 20:37:40اسمحلي استاذي...
ليس بالضروره عسكرة المجتمع ,هناك دول لايوجد عندها جيوش بمعنى الكلمه وليست المسأله تجربه والسلام.
أجيال اليوم ( نايس ) وليس بالضروره أن يبدي وحشيته ليثبت رجولته
العولمه تسير بسرعه قد تتجاوزنا ونحن لانعلم.
فائق الأحترام
19
mordhi
2010-11-14 20:31:37فعلا رأي في محله وياليت ينفذ هذا الاقتراح القديم المتجدد انا اعرف انه صدر هذا الامر في التجنيد الالزامي في عهد الملك فيصل رحمة الله ولم ينفذ الي عهدنا الحاضر ولو نفذ كان خير معين لشبابنا في بناء شباب اقوياء عقليا وجسديا.دمتم سالمين
20
بخيت العدواني
2010-11-14 19:54:39التجنيد واجب وطني يجب ان يؤديه كل مواطن
فجميع شعوب العالم الا ماندر تقوم بهذه العملية
والعمل في القطاع العسكري شرف يتمناه كل صاحب رجولة
ويجب ان يخضع لضوابط من اهمها:
*القضاء على مبداء واسطة الاعفاءات وصرف بدلات لهم واعتماد حقه في العمل بالجيش ان رغب ذلك
21
دليل
2010-11-14 19:49:26البعض وليس الكل.. يمكن نستفيد
22
mutallem
2010-11-14 19:48:49عذرا لكل سعودي ووطني
فحياتنا قائمة على الواسطة
وسيهرب من التجنيد كل القادرين ويبقى للنطيحة والمتردية وما اكل السبع !!
اصلحوا الحالة الرانة وسيصلح البلد كله
اغنى بلد وافقر شعب!
عزيمة احد الامراء يوم واحد توظف العاطلين كلهم لو بغينا الحق
فلا نصيد في الماء العكر!
وسامحونا على الصراحة
23
وليد الرياض
2010-11-14 19:41:00التجنيد الإجباري مطلب وطني وتربوي هام..
ولكنه بحاجة الى أسس ضبط حتى نتمكن من الإستفادة منه اقصى إستفادة, بالإضافة الى أنه يجب ان يشمل الجميع سواءً ابناء مواطنين وابناء وزراء وشيوخ او امراء, خلال سنة التجنيد الإجباري يتساوى الجميع امام نظام واحد لا فرق بينهم.
واعتقد انه سيكون له فوائد كبيرة, رجاءً اذهبوا الى اماكن تجمعات الشباب وانظروا ميوعة شباب الجيل الحالي ودلالهم ثم احكموا بعدها...
مع تمنياتي للجميع بالتوفيق
24
سليمان
2010-11-14 19:36:56أتفق مع الكاتب في أهمية التجنيد الإجباري و لكني أختلف معه في المدة و الكيفية و ذلك عبر الآتي:
1- يجب إصلاح الجهاز العسكري قبل وضع مثل هذا البرنامج عبر زيادة مستوى التدريبات العسكرية و مكافحة الفساد الإداري و المالي و الأخلاقي على جميع المستويات عسكري و مدني
2- تكون المدة 6 شهور مجزأة على الصيفيات
25
د.خالد القميزي
2010-11-14 19:34:32انا ضد التجنيد الا لاسباب امنية وهذا يتطلب مواصفات للمتقدمين ويتم تجنيدهم بصورة مغايرة عن الوضع السائد
كانت لي تجربة التطوع في ازمة الخليج ان كان التجنيد سيحمل نفس الهدف فلا اطن انه مفيد
ما نحتاجه فعلا هو تعلم الانضباط وهذا غير موجود لا عند المدنيين ولا العسكريين انفسهم
ونحتاج المعاملة العادلة
26
سيف سيف الهاجري
2010-11-14 19:32:28اقول الله يعين
شوفوا شلة طيحني وبابا سمحني والنعومه
المفروض يعطونهم دورات صاعقه
الواحد بدل مايكون اسمه توتي يرجع لاهله اسمع توتي الشرير
الله لايبلانا فشلونا في كل مكان
27
ابو طارق وتميم
2010-11-14 19:25:50هذا المقترح من أهم الوسائل للقضاء على البطالة ويكون تطوير لبرنامج التدريب العسكري المهني بحيث يتم اختصاره لستة أشهر على الأكثر مع دورة مكثفة باللغة الانجليزية واستخدامات الحاسب للحياة العملية (ليس مجرد تصفح ومحادثة). ولا يتم قبول خريج الثانوي في أية جامعة أو بعثة أو وظيفة أو كلية إلا بعد اجتياز هذا البرنامج.
28
ابو مهند
2010-11-14 19:22:51يتبع
واصبحو بحق ذخر للبلاد
سواعد وعقول يعتمد عليها بعد الله
صهرتهم التجربة
وتعلموا الا انظباط
واسهم فى كل التخصصات المتاحه لهم
انظر ماذا استفادة امريكا وغيرها من التجنيد
الخبرة والنظام
وهم عدة جاهزة للوطن عندما يتحاجهم
الهم وفق الجميع لماتحب وترضاه
29
ممدوح
2010-11-14 19:19:36ياسلام لوتجنيد وتدريب مهني أجباري ؟ كان يطلع رجال صح ؟ يمسحون ويكنسون ونظفون الدورات ويهينون انفسهم ليزيلوا منها الكبرياء الوهميه ؟ ويقبلوا بكل الاعمال ؟ ياناس كهربائي السيارات والسباك دخلهم حوالي ألف ريال يوميا ؟وغير ذلك من المهن ؟؟؟ اللهم أوقف الاستقدام _ آمين
30
ابو مهند
2010-11-14 19:18:59بسم الله
استاذى
انبحت اصواتنا ونحن نطالب بهذا
واذا تلاشت صرختى وسط الدخان
فلئن صرخت شاعر لا تبعث الروح الطليقة فى الرفات
شيدة الطرق والسدود والسكك الحديدية
وخطوط الهاتف والكهرباء
واستفادة تلك الدول من شبابها فى كل هذا
ومنحوهم الخبرة بعد التجنيد والا افضلية
وحفظوهم من الا انحراف
واصبحو
31
عبدالله بن عمر بن جحلان
2010-11-14 19:18:58أشكر الأخ الكاتب الأستاذ/ يوسف الكويليت على هذا الطرح والذي ارى مناسبته في هذا الوقت، وإن كان البعض لا يحبذه على الإطلاق، فأرى أن يكون بشكل تدريجي أو من خلال الكشافة السعودية وذلك من خلال التوسع في المناشط الخلوية والمعسكرات التي تصقل الشاب أكثر وتبعده عن النوعمة الزائدة التي نشاهدها في أبنائنا في هذا الوقت.
وعلى ذلك أرى دعم الكشافة على أن ينخرط فيها جميع الشباب وفي جميع المراحل التعليمية وأن يكون هناك معسكر إجباري في كل عام لكل طالب وخاصة من المرحلة المتوسطة. أكرر شكري للأستاذ/ يوسف.
32
أبو راس
2010-11-14 19:17:28أتمنى من كل قلبي أن يطبق التجنيد الاجباري، وأن ينخرط شبابنا البطل في هذا التجنيد لما له من فوائد على الفرد والمجتمع وحماية الوطن بعد الله سبحانه وتعالى.
33
الموينعي
2010-11-14 19:03:52كم نحن بحاجة للتجنيد العسكري
تهذيب للنفس ورياضة ولياقة والاهم انخراط مختلف طبقات المجتمع , من كافة المناطق , باختلاف خلفياتهم الاجتماعية
في مكان واحد
يتعرفون على بعضهم , ويبتعدون عن الانغلاق والتقوقع داخل مسمى قبيلة مثلا او منطقة
نحن شعب طيب , لم تتاح لنا فرصة لان نفهم بعضنا
34
حسن اسعد الفيفي
2010-11-14 18:59:00التجنيد الاجباري حل لمشاكلتين يواجها الوطن العربي
في عالمنا الماعصر
تشدد ديني ضد الاوطان وضد العالم يريدون ان يعودوا
لعصر الخلافه
يقابله تشدد عكسي يريد ان تكون اوطانه اقطاعيات محكومه
من دول الغرب اوطان بلا دين ولا اخلاق ولا قيم و لاتاريخ
التجنيد الاجباري يخرج لنا الوسطيه
حب الله ثم الوطن
35
ثامر العنزي
2010-11-14 18:31:21هههاي والله ضحكتوني الحين يوم صارت اعمارنا 27 سنه تبونا نتعسكر ولا اجباري وهو بقى فينا حيل الواحد يطرد ورا رزقه وبعدين تقولي كدش ونعومي هذي اسبابها مو البطاله هذي اسبابها الدلع الزايد هذا انا بدوي ابن بدوي لاكدش ولا هم يحزنون اقول اركد انت وياه وخلوهم يدورون لنا وظائف رواتبها 5000 ومافوق نبي نتزوج
36
د.القحطاني
2010-11-14 18:30:19بارك الله فيك
في الحقيقة هي فكرة صائبة
يكفي أن من محاسنها التخفيف من الميوعة الزائدة عند بعض شبابنا
فيه ثلة منهم لا تفرق بينهم وبين أخواتهم
...
ومن فوائدها التعود على التحمل , وتكوين درع جاهز لحماية البلاد والنفوس...
37
مداخله
2010-11-14 18:13:53كلام جميل ومفيد
38
فيلسوف
2010-11-14 18:04:37انت تقول هذا الرأي بعد أن تخطيت سن التجنيد الاجباري. وهذا الطرح أصلاً ليس بالجديد. بل طرح قبل 20عاماً. ومشكلته تكمن في استحالة تطبيقة على كافة أبناء الشعب!! إذ ستظهر واسطات واستثناءات! بعدين هناك المولودين من أمهات غير سعوديات كيف يستفيدوا من (تنشئة التجنيد) إن كانوا لايقبلون في العسكرية أصلاً؟؟؟
39
يا مصلك مصلاه بس
2010-11-14 18:00:10التجنيد إسلوب وطني ولا أروع منه. ولكن لنصلح ماهو موجود أولا..حيث ضباطنا لا يعرفون من العسكريه غير لبس البدله فقط.
العسكريه إسلوب حياة وفكر وإنضباط..وضباطنا خاصه والأفراد عامه لا يتحلون بأي منها نهائيا للأسف!!
روح لأقرب مركز شرطه/ معسكر جيش/ لن ترى غير الكروش والفوضى والفكر السطحي.
40
الفارس 1
2010-11-14 17:50:51السلام عليكم
أستاذ يوسف الكويليت يسعدني أن اشارك معك في هذا الموضوع وقد أخالفك بعض الشيء فمعسكرات التجنيد قد يشوبها مايشوبها كما سمعنا مع من طبقوا هذه التجربة أمثال دولة مصر الصديقة...
ولكن ليكون على فئة معينه من الراغبين من أولياء ألأمور الذين يعانون من تربية أولادهم وكذالك على المصحات والمشاغبين أمثال المفحطين للأسف وليكن قصريا أما الباقين فنحمد الله أن توجههم سليم فمنهم المتفوقين والمبدعين ومنهم دون ذالك لأعمال الحرف الصغيرة عن طريق المعاهدوالكتبه والدولة بارك الله فيها أثرت التعليم
41
عبدالرحمن سعد الهويش
2010-11-14 17:43:31سيكون عائده كبيراً في تقليص البطالة، وخلق عناصر على مستوى عالٍ من كفاءة العمل التي نحتاج تنميتها في سلوك أجيالنا، بل سيكون هناك ترحيب عام بأداء واجب تأخرنا عنه طويلاً تجاه الوطن والإنسان..) وسوف يحمى الشباب من التسكع فى الشوارع ويبنى رجا لا للوطن
42
عبدالله البدي
2010-11-14 17:43:26صباح الخير سيد يوسف والزملاء وعيدكم مبارك لقد سمعتها انا وانت ولكنها لا زالت ترن في اذني متي استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا والمعني ان لا نقارن العربي القح صاحب تاريخ وامجاد بعبيد اسيا لان الاسويين للاسف مع الايجابيات التي اعجبتك هم ليسو احرار وانا عشت معهم حقبه ورايتهم حتي السجائر تحدد لهم ولا جواز سفر الا عند الاحتياج ويحكمهم نظام غريب الغرض منه امتلاكهم بالقوة ولكنهم بداو الرفض والاعتراض
43
زهران
2010-11-14 17:42:08ومن ثم يكون عندنا جيل من المهندسين والفنيين من خريجي خدمة العلم، ومؤهلين لإنجاز مشاريع البنية التحتية، بعيداً عن المقاولين الحرامية ممن أمنوا العقاب، كما أنجز الجيش إنشاء الطرق وغيرها في أمريكا وأوروبا والشرق الأقصى.
44
عبدالرحمن
2010-11-14 17:10:25أخ يوسف أخيرا لقيتها. الجهاز الأمني عاجز بشريا وبحاجة إلى 200 ألف فرد. والدفاع عاجز ويحتاج إلى تجنيد الشباب لفترة أقلها سنة. قد قلناها من زمان الشباب يحتاج من يحتضنه وليس له إلا الوطن ففيه فوائد منها خفض رقم البطالة وكذلك رفع مستوى الوطنية التي دوخونا عليها يظنون أنها تدرس.
45
عماد غريب
2010-11-14 17:02:23بسم الله
انا معاك في فكرة تجنيد الشباب لكن لمن اراد ان يكون وان يكون في وقت قصير اي دورة مكثفة
46
دقات الساعه
2010-11-14 17:01:33التجنيد وخاصة في الوضع الراهن والخطر المحدق بنا اصبح أكثر الحاحا واذا ماتم عمل برامج تخرج مخراجات قويه ومنظمه عسكريا سعيود عليهم بالنفع في حياتهم المستقبليه والا سيهدر الشباب طاقاتهم فيما لايفيد لا الى أنفسهم ولا على الشارع الغارق بترهاتهم وماذا ننتظر لانعلم ولكن اتوقع أن هناك مخاوف فنحن بدون تعليم عسكري نعاني من القاعده وما يتبعها فمابالنا بعد تعليمهم ولم تهيأ لهم وظائف تسد حاجتهم سياتي الوضع بشكل عكسي !!!
47
abuaseba3
2010-11-14 16:38:08والله تمنينا ذلك في شبابنا ثم قلنا عسى أن يكون من حظ أبنائنا والآن نتمنى أن يبدأ به أحفادنا، فكما تفضلت يا أستاذ يوسف فإن الضبط والربط والتدريب على حياة العمل الجاد والرجولة هذه أمور نحتاجها بشدة.
48
عبدالله القحطاني
2010-11-14 16:04:23نعم هذا الكلام الصحيح
49
د. هشام النشواتي
2010-11-14 15:54:05اسممح لي انني انا لا اوافقك في الطرح لان اكثر البلاد العربية تستخدم التجنيد الاجباري لاذلال الشاب وتضييع وقته وعمره مثال على ذلك سوريا فان الخدمة العسكرية هو تعليم الشاب فن اضاعة الوقت واذلاله من قبل الضباط وصف الضباط الذين فشلوا في دراستهم وارادوا ان ينتقموا من شعوبهم
50
بو نواس
2010-11-14 15:43:05نعم للتجنيد الاجباري لنا
على الاقل نعرف نحمل السلاح عند الحاجة
خاصة ضد بعض الدول المجاورة التي تعادي اهل الاسلام والمسلمين وتدعي (كذبا) بانها مسلمة
بل لهم مضلوميات في معابدهم تدعو للثأر - ممن !!؟