تستعد مؤسسة إبراهيم بن عبدالعزيز آل إبراهيم الخيرية إلى تنفيذ عدد من البرامج لخدمة حجاج بيت الله الحرام كعادتها في كل عام من ربع قرن تقريباً وتنفذ برنامجا أطلقت عليه اسم برنامج الحرمين تنفق عليه سنوياً عشرات الملايين في برامج متنوعة ومتكاملة.

ومن تلك البرامج برنامج رفادة الحجيج تقدم من خلاله ملايين الوجبات الغذائية للحجاج سنوياً وبرنامج الحج الميسر الذي تتكفل المؤسسة من خلاله بتحجيج المئات من غير المستطيعين لأداء فريضة الحج وهناك برنامج رعاية الأسر الفقيرة في الحرمين الشريفين تقدم مواد عينية لآلاف الأسر في الحرمين سنوياً كما تنفذ المؤسسة من خلال برنامجها إفطار الصائم في رمضان لتقديم ملايين الوجبات للصائمين في كل عام ويقدم رئيس مجلس أمنائها الشيخ عبدالعزيز آل ابراهيم ونائبه الشيخ خالد آل ابراهيم واعضاء مجلس الأمناء للمؤسسة كل دعم سخي ورعاية كريمة لجميع برامجها الخيرية مما يمكنها من قيامها بدورها الخيري المبارك تحت رعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين حفظهما الله.

ولمؤسسة ابراهيم بن عبد العزيز آل ابراهيم الخيرية دور بارز في بناء المساجد والعناية بها من جميع الجوانب من تأثيث وفرش وانارة وتكييف وقد تجاوزه جملة المساجد التي اعتنت بها المؤسسة اكثر من تسعين مسجداً منها ما بني بناء كاملا ومنها ما أكمل بناؤها وتأثيثها.

مشروعات إفطار الصائم في الحرمين الشريفين والأيام البيض والحج الميسر والرفادة

ومن المشروعات المتميزة التي تنفذها مؤسسة آل ابراهيم الخيرية والأضخم من نوعه داخل المملكة مشروع الزواج الجماعي وقد تم من خلاله تزويج 6000 شاب وفتاة على مدى السنوات الثلاث الماضية.

وفي جانب اهتمامه في الشباب السعودي وتوظيفه فقد نفذت برنامجاً للتدريب ينتهي بالتوظيف استهدف في مرحلته الأولى تدريب وتوظيف مائة شاب وهذا البرنامج تنفذه المؤسسة بالتنسيق مع صندوق تنمية الموارد البشرية ومع عدد من المؤسسة الأكاديمية المتخصصة في مجال التدريب والتعليم وقد انهى المتدربون مرحلة التدريب وأدخلوا سوق العمل وتستعد المؤسسة حالياً لإطلاق المرحلة الثانية من البرنامج.

وهناك برامج اخرى تنفذها المؤسسة منها برامج اغاثة عاجلة وبرامج تنمية اجتماعية الى منشآت (مساجد ومراكز وآبار) بالتعاون مع مؤسسات خيرية متخصصة.

برامج ومشروعات التنمية المنفذة شملت بناء وصيانة 100 مسجد والتدريب المنتهي بالتوظيف

وقد حرصت المؤسسة على المهنية في العمل الخيري المؤسسي واصبحت رائدة في التمييز والابتكار في المشروعات التي تنفذها مع الحرص على شمول البرامج لاحتياجات اكبر شريحة من المحتاجين في جميع مناطق المملكة واهتمام اكثر ببرامج التنمية المستدامة وذلك من خلال تميزها بأن لديها طاقم وفريق عمل متكاملا يخطط للبرامج وينفذها بشكل مهني وبكفائه وفعاليه والتزمت بأداء مالي متميز يدقق على حساباتها الختامية مكتب محاسبة قانوني معين من رئيس مجلس الأمناء ويرفع تقريره سنوياً ولحرص المؤسسة على اكمال المشروعات المنفذة اكتسبت ثقة جميع الجهات التي تتعامل معها وامتدادا للتطوير المستمر لها فقد حصلت على شهادة iso 9001 .


الشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم آل إبراهيم

ومؤسسة آل ابراهيم الخيرية تنفذ مشروعاتها وبرامجها بالتعاون والتنسيق مع عدد من الجهات المختصة من ابرزها وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة المياه والكهرباء ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد. وامارات المناطق في مختلف مناطق المملكة وكذلك المحافظات وصندوق تنمية الموارد البشرية وجمعيات البر الخيرية في مختلف مناطق المملكة والجمعيات المتخصصة في رعاية الأسرة ومساعدة الشباب على الزواج وجمعيات تحفيظ القرآن الكريم ولجنة السقاية والرفادة في مكة المكرمة وجمعية الأطفال المعوقين وجمعيات التوعية بأضرار المخدرات والتدخين.

يذكر أن مؤسسة ابراهيم بن عبد العزيز آل ابراهيم الخيرية مؤسسة خيرية اسسها ابناء الشيخ ابراهيم بن عبد العزيز آل ابراهيم تخليداً لذكرى والدهم رجل البر والإحسان وتأسياً به ومواصلة لأعمال البر التي كان يقوم بها رحمه الله وقد صدر بتأسيسها الأمر الملكي الكريم رقم أ/307 في 26/9/1409ه وللمؤسسة شخصية اعتبارية مستقلة مقرها الرئيسي في مدينة الرياض تهدف من خلال نظامها الأساسي الى خدمة المجتمع ومد يد العون للمحتاجين بالإسهام في رفع مستواهم المعيشي والصحي والتعليمي والاجتماعي وتحقق اهدافها من خلال برنامج بناء المساجد والبرامج الإغاثية والصحية والطبية والتعليمية والثقافية والاجتماعية والبرامج الأخرى المتنوعة.


الشيخ خالد بن إبراهيم آل إبراهيم

وتعتمد مجموعة من السياسات في تنفيذ برامجها لتحقيق اهدافها المرجوة من اهمها البرامج التي تلبي حاجات المجتمع مع مراعات مبدأ الأولويات بين البرامج بحيث يعطى البرنامج الأكثر فائدة لعدد المستفيدين والأسهل في الإجراءات والإشراف الأولوية على غيره ودراسة البرامج المطلوب تنفيذها دراسة مستوفاة مبينة الهدف والجدوى والجوانب القانونية ومدى امكانية تحقيق تلك الأهداف والحصول على التصاريح والتراخيص اللازمة للبرامج بالتنسيق مع الجهات المختلفة ذات العلاقة والجهات المستفيدة من البرنامج.

تراعي المؤسسة وجودها في مناطق العمل وتسعى في تنفيذ برامجها قدر الإمكان بنفسها مع الاهتمام في الوقت نفسه بالتنسيق والتعاون مع الجهات الخيرية من مبدأ التعاون والتكامل ضرورة يجب ترسيخها في عمل الخير مع الحرص على انتقاء الأعمال المتميزه ذات النفع المتعدد التي تخدم اكبر شريحة ممكنة من الناس.

دعم مشروعات الزواج الجماعي وبرامج السقيا وحفر الآبار وتنمية المجتمع

ومؤسسة آل ابراهيم الخيرية يديرها مجلس امناء من ابناء الشيخ ابراهيم بن عبد العزيز آل ابراهيم (رحمه الله) برئاسة الشيخ عبد العزيز آل ابراهيم ونائبه الشيخ خالد آل ابراهيم وعضوية كل من الشيخ سعود آل ابراهيم والشيخ منصور آل ابراهيم والشيخ فهد آل ابراهيم والشيخ محمد آل ابراهيم والشيخ وليد آل ابراهيم والشيخ بدر آل ابراهيم والشيخ ماجد آل ابراهيم والشيخ سلطان آل ابراهيم.

وللمؤسسة جهاز تنفيذي متميز يتكون من عدد من الإدارات منها ادارة البرامج الخيرية وادارة برامج التنمية وادارة برنامج الحرمين الشريفين وادارة الأوقاف والاستثمار وادارة المالية وادارة الموارد البشرية وادارة الدراسات والتخطيط.

واوضح الشيخ الدكتور احمد بن موسى السهلي رئيس الجمعية الخيرية بالطائف أن مؤسسة آل ابراهيم الخيرية قد تكفلة مشكورة قبل عدة سنوات بإنشاء المبنى الرئيسي للجمعية في موقع متميز وسط مدينة الطائف يضم عددا من المرافق اللازمة والهامة في تعليم القرآن الكريم ويعد هذا المبنى الذي كان الفضل لله سبحانه وتعالى في انشائه ثم لمؤسسة آل ابراهيم الخيرية مجمعاً خيرياً متكاملاً لتضم ادارات واقسام الجمعية ومعاهد اعداد معلمي القرآن الكريم والقاعات الدراسية وغيرها واستفاد منها ما يقارب 50.000 مستفيد ومستفيدة سنوياً في الحلقات والمراكز والمدارس والدورات القرآنية للرجال والنساء والصغار والكبار في كافة شرائح المجتمع داخل الطائف وقراها وضواحيها بل امتدت نشاطها الى خارج المملكة من خلال حلقات القرآن الكريم الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت

وهذا المبنى يعد اول مقر متكامل لجمعية خيرية لتحفيظ القرآن الكريم على مستوى المملكة ومنارة بارزة ومعلما شامخاً على مستوى المملكة ايضاً حيث انشئ في المبنى اول مركز خيري للتدريب على مستوى جمعيات تحفيظ القرآن الكريم في المملكة مرخصا من المؤسسة العامة للتدريب الفني والتقني. كما أن المؤسسة شملت الجمعية بالرعاية والاهتمام من الناحية المادية بتقديم دعم مالي سنوياً يعد رافداً رئيسياً من روافد دعم الجمعية ودافعاً قوياً لمواصلة تعليم القرآن الكريم.

نسأل الله ان يجعل ذلك في ميزان حسنات من تشرف المؤسسة بحمل اسمه وهو ابراهيم بن عبدالعزيز آل ابراهيم رحمه الله الذي كان طيلة حياته محباً للخير حريصاً على البذل والعطاء ثم اتى من بعده أبناؤه البررة جزاهم الله خيراً ليسيروا على نهج والدهم في الإحسان والسخاء ودعم أعمال الخير في كل مكان فجزاهم الله خيرا.


د. أحمد موسى السهلي

مساعدات الأسر الفقيرة

إفطار الصائم في الحرمين الشريفين

برنامج السقي وحفر الآبار