بالرغم من عدم وجود مواصفات قياسية لصناعة المقطورات بشكلها النهائي في السعودية الا اننا وضعنا لانفسنا مواصفات قياسية نعمل عليها ونحرص من خلالها على اعلى معايير الجودة، وتعاني المصانع السعودية الوطنية التي تعمل في صناعة المقطورات من عدة معوقات نأمل من المسؤولين الاسراع في حلها وهي تأخر الاعفاء الجمركي وعدم توفر اراض صناعية حكومية، كما اننا نأمل ان يقوم المرور بعمل استمارة مستقلة للمقطورات لحفظ الحقوق وتحديد المسؤوليات كما هو الحال في اوروبا وامريكا وادعو المسؤولين للاستفادة من خبرات الدول المتقدمة في صناعة المقطورات ومعرفة  قانونها وعملها واستخدامها والعمر الافتراضي لها وغير ذلك، وتعتمد صناعة المقطورات على مبدأين اساسيين الاول هو المواصفات العامة التي من المفترض ان يلتزم بها جميع المصنعين، والامر الثاني هو هيكل المقطورة وملحقاتها وهذا يختلف من مصنع الى آخر بناء على الخبرة والعلم والدراية وخلافه، وسنقدم سردا لكلا الامرين السابقين.

1- المواصفات العامة لصناعةالمقطورات:

أ - أن تكون جميع الخامات والمواد المستخدمة للمواصفات القياسية السعودية ومن النوعية عالية الجودة. (ويجب أن تكون هذه المواد مقاومة للصدأ والتآكل). ب - أن تخضع المقطورات المصنعة لجميع تعليمات وتوصيات الأمن والسلامة لوزارة المواصلات.

ج - أن يكون معامل الحرارة للكفرات المستخدمة مناسبا لأجواء المملكة وأن يكون معامل الجر والحمولة مناسبا لأوزان المقطورات. د - فترة الضمان للمقطورات المصنعة يجب ألا تقل عن مدة سنة واحدة ويجب أن تغطي شبه المقطورة بكاملها. ه - يراعى عند وضع الأبعاد الهندسية للمقطورة أن تكون متناسقة ومناسبة لاستخدامات الزبون وتتماشى مع معايير وتعليمات وزارة المواصلات. و - يجب أن يكون ارتفاع العجلة الخامسة (الرحى) وخابور الجر متطابقين ومتناسبين.

ز - أثناء تشغيل المحرك، يجب ألا يشكل هيكل شبه المقطورة أي عائق للقاطرة، أي لا يحتك بغمارتها.

ح - يجب أن ترش جميع المكونات بالرمل وتطلى بالبرايمر ثم تطلى بطلاء مطابق للمواصفات السعودية. وكذلك تبطن جميع ألواح الصاج بمادة مقاومة للصدأ والتآكل مع إيضاح المواد المقاومة للصدأ والتآكل المستخدمة وطريقة عملها. ط - يكون سمك طبقة الدهان 1/16 إلى 1/8 من البوصة على حسب نوع المواد والقطع المعنية. وتستبعد من عملية الدهان جميع فتحات التصريف ونقاط التشحيم والتهوية والقطع المصبوبة. ي - يجب أن تصنع شبه المقطورة بطريقة بحيث يكون مركز الثقل منخفضا للمحافظة على توازنها على الطرق الوعرة أو السريعة.

ك - أن يتم تحديد موقع مركز الثقل لكل شبه مقطورة.

2 - هيكل المقطورات والملحقات:

أ - يصنع الهيكل الأساسي من الجسور الأصلية المسحوبة وبه تقويات عرضيه ملحومة كهربائيا. على أحدث الطرق مصمم للأعمال الثقيلة. ب - يحتوي الهيكل الرئيسي على لوازم تثبيت المحاور، لوحة الانزلاق الأمامية، كرسي الأرجل الامامية وكافة المرابط اللازمة لتركب حوائج التريلا الإضافية مثل خزان الماء الإضافي، صندوق العدة.. الخ. 3 - المحاور: يتم اختيار مقاساتها وعددها ليكون مناسباً لتحمل الأوزان الواقعة عليها مع تقديم دراسة توضح تحليل الأوزان عليها ويجب أن تكون ذات مصنعية جيدة لضمان عمل المقطورة بكفاءة ولمدة طويلة سواء كان نظام التعليق ميكانيكيا (سوست) أو نظاما هوائيا. 4 - خابور الجر: يركب علي التريلا مسمار ملكي (خابور) مقاس 3.5  بوصات أو 2 بوصة حسب المواصفات العالمية مع لوحة علوية للانزلاق مثبتة في مقدمة الهيكل. 5 - الكفرات: يجب أن تكون ذات منشأ أوروبي أو أمريكي أو ياباني لضمان الجودة ولسلامة المقطورة. 6 - الجنوط: يتم تركيب جنوط تتناسب مع حجم الكفرات ونوع المحاور. فإذا كانت محاور ثلاثية ونظام التعليق هوائي أو ميكانيكي ومقاس الكفرات 385/65 R22.5  يكون حجم الجنط 22.5 إنشا عريضا وإذا كانت المحاور ثنائية ومقاس الكفر 12.00/ 24 يكون مقاس الجنط 24 إنشا. 7 - الفرامل: تزود التريلا بخطوط هواء تعمل على جميع الإطارات مع خط إضافي لفرامل اليد (فرامل أمان). تزود التريلا بجهاز استشعار الوزن مزود بصمام يدوي لتنظيم ضغط الهواء على الفرامل حسب الحمولة. 8 - الأرجل: ماركة "جوست JOST" الألمانية. ميكانيكية تلسكوبية ذات أداء مرتفع بسرعتين ولها أرضيه مسطحة. يتم التحكم بمعدات التنزيل من جهة واحدة (يمين السائق). 9 - الدهان: تصنفر جميع المكونات والقطع المعدنية بواسطة الرمل المضغوط، ثم تطلى بوجه من الأساس مانع للصداء يليه وجهان من البوية ذات النوعية العالية. اللون حسب الاختيار.

10 - الملحقات:

1- عدد 1 كفر احتياطي. 2- عدد 1 حامل كفر احتياطي سهلة المناولة بحيث يمكن لشخص واحد التعامل معها. 3- صندوق عدة فارغ. 4- صدام خلفي ليلائم التريلا. 5- رفارف على الكفرات ونسافات خلفية. 6- سلم خلفي.