اتضحت أخيراً ملامح خريطة المسلسلات التلفزيونية الخليجية في رمضان؛ الدراما المنزلية الأسرية إلى جانب صعود الأعمال الرومانسية والتراثية، هو أبرز ما سيرسم المشهد الدرامي الخليجي لعام 2010؛ فبعد النجاح الجماهيري الباهر لمسلسل (أم البنات) الموسم الماضي، يبدو أن المنتجين الخليجيين التفتوا إلى هذا الصنف الدرامي القريب من تفاصيل الحياة اليومية لمعظم الأسر والعائلات من كبار وصغار، لتتوالد بعد "أم البنات" أعمال ستعرض في رمضان المقبل منها (بنات آدم) و(بنات شما) ..الخ. إلا أن ثمة ما يتخوف منه الجمهور فيما يخص الأعمال الاجتماعية وهو هيمنة البكائيات ومشاهد العنف على المسلسلات، الأمر الذي سئم منه المشاهد الخليجي. غير أننا سنتلمس بداية جديدة للمسلسلات الرومانسية الخليجية مجاراةً لموجة الأعمال التركية، كما في مسلسلي (قصة هوانا) للمخرج محمد القفاص و(متلف الروح) للمخرج أحمد المقلا. أما الأعمال التراثية فهي تتأرجح بين المناخات البحرية زمان الغوص (المنقسي) والتراثية الاجتماعية وما تبوح من رومانسية الزمن الجميل (ساهر الليل).

في هذا الجزء نعرض أهم المسلسلات الاجتماعية والتراثية على أن يكون الجزء الثاني حول المسلسلات الكوميدية الخليجية، في حصيلة إنتاج درامي خليجي بلغ هذا العام ما يقارب ال"30" مسلسلاً تلفزيونياً اجتماعياً فضلاً عن الأعمال الكوميدية:

سعاد.. "زوارة الخميس"

ينتظر جمهور سعاد عبدالله إطلالة الفنانة الكويتية القديرة من خلال مسلسلها الاجتماعي الجديد (زوارة الخميس)، خصوصاً وأن مؤلفة مسلسل (أم البنات) هبة مشاري حمادة هي من كتب مسلسل سعاد عبدالله الجديد. العمل الدرامي الذي سيتضمن جرعة تراجيدية هو من إخراج البحريني محمد القفاص في أول تعاون له مع الفنانة الكويتية. ويدور المسلسل حول المشكلات والهموم اليومية لأسرة تتألف من أجيال متعددة بين جيل الأجداد والآباء والأبناء. ويشارك في المسلسل كل من: الفنان محمد المنصور وخالد أمين وإلهام الفضالة ولمياء طارق وملاك وفاطمة الصفي وشجون. على أن يعرض المسلسل على محطتي الوطن وأبو ظبي.

حياة.. "ليلة عيد"

أما جمهور حياة الفهد فسوف يلتقونها مجدداً في مسلسل (ليلة عيد) على محطة MBC. بعد عرض مسلسل (عواطف) قبل مدة على قناة (أبو ظبي). و(ليلة عيد) من إخراج حسين أبل وتأليف حمد البدر، يروي حكاية إنسانية تعبر حقبتين زمنيتين الأولى في ستينيات القرن العشرين (نكسة حزيران) وصولاً إلى الزمن الحاضر، وما بين المرحلتين يكون هنالك رابط درامي يتصل بالشخصية البطلة (حصة-حياة الفهد) والبطل (غانم الصالح). كما يشارك في المسلسل أيضاً: منصور المنصور وأحمد الجسمي وآخرون.


حياة الفهد «ليلة عيد»

المقلا.. بين الأسرية والرومانسية

لا يزال المخرج البحريني أحمد المقلا منهمكا في تصوير المشاهد الأخيرة من مسلسل (بنات آدم) للكاتب الإماراتي جمال سالم وبطولة غانم السليطي وحبيب غلوم وباسمة حمادة وآخرين، بعد أن انتهى في شهر إبريل الماضي من تصوير المسلسل الرومانسي (متلف الروح) بطولة النجم السعودي عبد المحسن النمر والنجمة البحرينية هيفاء حسين وآخرين. في استعادة لرومانسية الستينيات والسبعينيات الخليجية على مستوى الديكور والأزياء والحكاية التي تروي قصة حب متعثرة لشاب فقير ومثقف (النمر) من فتاة برجوازية (هيفاء) وسط مناخات رومانسية يظللها المطر!. أما (بنات آدم) فهو دراما تناقش هموم الفتيات وتؤكد على أهمية أن تتقن الفتاة اختيار الرجل لأنه سوف يتحكم في مصيرها مدى الحياة. يذكر أن "الرياض" نشرت تقريرين حول مسلسلي المقلا في تغطيات سابقة. وسوف يعرض تلفزيون الكويت (بنات آدم) بينما سيعرض تلفزيون البحرين (متلف الروح) بعد أن أجلت MBC عرضه إلى ما بعد رمضان حسب ما أعلن أخيراً.

هدى حسين.. في دار الأيتام

تنذر أميمة نفسها لخدمة الأيتام والدفاع عن حقوقهم المسلوبة في المسلسل الذي كتبته هبة مشاري حمادة وأخرجه منير الزعبي وتشارك فيه "11" شخصية نسائية وتدور أحداثه في الميتم الذي يتحول إلى بطل المسلسل. العمل الذي سيعرض على قناتي (الراي) و(سما دبي)، يصور حياة ومشكلات وهموم ثماني فتيات يتيمات هن: لمياء طارق، بثينة الرئيسي، شجون الهاجري، فاطمة الصفي، ملاك، شوق، والهام محمد من الإمارات ونجوى من قطر، إلى جانب مديرة الدار أميمة (هدى حسين) والمشرفتين: الهام الفضالة وطيف.

قصة هوانا

مسلسل رومانسي يتألف من قصص منفصلة للمخرج أحمد القفاص، على غرار المسلسل السوري (أهل الغرام). المسلسل صور بين الكويت والبحرين ليعرض على MBC ويشارك فيه حشد كبير من نجوم الخليج وخاصة الشباب ومنهم: خالد أمين، خالد البريكي، محمود بوشهري، يعقوب عبدالله، مشاري البلام، أحمد إيراج، سعيد قريش، عبدالله بهمن، غازي حسين، صلاح الملا. ومن الفنانات هند البلوشي، مرام، صمود، عبير أحمد، وشهد الياسين وآخرون.


بوستر مسلسل ما أصعب الكلام

وداد الكواري.. مجدداً

تطلق مؤلفة (يوم آخر) و(قلوب للإيجار) الكاتبة القطرية وداد الكواري على مسلسلها الجديد (ما أصعب الكلام) وهو من بطولة الفنانين غازي حسين وفاطمة عبدالرحيم وشهد الياسين وآخرين ومن إخراج ياسر الياسري وسيعرض على قناة ابو ظبي الإمارات. وتدور احداث المسلسل حول حياة الطبقة الغنية ومشكلاتهم واهتماماتهم الخاصة في قالب درامي وحكائي معبر.

أسرة المنصور.. الفنية

بعد توقف لسنتين إثر وفاة الأخ الأكبر المخرج عبدالعزيز المنصور؛ تعود أسرة المنصور الفنية لجمهورها في مسلسل رومانسي وإنساني الطابع وهو (الحب الذي كان) من تأليف فاطمة الصولة وإخراج شروت عادل وبطولة حسين المنصور ومنصور المنصور وكل من انتصار الشراح وعبدالرحمن العقل وأيضاً فرح بسيسو ومجموعة كبيرة من الفنانين. وسيعرض المسلسل على قناتي الكويت وقطر.

شر النفوس 3

رغم النقد الذي تعرض له مسلسل (شر النفوس) في أجزائه السابقة، لما يتضمنه من تكريس لثقافة الخرافة والشعوذة في وعي المشاهدين، إلا أنه يعود في جزء ثالث، من تأليف وإخراج: نايف الراشد وبطولة: مريم الصالح ونايف الراشد وشيماء علي وانتصار الشراح وسيعرض على MBC.

مسلسلات اجتماعية أخرى

وسيعرض خلال موسم رمضان الدرامي مجموعة أعمال اجتماعية أخرى من أهمها: مسلسل (أنين) إخراج محمد دحام الشمري، بطولة :صلاح الملا وإبراهيم الحساوي على (قناة الوطن) ومسلسل (بنات شما) بطولة فاطمة الحوسني (قناة سما دبي) وغيرها من الأعمال الاجتماعية الخليجية.


ايراج وجوهر في المنقسي

البيت المسكون

تعرض قناة الوطن لأول مرة على الشاشات الخليجية مسلسل الرعب (البيت المسكون) تأليف عبدالعزيز المسلم وإخراج حسين المفيدي من خلال الاستعانة بتقنيات أمريكية وبعد تجهيز استديوهات مغلقة لحكاية بيت مسكون ولكنه يختلف عن حكاية المسرحية التي قدمها مسبقاً المسلم. والمسلسل من بطولة: غانم الصالح، وخالد العبيد، وعبدالعزيز المسلم، وعبدالرحمن العقل، وانتصار الشراح، وهبة الدري، وزهرة عرفات.

الرويعي.. وأيام الفرج

في أول مغامرة إخراجية يقدم الفنان والمخرج البحريني جمعان الرويعي على قناة الراي المسلسل التراثي (أيام الفرج) من تأليف الكاتب عبدالعزيز مبارك الحشاش وبطولة غانم الصالح وأسمهان توفيق وباسمة حمادة وخالد أمين وخالد البريكي ومشاري البلام وغدير صفر ومريم حسين وأسامة المزيعل ويوسف الحشاش ونادية العاصي. ويقص المسلسل حكاية أسرتين في "فريج" واحد.

الأعمال التراثية.. الغافة

يروي المسلسل الإماراتي "الغافة" قصة قرية من قرى أربعينيات القرن الماضي، عاكساً الظروف القاسية التي مرت بها قرى تلك الحقبة الزمنية. المسلسل سوف يعرض على قناة أبوظبي وهو من بطولة سيف الغانم، ليلى السلمان، بدرية أحمد، والوجه الجديد رؤى الصبان. قصة وأشعار محمد سعيد الضنحاني، سيناريو وحوار فيصل جواد، وإخراج شعلان الدباس.

ساهر الليل

على صوت كوكب الشرق وفي أجواء ستينيات وسبعينيات القرن الماضي تنطلق حكاية مسلسل (ساهر الليل) للمخرج محمد دحام الشمري وتأليف: فهد العليوة وبطولة: جاسم النبهان وأحمد الصالح وحسين المنصور وجواهر وهيا عبدالسلام وعبدالله بوشهري وفؤاد علي وأفراح. وتدور حكاية المسلسل الذي سيعرض على محطتي الوطن وأبوظبي حول رومانسية الحب في ذلك الزمن من خلال ثلاث أسر تجمعهم أمور وتفرق الاختلافات الطبقية والمادية في المجتمع.


عبير احمد في «ما أصعب الكلام»

أحمد جوهر و"المنقسي"

يبدو أن عشق أحمد جوهر للبحر زمان الغوص هو ما دفعه لتأليف وإنتاج مسلسل (المنقسي) بعد أعمال من أهمها (لاهوب). والمنقسي هي شخصية غواص شهير في ثلاثينيات القرن الماضي. يتمكن من تهريب الذهب بسبب نفسه الطويل تحت الماء إلا أنه ليس شريراً وإنما يجسد شخصية تمتزج فيها الخير بالشر. المسلسل أعدت له قرية تراثية من الطين على شاطئ الكويت ويشارك فيه إلى جانب أحمد جوهر غانم الصالح ومنى شداد وأحمد إيراج وشهاب حاجية ومرام وهو من إخراج البيلي أحمد. وسيعرض على تلفزيون الكويت.

ريح الشمال2

يغطي الجزء الثاني من مسلسل "ريح الشمال" فترة أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي وتأثيرها السياسي والاقتصادي والاجتماعي على الخليج وتحديداً الإمارات، من خلال قصة واقعية تاريخية يجسد بطولتها محمد المنصور وأسمهان توفيق وشهد الياسين ومرعي الحليان وعبدالله صالح وسيف الغانم وأشجان.

ومن الأعمال التراثية الخليجية مسلسل يخص تاريخ الكويت بعنوان إخوان مريم من تأليف: شريدة المعشوجي وإخراج: عزمي مصطفى وبطولة: غانم الصالح وجاسم النبهان (محطتي الشارقة والكويت) ومسلسل (السندباد بن حارب) تأليف: خليفة العريفي وإخراج غافل فاضل (تلفزيون الكويت).


شهد الياسين في ريح الشمال الجزء الثاني

من «ما أصعب الكلام»

غانم السليطي مع زهرة عرفات في «متلف الروح»