قالت هيئة الغذاء والدواء السعودية امس ان هناك نوعا من الأكواب الورقية المخصصة للمشروبات سعة 60 مل وتحمل رقم "باركود" (3101985520006) والمنتجة بجمهورية الصين الشعبية، ولا تحمل أي معلومات إيضاحية للمنتج سوى بلد الصنع، ورقم "الباركود" وسعة الكوب (حسب الصور الموضحة)، أظهرت نتائج الفحص المخبري عدم ملاءمتها للاستخدامات الغذائية نتيجة لعدم الالتزام بالمعايير اللازمة توافرها في الطبقة الشمعية (البولي ايثيلين) المبطنة للأكواب ونوع الورق المستخدم في صناعتها.

جاء ذلك ضمن جهود الهيئة العامة للغذاء والدواء في مجال ضمان سلامة الغذاء والأسطح الملامسة للغذاء، والتي تقوم بها لفحص عدد من مواد التعبئة والتغليف الموجودة بالأسواق المحلية.

وأضافت الهيئة في بيان لها "نوصي المستهلكين والمطاعم بعدم شراء أو استخدام تلك المنتجات والتخلص منها"، كما تؤكد عند استخدام الأكواب الورقية مراعاة أن تحمل هذه الأكواب علامة الصلاحية للاستخدام الغذائي، وكذلك معلومات كاملة عن المنتج مثل اسم المنتج، واسم وتفاصيل الشركة المنتجة أو المستوردة، والاستخدامات المناسبة للمنتج سواء للمشروبات الساخنة أو الباردة.

هذا وتقوم الهيئة العامة للغذاء والدواء بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة باتخاذ الإجراءات الوقائية الضرورية لضمان سحب هذا النوع من المنتجات من الأسواق المحلية من جهة، ومنع دخولها إلى المملكة من جهة أخرى.