النظارة الطبية

  • استخدمت النظارة الطبية لأول مرة بسبب ضعف النظر ولكن شعرت في اليوم الأول وبعد 5 ساعات من ارتدائها شعرت بتعب في العين وصداع مزعج وإجهاد. هل معنى ذلك أنها غير مناسبة لي؟

مترك م - المدينة المنورة

  • لم يذكر السائل الكريم مقدار الضعف أو درجات النظارة الطبية التي وصفت له لكن دائما وخاصة عندما توصف للمريض لأول مرة تستغرق وقتا للتكيف معها يختلف من شخص لآخر لذلك فإنه ينصح دائما بارتداء النظارة الطبية بضع ساعات يومياً وبالتدرج خلال الأيام القليلة الأولى وهذا لن يضر بإذن الله. وغالبا وخلال أسبوع من استخدامها ستصبح متكيفاً مع النظارة بشكل ايجابي. لكن اذا استمرت الأعراض مع ارتداء النظارة الطبية ولم تختف خلال فترة زمنية تتجاوز الأسبوع يجب العودة مرة أخرى لطبيب العيون أو أخصائي البصريات للتأكد من مطابقة النظارة الطبية لما هو مكتوب في الوصفة الطبية.

عند قيادة السيارة

  • ذهبت للكشف على النظر عند الطبيب وبعد الفحص وصف لي الطبيب هذه النظارة

العين اليمنى : - 0.75 والمحور 106

العين اليسرى: - 0.75 والمحور 25

ونصحني باستخدامها عند قيادة السيارة ومشاهدة التلفزيون. لكن وبحكم عملي على جهاز الكمبيوتر وجدت أنها توضح الصورة بشكل كبير وعند القراءة أيضاً وأرتاح إذا عملت وأنا أرتديها وأجد صعوبة عندما ارفعها عن عيني حيث يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تصبح الأشياء واضحة إلى حد ما. سؤالي هنا: هل في ذلك ضرر لو ارتديت النظارة الطبية طوال الوقت للقريب والبعيد؟

ماجد محمد - الرياض

  • من المهم جدا أن نعي أن النظارة الطبية يجب أن تستخدم عندما يشعر الشخص أنها تساعده في النظر بشكل واضح وأيضا تبعد عنه الأعراض التي قد توجد نتيجة لعدم استخدامها مثل الصداع واحمرار العين وإجهاد العين بتصغير أو تقريب الجفنين العلوي والسفلي من بعضهما حتى تصبح الصورة واضحة. ما تعاني منه وحسب الوصفة الطبية هو الأستجماتزم. والأستجماتزم هو حالة يكون العيب الانكساري ناتجاً بسبب الاختلاف في تحدب أحد محاور القرنية مقارنة بالآخر وبالتالي لا تتكون الصورة في نقطة بؤرية واحدة مما يجعل الرؤية لديك غير دقيقة وواضحة وقد يصاحب ذلك الإصابة بأحد العيوب اللانكسارية الأخرى مثل طول النظر أو قصر النظر. كما أنها قد تحصل بسبب تمزقات في القرنية أو بوجود ما يسمى بالقرنية المخروطية. ويعالج الاستجماتزم بعدسات أسطوانية مثل التي تم وصفها لك من قبل الطبيب المعالج والتي تساهم في إعادة تسوية محوري القرنية وتجعل الصورة الموجودة داخل العين تتكون في نقطة واحدة.

وإذا كنت تشعر براحة أكبر حين ارتداء النظارات طوال الوقت فليس هناك ما يمنع ولا ضرر من ذلك سواء للقريب او للبعيد او لكليهما بل ان النصيحة في أن تفعل ما يجعلك تشعر بالراحة أكثر ويتيح لعينيك أن تكونا أكثر استرخاء.

فحص النظر

  • عند الفحص الطبي لدي أخصائي البصريات للنظر وجد أن العين اليمنى 6/6 بينما العين اليسرى كانت 6/9 فماذا تعني هذه الأرقام؟

  • عند فحص النظر هناك معيار هام للدلالة على القدرة البصرية للعين ومنها يتم اكتشاف هل تعاني من ضعف في الابصار أم لا إكلينيكيا. وهذا المعيار يسمى قياس النظر

    Visaul Acuity ويبرز اسم العالم الهولندي سنلن والذي باسمه يسمى المقياس العالمي الأكثر استخداما لقياس النظر Snellen ويقاس في كثير من البلدان بوحدة المتر ويكتب من نظره سليم ولا يعاني من ضعف الإبصار 6/6 وفي بلدان أخرى تستخدم وحدة القدم وتدون كالتالي 20/20. ويدل الرقم في البسط على المسافة الحقيقية التي تفصل بين العين ولوحة القياس داخل العيادة. أما الرقم بالمقام فيدل على أقصى مسافة مفترضة للشخص ذي النظر الطبيعي والسليم لكي يرى هذا الشيء منها, أي أن نتيجة الكسر تدل على مقياس دقة البصر مقارنة بدقة بصر شخص طبيعي النظر. بالنسبة للسؤال المذكور هنا فإنه يدل على أن العين اليمنى وبشكل عام سليمة بينما تدل النتيجة في العين اليسرى ( 6/9) أنه من المفترض أن تكون العين 50% أقرب أو أن حجم الجسم المرئي يجب أن يكون أكبر بمرة ونصف (1.5) حتى يكون مقياس النظر في العين مساوياً ل 6/6. ويمكن تبسيط هذه المعلومة للقارئ في أن الشخص الذي لديه مقياس النظر 6/9 يمكن لشخص طبيعي أن يرى الأجسام على بعد 9 أمتار بينما يجب عليك أن تكون على بعد 6 أمتار حتى تراه بشكل واضح.