كشف صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن عبدالعزيز رئيس هيئة البيعة والمشرف العام على مهرجان جائزة الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه لمزايين الابل ان الأول من صفر القادم سيكون بداية انطلاقة المهرجان بأم رقيبة مبيناً أن الحفل الختامي سيكون يوم الخميس الرابع من ربيع الاول .

وأعلن سموه في مؤتمر صحفي عقده في قصر سموه بالرياض مساء امس عن استحداث جائزة جديدة باسم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بمناسبة عودة سموه الى أرض الوطن سالما معافى مبينا ان الجائزة ستخصص للفائزين في الفردي بجميع ألوانها .

وأضاف سموه أن المهرجان لهذا العام سيحظى بدعم المناشط الدعوية والخيرية وأضاف سموه ان جوائز المهرجان ستكون جائزة الملك عبدالعزيز لنخبة النخبة وجائزة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لأوائل المشاركين في فئة المئة من جميع الألوان .

وأشار سموه أنه تم تخصيص لجنة لكل لون من ألوان الإبل في هذا العام ،كما زف سموه لملاك الإبل بشرى انشاء جمعية تهتم بكل ما تحتاجه الابل .

من جانبه أعلن صاحب السمو الملكي الامير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز نائب المشرف العام على المهرجان انه بمناسبة شفاء صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن عبدالعزيز رئيس هيئة البيعة فقد اصدر حفظه الله أوامره بإلغاء كافة العقوبات المتخذة على كل من بدر منه أي مخالفات لانظمة المهرجان خلال السنوات الماضية ، ورفع سموه باسم اللجنة المنظمة للمهرجان اسمى آيات الشكر لسمو رئيس هيئة البيعة على هذه المبادرة الكريمة متمنيا من جميع المشاركين ان يتجاوبوا مع المكرمة بالتعاون مع بقية المشاركين واللجان المنظمة والتقيد بالتعليمات والمحافظة على النظام بما يخدم المصلحة العامة.

وأضاف سموه انه تم إعادة هيكلة وتنظيم لجنة التحكيم وتطوير ادائها بالشكل الذي يتناسب مع اهمية ومكانة المهرجان ، اضافة الى تكوين لجنة تسمى بلجنة الانضباط تعنى بوضع لوائح العقوبات والجزاءات وإيقاعها على المخالفين من المشاركين بما يتناسب مع حجم مخالفته وذلك بهدف الحد من التجاوزات.

وأعلن سمو نائب المشرف على المهرجان عن استحداث جائزة للمشارك المثالي وهو الذي يشارك باستمرار في اطار التنافس الاخوي الشريف متقيدا بتعليمات المهرجان ومحافظا على النظام العام.

وكشف الامير سعود بن مشعل عن استحداث مسابقة شعرية عن الوطن والمهرجان تقدم فيها جوائز لافضل عشر قصائد على ان يتم اختيار الثلاث قصائد الاولى لإلقائها في الحفل الختامي .


الأمير مشعل يلقي كلمته

كما اعلن سموه استحداث جائزة للإعلاميين وافضل الوسائل الاعلامية التي تغطي المهرجان.

من جانبه اوضح صاحب السمو الامير خالد بن سلمان بن محمد رئيس لجنة التحكيم ان الاسبوع الاول من شهر صفر سيخصص للمجاهيم فيما سيخصص الاسبوع الثاني ابتداءً من الثامن من صفر للون الشعل وكذلك الاسبوع الثالث ابتداءً من الخامس عشر من شهر صفر للمتسابقين في لون الصفر والاسبوع الرابع من شهر صفر ابتداءً من 22 صفر للمغاتير والاسبوع الذي يليه من تاريخ 29 صفر ولمدة اربعة ايام للون الحمر .

وأضاف رئيس لجنة التحكيم ان اللجنة وضع لها تقسيم جديد من خلال تقسيمها لعدة فروع منها فرع للمراقبة يكون مسؤولاً عن أداء لجنة التحكيم يتولاه ثلاثة من المشائخ اضافة الى قسم اداري ينظم اعمال اللجنة على ارض الميدان وكذلك قسم القبول يكون مسؤولاً عن تكامل العدد واللون والوسم وقسم التحكيم النهائي مسؤولاً عن درجات الجمال للإبل.

من جانبه اعلن الشيخ خميس بن منيخر رئيس اللجان العلمية والدعوية والخيرية بالمهرجان عن استحداث جائزة جديدة باسم جائزة الامير مشعل بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم إضافة إلى توزيع هدية خادم الحرمين الشريفين وهي عبارة عن المصحف الشريف يوزع على القرى والهجر المجاورة لموقع المهرجان اضافة الى الزوار للمهرجان .

وأضاف بن منيخر ان النشاطات الدعوية مستمرة بشكل أكبر من العام السابق ، مبينا انه سيكون هناك لجنة خيرية تعنى بتوزيع الأرزاق على المحتاجين وكذلك فائض الاطعمة بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية .


الأمير سعود بن مشعل في أحد المداخلات

جانب من الحضور