أكد مدير الشؤون الإدارية والمالية بهيئة الهلال الأحمر السعودي فايز الاحمري ل"الرياض " بأن هيئة الهلال الأحمر السعودي وحسب توجيهات رئيسها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله تعمل الآن على ربط جميع فروع الهلال الأحمر السعودي الكترونياً مبيناً بأنه تم الانتهاء من حوالي 70 بالمائة من عمليات الربط لأفرع ومراكز الهلال الأحمر بالمملكة.

وكشف الاحمري عن ترسية عقد إنشاء وبناء 98 مركزاً و 11 فرعاً بالمملكة للهلال الأحمر السعودي على إحدى الشركات العالمية، وسيوقع خلال الأيام القليلة القادمة ويبدأ العمل به خلال الشهر القادمة، وتتطرق إلى ان هذا المشروع يحتوي على أبراج وورش ومستودعات بمواصفات عالية، مقدراً ميزانية هذا المشروع في الثلاث السنوات القادمة بحوالي المليار ريال كمرحلة أولى.

وأضاف الأحمري بأن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله أثناء زياراته للمناطق والوقوف على احتياجاتها أكد على دراسة الوضع القائم لكل منطقة والوقوف على احتياجاتها الفعلية لإعادة الوضع الصحيح لمراكز الهلال الأحمر في أنحاء المملكة.

وفي جانب المعوقات قال: إن الأراضي والقوى العاملة المدربة تأتي كأبرز المعوقات، ملمحاً الى ان هناك قلة في عدد المتخصصين ك(فني إسعاف)، لافتاً الى ان هناك اكثر من 500 وظيفة مع الميزانية الجديدة لم يتقدم لها الا القليل لندرة هذا التخصص، مطالباً بإنشاء أكاديميات ومعاهد لتدريس هذا التخصص.

وأكد بأن هناك توجهاً من رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي بتغطية الطرق السريعة بالإسعاف الطائر، مضيفاً بانه من المخطط له وصول 30 طائرة إسعاف خلال الخمس سنوات القادمة وصل منها ثلاث طائرات هي الآن تحت التدريب ودشنها سمو امير منطقة الرياض، وسيكون هناك ثلاث طائرات اخرى لكل من المنطقة الشرقية وجدة كمرحلة اولى، متوقعاً تغطية المناطق الثلاث الكبرى خلال هذا العام.

واختتم الاحمري بالإشارة الى أن الحوافز التي تصرف لمسعفي وفنيي الهلال الأحمر السعودي أعلى مقارنة بالقطاعات الصحية الأخرى، منها على سبيل المثال بدل ميدان وبدل عدوى وبدل قيادة، داعياً الشباب السعودي أصحاب هذه التخصصات الانخراط في هيئة الهلال الاحمر، شارحاً بأن الهيئة ستنضم إلى نظام وظائفي جديد، وفصل الاحمري هذا النظام في حالة الموافقة عليه يشمل بدل السكن ومكافأة شهرين في السنة والحصول على التأمين الصحي، مؤكداً بأن هذا النظام موجود لدى هيئة الخبراء، متوقعاً ان لا يتجاوز إقرار هذا النظام واعتماده الشهر القادم .

وأضاف الاحمري بأنهم بصدد الانتهاء من مشروع تأمين سيارات الهلال الأحمر على مستوى المملكة، مشدداً على قبول الحالات الطارئة من قبل المستشفيات الخاصة بحسب التوجيهات التي وصلتهم فيما سيتم تسوية الأمور المالية حسب الإجراءات المتبعة.

وفي سياق متصل وتنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي بالتواصل بين مسؤولي الهيئة في عقد الاجتماعات الدورية، نظمت الإدارة العامة للهلال الأحمر بالمنطقة الشرقية الاجتماع الأول لمديري الإدارات بالإدارة العامة مع مديري الإدارات العامة بمناطق المملكة ظهر أمس بفندق هوليدي إن الخبر.