أكد اللواء الطبيب كتاب بن عيد العتيبي مدير عام الخدمات الطبية للقوات المسلحة ، أن الخدمات الطبية ، تسير وفق خطة سنوية ، تسعى من خلالها إلى نشر خدماتها الصحية على جميع مناطق المملكة ، مشيرا إلى أن الإدارة تنقل كل سنة مستشفى ميدانيا الى منطقة من مناطق المملكة ، شمالاً وجنوباً وشرقاً وغرباً حسب خطة معينة.

جاء ذلك بعد ان افتتح أمس التوسعة الجديدة في قسم العناية المركزة للأطفال الخدج وحديثي الولادة بمستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة.

وقد شهدت التوسعة الجديدة رفع الطاقة الاستيعابية للقسم من 34 سريراً إلى 55 سريراً الطاقة الاستيعابية لقسم العناية المركزة للأطفال الخدج وحديثي الولادة إلى 55 سريراً .، ويتزامن هذا الافتتاح مع برنامج " الحياة الصحية " الذي يعنى بالتدخل المبكر للوقاية من الأمراض ، بالاضافة الى المساعدة في التخلص من الوزن الزائد والاقلاع عن التدخين ، والتغذية الصحية والنشاط البدني.

من جانبه قال اللواء محمد بن عبد العزيز الحلافي مدير مستشفى القوات المسلحة بجدة إن القسم سيشهد توسعة الطاقة الاستيعابية للأطفال الخدج من 34 الى 55 سريرا ليتوافق مع الزيادة المضطردة في استقبال حالات الدخول الى العناية المركزة للأطفال الخدج من 500 حالة في السنة الى ما يقارب 1200حالة في عام 2009م ويأتي ذلك بسبب عدد الولادات الطبيعية بنسبة 12% و8% للولادات القيصرية وبزيادة 34% لحالات حمل التوائم وحالات الحمل المتعدد وكذلك بنسبة22% من حالات الحمل الحرج. وأضاف بأن برنامج الحياة الصحية والذي يعد برنامجا للوقاية الأولية والثانوية والتدخل في وقت مبكر للوقاية من الأمراض المزمنة يعتمد على احدث المعايير العالمية للوقاية الأولية ويستهدف البرنامج أربعة عوامل وهي زيادة الوزن والسمنة والتغذية الصحية وزيادة النشاط البدني والرياضة والاقلاع عن التدخين. وذكر اللواء الحلافي ان البرنامج يأتي امتدادا لدور المستشفى في تقديم الخدمات الصحية الضرورية حيث يعد الدور الوقائي ذا اهمية قصوى لمساهمته في تجنب الآثار الطبية للعديد من الممارسات غير الصحية والتي قد تؤدي الى امراض قد تتطور اثارها على صحة الانسان بما هو اسوأ لتصبح امراضا مزمنة.

وذكر اللواء الحلافي بأن التوسعة وبرنامج الحياة الصحية تأتيان ضمن الجهود المتواصلة للإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة بالمضي في مواكبة التطورات الطبية في سبيل تقديم افضل الخدمات الوقائية والعلاجية بمتابعة ودعم من القيادة الرشيدة. ومن جانبها اوضحت الدكتورة مي ابو السعود رئيسة قسم العناية المركزة للأطفال الخدج وحديثي الولادة بأن التوسعة الجديدة والتي سوف تزيد من القدرة الاستيعابية للقسم لتقديم الخدمات العلاجية لأكبر عدد ممكن من المرضى مشيرة الى أن التوسعة تمت على مرحلتين حتى لا تؤثر على سير عمل القسم من خلال تطبيق معايير الخدمات الفنية والعلمية بما يخص المساحة المقررة لكل سرير بما يخدم الطفل والام ويحفز على الرضاعة الطبيعية وكذلك انشاء 8 غرف عزل حديثة تستخدم احداها كغرفة عمليات مصغرة وسوف تجهز طبقا لمواصفات غرف العزل المتعارف عليها دوليا مما يعزز من تقديم خدمات ذات مستوى عال من الجودة. ومن جانبه ذكر العميد الطبيب عبد الكريم القرشي مدير قسم الرعاية الاولية بالمستشفى بأن برنامج الحياة الصحية اُقيم نظرا للزيادة الملحوظة لحالات الأمراض المزمنة وفقا لإحصائيات قسم الرعاية الأولية حيث أن30% من المرضى يعانون من امراض السكر و25% يعانون من ارتفاع ضغط الدم و72% من زيادة الوزن والسمنة واكثر من 20% من المدخنين وبالتالي هذا البرنامج يستهدف الحالات من خلال توعية المراجعين للقسم سوف تتم توعية المراجعين باستخدام ادوات البرنامج ووضع المواد اللازمة في مدخل المستشفى الرئيسي وقسم الرعاية الاولية وجميع المستوصفات التابعة للمستشفى في القواعد العسكرية.