خصصت وزارة العدل برنامجاً تدريبياً خاصاً موجهاً لأصحاب الفضيلة رؤساء وكتاب العدل في مختلف المناطق بالمملكة تحت مسمى برنامج تدريب كتاب العدل وتطوير مهارات الأداء الوظيفي لهم في مجال عملهم، وتشرف على تنظيمها الإدارة العامة للتطوير الإداري بالوزارة.

ويهدف البرنامج الذي نظمته الوزارة ولا زالت تعقده لمنسوبيها من رؤساء وكتاب العدل تدريب وتطوير أداء أصحاب الفضيلة رؤساء وكتاب العدل في الجوانب الإجرائية والأنظمة الشرعية.

وأوضح الدكتورعبدالعزيز الحسن مدير عام الإدارة العامة للتطوير الإداري بالوزارة أن توجيهات الوزير الدكتور محمد العيسى تحث على أهمية التأهيل والتطوير في العنصر البشري الذي هو ركيزة التطوير.

وبين الحسن أن من أهداف البرنامج تطوير مهارات وقدرات رؤساء وكتاب العدل بكافة الإجراءات الإدارية المتممة للعملية الإنتاجية، ودراسة المواد الشرعية من خلال نظام المرافعات المتعلقة بأعمال كتاب العدل، وتعريف المشاركين بالاختصاص المتعلق بأعمال كتاب العدل من خلال الإجراءات والتعليمات، ودراسة نظام التسجيل العيني للعقار، ونظام الاستثمار الأجنبي.

وأبان أن المادة العلمية تشمل نظام المرافعات وتعلقه بالأنظمة الأخرى ودراسة المواد الأصلية ذات العلاقة بكاتب العدل ودراسة المواد ذات الاختصاص المشترك بين كاتب العدل وغيره، مع تناول نظام التسجيل العيني للعقار وارتباطه بأعمال كاتب العدل، وكذلك ارتباطه بنظام المرافعات وفي جانب الاختصاص يتناول البرنامج الاختصاص المكاني والنوعي لكاتب العدل وما يخص كاتب العدل من عقارات القصار وفاقد الأهلية والأوقاف واختصاصه بسماع الإقرار وفي مجال الإجراءات الإدارية ويتناول الإجراءات المتعلقة بالعقارات والإجراءات المتعلقة بالوكالات والإجراءات المتعلقة بالشركات والإجراءات المتعلقة بالاقارير الأخرى.