الخيوط المتعرجة

  • ما هي الخيوط المتعرجة التي نشاهدها غالبا أمام العين وخاصة في الأماكن المضيئة جدا؟

السرحاني - تبوك

يرد كثيرا هذا السؤال من قبل المراجعين لعيادة العيون ممن يشتكي من وجود هذه الخيوط دائما أمام عينيه وهذه الحالة تسمى بذبابة العين أو الذبابة الطائرة. وهي في الحقيقة عبارة عن خلايا صغيرة جدا توجد داخل الجسم الزجاجي يراها الشخص على شكل خيوط تتحرك بالتناغم مع حركة العين. أسباب ظهور الذبابة الطائرة في العين عديدة ومن أهمها: التقدم في العمر والذي يسبب نقصانا كبيرا ومؤثرا في نقاوة الجسم الزجاجي, أيضا قد تشاهد لدى الأشخاص الذين أجروا عمليات الماء الأبيض وكذلك من لديهم تاريخ مرضي في التهابات العين المختلفة. وهذه الأجسام لا تشكل خطراً على العين أو النظر ويمكن التعايش معها بشكل روتيني وابعادها عن محور النظر بتحريك العين في اتجاهات مختلفة حتى تزول إلا أنها قد تكون وفي بعض الأحيان نذير خطر ومقدمة لحصول ما يسمى بالانفصال الشبكي. لذا وفي حالة كثرة ظهورها بشكل متكرر وعدم تضاؤلها يجب فحص قاع العين للتأكد من عدم وجود بوادر لانفصال الشبكية.

متلازمة بهجت

  • أسمع عن مرض اسمه بهجت . هل له تأثير على العين وهل يمكن العلاج منه بإذن الله؟

سعد ال محمود - الرياض

متلازمة بهجت Behcet's syndrome

وباختصار جاءت تسميته بهذا الاسم بناء على اسم من وصفه واكتشفه عام 1937 وهو طبيب متخصص في الأمراض الجلدية بجامعة طب اسطنبول في تركيا ويدعى بهجت الهلوسي. يعتبر مرض بهجت من الأمراض المناعية المزمنة والتي ترافق المريض مدى الحياة ، وهو عبارة عن التهابات في الأوعية ‏الدموية قد تمتد لتصيب جميع الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم المختلفة ، تبدأ أعراض هذا المرض بالظهور في العشرينيات ‏والثلاثينيات من عمر المريض ، ولكنه قد يصيب كل الأعمار. يحدث مرض بهجت نتيجة خلل في الجهاز المناعي عند الإنسان المريض، فتجد الجهاز المناعي يهاجم الجسم بدلا من أن يهاجم المرض، ولا تزال أسباب المرض الحقيقية غير معروفة ويعتقد البعض بوجود بعض العوامل الوراثية التي تجعل الطفل أو المريض أكثر عرضة للإصابة بالمرض، ولا تزال الأبحاث مستمرة للبحث عن أسباب المرض وطرق علاجه. يمكن لهذا المرض أن يؤثر على العين فتجد المريض يشتكي من احمرار وألم بالعين وقد تتأثر حدة الإبصار بسبب تأثيره على الشبكية وقد يؤدي لفقدان النظر. وتتأثر العين عند المرضى الذكور أكثر من المرضى الإناث وتظهر أعراض تأثر العين بعد سنتين من بداية المرض. أيضا من الأعراض الأخرى لهذا المرض تقرحات الفم التي تكون عادة مؤلمة ، وتقرحات في المناطق التناسلية ، التهاب في الجلد قد يظهر على شكل عقد حمراء مؤلمة أو تكون شبيهة بحب الشباب ، التهاب الأوعية الدموية السطحية أو الداخلية قد تؤدي إلى توسع في جدار الشريان ، تجلطات في الشرايين أو الأوردة ، آلام أو التهابات المفاصل تصيب غالبا مفاصل الركبتين أو القدمين وقد تصيب مفاصل أخرى، التهابات في الجهاز العصبي.

لا يوجد علاج شاف ومحدد لمرض بهجت ويوجد عدد كبير من الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج إصابات الأعضاء المختلفة ويختلف العلاج حسب شدة المرض ابتداء من الأدوية الموضعية إلى مضادات الالتهاب والكورتيزون إلى أدوية خفض المناعة والأدوية الكيماوية ومسيلات الدم وكل ذلك يتطلب إشرافا طبيا متخصصا.