قامت وزارة النقل بوضع لوحات محاور الطرق الدولية على الطرق داخل المملكة بناءً على اتفاق الطرق الدولية في المشرق العربي (الاسكوا) الذي يضم الى جانب المملكة العربية السعودية كلاً من الإمارات العربية المتحدة،ومملكة البحرين ودولة الكويت ودولة قطر وسلطنة عمان واليمن والعراق والأردن وسوريا ولبنان وفلسطين ومصر، حيث تضمنت هذه الاتفاقية تزويد الطرق الرئيسية (المحورية) في كل دولة،بلوحات وإشارات وعلامات بالاضافة الى تزويدها بكافة عوامل السلامة المرورية، حيث تأخذ شكل الدرع ذات خلفية بيضاء وكتابة حرف لاتيني (M) كرمز للمشرق، اما الارقام الموجودة اعلى الحرف وتعني رقم الطريق حيث تمثل الارقام المزدوجة الاتجاه من الشرق الى الغرب، اما الارقام المفردة فتمثل الاتجاه من الشمال الى الجنوب، وقد اوشكت المملكة ولله الحمد على الانتهاء من وضع هذه اللوحات على الطرق المحددة داخل المملكة ويمكن للسائق في حالة سفره من مكان الى اخر اختيار الطريق المطلوب كمثال (M5).

وقد تم تحديد عدة طرق في المملكة العربية السعودية كمحاور طرق ربط دولية منها

أولاً : محور العراق – شرق الجزيرة العربية (M-05):

وهو الطريق رقم (95) في السعودية، ويبدأ هذا المحور من منفذ زاخو الحدودي (العراق/ تركيا) ويمر بالموصل وبغداد والسماوة والبصرة ومنفذ صفوان (العراق/ الكويت) ومنفذ العبدلي (الكويت/ العراق) والكويت ومنفذ النويصب (الكويت/ السعودية) ومنفذ الخفجي (السعودية/ الكويت) وأبو حدرية والدمام والهفوف وسلوى ومنفذ بطحاء (السعودية/ الإمارات) ومنفذ الغويفات (الإمارات/ السعودية) وأبوظبي ودبي والفجيرة ومنفذ كلبا (الإمارات/ عُمان) ومنفذ خطمة الملاحة (عُمان/ الإمارات) وصحار ومسقط ونزوى وثمريت وصلالة.

ثانيا: محور رقم (M-25):

وهو الطريق رقم (85) في السعودية ويبدأ من تقاطع أبو حدرية مع طريق رقم (95) حتى منفذ حديثة (السعودية / الأردنية) مرورا بالنعيرية/ حفرالباطن/ رفحاء/ عرعر/ طريف/ القريات/ منفذ حديثة.

ثالثا: محور وسط الجزيرة العربية (M-35):

وهو الطريق رقم (65) في السعودية والذي يربط عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض بالأردن، ويبدأ في السعودية من تقاطعه مع طريق رقم (10) بالقرب من حوطة بني تميم ويسير باتجاه الشمال الغربي مارا بالحائر/ الرياض عبر الطريق الدائري حتى يرتبط بطريق الرياض/ القصيم السريع مارا بالمجمعة وبريدة ثم إلى الجثامية، ومن حائل إلى أبو عجرم/ طبرجل/ القريات/ منفذ الحديثة (السعودية/ الأردن) ومنفذ العمري (الأردن/ السعودية) والأزرق وعمَّان.

رابعا: محور سوريا – الأردن – السعودية – اليمن (M-45):

وهو الطريق رقم (15) في السعودية، ويبدأ من منفذ باب الهوى (سوريا/ تركيا) ويمر بحلب وحمص ودمشق ومنفذ نصيب (سوريا / الأردن) ومنفذ جابر (الأردن/ سوريا) وعمَّان ومعان ومنفذ المدورة (الأردن / السعودية) ومنفذ حالة عمار (السعودية/ الأردن) وتبوك والقليبة والمدينة المنورة ومكة المكرمة وأبها ومنفذ عِلب (السعودية / اليمن) ومنفذ باقم (اليمن / السعودية) وصنعاء وتعز.

خامسا: محور سيناء – شرق البحر الأحمر (M-55):

وهو الطريق رقم (5) في السعودية ويبدأ هذا المحور من العريش مرورا بنخل ونويبع والعقبة ومنفذ الدرة (الأردن/ السعودية) وضباء وينبع ورابغ وجدة والدرب ومنفذ الطوال (السعودية / اليمن) ومنفذ حرض (اليمن / السعودية) والحديدة والمخاء.

سادسا: محور بغداد – القاهرة (M-50):

وهذا المحور يمر على ثلاث طرق في السعودية ذات الأرقام (80،15، 394)، ويبدأ هذا المحور من بغداد مرورا بكربلاء والنخيب ومنفذ جديدة عرعر (السعودية/ العراق) وعرعر وسكاكا والقليبة وتبوك ومنفذ الدرة (السعودية / الأردن) والعقبة ونويبع والنخل والشط والقاهرة.

سابعا: محور الكويت – ينبع (M-70):

وهذا المحور يمر على طريقين في السعودية هما رقما (50،60)، ويبدأ هذا المحور من الكويت ومنفذ السالمي (الكويت/ السعودية) ومنفذ الرقعي (السعودية /الكويت) وحفر الباطن والأرطاوية (طريق رقم 50) وبريدة والمدينة المنورة وينبع (طريق رقم 60).

ثامنا: محور المنامة – جدة (M-80):

وهو الطريق رقم (40) في السعودية، ويبدأ هذا المحور من المنامة ومنفذ جسر الملك فهد (البحرين/ السعودية) والدمام والرياض ومكة المكرمة والرياض وينتهي في جدة.

تاسعا: محور الدوحة – الدرب (M-90):

وهو الطريق رقم (10) في السعودية، ويبدأ هذا المحور من الدوحة مرورا بمنفذ أبو سمرة (قطر / السعودية) ومنفذ سلوى (السعودية / قطر ومنفذ بطحاء (السعودية/ الإمارات) وحرض والخرج والسليل وأبها وينتهي في الدرب.

والرسم التالي يوضح شكل هذه اللوحات :