يعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم خلال الأسبوع الجاري القرار الرسمي المتعلق بمشاركة منتخب الشباب في التصفيات المؤهلة إلى كأس آسيا للشباب التي تستضيفها مدينة أربيل العراقية من 1 إلى 11 نوفمبر المقبل خصوصاً في ظل وجود تخوف من عدد من الاتحادات المشاركة منتخباتها في ذات التصفيات من إقامة المباريات في مدية أربيل لأسباب أمنية وتنظيمية.

وقال الأمين العام للاتحاد السعودي فيصل العبد الهادي: "سيتم حسم قرار مشاركة المنتخب السعودي للشباب المجموعة الثالثة مع الكويت والهند وأفغانستان إلى جانب العراق خلال اليومين المقبلين، وسيتم عرض الموضوع على أعضاء الإدارة ومناقشته قبل إصدار قرار رسمي سواء بالمشاركة أو الانسحاب.

واضاف : "سيناقش الاتحاد السعودي الجوانب الأمنية والتأكد من وجود سبل الأمان التي تضمن مشاركة الفريق دون تعرض اللاعبين إلى أي خطر يهدد حياتهم أو يقلق بال أسرهم، خصوصا وأن التصفيات ستقام بنظام التجمع الأمر الذي يقضي مكوث الفريق لقرابة العشرة أيام هناك".

مشيراً: " المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي أصدر قراراً بالإجماع يوم الأربعاء الماضي بالموافقة على استضافة المدن العراقية لمباريات الأندية والمنتخبات، واعتبارا من هذا اليوم فإن قرار الاتحاد الآسيوي أصبح نافذا ولا يمكن مناقشته أو تغييره".


المنتخب السعودي للشباب

وذكر أن مباراتي العراق وفلسطين الوديتين اللتين لعبتا في الأسبوع الماضي بحضور رئيس الاتحاد الفلسطيني للعبة ونظيره العراقي كانتا خطوة استباقية من الاتحاد الآسيوي لإعطاء العراق الضوء الأخضر لاستضافة مباريات منتخبه مرة أخرى بعد 7 أعوام من استضافته لمنافسات المجموعة الأولى للمرحلة الأخيرة من التصفيات الأسيوية المؤهلة إلى مونديال كوريا واليابان في العام 2002 والتي شهدت لعب العراق أمام تايلاند والبحرين وإيران في ملعبه في حين اعتذرت السعودية عن السفر إلى بغداد ليلعب الفريقان ذهابا وإيابا في البحرين والأردن.

وتابع العبدالهادي: "تبقى المشاركة بيد الاتحادات الأهلية، فقرار الاتحاد الآسيوي غير قابل للنقاش بتاتا، والمنتخبات التي تريد المشاركة فأهلا وسهلا والتي لا تريد التواجد في العراق خوفا من الأوضاع الأمنية فعليها بالانسحاب".

وزاد العبدالهادي: "استضافة منافسات المجموعة ذاتها كانت ممكنة أمام كل الاتحادات الخمسة المشاركة إذ عرض عليها الاستضافة لكنها جميعها اعتذرت عن قبول الاستضافة وبهذا لا يمكن مطالبة الاتحاد الآسيوي من قبل هذه الاتحادات الخمسة بتغيير مكان إقامة التصفيات.