كشف معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري عن إنشاء جامعة افتراضية الكترونية تعتمد بشكل كبير على التعلم عن بعد خلال الخمس السنوات القادمة.

وأوضح معاليه في تصريح صحفي عقب افتتاحه للمؤتمر الدولي الأول للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد أن الوزارة تسعي في الوقت الحاضر لإعداد بنية تحتية للتعليم الالكتروني والتعليم عن بعد مؤكدا أن هناك جهودا كبيرة لتوفير هذا النوع من التعليم حتى لا يتعرض لأي مشكلات في نقل المعلومات للطالب بمصداقية عالية. وأبان العنقري أن البداية ستكون محدودة مقارنة بما هو مطبق بالجامعات العالمية متوقعا أن تكون جميع الجامعات لديها بنية تحتية في التعلم عن بعد مع توفر العناصر المطلوبة ومع توفر الإنترنت وما تقدمه شركة الاتصالات السعودية لهذا النوع خلال خمس سنوات وقال العنقري : إذا تكونت هذه العناصر سيكون الوقت متاحا لإيجاد الجامعة الافتراضية الإلكترونية المتطورة التي ستحصل على برامجها الأكاديمية من مختلف الجامعات.

وأفاد العنقري أن هذه الجامعة ستكون مفتوحة لجميع الطلاب وستقدم برامج متنوعة بحيث يستطيع الطالب تحقيق هدفه من التعليم والتقديم والدراسة من نفس المنطقة التي يعيش فيها الطالب مؤكدا أن لدى مؤسسات التعليم خطة واضحة لهذا النوع من التعليم. ونفي معالي الدكتور العنقري إيقاف الوزارة الالتحاق بالابتعات مؤكدا أن هناك ضوابط محددة من قبل الوزارة لهذا الشأن.