أعلنت شركة المملكة القابضة، التي يرأس مجلس إدارتها صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، أَنَّ شركة المملكة زفير أفريقيا الإدارية (كزام) Kingdom Zephyr Africa Management، التي تُعتبر شركة استثمار مباشر رائدة في أفريقيا، قد أتمَّت عملية استثمار بقيمة 20 مليون دولار في شركة بيلدوركس Buildworks المختصة بالبنية التحتية لمَرَافِق الطاقة في جنوب أفريقيا. وقد تم ذلك الاستثمار في الشركة من خلال صندوق المملكة زفير الثاني Pan-African Investment Partners II (PAIP II)، ويُشَكِّل ذلك الاستثمار حصة إستراتيجية بنسبة %30 قابلة للزيادة إلى %35.

وقد تم تأسيس شركة بيلدوركس Buildworks في أواخر عام 2007م على يد رجل الأعمال الجنوب أفريقي راول غامسو، وشركة بدفيست Bidvest لصاحبها بريان جوفي، وشركة مفيلافاندا Mvelaphanda لصاحبها توكيو سيكيويل. وبدأت الشركة لاعباً صغيراً في مجال توفير المواد والمعدات الثقيلة للبناء والإنشاءات. وحالياً تُعتبر الشركة إحدى أبرز الشركات بالقارة الأفريقية في مجالات تصميم وبناء واختبار القنوات الكهربائية switchyards والمحطات الفرعية، حيث قامت وبشكل استراتيجي بالتركيز على قطاع البنية التحتية لمرافق الطاقة المزدهر والواعد في أفريقيا. وأتى كل ذلك بعد عملية استحواذها على شركة كونسليديتيد بَوَر بروجكتس ليميتد Consolidated Power Projects (Pty) Ltd “Conco” والتي تم تمويلها بواسطة صندوق المملكة زفير الثاني PAIP II.

وتقوم شركة المملكة زفير بإدارة استثمارات صندوق PAIP I وصندوق PAIP II من خلال مكاتب في مدينة أكرا بغانا وجوهانسبيرج ولندن ونيويورك. وشركة (كزام) كشراكة عامة (GP) بين شركة المملكة القابضة وشركة زفير الإدارية Zephyr Management L.P.، حيث ان نسبة ملكية شركة المملكة 75%. وتهدف بشكل اساسي الى التركيز على الفرص المتاحة في المنطقة والشركات العاملة في أفريقيا. وتدير (كزام) الصندوق الجديد (PAIP II) الذي بلغت قيمة الاستثمار فيه 325 مليون دولار عند الإقفال الأول وقابلة للزيادة إلى 500 مليون دولار عند الإقفال الأخير. كما أن الصندوق الأول (PAIP I) استثمر أكثر من 100 مليون دولار أمريكي في الأسهم الخاصة العائدة لقطاعات عده أهمها قطاع الاتصالات، والخدمات المالية، وتقنية المعلومات، والعقار، وقطاعات التجزئة، والمناجم، والخدمات التجارية. كما يركز الصندوق على الاستثمار في الشركات المتعددة الجنسيات ذات القدرة السليمة على النمو والمهارة الموثوقة للمنافسة على المستويين المحلي والإقليمي.