يفتتح مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة اللواء الطبيب كتاب بن عيد العتيبي المؤتمر الطبي الحادي عشر للقلب الذي ينظمه مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة وذلك خلال الفترة من اليوم الإثنين 5 - 8ربيع الأول 1430ه الموافق 2-5 مارس 2009م بفندق الانتركونتننتال بجدة.

أوضح ذلك العميد محمد بن عبد العزيز الحلافي مدير مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة الذي ذكر أن هذا التجمع الطبي العالمي سيحظى بمشاركة وفد علمي من أمريكا وكندا وبلجيكا وبريطانيا وإيطاليا وهولندا واليابان إضافة إلى أكثر من 100 متحدث محلي وعربي.

من جانبه بيَّن المقدم طبيب فايز بخاري استشاري أمراض وكهربائية القلب في مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر أنه سيتم خلال المؤتمر مناقشة عدة بحوث علمية عن أمراض وجراحة القلب والتخدير والتمريض والعناية المركزة القلبية وتصوير القلب بالإضافة إلى إقامة تسع ورش عمل متخصصة.

حيث سيتم في اليوم الأول التحدث عن المواضيع ذات العلاقة بأمراض الشرايين التاجية والأوعية الدموية سواء كانت تشخيصية أو علاجية، إضافة إلى نقل مباشر من معمل قسطرة القلب بالمستشفى إلى قاعات المؤتمر بمشاركة خبير ياباني متخصص في هذا المجال.

وسيناقش الدكتور راسل الباحث الأمريكي ارتفاع نسبة الدهون في الدم كأحد أهم أسباب جلطات القلب وكيفية تشخيصها وعلاجها مع تقديم بحث مهم عن أحدث الاكتشافات العلمية في هذا المجال.

إضافة إلى ذلك سيقوم وفد كندي عالمي باستعراض المواضيع ذات العلاقة بجلطات القلب وكيفية تشخيصها وعلاجها والوقاية منها، وسوف يتم مناقشة التضييق في الشريان السباتي في الرقبة وجلطات الدماغ وكيفية العلاج بأحدث الوسائل سواء كانت داخلية أم جراحية.

وسيعرض المشاركون الخبرات والتطبيقات الحديثة للتصوير بالرنين المغناطيسي وذلك بالتعاون مع مستشفى برومبتون الملكي بلندن ولأول مرة في المملكة سيناقش استخدام هذه التقنية الحديثة في تشخيص حالات ترسب الحديد في القلب عند مرضى فقر الدم الوراثي، هذا بالإضافة إلى استعراض آخر المستجدات في مجال التصوير الطبقي المحوري للقلب والذي تم افتتاحه حديثاً في المستشفى.

وبيَّن المقدم طبيب بخاري أن اليوم الثاني سيتم تخصيصه لمناقشة مرض هبوط القلب وسبل تشخيصه وعلاجه مع الاهتمام بموضوع كهربائية القلب وأمراض القلب عند الصغار، ودراسة تناسق انقباض عضلة القلب واختيار المرضى المناسبين لزرع جهاز الصدمة الذاتية الداعم لعضلة القلب.

وسيتم تقديم أوراق عمل عن دراسة ارتواء عضلة القلب أثناء تصوير القلب مع المجهود وذلك عن طريق حقن صبغة في الوريد ومن ثم تحديد أماكن نقص تروية القلب.

ومن ضمن المواضيع التي سيتم مناقشتها أيضاً سيقوم وفد علمي عالمي من أمريكا وهولندا برئاسة د/ناندا ود/ رولاند بتقديم آخر المستجدات في تطبيقات الموجات الصوتية رباعية الأبعاد عن طريق الصدر أو المريء ودورها في إرشاد الجراحين خلال عمليات إصلاح أو تغيير صمامات القلب وإرشاد العلاج التداخلي لسد الثقب بين الأذينين أو بين البطينين عن طريق القسطرة القلبية، وكذلك مناقشة استبدال سماعة القلب التقليدية بسماعة تحتوي على جهاز صغير محمول لتصوير القلب بالموجات الصوتية مع إمكانية استخدامها في أقسام الطوارئ أو العناية المركزة.

وذكر المقدم طبيب بخاري انه سيقوم المشاركون بتسليط الضوء على آخر المستجدات في عملية زراعة القلب واستخدام الأجهزة المساعدة للقلب ريثما يتم إجراء عملية زرع القلب وكذلك تسليط الضوء على تروية وتمريض القلب.

بالإضافة إلى مشاركة كل من د. باولو الإيطالي «الرئيس السابق لجمعية جراحين القلب الإيطالية» و د. راو الكندي، ود. بابوني المشهور بأبحاث اضطرابات القلب الكهربائية.

كما سيتم نقل مباشر من معمل قسطرة القلب الكهربائية بالمستشفى لحالة كي كهربائي رجفان القلب الأذيني مع العلم بأن مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة هو الوحيد على مستوى المملكة الذي أتم عمل هذا النوع من القساطر الكهربائية بفريق سعودي.

وستعقد ورش عمل جراحية لعلاج صمامات القلب وورشة عمل أخرى لتصوير الشرايين التاجية من الداخل بالموجات الصوتية وورشة عمل متكاملة لتروية القلب بمشاركة فنيين متخصصين من داخل وخارج المملكة.