فقد لبنان أمس الثلاثاء الفنان الكبير منصور الرحباني عن عمر يناهز الرابعة والثمانين فيما لم تتوفر حتى الآن معلومات عن موعد تشييعه. ويعتبر منصور الرحباني من أعمدة مدرسة الرحابنة الموسيقية والمسرحية وهو من مواليد عام 1925"وقد توفي في مستشفى اوتيل ديو بعد معاناة مع المرض" وفق الوكالة الوطنية للإعلام.

وكان منصور قد شكل مع شقيقه الأكبر عاصي ما عرف في تاريخ الموسيقى العربية بالأخوين رحباني اللذين قدما الكثير من المسرحيات الغنائية التي اشتهرت في العالم العربي. وكانت فيروز المطربة اللبنانية زوجة عاصي الذي توفي عام 1986، البطلة الرئيسية في مسرحياتهما.

بعد وفاة عاصي عام 1986، ظهر اسم منصور الرحباني لأول مرة في مسرحية "صيف 840" من بطولة الفنان غسان صليبا والفنانة هدى شقيقة فيروز، واستمر في الإنتاج فقدم مسرحية "الوصية" كما قدم مسرحية "ملوك الطوائف"، إضافة إلى مسرحية "المتنبي" شارك فيها صليبا وكارول سماحة، ومسرحية "حكم الرعيان" من بطولة الفنانة لطيفة ومسرحية "سقراط" من بطولة رفيق علي أحمد.

ولا تزال آخر أعماله "عودة طائر الفينيق"، التي افتتح بها مهرجان بيبلوس (جبيل) صيف عام 2008، تقدم على مسرح كازينو لبنان.

عاش منصور وشقيقه الراحل عاصي طفولة بائسة قبل أن يشتهرا في عالم الفن. وفي كتابه "الأخوين رحباني طريق النحل" ينقل الشاعر اللبناني هنري زغيب عن منصور قوله "تشردنا في منازل البؤس كثيراً. سكنا بيوتا ليست ببيوت.. هذه هي طفولتنا".

إضافة إلى فيروز تعاون الأخوان رحباني مع مطربين لبنانيين كبار أبرزهم وديع الصافي وزكي ناصيف والراحلين نصري شمس الدين وفيلمون وهبي.