الناسور ويسميه بعض الناس "الناصور" وهو قناة عميقة وأحياناً معوجة غير سوية تنمو نمواً غير طبيعي داخل الجسم. وقد تبدأ من داخل الأنسجة العميقة متخذة طريقها إلى خارج الجسم من خلال فتحة في الجلد، أو قد تشكل اتصالاً غير سوي بين عضوين داخليين. فقد توصل عضواً عميقاً كالمعدة مع السطح الخارجي. وفي بعض الأحيان يسحب الناسور القيح (الصديد) من خراج عميق، أو قد يوصل بين عضوين مجوفين مثل المثانة والمستقيم. والناسور يحدث من جراء الجروح والأمراض. وهناك من النواسير ماله فتحتان ظاهرتين، وتعرف بالناسور الكامل. ومن أنواع الناسور المنتشرة : الناسور الشرجي ويكون بفتحة ظاهرة أو باطنة وعلى شكل حذوة حصان، والناسور المثاني، والناسور الحيشومي، والناسور الهوائي المتصل بالحنجرة.

علاج الناسور :

يجب قبل علاج الناسور تنظيفه جيداً وتطهيره ثم يعالج بأخذ كميات متساوية من كل من جذور الخواجوا وهو متوفر لدى العطارين ويسحق سحقاً ناعماً وبذور الحلبة وتسحق أيضاً سحقاً ناعماً ثم يمزج ملء ملعقة من كل منهما مزجاً جيداً ويخلط المزيج بعسل النحل الأصلي حتى يكون على هيئة مرهم ثم يوضع على الناسور ويوضع عليه لاصق ويغير كل 12ساعة حتى الشفاء بإذن الله.

يمكن استخدام طريقة أخرى وهي أخذ ملء ملعقة من مسحوق قشور ثمار الرمان الجافة وخلطها مع ملعقة مسحوق مرة ثم يخلط المزيج بعسل نحل نقي ليصبح مثل المرهم ثم يوضع على الناسور ويوضع عليه لاصق ويعاد كل 12ساعة حتى الشفاء بإذن الله.

وهناك وصفة ثالثة وهي خليط مكون من الصبر (Aloe) والعفص والعنزروت بحيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق كل منهم وتخلط جيداً ثم ينظف الناسور بالماء الدافئ وينشف ثم يطهر بأي مطهر ويوضع مزيج المواد المذكورة أعلاه على الناسور ويوضع عليه لاصق وتكرر هذه الطريقة كل 12ساعة حتى الشفاء بإذن الله.

تعليمات يجب اتباعها :

1- يجب الاعتناء بنظافة الناسور.

2- يجب الاهتمام بالغذاء حيث يكثر الشخص من أكل الخضار والفواكه وبالأخص النيئة منها.

3- يجب معالجة أي جروح ظاهرة في الجسم.

4- عدم كي الناسور حيث قد ينصح بعد المداوين الشعبيين المريض بكي الناسور وهذا فيه خطورة كبيرة على المريض.

5- حاول علاج الامساك إن وجد وذلك باستخدام الملينات الطبيعية مثل الصبر والبسيليوم.