يمكنني أن أسرد عليكم اليوم قائمة بأكثر من 120عبقرياً ومشهوراً لم يحصلوا على شهادات جامعية .. ليس هذا فحسب ؛ بل انضوى معظمهم تحت تعريف المتأخرين ذهنيا والفاشلين دراسيا في سنواتهم الأولى .. فتوماس أديسون مثلا (وهو مخترع أمريكي له أكثر من 1000اختراع) طرد من المدرسة بحجة أنه "غير قابل للتعلم"، وأنشتاين (صاحب النظرية النسبية) كان فاشلا لدرجة رسوبه في امتحانات المعهد العالي في زيورخ، ومايكل فارادي (مهندس بريطاني اخترع الدينمو) كان بليدا لدرجة عدم النطق خلال سنواته الدراسية كلها، وكان تشارلز داروين يهرب من المدرسة ليتسلق الاشجار ويراقب قوافل النمل . أما لويس باستير (مكتشف الجراثيم وطريقة البسترة) فكان كثير السرحان لدرجة صنف كمريض بالذهان ... أما أحدث الأمثلة فهو بيل غيتس الذي لم يكمل دراسته بجامعة هارفارد ولكنه ابتكر نظام ويندوز للبرمجة - وهاهو اليوم أغنى رجل في العالم !!
... وحتى حين نعود إلى عصور أكثر قدماً - لم تتبلور فيها الجامعات بشكلها الحديث - نلاحظ أن العباقرة الأفذاذ علّموا أنفسهم بأنفسهم وتفوقوا على حاضرهم بإضافات واكتشافات جديدة ونوعية (ولا داعي لتذكيركم بأرسطو والرازي والبيروني وابن سينا وأبناء أحمد بن شاكر...)!!
ورغم أننا نملك في عصرنا الحاضر أكبر عدد من العلماء (مقارنة بأي عصر مضى) إلا أن نسبة العباقرة - قياسا إلى عدد السكان ووفرة الجامعات - لم تزد على العصور القديمة فعلا (... بل على العكس أرى أن أثينا زمن سقراط ماتزال صاحبة الرقم القياسي في وفرة العباقرة والفلاسفة مقارنة بعدد سكان لا يزيد على 27ألف نسمة)!
... والمغالطة التي نقع فيها دائما هي نظرتنا للعبقرية والإبداع من خلال منظار التحصيل الدراسي والتفوق المنهجي .. فنحن بدون شك كثيرا ما نخلط بين موهبتين مختلفتين تماما هما : العبقرية، والتفوق الدراسي .. فالعبقرية حالة نادرة تتطلب مواصفات خاصة مثل التمرد على المعتاد، والجرأة في التفكير، وتمييز المعضلات، والاهتمام لدرجة الهوس .. وفي المقابل قد يتفوق معظم الناشئة (في المدرسة) نتيجة لاهتمام الأهل، وضغط المجتمع، والرغبة في الوظائف الراقية - مع قدرة هائلة على الحفظ والاستيعاب - .. لهذا السبب ليس غريبا ولا مستبعدا أن يحتل العبقري الأصيل مؤخرة السلم الدراسي لعدم قناعته وملله من المناهج المعتادة - في حين يفشل معلموه في اكتشاف سبب تقاعسه وعزوفه الحقيقي عن الدراسة - ...
وحتى في حال دخوله الجامعة سيفاجأ بغزارة الجانب التلقيني النظري على حساب البحث العلمي الجاد (ولكنه هذه المرة أصبح كبيرا وراشدا) فيعمل على مسايرة التيار والحصول على الشهادة ..
ولكن ؛ في حين يركن زملاؤه إلى (شهادات رسمية) تحدد مستواهم الاجتماعي أكثر من إنتاجهم المعرفي يُخلص "العبقري" للإبداع في المجال الذي يهواه فعلا دون الحاجة لشهادة أحد ...
باختصار أيها السادة وجواباً عن عنوان المقال :
... لم يحصل معظم العباقرة على شهادات جامعية لأنهم ببساطة تفرغوا لإبداع ما سيدرّس في الجامعات !!
1
أبو ناصر
2008-02-13 07:12:46مقال رائع وفي الصميم... عندما كنت معلما أرى أن بعض الطلاب لديهم القدرة على التفكير والإبداع وإذا طلعت النتائج ( كون القياس بالحفظ وعلى ملكة الذاكرة دون التفكير والإبداع ) أجد أن أغلبهم راسب في كذا مادة... أتحسر لأننى أعرف قدراتهم ونشاطهم ف المجالات الأخري... وفي الأخير تسرب وترك للمدرسة
.. بسبب عقم التعليم وعقم منهم في المناهج في وزارة التربية والتعليم
2
د/ أبو تركي العطوي
2008-02-13 05:53:19بعد التحية:
بيل قيتس بدا مؤخرا بالالتحاق بركب اصحاب الشهادات , ليكمل تعليمه الجامعي فلقد ترك هارفرد وهو في السنة الثالثة الجامعية, وها هو يعود لها بعد ان حصد البلايين.
ومثال من ثقافتنا سماحة الشيخ العلامة ابن باز رحمه الله.
الاستاذ فهد: ان الشهادات الجامعية مجرد ورقة لا تغني ولا تسمن من جوع, فالكثير الكثير يحملون اوراقا عالية من مؤسسات متدنية في التقييم والتعليم , واكاد اجزم انهم لا يفقهون شيئا , وحتى لا اكون مجحفا في حقهم فهم يستطيعوا القراة و قليلا من الكتابة ويرددوا ما سمعوه
تحياتي لكم
3
نودي
2008-02-13 04:23:05وماذا نقول عمن يجمع بين التحصيل الدراسي والغباء. ؟؟
4
امي
2008-02-13 04:13:24... وحتى حين نعود إلى عصور أكثر قدماً - لم تتبلور فيها الجامعات بشكلها الحديث - نلاحظ أن العباقرة الأفذاذ علّموا أنفسهم بأنفسهم وتفوقوا على حاضرهم بإضافات واكتشافات جديدة ونوعية (ولا داعي لتذكيركم بأرسطو والرازي والبيروني وابن سينا وأبناء أحمد بن شاكر...)!!
ايه في 60 مليار هم اللي يعملون ويفكرون وينتجون وفي 60 ثانيين قاعدين وجودهم زي عدمهم.}
5
محمد ابو الخير
2008-02-13 03:55:00يوجد كتاب عظماء بلامدارس يتحدث عن هذا تاليف عبدالله الجمعة قرأته قريبا
6
رائد المستقبل!!
2008-02-13 02:51:05مقال رائع..
فلا بد أن يكون هناك عباقرة هم رجال المستقبل.
7
خالد
2008-02-13 02:30:56المسألة مسألة أشخاص وجدوا مجالاتهم !
وحتى في عصرنا هناك طلاب في المرحلة الجامعية يبحثون عن مجالاتهم ويجدونها
وهناك طلاب لا يفكرون بالمسألة ككل فالموضوع بالنسبة لهم هو مجرد انهاء هذه الدراسة المملة ! وهذا انجاز بحد ذاته !
8
امل
2008-02-13 01:44:32مقالة صراحة ترفع المعنويات < مقطعتها الثقة
لاني اواجه صعوبة في دراساتي حاليا واحيانا اشعر بملل منها
لكن مادام هذا يعني اني عبقرية "وخرو عني"، ساجتهد اكثر لاجمع بين الاثنين :]
العبقرية والتحصيل العلمي ^-^
شكرا لك ياكاتبنا العبقري
9
محمد
2008-02-12 23:06:32صدق يا أستاذي ,,,
واحب ان اضيف شيئاَ بأن معظم أسئلة الاختبارات لنيل الشهادة الجامعية هي عقابي شفهي من الدكتور لطلابة.
تشكر أستاذ فهد
10
سحر
2008-02-12 22:39:41السلام عليكم..
اسمحلي يا استاذ فهد..
من باب الوفاء لأهل الوفاء..
والله اني ماهقيتها..
والله ما في الخاطر الا كل خير..
والله عفا الله عما سلف..
والله اني نسيت ما سلف..
والله الكبار ما يعتذرون للصغار..
مثلكم لايعتذر لمثلي الله يسامحك ياطويل العمر.
وعشان لاتزعل رناد..تراها للاستاذ الفاضل ابوعبد الكريم.
11
مها الراجحي ,, مبتعثة
2008-02-12 22:38:07زاد معدل الذكاء زاد التحصيل الدراسي وهذه حقيقة
فلا يمكن لضاعف العقول الحصول على درجات عالية أو على شهادات متقدمة
وهنا لا يمكن لنا الخلط بين العبقري والذكي..
وقد نراها في حياتنا اليومية المتوفق دراسيا يتمتع بدرجة عالية حل المشاكل إلا جانب وجود درجة إبداع يملكها..
أصدق التحايا لك أستاذي
12
مها الراجحي ,, مبتعثة
2008-02-12 22:27:12أستاذي الفاضل أعتقد أن الموضوع الذي قدمته أحدث بعض confounding أي الخلط فحينما نقول أن درجة العبقرة الي تفوق 145 في مقاييس الذكاء يمكننا القول بأن العبقري في مرحلته الأولى بالفعل يجد صعوبة في التكيف في البيئة التي وضع بها حيث أن عمره العقلي يسبق عمره الزمني وتجد أنه يتدى مستوى تحصيلة لعدم إيجاد ما يشبع درجة تفكيره
:
فالمقابل نجد أن الأشخاص الذين يتمتعون بدرجة أعلى من المتوسط أي أذكياء هم الذين نجدهم متفوقي بالدراسة وهذه دلائل وهناك بحوث عدة أثبتت أنه كلمه زاد معدل الذكاء زاد التحصيل الدراسي
13
منصاب
2008-02-12 22:26:32بسم الله والصلاة على رسول الله
قررت اترك لمدرسه لعلها ولعلها
14
بنت الشمس
2008-02-12 22:25:09اشكرك اخي فهد على هذا المقال الاكثر من رائع فلا استغرب هذا المقال عليك فانت غالباماتروقني كتابات انا ملك الذهبية بوركت اخي بهذة الكتابات الجميلة
15
تركي الماجد
2008-02-12 22:19:42والله يا عندنا اذكياءو عباقرة هنا في جازان يذهلونك ولكن يقتلهم الاحباط بسبب عدم الأهتمام
16
عبدالإله الخالدي
2008-02-12 20:57:32اذكر واحد كان معنا بالفصل الدراسه فياقصى اليمين وهو في اقصى اليسار
بس والله عليه افكار خياليه مو بس افكار يخترع وكل يوم جايب شغله جديده المدرسه بالعربي الولد مخترع بس مالقى احد ينمي له موهبته وهاذي مشكلتنا في مخترعين واجد بالبلد بس مافي تنمية مهارات.
اشكر فهد الإحمدي
17
ابو عبد الكريم1
2008-02-12 20:55:42س/ع حفظك الله لك رسالة على موقع،
الدكتورة هيا المنيع حفظها الله ليوم أمس.
18
س/ع
2008-02-12 20:48:16السلام عليكم..
استاذ فهد.. صدقت.
صحيحٌ ماقلته...
ونستطيع أن نقول هنا..
حجة البليد.. مسح السبورة.. امزح:)
19
ابو عبد الكريم1
2008-02-12 20:39:31أستاذ/فهد الأحمدي سلمك الله والجميع،
تتحدث عن العباقرة، وهنا تكمن المشكلة، ارأيت كيف إعتقد
الجميع أن كل من لم يحصل على شهادة علمية فهو عبقري،
لنفترض أن إعتقادهم صحيح،
ماهي المخترعات الى أتحفونابها؟؟
وفي نفس الوقت لاتستطيع أن نهضم من أعطاهم النظام حقوق،
لم يعطيها النظام لمن إعتقد أنهم لا يستحقونها،
( أعذروني أنا لا اقصد أحد من المعلقين أبداً )
ولكن لايجب ان نلوم الجامعي أو الدكتور على الحق الذي حصل
عليه بقوة النظام على المجهودات الجبارة الى جعلته يحصل
على كل هذه الشهادات،
اليس كذلك؟؟
20
بنت أهله
2008-02-12 20:06:31لكل زمان مقال
اعتقدليس كل من لم يحمل الشهاده الجامعيه موهوب اومغترع ولاالعكس لكن لوان كل انسان تعرف على ذاته واحتياجاته الانيه والمستقبليه(وتوقف قليلا )بعدكل خبره وتجربه يمر بهاعلميه(كتحصيل الشهادات)اوعمليه حتى ان لم يكن يعمل بمجال تخصصه سواتفوق ام اخفق علميااوعملياوقيم ذاته بعدكل تجربه سوف يجدنفسه في يوم مامبدع مخترع موهوب سمهاماشئت لانه سوف ينطلق من ذاته وليس مما سيحدده الاخرون الذين يمكن ان لايتفق معهم منطقاوثقافيا
لكن الله يخلف على من حرم الشهاده والعبقريه وجالس ينتظرالعبقريه تجيه لبيتهم
21
مطر العنزي
2008-02-12 19:53:25أستاذ فهد أنا أوافقك الرأي وبشدة ولكن ما الحل.. ؟
نريد معايير و مقاييس لكي نجد العباقرة في المجتمع هم موجودين ولكن المهم
أثبات عبقريتهم
22
عبدالله
2008-02-12 19:37:52كمان أغنياء التجار في جده اغلبهم ما يعرفو التدريس
بس لازم تعرفو انه الجامعه مفتاح للعمل فقط
ولازم تتذكر دايما وابدا بأن رزقكم في السماء
23
بنت ابوها
2008-02-12 19:24:20اشكركم على الموضوع الرائع ,
تعتبر الشهادة الجامعية في العصر الحالي من المتطلبات الاساسية للحكم على قدرات الشخص ومستواه التعليمي وانجازاه اما العبقريه فهي مقدره في الشخص منحها له الخالق عز وجل وليس لها شهادة
والعبقريه هي مكنون داخلي مختزل لاتظهر الا من صقل نفسه بالتعليم واول ابوابه القلم والجاهل لايسير عبقريا
وتعليمنا الحالي الجلوس على المقاعد لا يحاكي متطلبات حياتنا خصوصا في جامعاتنا الموقرة (نسخ ولصق)
ماذا انفقنا على الابتكار والابداع من ميزانية التعليم لنصل للعبقرية وبشهادة
24
م/ محمد جاد
2008-02-12 19:19:19الاستاذ/فهد
نعم هؤلاء العباقرة تفرغوا لإبداع ما سيدرّس في الجامعات وأذكر الكاتب والمفكر الكبير عباس محمود العقاد الذى يصنف ضمن هؤلاء. وتحليلاتة للتراجم الذى كتبها وكيف وجد مفتاح الشخصية وكيف اعتمد فى تراجمة للشخصيات على التسلسل المنطقى. ويذكر أنة لم يحصل على شهادة جامعية وكان يجمع الدكاترة الجامعين فى ندوتة ويضعونة مكانة استاذهم.
شكرا على موضوعاتك التى تكتبها.
محمد جاد
25
--
2008-02-12 19:15:33قوة بو حسام..موضوع جميل وواقعي !؟
كنت أبغى أدلي بدلوي..لكن انشغلت مع غيرك..مديرنا " كاشت "
وحاط الأمور علي وباقي الزملاء.. يوم فتحت الظهر وأثاري الرقم واصل للسبعين
( أمسك الخشب - اللهم لا حسد ) جزّت نفسي.. لكن ماش ماسمحت لي نفسي أمر ولا أسلم.. ولو أهل " المدينة " عاد..
أبو جودانه - الملز اللي كان..
تهون.
26
محمد
2008-02-12 18:32:39مقال رائع جدا
والصحيح ليس كل بليد في الدراسه(غبي) بل نلاحظ ان اغلب المتفوقين في دراستهم لا
27
صلاح السعدى محمود
2008-02-12 18:27:47حياك الله. أبو حسام
أنت المبدع الحقيقى ولا شك فى ذلك يومآ عن يوم تأخذنا إلى أبعد المسافات
والطرق التى يصعب الشى فيها لكى نستكشف كل ماهو جديد ومغذى للعقل
الله يعطيك العافية أستاذى المبدع...
وتقبلوا سعادتكم بقبول فائق الإحترام /صلاح السعدى
28
عبدالله بن عثمان الغامدي
2008-02-12 18:24:12نعم، كلامك وجيه , وأتمنى لو ضمنت بعض الأسماء العربية الإسلامية التي أبدعت من قديم أو حديث.
لا أقول فقط رسول الله صلى الله عليه وسلم ( فقد يقول البعض إنه لا ينطق عن الهوى) لكن المبدعين من أتباعه رضوان الله عليهم. والى يومنا هذا.
كل عام يتخرج المئات من حملة الدكتوراه.لكن أين نتائج شهاداتهم...زوما يرسخ المشكلة يا أخي هو إصرار المؤسسات الحكومية على اشتراط حرف د. للمسؤليات الكبرى , حتى ولو كان دب، أو دباب، أو ديك، أو دبور.لا أحد يسأل عن عطائه أو إسهامه، او نتائج أدئه
29
نواف البرغش/عرعر
2008-02-12 18:16:06العلم في الرأس مو في الكراس
30
N5410M
2008-02-12 17:19:52دائما مايسأل الشخص عن آخر شهادة توصل اليها عند رغبته بالزواج
لكي يتمكن من اكمال الخطوبة لأن الشهادة هي المقياس عند الناس عن كفاءته
للزواج وهل سوف يستطيع تأمين المسكن والمعيشة والى اخره
ولكن بالمقابل نلاحظ أن كثير من دكاترة الجامعة لم يستطيعوا تأمين منزل ملك لهم لأن شهاداتهم وعلمهم لم يخدمهم في مجال الاستثمار وانتهاز الفرص فدائمن يقوموا بعمل حساباتهم ودراساتهم ولايضعوا مخاطرة لأي فكرة او مشروع فلذلك لم يتمكنوا من بناء انفسهم، بينما كثير ممن لم يواصلو تعليمهم هم اصحاب شركات ناجحة
31
فوفو
2008-02-12 16:59:28موضوع أكثر من رائع
شكرا لك أخي أبو حسااام على الطرح
32
ابو عبد الكريم1
2008-02-12 16:56:01أستاذ/فهد الأحمدي حفظك الله،
مقالك جميل ومحبب للكثيرين إن لم يكن للكل، ولكنك تتكلم هنا
بعاطفة بحته، هي ضرورية لكاتب قدير مثلك يريد أن يُرضي جميع
الأطراف، (وبما ان لكل فعل ردة فعل) فسأكون أنا محامي الشيطان
المعارض، ولن اتتطرق لشهادتي، وإن كنت أعتز بها ولم أعمل
بتخصصاتها، ولكن العلم يصقل الموهبة، والشهادة تؤمن لك الوظيفة،
والجد والإجتهاد هي عبقرية الشخص وكيف يصعد بها، كم من زميل
وزير بقي كما هو موظف وإن ترقى إلى مدير، ومن دربه هذا المدير
أصبح (معالي الوزير)
عرفتم الحين الفرقين الأن ؟.
33
نايف الحربي
2008-02-12 16:52:49للأسف ابو حسام الآن أي شي تقدم
عليه يقول لك وش شهادتك.
لي صديق عزيز جداً مبدع بالكمبيوتر مشكلته ماعندة
شهادة. بالأخير قرر يشتري شهادة لانهم حدوة على الشي هذا
يجب أن تتغير نظرتنا للإبداع.
34
فهد
2008-02-12 16:19:44(( الحاجة أم الأختراع ))
قرأت اليوم مقال في *وهي عبارة عن سعودي لم يحصل على الشهادة الإبتدائية الذي يسكن في مزرعة لم تصل إليها الكهرباء قام بإختراع جهاز يولد كهرباء من تلقاء نفسه من دون الحاجة إلى المواد النفطية أو الشمسية أو وقودية أنما يعتمد على نفس حركة الجهاز فيولد الطاقة ويستخدم نصفها لأنتاج طاقة أخرى ولم يحظى ببراء الأختراع بحجة أنه لم يحصل على المؤهل العلمي وقد عرضت عليه شركات من خارج المملكة عروض كثيرة ولكنه يريد أن يصبح الأختراع منفعة لبلاده أولا
35
رنا
2008-02-12 16:17:44المقال جدآ رائع, لكن باعتقادي انه يوجد نوعين من الناس النوع الاول اذا كان تحت انتقاد وضغط الناس له بانه فاشل يحاول جاهدا اثبات نفسه وان يفعل العكس ليثبت لهم. والنوع الثاني من يريد من يدعمه ويشجعه لكي يستطيع ان يظهر قواته الخفيه واذا وجه له الانتقاد انكسر وفقد الامل انه باستطاعته ان يفعل شي ,لذالك المساله تدور على انماط وشخصيات البشر بدون وضع اعذار :)وشكرآ
36
--
2008-02-12 15:57:58الأخوان الحجازي وعبد الله تثقل الموهبة في مجالها وليس تعليم لشهادة أي تثقل بثقامة وهو ذلك الموهوب يثقل نفسة بنفسة ومع الإحتواء والرعاية والإهتمام تتبلور الموهبة وتظهر وتظهر أما الشهادة علمها في الكراس وبعد الإختبار والنتيجة ماتكون في الرأس أبحثا عنها ؟ هل تجدها أين ذهبت تبخرت ولكن الموهبة تبقى لموت الموهوب وكل يوم يزيدها تطور بأخبار بمعلومات وبكتب علمية بسياسة دوليه لأنها تكون منوعة وليس محدده في علم الدكتواره والله أنا بموهبتي ودون شهادة خدمت برفسوران في شغلهم وهم لهما الشهادة وأنالي الكتابة
37
مريم إبراهيم
2008-02-12 15:40:21هل تدرون لماذا معظم العباقرة ليس لديهم شهادات جامعية ؟.
.
لأن وظيفتهم هي إنتاج تلك العلوم التي يتم تدريسها في الجامعة.! وتستند إليها المصانع، ويتداولها الناس.!
.
العباقرة ينتجون العلوم، وبقية الناس في المدارس والجامعات تستهلك تلك العلوم، إنها العلاقة بين المصنع والمستهلك.!
.
فيثاغورس ينتج قانون المثلثات، وبقية الناس إلى يومنا هذا تدرسها وتحفظها وتطبقها في مدارس وجامعات.
لهذا، لا يصلح أن يكون المدرس طالبا في المدرسة التي تدرس ما أكتشف هو من علوم.!
.
عرفتم الحين الفرق ؟.
38
مواطن في كاليفورنيا
2008-02-12 15:36:23بيل جيتس لم يخترع نظام الويندوز بل اشتراه حسب علمي. اتمنى الافاده
39
--
2008-02-12 15:36:09اكيد السبب الرئيسي في نوعية اعضاء هيئة التدريس
مستحيل يخلون الطلاب يبدع اهم شي الكم الي يحفظ ولازم تكون اجابته نص لو فيها كلمه خارج النص لو هي صح يكون الجواب كله خطأ
وأنا شخصيا عانيت من كذااا
ياليت وزارة التعليم العالي تعطي الطلاب حريه اكبر لأن اغلب الدكاتره في الجامعات أجانب وماهمهم مصلحة الطلاب
وهناك حقد واضح على الطلاب السعوديين من الأجانب خصوصا من دولة مصر
ارجو عدم حذف هذا التعليق لأنه هذا هاجس أغلب طلاب الجامعات وشكرا
40
عبدالله المحسني
2008-02-12 15:32:18تحياتي وصلواتي للجميع...
قد يجد البعض معي أن من بيننا من هو " عبقري " في وأد " العباقرة " الحقيقيون، وربما وليعذرني اخواني واخواتي من " المعلمون " و " المعلمات " فالعبقرية وأن كانت موهبة الا أنها يجب أن تصقل بالتعليم وهو الهم الثقيل الذي يحاول اخواننا في " التربية والتعليم " النفاذ منه إيمانا منهم بأن هذا ليس من مسؤولياتهم إذ مسؤولياتهم تقتصر على التلقين ووضع كتل المنهج الآسن في العقول دون النظر إلى ماهية تلك العقول التي قد تتجاوز المناهج الى ماهو أعم وأنفع وأبقى.
دمتم بخير
41
خالد
2008-02-12 15:29:45انا واحد من هالعباقره اللي انت تقول, واخذت دوره لمدة شهر قبل سنوات عند مؤسسة الموهوبين, وبعدها ماسئلو عني
المهم مقالك جميل جدا واعتبره شي ثمين جدا اكتسبته اليوم. وليس كل يوم اكتسب معلومات.
هالمعلومات كانو عندي, لكن انت رتبتهم
42
داي(خالد)م
2008-02-12 15:29:01وان كانت الشهاده مطلب واعتبرها سلاح مادي ومعنوي الى حد ما.
ولكن ليست مقياس على نضج الفكر او قوة الابداع ,
فهناك الكثير من الكتُاب الذين اثروا مداركنا الفكريه بافكارهم النيره وهم ممن لا يحملون مثل هذه الشهادات العلميه ,
اتمنى التوفيق للكل
43
عبقرينو
2008-02-12 15:01:11تبي عباقرة.
طيب ابشر لكن اذا استتب الامن في الدول العربية...
لكن يقولون ان كان هنالك ما يقارب عشرة الاف عالم في دوله عربيه قد نفوا... لماذا؟
44
سالم الشعثاني
2008-02-12 14:58:59السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي المبدع الأستاذ فهد
كلامك رائع و مقبول جدا ومقنع، ولكن كيف لنا أن ننشر هذا المفهوم والثقافة في أوساط المجتمع الذي يعد المعيار الأساسي لديه لقياس قدرة وكفاءة الإنسان هي الشهادة أو الاموال ؟
وهل الجمع بين العبقرية والحصول على الشهادات العليا أمر ميسور وممكن في مجتمعاتنا العربية ؟
تحياتي الخالصة لكم
45
الحكيم
2008-02-12 14:44:30الشهادات هي حبر على ورق لطالما لم تترجم على أرض الواقع ومن واقعنا المرير نستشف لكل من رغب في الأبتكار والأبداع يواجه سربا من الناقمين على فكره المتجدد والذين يزعمون العلم بالشهادة فشهادة أن لااله الا الله أفضل شهادة قد لا يحملها من يزعم العلم والمعرفة (فخيركم من تعلم القرأن وعلمه) وهودليل على ان العلم لا يحتاج شهادة بل يحتاجل العمل والجد والأجتهاد ولكي يثبت المنافقون فشل المواطن في الحصول على عمل يعرض راتب الخادمة او أكثر بقليل هذا التعليق أخص به القصيبي و المحاربون للوطنية
46
محمد الحجازي
2008-02-12 14:40:10كلامك جميل ورائع لمن لم يكمل دراسته أو يتفوق دراسياً
تستطيع أن تأتي بعدد 120 عالم وعبقري لم يكمل دراسته
طيب أين بقية العلماء والعباقرة في الحياة!
هل لم يكملوا دراستهم أيضاً؟
هذا الكلام عاطفي بعيد كل البعد عن الواقع، الإنسان المبدع الذكي قادر على التغلب على ضعف المنهج والمدرسة، بل وقادر على تحويل الإحباط إلى عامل تشجيع ودفع، المهارات الدراسية تعتبر أقل مهارات التعلم، لذا القادر على تعليم نفسه سيتفوق على أقرانه في المدرسة، وماقلت في مقالك هو حشو إعلامي عاطفي لتبرير الفشل الدراسي
47
العنزية
2008-02-12 14:20:54مقالك هذا
فيه مؤاسة لمن لم يحصل على الشهادة الجامعية
لكني أنصحهم بأن لا يتكئوا على ذلك
48
الحكيم
2008-02-12 14:19:02هل يعلم القصيبي الدكتور صاحب الشهادة العليا بأن بعض من يحملون الشهادات العليا هم أما متقاعصين أو شهاداتهم مزورة أو أو (ليس العلم بكثرة التعلم ولكنه نور يقذفه الله في قلب من يشاء) العلم له نتائج على الفرد والمجتمع وقول القصيبي بأن معظم العاطلين الوطنين90% غير مؤهلين، وهل المؤهلين من العمالة المستوردةعلماء أم سائبة أم متخلفة عن عمرة وغيرها مخلفات وحثالة الشعوب حضرت لتساهم في التخلف بل تبني صروح من علم الجريمة وبؤرا للفساد وأراهن على ان العاطلين عن العمل لوأن دخلهم يوازي المتقاعصين لأصبحوا مخترعين
49
Ashwag
2008-02-12 14:01:44احنا عندنا عباقره بالسعوديه؟؟؟
لا اظن
استاذي
اشكرك
50
ساعد الغامدي
2008-02-12 13:50:30الحمد لله ماعندنا ولا مخترع واحد لامن حملة الدكتوراة ولا من حملة الأبتدائي..
والسبب الرئيسي هو البيئة .. ففي مجال تكنلوجيا المعلومات ميكروسوفت واراكل وسايبيس وقوقل وياهو وهلم جرا لم يكن لنا فيها نصيب ولايهون مساعد العربي ومنتجوة كان مرة يعمل وعشر يعلق قبل ان ينقرض..وعسى في الأمر خيرة فلقد سمعت ان مبتكر الكلاشنكوف حزين عل هذا الأبتكار ويمكن هذا السبب اللي يخلينا نحجم عن اي اختراع..