أوضح مساعد محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للشؤون التأمينية الأستاذ فهد بن عبدالرحمن الهويمل بأن فرع المعاشات في نظام التأمينات الاجتماعية يتميز بالعديد من المنافع منها معاش التقاعد ومعاش التقاعد المبكر ومعاش العجز غير المهني ومعاش الوفاة وتعويض الدفعة الواحدة. ويخضع له بشكل إلزامي السعوديون العاملون في القطاع الخاص والسعوديون العاملون في القطاع الحكومي الخاضعون لنظام العمل ونسبة اشتراك فيه (18%) تدفع بالتساوي بين العامل وصاحب ا لعمل.

وبين أنه يشترط لاستحقاق معاش التقاعد التوقف عن مزاولة أي عمل خاضع للنظام وبلوغ سن الستين أو تجاوزها وتوفر مدة اشتراك لا تقل عن (120) شهراً سواء كانت متصلة أو متقطعة أوتوفر مدة اشتراك لا تقل عن (60) شهراً مع اضافة مدة ا عتبارية. اما بالنسبة لاستحقاق معاش التقاعد المبكر قبل بلوغ سن الستين فلا بد من توفر مدة اشتراك لا تقل عن (300) شهر والتوقف عن مزاولة العمل الخاضع للنظام بالإضافة إلى التقدم بطلب لصرف المعاش.

وذكر أنه يحق للمرأة المشتركة الحصول على معاش تقاعدي إذا بلغت سن الخامسة والخمسين أو أكثر وتوفر لديها مدة اشتراك لا تقل عن (120) شهراً وتوقف عن مزاولة العمل الخاضع للنظام وتقدمت بطلب لصرف المعاش، ويعامل مثلها المشترك العامل بالأعمال الشاقة أو الضارة بالصحة بشرط ان تكون الخمس سنوات الأخيرة في هذه الأعمال.

وأشار الهويمل إلى أن النظام كفل حقوق عائلة المشترك المسجون وذلك في حال صدور حكم بالسجن أو أمر من صاحب الصلاحية لمدة 3أشهر أو أكثر، أو بقاء المشترك في السجن هذه المدة، بشرط أن تتوفر لديه مدة اشتراك لا تقل عن (120) شهراً وأن يكون صاحب العمل قد أنهى خدمته، حيث يصرف لأفراد عائلته معاش شهري طوال الفترة التي يقضيها في السجن بالإضافة إلى صرف معاش ثلاثة أشهر مقدماً عند خروجه من السجن.

وقال إنه بالنسبة للمشترك العاجز عجزاً غير مهني وهو من استحال عليه بسبب حالته الصحية أن يكسب أجراً يساوي على الأقل ثلث أجره السابق واستمرت حالة العجز لديه مدة ستة أشهر أو أكثر، فإنه يحصل على معاش عجز غير مهني لا يقل عن نسبة (50%) من متوسط أجوره خلال السنتين الأخيرتين أو مبلغ (1725) أيهما اكبر. وذلك عند توفر الشروط التالية:

ان تحدث حالة العجز قبل بلوغ المشترك سن الستين وأن يكون على رأس العمل الخاضع للنظام وان تتوفر لديه مدة اشتراك لا تقل عن (12) شهراً متصلة أو (18) شهراً متقطعة وان يتم إثبات حالة العجز بمعرفة اللجان الطبية المختصة خلال (18) شهراً كحد أقصى من تاريخ انتهاء مدة الاشترك.

ويزاد معاش العجز غير المهني بنسبة (50%) كإعانة متى قررت اللجان الطبية المختصة حاجة المشترك إلى مساعدة غيره للقيام بأعباء حياته العادية على ألا تزيد الإعانة عن مبلغ (3500) ريال. وإذا حدث العجز غير المهني بعد ترك المشترك العمل الخاضع للنظام فإنه يحق له صرف معاش تقاعد إذا توفرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن (120) شهراً دون انتظار سن الستين، أو مدة اشتراك لا تقل عن (60) شهراً مع إضافة مدة اعتبارية.

كما أن النظام اعطى أفراد عائلة المشترك المتوفى أحقية الحصول على المعاش إذا توفى المشترك وهو على رأس العمل الخاضع وتوفرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن (3) أشهر متصلة أو (6) أشهر متقطعة. ولا يقل المعاش في هذه الحالة عن (50%) من متوسط أجوره خلال السنتين الأخيرتين أو مبلغ (1725) أيهما أكبر.

وأكد الهويمل أنه في حالة وفاة المشترك بعد تركه العمل الخاضع للنظام فإن أفراد عائلته يستحقون صرف معاش التقاعد إذا توفرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن (120) شهراً. أو مدة اشتراك لا تقل عن (60) شهراً مع إضافة مدة إعتبارية. كما انه في حالة وفاة صاحب معاش التقاعد أو معاش العجز غير المهني فإن المعاش يصرف لأفراد عائلته. ويعامل أفراد عائلة المشترك المفقود أو الغائب معاملة المشترك المتوفى فيما يتعلق بالحقوق التأمينية.

وفي الحالات التي لا تتوفر فيها شروط صرف المعاش فإنه يصرف للمشترك أو أفراد عائلته تعويضاً مقطوعاً دفعة واحدة وذلك كالتالي:

الفترة السابقة على 1422/1/1ه يحسب التعويض بواقع (6%) من متوسط الأجور خلال السنتين الأخيرتين عن كل شهر من اشهر الاشتراك في الخمس سنوات الأولى، وبواقع (7%) عن كل شهر يزيد عن ذلك.

الفترة اللاحقة على ذلك التاريخ يحسب بواقع (10%) من المتوسط المذكور أعلاه عن كل شهر من اشهر الاشتراك في الخمس سنوات الأولى، وبواقع (12%) عن كل شهر يزيد عن ذلك.

ويحق للمشترك أو أفراد عائلته صرف تعويض الدفعة الواحدة في حالة تركه العمل الخاضع للنظام دون انتظار بلوغ سن الستين أو حدوث العجز غير المهني أو الوفاة في الأحوال التالية:

إذا انتقل المشترك إلى عمل خاضع لنظام التقاعد المدني أو العسكري وكانت مدته في التأمينات أقل من سنة أو كان المشترك امرأة أو المشترك المحكوم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات أو كان من المشتغلين بالأعمال الشاقة أو الضارة بالصحة، والمشترك الذي اسقطت عنه الجنسية السعودية.