لا يختلف اثنان على ما يتمتع به الفنان محمد عبده من امكانات صوت عذبة وثقافة صوتية لا يعلى عليها ولذلك فقد وضعه الجمهور السعودي في مكانة يستحقها فقد غنى لهم الكثير من الأعمال التي لامست وجدناهم عن طريق شعراء كبار في المملكة وبرز معهم محمد عبده ومنهم الشاعر الأمير خالد الفيصل وبدر بن عبدالمحسن وخالد بن يزيد وابراهيم خفاجي وغيرهم من المبدعين.

اسمه بالكامل محمد عبده عثمان مرزوق ال دهل العسيري من مواليد محافظة الدرب في عام 1949/6/12م توفي والده وعمره ثلاثة أعوام فنشأ في دار الأيتام وكان مغرما في طفولته بعالم النجومية، بدأ مشواره الفني من خلال برامج الهواة في التلفزيون السعودي الا ان اكتشفه الملحن عمر كدرس واختار له طريق الفن والشهرة وغنى له اول اعماله الفنية اعلل قلبي.

وطوال مشواره الفني الذي امتد لأكثر من سبعة وثلاثين عاما قضى جلها في الفن كان مهتما بما يقدم لجمهوره وتواصل عطاؤه لسنين طويلة استطاع فيها زرع الحب مع جمهوره العريض.

لقبه الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة بفنان العرب ومنحه وسام بورقيبة من الدرجة الثانية عام 1982م واستمر هذا اللقب معه لفترة طويلة ولم يستطع ان ينتزعه منه أحد.

غنى محمد عبده للوطن وكان سفيرا لبلاده في كل مكان بأغنيته الشهيرة فوق هام السحب للأمير بدر بن عبدالمحسن وهي أشهر أغانيه الوطنية على الاطلاق.

غنى ايضا للشاعر الأمير خالد الفيصل العديد من الأعمال الناجحة ومنها أغنية ايوه:

ايوه قلبي عليك التاع

ما يحتمل غيبتك ليله

وعساه ما يلتاع

عليك يانافل الجيله

وغنى أيضا لنفس الشاعر اغنية من بادي الوقت التي اصبح أحد أبياتها من الأمثال والحكم الشهيرة في المجتمع السعودي:

الا صفالك زمانك عل ياضامي

اشرب قبل لا يحوس الطين صافيها

كما غنى أعماله الفنية العديد من الأصوات العربية امثال المطربة انغام التي قدمت له مالي ومال الناس ومع التقدير وانت محبوبي التي ابدعت في غنائها واقنعت فنان العرب بصوتها، وكذلك المطربة احلام وعبدالمجيد عبدالله وغنى من الحانه الفنان علي عبدالكريم ورباب واحلام واصالة نصري.

وطوال مشواره الفني رسم الفنان محمد عبده الوان الوفاء في تعاوناته الفنية مع الملحنين الكبار امثال سامي احسان وابراهيم خفاجي وسراج عمر وعبدالله محمد وطلال مداح.

اشتهر بمنافسته الشرسة مع طلال مداح الذي تبنى محمد عبده في بدايته الفنية واصبح منافسا قويا له في الأعمال الوطنية والعاطفية، غنى آلاف الأغنيات وكون مؤسسة صوت الجزيرة التي احتكرت أجمل اعمال العمالقة ومنهم سيدة الغناء العربي ام كلثوم.

كما ارتبط اسمه بأوبريت مهرجان الجنادرية كواجهة للفن السعودي في كل مكان وفي هذه الملحمات التاريخية منذ بداية انطلاقتها

من اشهر أغانيه:

ايوه ومن بادي الوقت ولنا الله ومالي ومال الناس واسمر عبر وردي سلامي والعديد من الأغنيات ولعل أشهر اغانيه على الاطلاق أغنية الأماكن التي ضربت العالم العربي وانتشرت في كل مكان وبيع منها ملايين النسخ.

طرح مؤخرا البوم قسوة مع الشاعر الأمير خالد الفيصل وفيه اعاد محمد عبده توهجه المعتاد وبأغنية لامست احاسيس الجهور.

وما زال محمد عبده يكرس كل ما في وسعه لتقديم الجيد والجديد وسط كم كبير من الاسفاف في عالم الأغنية.

najmi@alriyadh.com