كتبت قبل أيام عن شركة الكهرباء وعن تعرفتها ومستقبل الشركة بعد أن تلقيت دعوة مع مجموعة من الكتاب لزيارة شركة الكهرباء بمقرها الرئيسي بمبنى الفيصلية بالرياض، الآن وصلني العديد من الرسائل من موظفي الكهرباء، وهم متذمرون جدا من وضعهم بالشركة ولديهم كثير من الملاحظات لحد الإحباط أن وضعهم الوظيفي والمالي غير محفز وجيد وأنهم الأقل من بقية الجهات الحكومية أو حتى القطاع الخاص، تركزت الأسئلة التي وردت لي أولا عن أن 30بالمائة من موظفي شركة الكهرباء رواتبهم مجمدة لسنوات طويلة بحجة عدم وجود وظائف شاغرة للترقية وأن الزيادة في الرواتب الأخيرة لم ينالوا منها نصيبهم كبقية القطاعات سواء حكومية أو خاصة؟ سؤال اخر أن الموظفين لا يصرف لهم بدل خطر بالرغم من أن نظام العمل ينص عليها؟ سؤال آخر أيضا أن التقييم السنوي يعتمد ويبنى بناء على مزاج المدير المسؤول والعلاقات الشخصية والخاصة وأن فيها ظلما كبيرا لأنها لا تعتمد على الكفاءة والعمل؟ أيضا سؤال أن سلم الرواتب جامد ولم يتم تحديثه لمواجهة المتغيرات الاقتصادية من تضخم ورفع للرواتب حتى اضطر كثير من الموظفين للتسرب من الشركة، وأنها أصبحت تستقدم العمالة والمهندسين من الخارج؟ شكوى أيضا عن السعودة أن الشركة لا تطبق التعليمات بهذا الخصوص؟.
هذه الأسئلة وصلتني مباشرة بالإيميل الخاص، ولأنني أفضل الاتصال بالجهة المسئولة مباشرة بدون وسطاء أو مكاتبات فقد اتصلت مباشرة وشخصيا بالأستاذ عبدالسلام اليمني مدير العلاقات بالشركة، وطرحت علية الأسئلة مباشرة أن هناك شكوى كثيرة من الموظفين، ولا أريد الكتابة عن شيء قبل السؤال من قبلكم والتحقق منها، لأن الهدف في النهاية ليس الإثارة أو إيجاد بلبله لا معنى لها، بل نريد الحقيقة ماذا يحدث لموظفي الكهرباء وهذه الشكاوي العديدة؟ وقد أبدى الأستاذ عبدالسلام اليمني التعاون التام وأقدر له هذا التواصل، وأرسل لي ردا من 5صفحات عن كل الأسئلة التي ذكرتها له وهي المذكورة بأعلى المقالة، وأضيف هنا رد شركة الكهرباء مع تعليقي في النهاية على كل هذه التساؤلات.
لن استطيع ذكر كل الردود ولكن سأختصرها طبقا لما ورد لي، أولا بخصوص سلم الرواتب المجمدة منذ سنوات وأن نسبتهم 30بالمائة، ردت الشركة أن السلم الموجود تم إعداده من قبل بعد دراسات مستفيضة ومشاركة شركات استشارية متخصصة، أما وجود موظفين وصلت رواتبهم للحد الأعلى لمربوط رواتبهم هذا لأسباب مكوث الموظفين في خدمة الشركة مدة طويلة وعدم وجود مؤهلات علمية لهؤلاء الموظفين تؤهلهم للترقية، والشركة تؤكد أن 15بالمائة من الموظفين يحصلون على ترقية سنويا. وأضيف هنا أن من حق الشركة تطبيق نظامها وتشريعها، ولكن الشهادة لا تعتبر المقياس الوحيد في العمل فهناك الخبرة والممارسة والتدريب والدورات فالموظف هل يحدد راتبه بناء على شهادة؟ أن كانت الشركة لا ترغب في الموظف فعليها أن تتعامل معه بمبدأ الربح والخسارة لا التجميد التام والتطفيش له، ويعطى حقوقه كاملة "شيك ذهبي أو غيرة" لكن يجمد الموظف هذا خطأ فلا هو ارتاح في عمله ولا أنجز عملا والراتب مدفوع.
أما السؤال الخاص ببدل الخطر وعدم حصول الموظف عليه تؤكد الشركة أن نظام العمل بالوزارة لا يوجد شيء يسمى "بدل خطر" رغم حرصها على تطبيق الأنظمة السارية في المملكة وأن الشركة تعطي أكبر مما حدده نظام العمل. هنا أضيف وأقول ان طبيعة العمل بشركة الكهرباء هي متعددة ومتنوعة وفيها الخطر والخطر جدا، وأن على شركة الكهرباء أن تراعي ذلك ولا يكفي التمييز في الراتب، فقد يصاب بعاهة مستديمة أو مرض خطر أو أي شيء آخر، هنا يجب وضع نظام تأميني واضح يحمي ويضمن حقوق الموظف وأقف هنا مع موظف الكهرباء لطبيعة العمل الخطر جدا خاصة في المحطات والمولدات وغيرها فهل الراتب هو حماية وأمان مالي له؟ لا بالطبع .
للحديث صله.
rmalfowzan@alriyadh.com
1
لا دموع بعد اليوم
2007-12-14 03:35:38الأخوة المحترمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البداية نود أن نشكر الأستاذ راشد الفوزان على مقالة الرائع. ولكن دعونا نطرح الموضوع بصورة أوضح وأشمل وأدق، فمنذ بداية دمج الشركة أي تقريباً في سنة 2003 م ونحن نسمع بأن جميع موظفي الشركة يتدمرون من وضع الشركة وكيف أن حقوقهم مهموله من قبل الإدارة العليا بالشركة. ولكن لو دققنا النظر لوجدنا أن موظفي الشركة ينقسمون إلى شريحتين، شريحة تستحق أن تطالب وتتذمر وشريحة آخرى وهي كبيرة نوعاً ما تستحق أن تفصل من الشركة لكونها وببساطة عاملة غير منتجة ولا تسطيع أن تنتج.
ولكن السؤال المهم الذي لابد أن يوجهة إلى إدارتنا العليا، لماذا لم يتم إنصاف الشريحة الأولى التي حرمت حتى من خطابات الشكر والتقدير. أنا يا أخوان كنت من تلك الشريحة، بل يحق لي القول بأنني كنت من افضل موظفي الشركة خصوصاً في عام 2005 م، ولكن كيف كان تقدير الشركة لي، كان التكريم بأن أحرم من الحصول على علاوة سنوية تستحق العمل والإنجاز الذي قمت به (من غير الخوض عن ما هية المشروع الذي قمت به فهو ببساطة مشروع وفر للشركة عشرات الملايين)... النتيجة يا أخوان أنني تحولت من موظف منتج إاة موظف أقل إنتاجاً وفي طريقي للتحول إلى الشريحة الثانية...كل هذا بفضل إدارتنا العليا الغير رشيدة.
وأنا أؤكد لكم يا أخوان أن إدارة الشركة عاجزة عن الحل وغير مقتنعين لحد الآن أن التغغير الذي حصل بفضل شركاتهم الإستشارية كان فاشلاً مئه بالمئة، والحل الوحيد في نظري هو رفع توصية لمجلس الشورى الموقر بضرورة رفع رسوم إستهلاك الكهرباء على المؤسسات والشركات الوطنية، فنحن نسمع كل سنة عن أرباح خيالية لتلك الشركات بينما شركتنا الغير موقرة تتكبد الديون والمعونات.
2
محمد السعودي؟
2007-12-08 20:34:22لا يا اخوان غير الرواتب الي ما شفنا فيها أي زياده غير قرف العمل غير التقاارير السنوووية الي ما تدرري كيف جاايه يعني انت ممتاز وخوويك ممتاز لا زم واحد منكم ياكل هواء والثاني ياخذ تقدير ممتاز.فيه الادارة الاجنبية الخايسة الي متربعه على راس السعودي يعني والله مهزله ما عمري شفت زيها لا ووين بالسعودية يجيك واحد اجنبي عند مدير القسم الي من نفس جنسيته ويمشي له الوضع الي يبيه وانت لو سوويت شي مع واحد تعرفه يقوول لك تتحوول تحقيق؟؟ والامر من هذا انه يجيك واحد عنده مثلا فصل فوااتير ويقعد يتشحذك ويشكي لك حاله ووضعه المادي ويقول لك تكفى يا ولد بلدي امهلني يوومين وشغل لي الكهرباء والله ما معي فلووس وانت تقوول والله ما اقدر ويجيك المصري يقول خلاص شغل له ؟ ويناظر فيك ابن بلدك ويضحك ويقوول والله السعوديين ما فيهم خير ؟؟؟
بالله هذي مو مصيبه؟؟
والله هذي بحد ذاتها مصيبه ما اقدر اصبر عليها وانا لو حصلت لي أي مجال ثاني غير الشركة راح ارووح له واترك لهم الشركة والاجانب الي فيها لا وقال ايش قال معطيني المرتبه 47 الله لا يردها مرتبه مع هالرواتب والقرف والقلق والنفسيه التعباانه..
لا ورووح اشتغل وخل يدك ووجهك يختلف لونه من شورتات هالكهرباء وما فيه بدل خطر؟؟
المصيبه ان 75% من الشركة تابع للدوله؟ طيب احنا نبغى تدخل الدولة..
تكفى يا ابو متعب افزع لنا ترى احنا سعوديين..,
3
خالد الفايز
2007-12-08 04:44:32بصراحه الشركه تعلم إن ولاء الموظفين وصل إلى أدنى المستويات. و كثير من الموظفين يفكر جديا بالخروج من هذه الشركه، أنا لا أنكر أنها قامت بتدريب موظفيها بأرقى المراكز التدريبيه و اعلى المناهج العالميه.. و لأجل ذلك ترى ان الشركات الأخرى و خاصه في الجبيل تسعى بشكل حثيث لأجل استقطاب موظفي شركة الكهرباء اليائسين من الوضع الحالي بالشركه و انا واحد منهم.. و لكني عند خروجي منها أريد أن أقول لها شكرا على تدريبها و تعليمها لنا، و لكنها عندما وصلنا إلى مراحل الإبداع الراقي تخلت عنا فجاة و و تجاهلت كل النداءات لأجل مراعاة حقوق الموظف
أتمنى لهذه الشركه التوفيق، و ان تصحح وضعها لأنني في النهاية أحد أفراد الشعب و لا اريد أن يأتي يوم أجد منزلي بدون تيار كهربائي.
4
خالد
2007-12-04 16:03:26شكرا للاخ راشد على اهتمامه ونظرته الاقتصادية بخصوص الشركة
وضع الشركة معقد ووصلت الى ما وصلت ألية بعد قرارات استراتيجية حساسة وقوية ولم يكن لها خيارات كثيرها فيها وعلى مر هذه القرارات لم يكن للموظف نصيب منها! وهنا المشكلة الاساسية للموظفين الآن. حيث لم يؤخذ في الاعتبار الكفاءات والحفاظ عليهمولم تتجواب الشركة مع التوجيهات السامية برفع الاجور وكانت بطيئة جدا في وضع خطة لوقف تسرب الكفاءات حتى تسربوا! ( تسرب عام 2006 عدد 400 موظف من الكفاءات)
وكذلك الاختلاف والتباين الكبير بين المناطق التى تم دمجها على اساس وظيفي لم يؤخذ بالاعتبار ابداً.
كل ذلك ادى للوضع الذي يعيشه موظف الشركة الذي يحتاج وبقوة الى انعاش
قبل ان يفوت الآوان.
وهذا ماتقوم به الشركة الآن فنحن في مرحلة انعاش للموظفين.
واذا كان لنا ان نوصي فنوصي الشركة بأنعاش سريع قبل تكرر الانقطاعات وحدوث كوارث جديدة ويتمثل ذلك بزيادة الأجور او المكافاءات مثل مكافئة نهاية الخدمة والبدلات مثل مناطق النائية وايجاد آلية لبدل الخطر و سلم رواتب للمحترفين.
علها تنجح بإذن الله.
موظف غير متسرب
5
موظف سعودي
2007-12-03 19:16:26اولآ احب ان احييك من اعماق القلب
ثانيآ انا موظف بالكهرباء من 11 سنه ومكانك سر !! (( عشان مامعي واسطه ))
حبيت استفسر فقط لاغير عن الزيادات 15% حتى سمعت ان امرأه اعطت 15% للخدامه الموجوده عندهآ تمشيآ مع امر خادم الحرمين اطال الله في عمره
وشركة الكهرباء اذن من طين واذن من عجين !
ومن ناحية الرواتب اقسم انني لو اجد وظيفه في أي مكان انني سوف اقدم استقالتي بدون مجرد تفكير
ياعالم هل يعقل ان راتب القاضي قبل استقالته الراتب الاساسي له كان 154 الف ريال بدون بدلات امانه هل يعقل وهذا الشي مؤكد من رجل ثقه اطلع على راتب القاضي بنفسه...
يعني هذا عشانه يداوم الساعه 12 الظهر ويوقع يستلم 100 الف وانا اكرف من الساعه 7 طبعآ اي تأخير يخصم من راتبي حتى الدقيقه تخصم زحمه بنشر كفر طفل مريض مافيه لازم تداوم الساعه 7 وتستلم نهاية الشهر 4000 ريال وتقييمك مقبول ولاكلمه بعد
أرامكو تعطي بدل سكن وبيت واعانه لتأثيث البيت والكهرباء تعطيك راتبين كسلفه ويكون التسديد كحد اقصى على سنه ! والله حاله
من غير سيارات الشركه اللي تكون من حظ المسؤول واخوانه واولاده مع الراتب الخيالي ه اقول قدموا استقاله وخلونا نفتح محل بيع خضار والله العظيم اصرف على الاقل محد يخصم منك شي :)
6
ناصر
2007-12-02 05:26:33"هنا أضيف وأقول ان طبيعة العمل بشركة الكهرباء هي متعددة ومتنوعة وفيها الخطر والخطر جدا، وأن على شركة الكهرباء أن تراعي ذلك ولا يكفي التمييز في الراتب، فقد يصاب بعاهة مستديمة أو مرض خطر أو أي شيء آخر، "
هذا الكلام الي يجمد على الشارب. والا من اول الدوام الساعة 7 صباحا وانا حاط سدادات الاذن وفي عنبر الوحدات انواع الخطوره حتى نهاية الدوام الساعه 3 واخيرا تساويني بمن جالس في مكتب بنفس المرتبة والمؤهل.
هذا ظلم ان كان احد يسمع
الله يعطيك العافية ياكاتبنا
7
بومحمد
2007-12-01 20:27:15للاسف ليس فقط شركة الكهرباء انا موظف في شركة الحديد والصلب في الجبيل الصناعية وهي شركة تابعة لسابك والكل يعرف سعر طن الحديد الان مرتفع قبل عشر سنوات توظفت كان سعر الطن 1400 يال والان 2850 ريال ونحن من ذلك الوقت قبل سنوات نطالب سابك وادارة الشركة بتعديل رواتبنا الضعيفة جدا لم نعد نعرف نحن موظفين في شركة من شركات سابك او موظفين في شركة من شركات الاهلية للاسف الشركات همها الربح الوفير على حساب الموظفين ونحن نسال جميع موظفين شركات سابك رواتبهم في عشر سنوات يصل حتى 9000 ريال لماذا فقط موظفين شركة الحديد والصلب الذين بدائوا من 3200 ريال والان بعد المدة لم تصل رواتبهم الى 5800 ريال ماهذا الاجحاف في حق موظفين شركة الحديد والصلب
8
موظف غير سعودي بشركة الكهرباء
2007-12-01 18:30:26بداية أشكر الأستاذ / راشد على المقال - وأشكر للجميع المشاركة. ولكني بصفتي موظف بالشركة وغير سعودي بالطبع فأني انقل لكم وجهة نظر هذه الفئة من موظفي الشركة. أولا الشركة لا تتعاقد الا مع صفوة الخبرات من مختلف الجنسيات وأي متعاقد لا تثبت كفاءته ففي أغلب الاحيان يتم انهاء عقده فورا. ولكن ماذا عن الكفاءات المنتشره في كافة مواقع الشركة؟ هل تأخذ حقوقها - وهل لها نصيب من أي هيكله أو حتى حقها الطبيعي في تقييم أداء منصف - للاسف لا. ففضلا عن سلم الرواتب المجحف (لغير السعوديين) فلا توجد علاوات منتظمه أو تقييم آداء منصف (كما ذكر الاخوان فان النسب التي سبق ذكرها ينال منها غالبا السعوديون) وباقي النسب المتدنيه من نصيب غير السعودي - كذلك لا تدريب ولا مراعاة لابسط مبادئ المساواه في أى امتيازات. المتعاقد اتفق مع الشركة على تغطبية طبيه كامله له ولعائلته - الا أن تطبيق العلاق من خلال شركة التأمين يطبق على غير السعوديين فقط وبالتالي يتم الزامهم بدفع نسبة 10% من قيمة المراجعه والادويه بعكس ما ينص عليه التعاقد ودون مساواه مع باقي الموظفين السعوديون. من يراجع تاريخ الشركة يجد أن الشركة قد عمل بها اعداد مهوله من الموظفين غير السعوديين والذي اسهموا بجهدهم وامانتهم (بعكس ما ادعى احد المشاركين من أن الاجانب مرتشون وغير أمناء) خاصة في مواقع الشركة النائية والتى لا يرضى بها السعوديين المرفهين. لا أنكر وجود الكثير من السعوديون الاكفاء والذين يبذلون الجهد الوافر - لكن لا ننكر وجود الكثير من المهملين او الذين يلقون بمعظم العمل على الاجنبيى وكأنه عبد لديهم لمجرد انه متعاقد وانهم مواطنون، بينما يتوق غالبية السعوديون للاعمال الشكلية او العمل كرئيس تحت اي مسمى لارضاء النفس فقط. ولا ننسى أنه بعد اتمام الهيكل وظهور مدراء دوائر قليلي الخبره بل قل حديثي التخرج بالبحث ضمن موظفي الشركة عن من يرضى العمل معهم من الاجانب كمرؤويسن حتى يتباهوا برئاستهم لهم. ومع ذلك فكل المطلب أن المساواه في الحقوق كما هي المساواه في الواجبات والالتزامات طالما اننا في نفس الشركة. وشكرا للجميع وعذرا على الاطالة.
9
ابومحمدالعوامي
2007-11-30 15:48:03اخي وعزيزي الكاتب القدير راشد الفوزان انت تعلم ان هذا الموضوع مصلحه وطنيه قبل كل شئ لان هدا الشريان الحيوي اساسي في جميع المجالات للحياة وادرة شركة الكهرباء لاتهمها ان تكون مميزه في خدمة الوطن الغالي والالما تجرؤو وعملو التمييز الحاصل وليتهم اعطو الحق للموضف المنتج بل ظلموه انا لي من الخدمه ثلاثين سنه لم ارى الشركه بهذا السوؤ في خدمة الوطن والمواطن حيث كانت في السابق تحرص كل الحرص على رضا المواطن واعطائه حقه يؤسفني انااقول دلك ولكن هي الحقيقه المره هؤلاء دمرو الشركه ونشكيهم الى الله ثم لولي امرنا صاحب الايادي البيضاء مليكنا المفدى عبدالله ابن عبدالعزيزاطال الله في عمره واشكرك للمرة الثانيه الحريص على تقدم وطنه ومواطنيه كاتبنا القديرراشد الفوزان
10
مشغل شبكات
2007-11-30 15:42:24الأخ الفاضل راشد الفوزان أولا نشكرك جزيل الشكر
قرأت موضوعك مرات ومرات ولكن لم تنصفنا أبدا.
أخي الفاضل أتمنى من شخصك الكريم وجرأتك الفذة من طرح سؤال وهذا أمانة في عنقك اطرح السؤال لسعادة المدير السابق الصقير عن سبب تركه رئاسة الشركة ؟
أن شاء الله رايح تتضح لك الصورة من الواقع.
أما نحن فنشكو همنا وحزننا الى الله سبحانه وتعالى. والله أنني وانا أحد موظفيها أنني بأموت قهر من الشركة حيث لم يصرفوا لنا 15 % ومن الظلم الواضح منها ولكن صبرا جميل وبالله المستعان.
11
عبدالعزيز محمد العقيلي
2007-11-29 04:11:15من ضمن القرارات التي تؤشر ان الشركة غير قادره علي التطوير هو قرار المقاول والدعم الفني ! يتبادر للذهن ان هذا القرار سوف يرفع من مستوي العمل بوجود خبرات اعلي من الفنين لدي الشركة وتغطية النقص وهذا ما توقعناة. ولكن مع الاسف حصل العكس عمالة قليلة الخبرة او معدومة مع المطالبة بتدريبهم. السؤال من المستفيد ؟
12
معاناة
2007-11-28 20:13:09يااخي الكريم يا اخي الفاضل..
انا استحي لو الشركة هذي لي واشوف الشركات من حولي تعطي موظفيها مميزات وزيادات وسكن ودورات وابتعاثات وانا احرم موظفيني من اي شي حتى المكرمه من الملك..
ياخي العزيز... يكفي اننا صرنا مهزلة في كل جريدة وفي كل مجلس.. اقسم بلله ان راسي مطأطأ ماني قادر امدح الشركة بميزة وحدة ترفع الراس..
حسبي الله ونعم الوكيل... شركة فيها نصب واحتيال وسرقة من الناس الكبار... طبعا ماراح ينظرون للصغار... ولا راح يهمهم اي شي...
واحب ازيدكم كلمتين...
اقسم بلله نشتغل وقت اضافي بعد الدوام وخميس وجمعة ولنا الى الان 6 شهور مالقينا شي من اللي اشتغلناه...
حتى مهمات العمل في الاماكن البعيدة واللي فيها مصروف سكن واكل.. لنا اكثر من 6 شهور ماوصلنا شي منها..
خلاص يكفي... والله ان في القلب شي يعجز عنه اللسان
13
ابو خالد 2
2007-11-28 19:26:35تقدم الأخ / ابو خالد، بقوله اتقوا الله..
انا احد الموظفين المخلصين والموالين للشركة. واحد المظلومين ان كان مسماه ظلماً. لكن احب ان انوه ان الموظف، لو وجد الدعم المادي والمعنوي، ما ذهب لسوق الأسهم. ولو دعم بالثقة وحسن التعامل، لن يجد وقتاً لشرب الشاي او قراءة الصحف.
الإدارة العليا بالشركة لن تشعر بمشكلة الموظف. لأن مشكلة الموظف مادية.
وصعب على الانسان ان يعيش على مستوى مادي اقل. اتتنا المكرمة الملكية وفرح بها من فرح. وارتفعت الأسعار.. وظلت ترتفع.. والمستوى المعيشي يتدنى إلى الأقل فالأقل. ولن تشعر الإدارة العليا بالفرق. لأن همومها مختلفة جدا
ما بين التخطيط والتطوير وما بين التحسين وتوصيل الكهرباء للجميع.
الشيك الذهبي موجود ولكن على العكس زاد المحبطين. لأن الشركة لا تعرف كيف تكافيء الموظف الذي يعمل وينتج ويبدع بسخاء، وليس ببخل.
يجب ان تعرف شركة الكهرباء انها اذا ارادت انتاجية اكثر وولاء اكثر، فيجب عليها ان تكون سخية مع مواردها اكثر.
لا اريد الاطالة.. فلن تشعر الادارة العليا بمشكلة الموظف.. ! !
14
تركي
2007-11-28 18:08:10رد الاستاذ عبد السلام اليمني هو بإختصار شديد لمن لا يريد تضييع الوقت في القراءة (نسخه عن لائحة وقوانين الشركة ولكن على شكل خطاب)
يا استاذ راشد الفوزان
صدقني الشيطان يكمن في تفاصيل هذه القوانين
ويكمن في تطبيقها
هناك حقائق محزنه لا يكفي المقام لسردها هنا
ونستطيع أن نكثر الأسئلة على الاستاذ عبد السلام
وهو ايضاً لن يتوانا في الرد على تساؤلاتنا بطرقه الدبلوماسيه..
ولكن اختصاراً للحديث... الموظفين في اغلب القطاعات المهمه في البلد سواء الحكومية أو الشركات الخاصة، مستواهم الوظيفي والمادي يتطور
إلا موظفي شركة الكهرباء
فهم في إنحدار
ماهو السبب؟
15
واحد من الناس
2007-11-28 18:08:00أخي العزيز انت تتكلم عن الأجانب أنهم أفضل من السعوديين
ليش حكمت هالحكم الظالم؟؟؟
أخي لا تعمم أننا تركنا أعمالنا لنحلل سوق الأسهم!!!
قد نجد البعض يقوم بذلك ولكن كم نسبتهم 5% وهذا أكثر من النسبة
الواقعية بكثير ولكني أعطيك إياها...
لتفهم يا عزيزي أنت وأمثالك ممن يقدسون الأجنبي ان الأجنبي
لا يعمل بالإخلاص الذي نعمل به قد يتفوقون علينا من نواحي التلفيق
وسد الفراغات بأشياء تافهة ويستعرضونها في كل اجتماع ومحفل
أنا عملت مع أجانب إن الأغلبية منهم مرتشين ومقابل كل عمل يأخذ
نسبة من الأرباح من المقاول فهي ليست بلده ولا تهمه بشيء...
إنهم يعاملون كأنهم هم الوحيدون من يفهمون ويجدون في العمل..
بل ويتقدمون علينا في تحديد إجازاتهم بل وحتى تقييمهم السنوي..
علك تذكر المدرسين الأجانب كيف جلدونا ولم يعلمونا كما يجب
ام أنك ممن لم يذق المرارة من الأجانب؟؟؟
إن لم تذق المرارة أذاقك الله إياها من أجنبي مستغل لهذه البلد
حتى تأتي وتتحدث بهذا الكلام وعلى الملأ...
نحن مهضومون ولا زلنا وسنظل من الإخلاص بمكان في أعمالنا
إن المشاكل التي حدثت ما هي إلا بتقصير كبير من إدارة الشركة
ولسنا الملامين بها..
التخطيط للمستقبل يكاد ينقرض والفساد الإداري والفوضى الإدارية
العارمة هي ما يفسد والدليل مشكلة الإنقطاعات التي حدثت قبل
سنتين على المصانع والبيوت...
أخي سامحك الله على مقولتك قد أشعلت النار في صدري
ولكني أظن أنك بلا وطنية...
16
تركي
2007-11-28 18:06:41رد الاستاذ عبد السلام اليمني هو بإختصار شديد لمن لا يريد تضييع الوقت في القراءة (نسخه عن لائحة وقوانين الشركة ولكن على شكل خطاب)
يا استاذ راشد الفوزان
صدقني الشيطان يكمن في تفاصيل هذه القوانين
ويكمن في تطبيقها
هناك حقائق محزنه لا يكفي المقام لسردها هنا
ونستطيع أن نكثر الأسئلة على الاستاذ عبد السلام
وهو ايضاً لن يتوانا في الرد على تساؤلاتنا بطرقه الدبلوماسيه..
ولكن اختصاراً للحديث... الموظفين في اغلب القطاعات المهمه في البلد سواء الحكومية أو الشركات الخاصة، مستواهم الوظيفي والمادي يتطور
إلا موظفي شركة الكهرباء
فهم في إنحدار
ماهو السبب؟
17
فني مظلوم
2007-11-28 16:41:36اكبر شريحة مظلومة هي فئة الفنيين من خريجي كلية التقنية ومادون ذلك
معضمهم رواتبهم متوقفه وكذلك العلاوات السنوية انا لا افكر في النسبه المئوية للعلاوة انا افكر كيف تاتيني العلاوة ولو اقل درجاتها , السلم يخدم المراتب العليا فقط فقط ام المراتب الدنيا مداسون تحت الاقدام مع ان معظم الاعمال هم الذين يقومون بها, وبعد كل فترة تاتينا رساله تقول ما سبب تشويه سمعة الشركة؟
اخ اخ اخ كيف نجواب على هذا السؤال الصعب
18
ابو خالد
2007-11-28 16:39:57اليك الآتي يا استاذ راشد :-
لاتوجد مميزات في الشركة كما في بقية الشركات مثل ارامكو او الأتصالات او سابك او الشركات القادمة ان شاء الله.
70% من موظفي الشركة يكون تقديرهم جيد ونسبة الزيادة للحاصلين على التقدير جيد هو 3% من الراتب الأساسي.
لم تشملنا المكرمة الملكية 15%.
شملتنا زيادة الأسعار ولله الحمد.
لك أن تتخيل ماهي نفسية الموظف بعد هذا كله.
يا أخ راشد لم أتطرق لما تعرضنا له من ظلم من ناحية التسكين في البداية حتى تصاب بالصداع.
19
أبو فهد
2007-11-28 15:59:45أشكرك الأخ راشد الفوزان على مبادرتك الطيبه لأثارة مواضيع تخص موضفى الشركه السعوديه للكهرباء.
وهنا أحببت أن أتسائل عن وضع ذلك الموضف الذى يقبع تحت مسمى قارىء عدادات وموزعاً لفواتيرها. اليس من الظلم أن ينتابه شعور غريب بعد إدخال المقاول الذى استلم بالفعل عمله. وبدأت المخاوف تحيط به وعن مصيره بعد تسليم الفواتير وتوزيعها للمقاول. فلقد أستبشرنا خيراً عند الأعلان عن نظام التقاعد الجديد. الذى أستهدف عدداً من الموضفين. ولكن لانعلم كيف تم أختيارهم لهذا النظام !!!
المفاجأه أن من شملهم هذا النظام. ينحصرون تحت مسمى الفئه المستهدفه وهم من يعانون من أمراض أو إنتاجيتهم ضعيفه. أو غير منتظمين فى الحضور ولهم مشاكل مع إداراتهم. والبقيه الباقيه أصبحت مشموله بالواسطات والمحسوبيات !!!
لماذا هذه الطرق العشوائيه التى تقتل الطموح. وتساهم فى إتجاه الموضف للتقاعس وتقليل الأنتاجيه وخلق المشاكل حتى يشمله هذا النظام !!!
وأخيراً ماهو مصير القراء والموزعين القدامى والذين تتراوح أعمارهم من الأربعين سنه إلى الخمس والخمسين سنه والذين حل محلهم المقاول وموضفيه !!!
هل سيبقون لأساليب التطفيش والتنقلات العشوائيه. وهضم الحقوق.!!!
أم ينتظرون الأمل المفقود الذى يؤهل غيرهم للفوز بمميزات نظام التقاعد الجديد وهم لايعرفون مصيرهم إلى أين يتجه !!!
أرجوا مناقشة نظام التقاعد الجديد وعلى أى أساس تم أختيار من شملهم وماهى الأليه لأختيار الدفعه القادمه. وماهو نصيب تلك الفئه (( القارىء والموزع )) من هذا النظام. الذى أرى أنهم خير من يستحقه لما بذلوا من جهد ومتاعب خلف هذه الوضيفه المتعبه والشاقه...
20
عبدالعزيز
2007-11-28 12:46:50اولا اشكر الكاتب القدير راشد الفوزان على التطرق للموضوع واحب ان اشير الى ان الملك حفظه الله عنده خبر وقد تم تشكيل لجنه لدراسة اوضاع الشركه بشكل عام والموارد البشريه بشكل خاص وقد تم وضع توصيات ولم ينفذ منها الا الشيك الذهبي والباقي ولا شي. االمشكله يا اخوان في العقليه الي تدير الشركه يجب تغييرها والا لن يصلح الحال. وحسبنا الله ونعم الوكيل
21
ابحث عمل بعيد عن عملي في الكهربا
2007-11-28 12:27:12تحيه للاستاذ راشد مع الشكر والتقدير
في البدايه اقول للدكتور فيصل زيادة عن تخبطه في الاملاء نحن لا نطالب الشركه بأكثر من حقوقنا وخاصة ال 15 % التي تعتبر ابسط حقوقنا لانها مكرمة من ولي امرنا وابونا خادم الحرمين الشريفين حفظه الله لنا وادام عزه
وكما قلت انت بانه توجد لوائح وغيره للرواتب والزياده لماذا لم تسال نفسك انت ونوابنا ورؤساؤنا بأن كل الدوائر اعطت موظفيها الزياده والمكرمه الملكيه
غير ذلك نريد اجابات ليست منك ولكن من المسؤولين على الشركه
**لماذا لا نرى ظلم في الترقيات حيث ان هناك موظفين تتم ترقيتهم كل سنه او سنتين تحت كلمة ترقيه استثنائيه
** لماذا نرى تغييرات كبيره في حالة موظفين الشركه وتذمرهم من نظام الشركه والذي تغير لاكثر من مره خلال خمس سنوات وفي كل مره يتم ظلم الموظف العادي بالرواتب ورفع رواتب كبار الموظفين بشكل ملحوظ
** اين السعوده بما ان معهد الشركه في جميع الفروع يوظف ويدرب اعداد اقل بكثير من السنه التي تسبقها
** اين المسؤولين عن حل ازمة تسرب الموظفين التي اصبحت تتزايد في كل مره وخاصة ان الشركات الاخرى ترحب بموظفي الخبره وبموظفي شركة الكهربا
** لماذا لماذا لماذا. الخ
22
ام نوف
2007-11-28 09:03:36يالطيف..كل هالبلاوي
اجل اشوا زوجي ماراح لهم..كانوا طالبينه يسوي عندهم مقابله..
الله يعينكم..ويفرج همكم..
23
موظف في شركة الكهرباء
2007-11-28 08:23:31الاستاذ / راشد الفوزان
اتمنى متابعة الموضوع جدياً حتى توصل اصواتنا إلى اعلى سلطه في الدولة تتمكن من رد اعتبارنا وحقنا.
الآن يمارس علينا جميع انواع التطفيش حسبنا الله ونعم الوكيل في من كان السبب
24
ابوبندر
2007-11-28 07:14:38معليش هذي الشركة فيها فساد مهول واه من الاجانب والله في وضايف ابو ثانوي يسويها وبكفاءة وتجي وراتبه 28000 ريال وحدث ولا حرج 40 نائب والان يضحكون على انفسهم غير مسمياتهم عشان الاجهزة الرقابيه وما عندك احد لارقيب ولاحسيب مغير ديوان المراقبة يسحب رجوله.
25
محبط * احباط
2007-11-28 06:44:08الاخ راشد
شاكرا لك هذا الموضوع الذي يبين حقائق كثيره تهم من يعنيهم الشعب السعودي ومن يعيش تحت لواء خادم الحرمين الشريفين
اوضاع شركة الكهرباء لاتسر صديق وموضفين الشركه يعانون الامرين
الشركه تقوم على صغار الموظفين ولو لا الله ثم نحن الموظفين الصغار لم نشاهد الشركه تقوم وتبقى على ماهي عليه الان , ولكن بدأت ارجل الشركه بالترهل بمااصاباها من احباط وارجل الشركه هم الموظفين الصغار
اذا استمر الوضع كما هو عليه الان من عدم احترام مسؤولي الشركه لموظفينها سوف يكونوا بالقريب العاجل يعانون ويعانون لان الاحباط سنه وسنتين ومن ثم ماذا ؟ سوف يكون الاحباط عائقا امام العمل.
انا احد الموظفين الذين يعتمد عليهم قسمي اعتمادا كليا ومع ذلك اعاني واذا لم اجد اي تقدير من الشركه لوضعي سوف انام والباقي على الله وسوف ينام معي الكثير والكثير ونترك المسؤولين هم من يعملون الصيانه ويعملون ويعملون لكي يجربوا مانحن به من معاناه.
واعتقد انهم يعلمون ولكن لايلقون لنا بالا لانهم يحصلون من الشركه كل شيء ونحن صغار الموظفين لاهم ولايحزنون.
اتت المكرمه 15% ونحن لامن شاف ولامن دري وكاننا لسنا بسعودين وشركات اخرى غير سعوديه اصدرت الزياده لموظفيها ونحن موظفي الكهرباء املأ فمك تراب واسكت.
حسبي الله ونعم الوكيل
اللهم وفق راشد لكل ماهو خير
حسبي الله ونعم الوكيل على من كان السبب
26
موظف توليد محبط جدآ
2007-11-28 06:12:19الأخ العزيز راشد
جزاك الله الف خير وبارك الله فيك...وشكرآ لك بأسم كل موظف من موظفي الشركة السعودية للكهرباء.وننتظر باقي الأجزاء عن مسلسل معاناتنا مع هذة الشركة.
اخي الكريم راشد نكرر الشكر لك على ضم صوتك الى صوتنا نحن الموظفين
وليس لدي الكثير لأضافتة ولكن !
اتساءل الى أي حد لا يعني لهذة الشركة خبرة موظفيها ومكانتهم
واتساءل ايضآ الى اي حد تستهتر هذة الشركة بنظام السعودة وتقوم بإستقدام المئات من البلاد العربية والغير عربية للعمل بدل المواطن السعودي ابن البلد فلاحول ولاقوة الا بالله
.
همسة في أذن المهندس على البراك
.
لماذا قدم الرئيس السابق الصقير إستقالتة ؟
.
ايها الرئيس التنفيذي البراك وأعوانة النواب الأربعون.الكهرباء حق للجميع والكهرباء عصب الحياة..
فلماذا زرعتم الإحباط واليأس والتوقف عن العمل في نفوس الموظفين وبالتالي توقف الكهرباء عن الكل
.
المهندس علي وأعوانة
هل تعلمون ان العاملون في الشركة وتحديدآ في التوليد والنقل والتوزيع تقلص عددهم الى النصف بسبب توقف رواتبهم وعلاواتهم..فبالتالي زاد الكرف والجهد على النصف الأخر
حسبنا الله ونعم الوكيل
27
صريحان
2007-11-28 03:32:30عزيزى التوليد دم فاسد
الشركه وضعت هيكله اقتصاديه قويه ولكن من طبقها اصحاب الشركه المخلدين
والمجاملين لبعض..وضعت ناس فى مراكز واخذت مرتبه ورواتب وهم لايفقهون شيئا..فكيف بهم تريد ان يخافون الله ويعدلون بتقيم من تحتهم
28
احمد
2007-11-28 03:23:00سلام عليكم
ابي وظيفه
29
ابومحمد
2007-11-28 02:47:55ارجو يااخ انس ان يكون ردك في المرات القادمة ارقى وان تبتعد عن التجريح.
30
أنس المرشد
2007-11-28 01:35:54أنا أحب أقول ل((( **** ))) أخاف إنك اللي دايما إذا دخلنا نسدد قبل نظام البنوك الجديد كان يكشر بوجيهنا كأنه لمبه مائتين وعشرين مركبه علي ميه وعشره، الله يبعد عنا الحاقدين علي المواطنين ويحفظ بلدنا منكم يا محبي الأجانب والله ما ضيع أولادنا وخلاهم مايلقون وظائف إلا إنت وأمثالك المكشرين وكلامكم المسموم، أنتم تعرفون يأخوان ليش بعض السعوديين يحبون الأجانب ولا يحبون السعوديين الشرفاء لأن هؤلاء السعوديين شرفاء ولا ينزلون أنفسهم لوسخ الأيدي القذره التي تمتد إليها أيادي الأجانب ويقتسمون هذا الوسخ مع بعض السعوديين ضعاف النفوش مكشري الوجوه، والله إن الفساد مستشري في الشركه ولا يغذيه إلا أنت يالش عودي ومن ورائك الأجانب.
31
تكفون شغلوني في الكهرب ولاتعطوني راتب الى 3000 ومعي شهاده جامعيه
المشكله الجهه الي اعمل فيها لوتكلمت من هنا الى السنه الجايه مافي امل احد يسمعنا ولا وينصفنا اعمل في صوامع الغلال على بند الرواتب المؤقته -الرواتب المقطوعه - لارواتب زي الناس وكل سنه يجددون عقدي والعامل في الصوامع يأخذ مكافأه نهاية الخدمه وتذاكر سفر كل سنه ونحن مالنا حقوق نهايه الخدمه من فترة بسيطه ضمونا للتأمينات عقب قرار الترسيم ليسكتونا ولم يرسمونا بسبب اناس في الشئون الاداريه لايريدونننا نترسم لكي يأخذون من خارج الدوام والانتدابات بدون ماأحد يدري لاخدمه والمدنيه ولا اي قطاع >
ياأستاذ راشد محمد الفوزان اذا تقدر توصل صوتنا هذا ايميلي مع العلم عندي الدلائل والبراهين لإعاقه عمليه الترسيم
32
ابو خالد
2007-11-27 22:01:19الاخ / عجب
ضحكتني الله يضحك سنك أجل من أختلفت معه او مايكتبه لايعجب سعادتك خلاص صار متجنس ومهو سعودي وحاقد ه
أقول اسمع انا متأكد انك احد موظفي الشركه لكن زمن المكاتب والرواتب العاليه ولى الى غير رجعه ولمعلوميتك هناك دراسه لتسريح بعض الموظفين الغير منتجين وقد تكون انت منهم لذلك انتبه لنفسك تر لو جت شركه منافسه وانسحب المشتركين أو قل عدد المشتركين تر مالك الا الضمان الاجتماعي فهمت ولا أشرح لك أكثر
33
ناصر
2007-11-27 21:21:49اشكر الكاتب على طرح الموضوع وأود التعليق على رد الأخ عبدالسلام اليمني :
ماذكره بان توقف الرواتب بسبب شهادة الموظف غير صحيح اطلاقا فالنظام الحالي يؤدي الى توقف ترقيات المهندس وبالتالي توقف الزيادة بعد 9 سنوات فقط من توظيفه ولا يمكن حصوله على ترقيه الا اذا تولى منصب اشرافي كرئيس قسم وبسبب الهيكل الهرمي فان لكل 20 مهندس أو اكثر منصب اشرافي واحد
فالسبب الحقيقي لتجمد الرواتب هو انخفاض سقف الدرجات ووصول الموظف لاعلى راتب في الدرجة بعد 3 سنوات تقريبا من ترقيته
واتفق مع الكاتب في ضرورة الأخذ في الاعتبار بالخبرة في الحالات التي تتطلب شهادة للترقيه
الشركة الآن تتجه الى نظام المقاول الخارجي والذي يسمح بتحويل جميع اعمال الشركة الى موظفي مقاول اجانب وبالتالي فان ذلك لا يؤثر على نسبة السعودة
أي بمعنى آخر ممكن تدخل الشركة ويكون كل اللي شغالين فيها اجانب ومع ذلك نسبة السعودة 100% لأنهم موظفي مقاول
وهالشئ اثر بشكل كبير على مستوى اداء الشركة بشكل ملحوظ وبشهادة مسؤلين كبار فيها نظرا لعدم وجود اي ولاء لعمالة المقاول للشركة
الحل في نظري المتواضع :
تخفيض مخصصات النواب ال 36 الى النصف والاستفادة من ذلك في عمل نظام شيك ذهبي يشمل جميع الموظفين المجمدة رواتبهم أو مدراء الادارات أو الدوائر التي يمكن الاستغناء عنها ودمجها مع ادارات اخرى، على ان ينفذ على مراحل ( خلال 5 سنوات مثلا )
التعاقد مع احدى البنوك لتمويل بناء مساكن للموظفين وذلك بالزام جميع الموظفين بتحويل رواتبهم على هذا البنك
وختاما تعيين المهندس / عبدالعزيز الصقير رئيسا لمجلس ادارة الشركة
وشكرا
34
سعد
2007-11-27 20:45:34انا موظف من ثمانيه وعشرين سنه شهادة ثانويه المرتبه 46 المدير يقول خلاص مانكتب فيك الترقيه من الاداره من عنده حل يوجهني
35
أبوعبدالعزيز
2007-11-27 20:43:49تحيه طيبه للأستاذ راشد
اقترح عمل سلمين رواتب
الاول سلم رواتب وظائف فنيه
الثاني سلم رواتب وظائف إداريه
حيث ان هناك ظلم موظفين تعمل طوال 24 ساعه ومطلوبه خلال 24 ساعه و يتعرضون للخطر و رواتب محبطه مقارنه بالاعمال المناطه لهم وموظفين بعد انتهاء الدوام لاعلاقه لهم بالدوام ولايتعرضون لاي خطر كيف تساويهم بالاعمال الفنيه
وثانيا الشركه تعتمد بدورها علي الوظائف الفنيه وليست الاداريه لابد من تحفيزهم الذين يعملون اعمال فنيه
وشكراً
36
فارس الحوطي
2007-11-27 20:41:09الأستاذ راشد.. نشكرك على إيصال صوت موظفي الشركة السعودية للكهرباء...
موظفي الشركة أصبحوا طبقتين الأولى غارقة في اموال الشركة رواتب عالية امتيازات سيارت فخمه دورات ترفيهيه خارج المملكة ,,, وموظفين كادحين نشيطين مخلصين للشركة ويخدمون المواطن بكل إخلاص وهم الذين يواجهون الأخطار المشاكل لأنهم هم واجهة الشركة ويبخل عليهم بالعلاوة ,, إلا انهم صرفوا لكل موظف عمل في الشركة اكثر من 25 عام مبلغ 750 ريالا فقط أما الطبقة الأخرى فالشركة بالنسبة لهم مجرد سيل من الأموال فقط ,, اما عن المؤهلات فمصيبة ان يكون الموظف قبلته الشركة منذ عدة سنوات وأخلص لها وحرص على مصلحتها ثم يأتي من يعير ذلك الموظف بمؤهله ,, والآن اصبح كل شيء في الشركة بالإيجار لم يبقى إلأ الأقلام ,, ربما تستأجر يوما ما ,, الطبقة العليا لاتنظر لبقية الموظفين إلا بنظرة دونيه ,, فالذي يعرف مستواهم وزارهم في مكاتبهم سيجد ان هناك فرق كبير فكأن فروع الشركة لاتتبع إدارتها ,, والموظف مرت عليه اعوام طويلة لم تفرحه إدارة الشركة بشيء ,, اتمنى من الله ان ينظر في وضع الشركة وموظفيها بنظرة جدية (هناك مكافئة الموظف المبدع وهي مبلغ 50 ريالا فقط ,, وإن توفر لنا سنرسل صورة للشيك )
اشكرك أخي مرة أخرى..
37
نداء إلى خادم الحرمين الشريفين
2007-11-27 20:37:50لن ينفعكم أحد يا موظفين شركة الكهرباء بعد الله الإ خادم الحرمين الشريفين حفظة الله ورعاه وأدامه ذخر لنا وللأمه العربية والإسلامية
ارتفعت اسعار المواد الغذائية
ارتفعت اسعار الأجارات والعقار
ارتفع كل شيء في المملكة الحبيبة وانتم اكبر المتضررين رواتبكم محلك سر
يعني الي فاتح بيت براتب 4000 ريال الحين مسكين يالله ياكل ويأكل أولاده ويدفع الاجار
38
عبدالله عبد الرحمن
2007-11-27 20:37:10أنا كنت موظف في شركة الكهرباء
وبعد حالات الانفصام الشخصي الملاحظ من ادارتها ومسئوليها
وبعد النفاق وتطبيل الدفوف وراء المسئولين
قررت الاستقاله...
والحمد الله انا مرتاح
وفي مكان افضل منة
علماً اني موظف في مؤسسة صغيرة
بس الموظف فيها يحس بالولاء ويحس بالمسؤلية فيها
يالله ياشباب الطموح وينة أتركوا هالشركة وإلتفتوا لأنفسكم
بدام رؤساها ومدرائها هم الماكلينها
سفريات ودورات وسيارات وترقيات.
ام حنا الشباب فالنخليها لهم علشان يعرفون قيمة الموظف المسكين
39
المهندس
2007-11-27 20:21:21احيي الجميع بما فيهم الكاتب ومن تجاوب معة خصوصا انه لم يستفد احد من الهيكلة مثلة(اللبيب بالاشارة يفهم)وايضا اصحاب الردود..
لن ازيد في هذا الموضوع الذي طالما طرح ونوقش ولكن بدون جدوى
(لاحياة لمن تنادي)
الموضوع جدا واضح وهو خطر ليس على الشركة وموظفيها فهو يمس الجميع
فلوا لاسمح الله انقطعت الكهرباء كما حصل موخرا في وادي الدواسر- : سنفقد عصب الحياه +فلا اتصالات وحاسوبات تعمل+..
ولا مياة تعمل..+
ولانفط سيضخ ولا ولا...
تداركوا الوضع يامحبي الخير لحبيبتنا السعوديه والا لا احد يعلم ماذا سيحدث في ضل الاستياء الكبير لدى موضفي الشركة والتسرب الكبير للموضفين..
فمثلا تم زيادة موضفي الدولة كما يعلم الجميع15% ونحن نسمع هذه الايام عن زيادة تصل الى 30%,,,
اما الكهرباء فلا شيء يذكر,
خاتمه: يجب على الاقل زيادة الموظفين وخصوصا المهنسين -الى حدود مراتب معينه- على الاقل 50%,,
تحياتي للجميع
40
خالد عبدالعزيز
2007-11-27 20:20:16انا احد موظفي شركة الكهرباء
شركة فاشلة في تعاملها مع موظفيها ومشتركيها
فاين ستجد النجاح في عصر التقنية
لكن الله يهدي اللي نصنحني بدخول الشركة والله انه اسوا اختيار في حياتي
وياليت يجي اليوم اللي اطلقها بالثلاث
41
--
2007-11-27 20:18:17السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
أخي الكريم راشد الفوزان أشكرك على التطوع والكتابة عن هموم أحد القطاعات الرئيسية والحيوية في شركة وحيدة بالمملكة أخي الكريم سوف أقوم بالرد على بعض النقاط التي تم طرحها وقبل أن أبدا فأنني أقول لك أن عبدالسلام اليمين نائب العلاقات العامة وضع ليكون الصورة الجمالية للشركة هل تتوقع منه أنه سيقول لك الحقيقة لا أظن فلنرجع لأهم نقطة وهي سلم الروات أخي الكريم سلم الرواتب الموضوع مهضوم به حق الموضفين الذين أقل من المستويات الإدارية فهل يعقل مدير إدارة يستلم راتب شهري 38 ألف ريال شهري والشهادة التي معه بكالوريس ويوجد موظف سعودي تحته لدية الدكتوراة وشهادات تقدير وراتب لا يتعدى 18 ألف ريال بل أضيف أن المجالس في الأدوار العليا لا تهتم بالموظفين السبب أن أقل راتب يستلمه مدير هو 28 ألف ريال فلاينظرون إلا لهم فقط ولا أتوقع أن الكم الهائل بالرسائل والإيميلات التي تداولتها الصحف أيضا كلام في كلام بل يأخي الكريم شركة الكهرباء يوجد بها فاكهة فاسدة وأصبحت هذا الفاكهة تضر برائحتها الموجودين بقربها
أما بالنسبة للترقيات السبب هو وضع التسكين أثناء دمج الشركة حيث أنه تم الدمج وتسكين الموظفين بدون الإعتماد على آلية واضحه بل إجتهادات شخصية لا تفقه شي بالإدارة والعلم ((وأعتذر على هذه الكلمة)) بل أود القول أن عقود المقاولات التي تذهب إلى بعض المسئولين لشركاتهم الخاصة هي التي يتم الدفاع عنها حتى يتم رسم الشركة بأفضل صور عنها أنا لا أضع شي بذمتي ولكن الداخل أعلم ممن بالخارج
تحياتي لكم
مدير إدارة بشركة الكهرباء
اللهم بالغت اللهم فأشهد
42
عجب
2007-11-27 19:53:43احيي فيك تعليقك الذي يعبر عن ما في نفسك وعن مواطنتك المجنسة التي ربما تحن الى موطنها الاصلي او ممكن يكون احد قرابتك قد اتى بعقد الى الشركة وتتمنى تجنيسه مثلك
تحية لكل مواطن
43
علي القحطاني
2007-11-27 19:38:26انا لاادري من هو الذي لم يتأذى من شركة الكهرباء
انا لست موظف في الشركة لكنى مواطن مشترك كغيري
هل قطع الكهرباء بحق وبغير حق هل هذا هو الاسلوب الامثل الذي يتعامل به الناس لنفرض ان هناك مريض لديها جهاز تنفس ونسى اهله التسديد يكون
كذا حكمنا عليه بالموت وغيره من ا والخسائر الذي يترتب على القطع
وغير هذا شركات الاتصالات حينما تريد قطعة ارض صغيرة تقيم عليها محطة تأخذها
بآلاف الريات بينما نجد شركة الكهرباء تأخذها عنوة وبالقوة والا انسى ان هناك شئ يسمى كهرباء ولايمكن يعمل اي مخطط اراضى الامحطات الكهرباء اخذت عنوة منه قبل كل شئ
والريال الذى حصل حوله جدال طويل بين الشركة وبين البلدية وفازت به الشركة
من خدمة العدد الذي رفع من 1 الى كم ياترى؟؟
هل هناك شركة في العالم تعمل هذا؟؟
لاادري الى متى هذا التبجح ياشركة الكهرباء؟؟
44
فارس الحوطي
2007-11-27 19:33:10نحن نعيش في مجتمع لديه تضخم من ناحية كيل التهم للآخرين بداع وبدون داع بسبب وبدون سبب وبالذات للمرأة وبشكل عام بصرف النظر عن عمرها وتعليمها.. ولا يجب علينا ألا ننسى ان غالبيتنا يعتبر أن مجرد إسم الأم والزوجة
والأخت (عيب وعار ان يطلع عليه أحد) وان الكثير من أفراد مجتمعنا يدخله الشك عندما لا تكون المرأة ربة منزل أو معلمة ,, غير ذلك فالشك موجود,, حتى ان وقوف المرأة عند السوق او المستشفى منتظرة زوجها او أخيها او حتى سائقها ,, تجد من الشباب من يدور حولها ويعدل من هيئته ويحاول ان يكلمها وأحيانا لكي تركب معه ,, فمجرد وقوفها يعتقد البعض انها سيئة الخلق ,, فكيف بها وهي تدخل النت وتكتب في المنتديات وتشارك الشباب في الحوار والنقاش ,,وأعتقد ان هناك الكثير من الأمور الي تغيرت ,, وهناك فئة كبيرة لم تستوعب حتى الآن هذا التغير لذا أرى انها مسئلة وقت ققط للبعض ,, والبعض الآخر فكره متحجر ولن يتغير أبدا والله اعلم ,, اما قول يامعشر الشباب وهذه تعميم.. لكن سنعتبر ان هذا من زيادة في التنبيه ,, وأخيرا كل فتاة عاقلة هي مسئولة عن تصرفاتها وتعرف حدودها ,, أما غير ذلك فهن شاذات ويتحملن ايضا المسئولية كاملة عما يحدث منهن
اتمنى ان تزول النظرة الشاملة للجميع في مديح او ذم
تحياتي لك
سعود
45
mugbel3003
2007-11-27 19:22:40اخي راشد.. الله يعطيك العافية، وضعت يدك على الجرح و بالفعل جميع شكاوي موظفي شكرة الكهرباء فعليه، و طبعا المسؤولين في الشركة للاسف لا يبذلون الكثير لارتقاء بمستوى الكفاءة و الاداء بالشركة، نعم هناك مسميات و خطابات و بهرجة و لكن الحقيقة ان اغلب المدراء يتقوقعون في مكاتبهم الفارهة و يرمون الحمل الاكبر على الموظفين العاديين، و طبعا الشكر و التقدير و الزيادات سبحان الله دائما للمدير و الخطأ على الموظف دائما، تجربة شخصية لسنوات في شركة الكهرباء اتخذت في نهايتها قرار الاستقالة كما فعلها المدير الحقيقي المهندس الصقير و الحمد لله اشعر الان باني انسان منتج و فعال و سعيد جدا في حياتي و انظر لمستقبل باهر لخدمة وطني الحبيب
مهندس مستقيل من شركة الكهرباء و طالب دراسات عليا حاليا في الغربة
46
موظف كرهب
2007-11-27 19:06:03يكفي ان هذه الشكاوى لم تاتي الا بعهد البراك فقط
وسلم لي على شركة المقاولون العرب
الشركة داجة وبكرة بتشوفون كلامي بنضيع والله بنضيع
اذا استمرت مهازل الكهرب !! وسلم لي على النواب واحد واحد
وبارك لهم بالمواتر الجديدة 2007
والراتب السنوي غير راتب الامتياز !!
انا اطالب ملكنا عبدالله هو من سينتقذنا
47
أبا سعيد الغامدي
2007-11-27 18:56:14دكتور راشد..
كنت أتمنى قبل أن تتبنى تظلمات الموظفين بالشركة أن تضع المصلحة العامة قبل مصالح الموظفين الخاصة..
قطاع الكهرباء قطاع مهم وحيوي للدولة، وقد أقرت هئية الكهرباء تعرفة وشرائح لجميع الفئات (سكني وصناعي وزراعي وخلافة)..
وليس للشركة دور في رفع أو خفض تلك التعرفة.
ما أريد أن أصل إليه، هو أن المصروفات التشغيلية للشركة ربما تقارب بيع الطاقة لتك الفئات، والنذر اليسير من المبالغ المتبقية توزع على المساهمين، وبالتالي فإن الشركة لا تستطيع منافسة بعض الشركات الكبرى المماثلة في منح موظفيها مزايا منافسة، خاصة وأنها تقيم الكثير من المشروعات الكبيرة والتي تصل إلى أكثر من (10) مليارات سنويا لمواجهة الزيادة في الطلب على الطاقة.
بخلاف تلك الشركات التي لا تصرف على التشغيل إلا نسبة يسيرة من الدخل الكلي لها وبالتالي تجد مكاسبها بالمليارات.
وإذا أردت يا دكتور راشد أن تعطي كل ذي حق حقه، فعليك أن تكون جاد أكثر في الطرح وجرئ للحد الذي تطالب فيه هئية الكهرباء في رفع التعرفة أو أن تطالب الدولة بدعم شركة الكهرباء (هذا القطاع الحيوي المهم جدا) حتى تستطيع الكهرباء أن تؤدي دورها على الوجه الأكمل وأن ترضي موظفيها وترضيك أنت أيضاً.
وفقك الله ورعاك.
48
أبا سعيد الغامدي
2007-11-27 18:42:55دكتور راشد..
كنت أتمنى قبل أن تتبنى تظلمات الموظفين بالشركة أن تضع المصلحة العامة قبل مصالح الموظفين الخاصة..
قطاع الكهرباء قطاع مهم وحيوي للدولة، وقد أقرت هئية الكهرباء تعرفة وشرائح لجميع الفئات (سكني وصناعي وزراعي وخلافة)..
وليس للشركة دور في رفع أو خفض تلك التعرفة.
ما أريد أن أصل إليه، هو أن المصروفات التشغيلية للشركة ربما تقارب بيع الطاقة لتك الفئات، والنذر اليسير من المبالغ المتبقية توزع على المساهمين، وبالتالي فإن الشركة لا تستطيع منافسة بعض الشركات الكبرى المماثلة في منح موظفيها مزايا منافسة.
فتلك الشركات لا تصرف على التشغيل إلا نسبة يسيرة من الدخل الكلي لها وبالتالي تجد مكاسبها بالمليارات.
وإذا أردت يا دكتور راشد أن تعطي كل ذي حق حقه، فعليك أن تكون جاد أكثر في الطرح وجرئ للحد الذي تطالب فيه هئية الكهرباء في رفع التعرفة أو أن تطالب الدولة بدعم شركة الكهرباء (هذا القطاع الحيوي المهم جدا) حتى تستطيع الكهرباء أن تؤدي دورها على الوجه الأكمل وأن ترضي موظفيها وترضيك أنت أيضاً.
وفقك الله ورعاك.
49
موظف غلبان
2007-11-27 18:06:45نطالب المسؤؤليين النظر في حالنا تكفون
تعبنا وشقينا في الشركه ولم نرى اي حاجه تحفز الموظف الغلبان
إلى متى هالحال؟؟
50
موظف في الشركة
2007-11-27 18:01:59الاخ الدكتور فيصل...
انت لا تعمل في الشركة دعنا نناقش الكاتب
انت تخطأ في الاملاء يا دكتور ؟؟؟